..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- الثوار يقتلون أكثر من 40 عنصراً للميلشيات الإيرانية في البادية السورية، ويكبدون ميلشيا قسد خسائر فادحة شمال حلب -(18-7-2017)

أسرة التحرير

١٨ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3131

نشرة أخبار سوريا- الثوار يقتلون أكثر من 40 عنصراً للميلشيات الإيرانية في البادية السورية، ويكبدون ميلشيا قسد خسائر فادحة شمال حلب -(18-7-2017)
6e2322dd-2653-42ca-a234-70bea5578faa.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

المجلس العسكري في دمشق وريفها يعلن عن الجهات الموافقة على مبادرته في الغوطة الشرقية، وقوات النظام تقصف شرق العاصمة وتحاول اقتحام عين ترما بريف دمشق، من جهة أخرى فصائل الثوار تكبد ميلشيا قسد خسائر فادحة شمال حلب، وتقتل أكثر من 40 عنصراً للميلشيات الإيرانية في البادية السورية، وفي الشأن الإنساني: معبر باب الهوى مغلق ليومين بسبب الصيانة، أما دولياً: ترحيب أميركي بالعقوبات الأوربية ضد نظام الأسد، ولبنان يمهد لعملية عسكرية في جرود عرسال، والأردن يؤكد أنه لن يرسل أي جندي إلى سورية.

بيانات الثورة:

المجلس العسكري لدمشق وريفها: سنكشف عن أسماء من وافقوا على المبادرة في مؤتمر صحفي:
أصدر المجلس العسكري في دمشق وريفها بياناً اليوم، تعليقاً على المبادرة التي طرحها على الفصائل والكيانات الثورية في الغوطة الشرقية في الخامس من شهر تموز الجاري.
وقال المجلس في البيان إن المهلة التي قدمها للفصائل انتهت، إلا أن الظروف التي تمر بها المنطقة دفعت الفعاليات الثورية إلى تمديد المدة 72 ساعة.
وأوضح المجلس أنه سيدعو إلى عقد مؤتمر صحفي، بعد انتهاء المدة، للإعلان عن أسماء الكيانات والفصائل التي قبلت المبادرة، مشيراً إلى أن المجلس تواصل مع كافة الفعاليات والجهات الثورية في الغوطة وشرح لها تفاصيل المبادرة.
كما نوه البيان إلى أن المبادرة التي يطرحها لا علاقة لها بالجيش الوطني الذي يتم العمل على إنشائه في الخارج، مشيداَ في الوقت ذاته بقبول جيش الإسلام للمبادرة، موضحاً أنها تهدف للبدء بتأسيس الجيش الذي يهدف أولاً وآخراً إلى إسقاط النظام.
وأكد المجلس في ختام بيانه أنه ماضٍ في السعي لتنفيذ هذه المبادرة حتى الوصول إلى تشكيل جيش وطني ثوري موحد في سورية.

المجلس العسكري يعلن عن الجهات الموافقة على مبادرته في الغوطة الشرقية:
أعلن المجلس العسكري في دمشق وريفها عن الجهات الموافقة على المبادرة التي أطلقها قبل أسبوعين، والتي تهدف إلى وضع حد للنزاع الدائر، وتأسيس جيش وطني موحد في الغوطة الشرقية.
وضمت الجهات الموافقة على المبادرة مؤسسات عسكرية ومنظمات مدنية عاملة في غوطة دمشق الشرقية، كما تحفظ المجلس على ذكر جهات أخرى أعلن موافقتها لأسباب خاصة، وشملت القائمة الجهات التالية:
-الحكومة السورية المؤقتة برئاسة الدكتور جواد أبو حطب
-جيش الإسلام
-رئيس وفد التفاوض العميد الطيار الركن أسعد عوض الزعبي
-القضاء الموحد في الغوطة الشرقية
-قيادة الشرطة في الغوطة الشرقية
-قيادة منطقة المرج
-قيادة منطقة دوما
-المجلس الأعلى للعشائر والقبائل الثورية
-تجمع ضباط الثوار الأحرار في الداخل والخارج والذي يبلغ تعداده 2600 ضابط
-مديرية الدعوة والإصلاح الاجتماعي
-الحراك الشعبي في الغوطة الشرقية
-تنسيقية الثورة السوربة العامة
-مجلس أمناء دوما
-الهيئة الإغاثية في الغوطة الشرقية
-الهئية الشرعية العامة
-الدفاع المدني
-نقابة المهندسين
-مجلس نواب سورية الحرة
-الهيئة العامة لأحرار سورية
-تجمع قوى الفعاليات الثورية فرع دمشق
-المكتب الاقتصادي في الغوطة الشرقية
-المجلس المحلي لبلدة الشيفونية
-المجلس المحلي لبلدة الريحان
-المجلس المحلي لمدينة عدرا
-المجلس المحلي لبلدة حوش نصري
-المجلس المحلي لبلدة ميدعا
-المجلس المحلي لبلدة حوش الفارة
-عدة شخصيات مستقلة متمثلة بـ:
-الشبخ عدنان العرعور
-المحلل السياسي العسكري الاستراتيجي العميد الركن أحمد رحال
-المحلل السياسي العسكري الاستراتيجي العميد إبراهيم جباوي
وجاء في بيان المجلس "هناك عدة جهات اعتبارية في الغوطة الشرقية وخارجها وافقت على المبادرة وباركتها ولكن نتحفظ على ذكرها لأسباب خاصة بها نزولاً عند رغبتها".
يشار إلى أن مبادرة المجلس العسكري في دمشق وريفها تهدف إلى توحيد كافة فصائل الريف الدمشقي ضمن كيان واحد، للوقوف في وجه الحملة الشرسة التي يشنها النظام على الغوطة الشرقية.

جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:

قصف عنيف ومعارك متواصلة في عين ترما بريف دمشق:
واصل نظام الأسد حملة القصف الممنهجة على أحياء شرق العاصمة ومناطق ريف دمشق، بالتزامن مع عدة محاولات للتقدم في جبهات عين ترما بريف دمشق.
واندلعت اشتباكات عنيفة -اليوم الثلاثاء- بين مقاتلي فيلق الرحمن وقوات النظام مدعومة بميلشيات إيران الشيعية، وسط محاولة تقدم للأخيرة في وادي ترما، والمناطق المحيطة به.
من جهته قال فيلق الرحمن إن مقاتليه استهدفوا آليات لقوات النظام، ودمروا دبابة من نوع تي 72 على جبهة عين ترما بواسطة صاروخ فاغوت، بالإضافة إلى قتل وجرح العشرات من مرتزقة النظام في المنطقة.

الوضع الميداني والعسكري:

هذه خسائر مليشيا قسد بريف حلب الشمالي على يد غرفة عمليات "أهل الديار":
نشرت غرفة عمليات أهل الديار إحصائية لمجموع خسائر مليشيا سوريا الديمقراطية "قسد" على جبهة عين دقنة بريف حلب الشمالي خلال العملية النوعية التي نفذها الثوار ضد مواقع المليشيا في القرية.
وقالت الغرفة في بيان لها اليوم إنها نفذت عملية نوعية على مواقع مليشيا قسد على جبهة عين دقنة بريف حلب الشمالي، أسفرت عن سقوط أكثر من 25 قتيلاً في صفوف تلك المليشيا، بينهم 3 قياديين، بالإضافة إلى اغتنام عتادٍ حربي وأسر عنصر.
وأوضح البيان أن الأسير هو عنصر لا يتجاوز عمره 16 عاماً وهو من مدينة نبل الشيعية بريف حلب الشمالي، مضيفاُ أن تلك المليشيات جندته في صفوفها بالتعاون والتنسيق مع مليشيا حزب الله.
كما أشار البيان إلى أن تجنيد الأطفال مخالف للأعراف والقوانين الدولية، وهو يعتبر جريمة حرب ضمن قواعد القانون الدولي الإنساني.
وجددت الغرفة في ختام بيانها تأكيدها لأهالي الريف الشمالي والشعب السوري أن عملياتها ستستمر ضد الطغاة والمحتلين، كما توعدت مليشيا قسد بمزيد من العمليات في الأيام القادمة.
أكثر من 40 قتيلاً للمليشيات الإيرانية في البادية السورية:
أعلن جيش أسود الشرقية تدمير عدة مواقع للمليشيات الإيرانية في البادية السورية، بالإضافة إلى خسائر كبيرة تكبدتها تلك المليشيات.
وقال جيش أسود الشرقية إنه دمر عدة مواقع للمليشيات الإيرانية بالتعاون مع قوات الشهيد أحمد العبدو، بعد استهدافها براجمات الصواريخ. وأضاف الجيش أن القصف أسفر عن مقتل أكثر من 40 عنصراً من تلك المليشيات، بالإضافة إلى تدمير دبابة وراجمتي صواريخ.
من جهتها، أعلنت قوات الشهيد أحمد العبدو أنها خاضت اشتباكات عنيفة ضد المليشيات الإيرانية في محيط بئر محروثة وأم رمم والجويف. حيث أسرت عنصراً من تلك المليشيات أثناء الاشتباكات.
كما أعلنت استهداف مواقع تلك المليشيات بمنطقة أم رمم وسد أبو خشبة ومحروثة، وذلك ضمن معركة الأرض لنا.
معبر باب الهوى مغلق من الجانب التركي يومي الخميس والجمعة القادمين
أعلنت إدارة معبر باب العوى الحدودي مع تركيا أن المعبر سيغلق من الطرف التركي يومي الخميس والجمعة القادمين.
وأوضحت إدارة المعبر في بيان لها أن المعبر سيغلق من الطرف التركي بسبب أعمال الصيانة، مضيفاً أن الإغلاق سيشمل حركة الإغاثة والبضائع، إضافة إلى حركة عبور المسافرين.
ويستقبل معبر باب الهوى الحدودي السوريين الذين قضوا إجازة العيد في سوريا، حيث سيستمر المعبر باستقبال السوريين المتوجهين إلى تركيا حتى نهاية عيد الأضحى المبارك. 

مصرع شيخ الغنايمي المقرب من النظام بعد استهدافه بعبوة ناسفة شرق حلب:
لقي شلاش الشلاش، شيخ عشيرة الغنايمي حتفه ظهر اليوم الثلاثاء متأثراً بجراحه، وذلك بعد استهداف سيارته أمس الاثنين بعبوة ناسفة في مدينة منبج بريف حلب الشرقي.
ويعد الغنايمي أحد الشخصيات العشائرية المقربة من النظام السوري، وميلشيا قوات سوريا الديمقراطية في مدينة منبج.
ووفقاً لناشطين فإن شيخ العشيرة نقل إلى المشفى جراء إصابته بشكل بالغ نتيجة انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته على مدخل مدينة منبج بريف حلب الشرقي.

الوضع الإنساني:

إدارة معبر باب الهوى تحدد مواعيد بديلة عن يومي الخميس والجمعة القادمين:
حددت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مواعيد بديلة عن يومي الخميس والجمعة القادمين، وذلك بعد أن أعلنت -في وقت سابق- عن إغلاق المعبر في هذين اليومين من الجانب التركي.
وأوضحت إدارة المعبر -في بيان مقتضب- أنه سيتم إدخال العائدين من زيارة العيد ممن كان دورهم يوم الخميس 20/07/2017، سيتم إدخالهم يوم غد الأربعاء الموافق لـ19/07/2017.
وأضاف البيان :"المسافرون أصحاب أدوار الجمعة القادم 21/07/2017 سيتم إدخالكم يوم السبت القادم 22/07/2017".

المواقف والتحركات الدولية:

مخاوف من عملية مرتقبة للجيش اللبناني في جرود عرسال:
كشف رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" عن عملية مرتقبة للجيش اللبناني في جرود بلدة عرسال الحدودية مع سورية.
وقال الحريري في كلمة له أمام مجلس النواب "إن الجيش اللبناني سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال والحكومة تعطيه الحرية"، دون تحديد موعد انطلاق العملية.
ونفى الحريري وجود تنسيق مع النظام السوري بشأن العملية، مضيفاً: "لا غرفة مشتركة بين الجيش اللبناني وجيش النظام السوري".
يأتي ذلك وسط مخاوف كبيرة من اللاجئين السوريين في عرسال بعد عدة مداهمات قام بها الجيش اللبناني في مخيمات البلدة الحدودية، قتل على إثرها أكثر من عشرين نازحاً فيما أصيب واعتقل العشرات، وذلك بزعم وجود عناصر إرهابية في تلك المخيمات.
ووفقاً لناشطين فإن السلطات اللبنانية تلصق تهمة الإرهاب في كل من ترغب بإعادته إلى سورية، فضلاً عن أنها قامت -بالتنسيق مع حزب الله- بإعادة قافلتين تضمان نحو ألف شخص من مخيمات عرسال إلى بلدة عسال الورد في سورية.
ترحيب أميركي بالعقوبات الأوربية ضد نظام الأسد:
أثنت الإدارة الأمريكية اليوم الثلاثاء، على العقوبات الأوربية التي طالت 16 شخصا في نظام الأسد، ممن أسهموا في تطوير واستخدام أسلحة كيميائية ضد المدنيين في سورية
وجاء في بيان صادر عن الخارجية الأمريكية:"إن خطوة الاتحاد الأوروبي تأتي بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة مؤخرا والتي تهدف إلى محاسبة النظام السوري على استخدامه السلاح الكيميائي ضد شعبه، بما في ذلك هجوم خان شيخون في 4 أبريل / نيسان الماضي.
وأشار البيان إلى أن قرار العقوبات الذي اتخذه الاتحاد الأوروبي يعد جزءا من الجهود المشتركة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والحلفاء الآخرين، والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لتحميل نظام الأسد مسؤولية انتهاكه للمعايير الدولية المتعلقة باستخدام السلاح الكيميائي.

الخارجية الأمريكية ترجّح ضم مناطق أخرى إلى الهدنة المبرمة جنوب غربي سورية:
ألمحت وزارة الخارجية الأمريكية، إلى إمكانية توسيع اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية ليشمل مناطق أخرى من البلاد
جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، هيذر هاويرت، الذي أعرب عن سعادته بسير عمل وقف إطلاق النار جنوب غربي سورية، مضيفاً:" نأمل أن يوسع الاتفاق في أماكن أخرى، ولكن عندما يكون الوقت مناسبا"، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة رويترز للأنباء.
وأشار المتحدث إلى أن الخارجية الأمريكية، لا يمكنها تأكيد أن الولايات المتحدة وروسيا تجري محادثات حول تنفيذ وقف إطلاق النار الإضافي فى سورية.
وكانت مصادر غربية قد تحدثت عن أن واشنطن تدرس إضافة مناطق أخرى في سورية إلى الاتفاق الذي أبرمته مع روسيا ويشمل وقف إطلاق النار جنوب غربي سورية.
مسؤول أردني رفيع يؤكد أن بلاده لن ترسل أي جندي إلى سورية:
نفى مسؤول أردني رفيع المستوى، اليوم الثلاثاء، رغبة بلاده إرسال قوات عسكرية إلى جنوب غرب سورية في إطار عمل آليات مراقبة اتفاق وقف إطلاق النار، الذي توصلت إليه كل من روسيا والولايات المتحدة والأردن.
ونقلت وكالة الأناضول عن المسؤول الأردني -الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه- قوله "موقفنا من الأزمة السورية واضح منذ البداية ولن يتغيّر، وهو الوصول إلى حل سياسي سلمي يضمن الأمن والاستقرار في هذا البلد".
وأوضح المصدر أن الدول الراعية للاتفاق ستعلن عن الصورة النهائية لآليات مراقبة سير الهدنة، مضيفاً:" اقتربنا، عبر الاتفاق مع الولايات المتحدة وروسيا، من الوصول إلى صورة نهائية لآليات مناسبة لمراقبة سير الهدنة جنوب غربي سوريا، وسيعلن عنها خلال وقت قصير".
ووفقاً للمسؤول الأردني فإنه "لن يكون من ضمن تلك الآليات إرسال قوات عسكرية أردنية إلى جنوب غربي سوريا، وهذا ما شدّدنا عليه أكثر من مرة، وهو أنّ الأردن لن يرسل أي جندي من جنوده إلى سورية".

آراء المفكرين والصحف:

الموصل وعرسال والعفالقة المطلوبون
الكاتب: حازم صاغية

فهو، أوّلاً، يبرّر الاستمرار في مشروع طائفيّ راديكاليّ مقابل، مشروعٍ يجد في تنظيم البغدادي ذريعته وعلّة وجوده.
وهو، ثانياً، يبرّر المضيّ في إلحاق المنطقة بإيران، لأنّ خطراً كخطر «داعش» يستدعي الاستعانة بقاسم سليماني وحواشيه. هذا الميل يعزّزه أنّ التوافق الأميركيّ – الروسيّ في الجنوب السوريّ «قد» (؟) يحرم الإيرانيّين جسراً بارزاً من جسورهم إلى المشرق.
وهو، ثالثاً، يبرّر الدفاع عن الأسد ونظامه المتوحّش، إذ إنّ هذا النظام، وفقاً لروايته، لا يقاتل إلاّ الإرهاب التكفيريّ. التتمّة المنطقيّة التي يتلقّفها الأتباع في بيروت هي: ضرورة التطبيع مع النظام المذكور و «التنسيق» لأجل «عودة اللاجئين». في هذه الغضون يتمّ إخضاع اللاجئين إيّاهم لرقابة بوليسيّة ولإذلال أرعن يشارك فيهما السكّان. إنّ «الأخوّة»، مثلها مثل «الطريق إلى القدس»، تعمل بأشكال كثيرة ومتفاوتة!
وهو، رابعاً، يبرّر مضيّ «حزب الله» في الإمساك بلبنان ودولته وجيشه إلى ما لا نهاية، بل تشديد هذا الإمساك وتمتينه. والموضة الآن، ما بين بغداد وبيروت، أن يُحتفى بالجيش احتفاءً يشبه تسمين الطريدة، وأن يُمنح القرار لميليشيا كـ «الحشد الشعبيّ» أو «حزب الله». ذاك أنّ الجيوش ضعيفة أمام «داعش»، مثلما كانت ضعيفة أمام إسرائيل. إنّها ضعيفة أمام أيٍّ كان. الميليشيات وحدها هي الأهل لذلك، ولهذا ينبغي أن يبقى سلاحها بيدها إلى ما شاء الله.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع