الثلاثاء 6 محرّم 1439 هـ الموافق 26 سبتمبر 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نشرة أخبار سوريا- ميلشيات النظام تتوغل في ريفي الرقة ودير الزور، ومحاولات فاشلة لاقتحام عين ترما بريف دمشق -(15-7-2017)
السبت 15 يوليو 2017 م
عدد الزيارات : 468
جرائم الاحتلال الروسي الأسدي:
الوضع الميداني والعسكري:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

قصف غنيف شرق العاصمة ومحاولات اقتحام فاشلة في عين ترما بريف دمشق، والنظام يتوغل في ريف الرقة ويسيطر على حقول نفط قرب دير الزور، ونظام الأسد يصدر حزمة عقوبات ومخالفات ضد المتخلفين عن الخدمة الاحتياطية، وفي الشأن السياسي: دي ميستورا يصرح بأن النظام لم يكن على استعداد لمناقشة الانتقال السياسي في جنيف7،  أما دولياً: ماتيس يرفض تأكيد أو نفي مقتل قائد داعش أبو بكر البغدادي.

جرائم الاحتلال الروسي الأسدي:

قصف عنيف ومحاولات فاشلة لاقتحام عين ترما بريف دمشق:
أحبط الثوار عدة محاولات لقوات النظام من أجل التقدم في بلدة عين ترما بريف دمشق، بالتزامن مع قصف مدفعي جوي عنيف تعرضت له البلدة منذ أمس وحتى ساعة إعداد الخبر.
وأفادت أنباء متطابقة باندلاع اشتباكات عنيفة في محيط "عين ترما" بغوطة دمشق، بين الثوار وقوات النظام مدعومة بميلشيات إيران الشيعية، في محاولة من الأخيرة لفصل حي جوبر الدمشقي عن الغوطة الشرقية، عبر السيطرة على مناطق في عين ترما المجاورة.
في غضون ذلك أكد ناشطون تعرض البلدة منذ الصباح الباكر إلى قصف مدفعي عنيف، تزامناً مع غارات جوية استهدفت مثلث عين ترما-جوبر بعدة صواريخ شديدة الانفجار، كما ذكرت مصادر محلية أن عدد الضحايا في بلدة عين ترما ارتفع إلى 9 قتلى وعشرات الجرحى، جراء استهدافها بغاز السارين السام مجددا من جانب طيران النظام يوم أمس الجمعة، خلال محاولة قوات النظام اقتحام البلدة.

الوضع الميداني والعسكري:

ميلشيات النظام تسيطر على حقول نفط قرب دير الزور:
أحرزت قوات النظام مدعوم  بميلشيات إيرانية تقدماً كبيراً في ريفي الرقة الجنوبي ودير الزور الغربي، بعد انسحاب تنظيم الدولة من المناطق التي كانت تسيطر عليها هناك.
وأفاد الإعلام الحربي المقرب من حزب الله اليوم السبت نقلاً عن مصدر عسكري في النظام بأن قوات النظام سيطرت على عدد من حقول النفط أهمها: الوهاب – الفهد – دبيسان – الكبير.
كما أكد المصدر سيطرة النظام على عدة آبار هي: القصير – أبو القطط – أبو قطاش، بالإضافة إلى التقدم في قرى: مشرفة أنباح – فالة رجب – خربة مهند – سوح البوخميس –- منصورة شويحان- حليمة – سميحان.

المعارضة السياسية:

قضية الانتقال السياسي تغيب عن طاولة المفاوضات في جنيف7:
اختتمت أمس الجمعة الجولة السابعة من المفاوضات الدولية، التي تهدف إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية في العاصمة السويسرية جنيف.
ولم تسفر اللقاءات التي عقدت في هذه الجولة عن أي تقدم في مسار المفاوضات، إلا أنها عكست تبني المبعوث الأممي "ستيفان دي ميستورا" لرؤية وفد النظام، حول ضرورة التركيز على ملف الإرهاب، وإهمال مناقشة الانتقال السياسي الذي تطالب به المعارضة.
وفي هذا الإطار صرّح "دي ميستورا" أن وفد النظام السوري لم يبد استعدادا لبحث موضوع الانتقال السياسي، وإن اظهر استعدادا لمناقشة هذا الأمر في الجولة المقبلة.
وأضاف المبعوث الأممي خلال المؤتمر الصحفي الختامي بنهاية جنيف٧ أمس الجمعة قائلاً:"أعتقد أن الخطوات التالية تتمثل برغبة المجتمع الدولي تسريع إنهاء هذا النزاع، وهو ما يساهم بدفع النظام للانخراط بالعملية، وطلبت منهم أن يكونوا مستعدين في الجولة القادمة، لمناقشة السلات الأربع (الحكم الانتقالي، الدستور، الانتخابات، مكافحة الإرهاب)، وتحديدا منها الانتقال السياسي".

نظام أسد:

نظام الأسد يفرض حزمة من العقوبات على المتخلفين عن الخدمة الاحتياطية..تعرف عليها:
أقرت وزارة الدفاع في حكومة النظام السوري، حزمة من العقوبات والغرامات المالية على المتخلفين عن الخدمة الاحتياطية.
ونشرت الوزارة -اليوم السبت- بياناً فصّلت فيه عقوبات التخلف عن الالتحاق بالخدمة الاحتياطية بناءَ على أحكام المادة 102 من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م المتضمن قانون خدمة العلم.
عقوبات المتخلفين عن الخدمة الاحتياطية دون عذر مشروع:
أكد البيان، أن كل من تخلف دون عذر مشروع من مكلفي الاحتياط عن الالتحاق بالخدمة عند دعوته أو لبى الدعوة وفر قبل الالتحاق بوحدته يقبض عليه أينما وُجِد ويعاقب بإحدى العقوبات التالية:
أ‌- بالحبس من شهر إلى ستة أشهر إذا التحق خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ انتهاء مهلة سوقه وبغرامة نقدية تعادل الراتب المقطوع لنصف شهر إلى شهرين لجندي درجة أولى.
ب‌- بالحبس من شهرين إلى سنة إذا التحق من تلقاء نفسه خلال شهر من تاريخ انتهاء المهلة الأولى وبغرامة نقدية تعادل الراتب المقطوع لشهرين إلى أربعة أشهر لجندي درجة أولى.
ت‌- بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين إذا التحق أو قبض عليه بعد تجاوز مهلة سوقه بخمسة وأربعين يوماً وبغرامة نقدية تعادل الراتب المقطوع لثلاثة أشهر إلى ستة أشهر لجندي درجة أولى.

المواقف والتحركات الدولية:

وزير الدفاع الأميركي: البغدادي حيّ حتى يثبت عكس ذلك:
تجنب وزير الدفاع الأميركي "جيمس ماتيس" تأكيد مقتل خليفة تنظيم الدولة "البغدادي" من عدمه، بسبب عدم توفر معلومات موثوقة لدى الإدارة الأمريكية تؤكد مقتله.
وقال وزير الدفاع أمس الجمعة إن الولايات المتحدة لا يمكنها تأكيد مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
وعلق ماتيس على إعلان المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن لديه "معلومات مؤكدة" تفيد بمقتل زعيم التنظيم: "نحن في الجيش الأمريكي لا نتكهن، وفي حال وردتنا معلومات فسنخبركم بها".
وأوضح الوزير الأمريكي، أن مسألة مقتل البغدادي لم يتم إثباتها حتى الآن، مضيفاً "نهجنا هو أن نفترض بأنه حي، حتى يثبت لنا العكس، وحتى الآن، لم يثبت لدينا العكس".

آراء المفكرين والصحف:

غضب السوري في وجه السوري
الكاتبة: هنادي الخطيب

نحن اليوم ببساطة موتى بلا أسماء، ومقابر بلا شواهد، وجثث بلا معالم، وبعد كل ذلك التعب من محاولة إقناع العالم بعدالة قضيتنا، ويأسنا من لفت نظر الدول الكبرى إلى ما يحدث معنا، بتنا نهرول إلى كل من يتعامل معنا على أننا بشر طبيعيون لنا حاجات وعواطف ومشاعر، في عالم متوحش حرفياً.
منذ وقت قصير، كان الإحساس الغالب لدى السوري هو «الإحساس بالذنب»، الذنب لأنه لم يمت، الذنب لأنه استطاع النجاة بأطفاله من المذبحة السورية، الذنب لأنه ضحك، الذنب لأنه عشق، الذنب لأنه نجح في عمله، الذنب لأنه لم يغرق، الذنب لأنه لا يزال يحب الحياة. وأقول منذ وقت قصير، لأن هذا الوقت مضى وذهب، وأصبحنا كسوريين ننتظر التضامن من الآخرين، اللبناني أو المصري أو الفرنسي، لأن هذا التضامن يشعرنا بإنسانيتنا أكثر. وعلى ما يبدو فإن كثيرين من السوريين، وبدل أن يزيدهم تجاهل العالم إيماناً بعدالة قضيتهم، وبدل أن يزيدهم البعد من الوطن المذبوح كل يوم تقارباً في ما بينهم، أفرغوا غضبهم وعجزهم في وجوه البؤساء السوريين من أهلهم.

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 52) 31%
لا (صوتأ 100) 60%
ربما (صوتأ 14) 8%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 166