..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

انطلاق "أستانة5" صباح اليوم.. أجندات على ورق

أسرة التحرير

٤ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2366

انطلاق
-أستانة1-811x372-2.jpg

شـــــارك المادة

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء فعاليات الجولة الخامسة من مفاوضات "أستانة5" حول الأزمة السورية في العاصمة الكازاخستانية "أستانة" بمشاركة وفد نظام الأسد وفصائل من المعارضة إضافة إلى ممثلي الدول الثلاث الضامنة، تركيا وروسيا وإيران وممثلين عن الأمم المتحدة وأمريكا.
وأعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، اليوم الثلاثاء، وصول 9 ممثلين للمعارضة العسكرية، إضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مشيرة إلى أن اجتماعات ثنائية ستبدأ، اليوم، بين الوفود فيما من المقرر أن تجري جلسة عامة، يوم غد الأربعاء.
ويتضمن جدول المؤتمر موضوع مكافحة الإرهاب، وترسيم مناطق خفض التصعيد بشكل واضح، إضافة إلى تشكيل لجنة للمصالحة الوطنية،، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة.
وأعلن وزير الخارجية الكازاخستاني خيرت عبد الرحمنوف إن فصائل من المعارضة أكدت مشاركتها في المفاوضات إضافة إلى وفد النظام، كماا أشار "رحمانوف" إلى أن القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشرق الأوسط، ستيوارت جونز سيشارك في المفاوضات بصفة مراقب، بالإضافة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، ومستشار وزير الخارجية الأردني، نواف وصفي التل.
وشهدت الجولة الخامسة من المفاوضات تأجيلاً لأكثر من شهرين، نتيجة عدم الاتفاق بين الدول الضامنة على ترسيم مناطق خفض التصعيدد وآليات تحديدها.
وشهدت الجولة الماضية من مفاوضات أستانة الاتفاق على إقامة مناطق ما يسمى "خفض التصعيد" بضمانة الدول الثلاث "تركيا وروسيا وإيران"" إلا أن هذا الاتفاق لم ينفذ منه على أرض الواقع شيء، كما لاقى الاتفاق معارضة شديدة من قبل المعارضة السورية كونه اعتبر إيران طرفاً ضامناً.

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع