..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- التحالف الدولي يستهدف مليشيات موالية لنظام الأسد قرب معبر التنف، وميلشيا "قسد" تطلق "معركة الرقة الكبرى" وتمنع لواء ثوار الرقة من المشاركة -(6-6-2017)

أسرة التحرير

٧ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3197

نشرة أخبار سوريا- التحالف الدولي يستهدف مليشيات موالية لنظام الأسد قرب معبر التنف، وميلشيا
1486212718.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

الثوار يسيطرون على مناطق جديدة في البادية السورية ويكبدون ميلشيات النظام خسائر فادحة، وعملية نوعية للثوار تكبد مليشيا "قسد" خسائر في تل رفعت شمال حلب، بالمقابل، ميلشيا "قسد" تطلق بشكل رسمي "معركة الرقة الكبرى"، وتمنع لواء ثوار الرقة من المشاركة في المعركة، فيما المجلس الإسلامي السوري يوضح مقدار زكاة الفطر في سوريا ودول الجوار، من جهته.. التحالف الدولي يستهدف مليشيات موالية لنظام الأسد قرب معبر التنف، وروسيا تندد.

الوضع الميداني والعسكري:

الثوار يسيطرون على مناطق جديدة في البادية السورية ويكبدون ميلشيات النظام خسائر فادحة:
شن الثوار هجوماً واسعاً -اليوم الثلاثاء- على مواقع قوات النظام والميلشيات الإيرانية في ريف السويداء الشرقي وريف دمشق ضمن معركة الأرض لنا.
وقال جيش أسود الشرقية إنه نفذ هجوماً مضاداً بالاشتراك مع قوات الشهيد أحمد العبدو، حيث شمل الهجوم (محطة سانا الحرارية، وحاجز ظاظا، ومنطقة السبع بيار، ومفرق الشحمي، ومفرق جليغم) الممتدة بين ريفي دمشق والسويداء في البادية السورية، موضحاً أن الثوار اقتحموا النقاط الأمامية لقوات الأسد والمليشيات المساندة لها في مفرق "جليغم ومفرق الشحمي" على أوتستراد دمشق بغداد في البادية السورية.
وأفادت أنباء بأن الثوار تمكنوا من كسر خطوط الدفاع الأولى في مفرق الشحمي وجليغم والسيطرة عليها نارياً، بعد استهداف مواقع ميلشيات النظام في تلك المواقع بالمدفعية وراجمات الصواريخ.
من ضمنها مقتل 298 عنصراً للنظام.. إحصائية 100 يوم من معركة "الموت ولا المذلة" في درعا:
نشر المكتب الإعلامي لجيش الإسلام إحصائية لخسائر النظام بعد مرور 100 يوم على انطلاق معركة الموت ولا المذلة، التي يشارك فيها جيش الإسلام إلى جانب الفصائل الأخرى ضمن غرفة عمليات "البنيان المرصوص" في مدينة درعا جنوب سورية.
ووفقاً للإحصائية فإن الثوار كبدوا قوات النظام وميلشياته الشيعية 298 عنصراً،و أسروا 5 عناصر في معارك درعا، كما تمكنوا من تدمير 30 نفقاً و6 دبابات و6 عربات شيلكا بالإضافة إلى تدمير مضادين عيار 23 وتركس وطائرة استطلاع.
من جهة أخرى تقدم الثوار -خلال 100 يوم من بدء المعركة- في 500 كتلة وحاجز في حي المنشية، واغتنموا العديد من الذخائر والأجهزة العسكرية، فضلاً عن اغتنام مضاد عيار 14.5.
كما وثقت الإحصائية عمليات قصف النظام حيث شملت 765 غارة جوية و644 برميلاً متفجراً و 384 صاروخ فيل، كمل سجلت قصف النظام للأحياء السكنية في درعا ب 102 إسطوانة متفجرة و8 صواريخ أرض-أرض، فضلاً عن آلاف القذائف الصاروخية والمدفعية.
عملية نوعية للثوار تكبد مليشيا "قسد" خسائر في تل رفعت شمال حلب:
شن الثوار صباح اليوم هجوماً مباغتاً على مليشيا سوريا الديمقراطية في تل رفعت بريف حلب الشمالي، حيث كبدوها خسائر كبيرة.
وأوضح الثوار ضمن "معركة أهل الديار" أنهم نفذوا عملية نوعية خاطفة، حيث انغمسوا في صفوف قوات PKK على حاجز البهجت والتلة المحاذية له في مدخل مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي.
وأوضح الثوار أن المهجوم أسفر عن مقتل 7 عناصر من مليشيات قسد وجرح أكثر من 15 آخرين. إضافة إلى اغتنام رشاش وقناصة دوشكا و3 قذائف آر بي جي و5 بنادق روسية كلاشينكوف وذخائر متنوعة.
بالأسماء..14 قتيلاً للنظام في منشية درعا، بينهم ضباط:
نشرت غرفة عمليات البنيان المرصوص، قائمة جديدة لقتلى ميلشيات النظام -اليوم الثلاثاء- ضمن معركة الموت ولا المذلة في حي المنشية بدرعا.
وشملت القائمة الجديدة أسماء 14 عنصراً بينهم 4 ضباط، حيث أوردت غرفة العمليات أسماء وصور القتلى ضمن قائمة مفصلة.
ميلشيا "قسد" تطلق بشكل رسمي "معركة الرقة الكبرى":
أعلنت ميلشيا قوات سورية الديمقراطية "قسد" انطلاق معركة الرقة ضد تنظيم الدولة بشكل رسمي بعد أن تلقت دعماً عسكرياً من قبل الولايات المتحدة وباتت تحاصر الرقة من 3 جهات.
وأكد الناطق باسم "قسد" طلال سللو، -خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء- بدء ما أسماها "بالمعركة الكبرى لتحرير الرقة" بمشاركة التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.
وطالب المتحدث أهالي الرقة بالابتعاد عن مراكز التنظيم ونقاط الاشتباكات، موضحاً أن "قسد" ماضية في تنفيذ الخطة العسكرية المبرمة بمشاركة التحالف الدولي.
مليشيا "قسد" تمنع لواء ثوار الرقة من المشاركة في معركة تحرير المدينة:
قال ناشطون إن مليشيا سوريا الديمقراطية "قسد" منعت لواء "ثوار الرقة" من المشاركة في معركة تحرير المدينة التي أطلقتها اليوم بشكل رسمي بدعم من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.
وقال حساب "صوت الشرقية" المتخصص بنقل أخبار مدينتي دير الزور والرقة، إن مليشيا قسد استبعدت لواء ثوار الرقة من المشاركة في معركة السيطرة على المدنية.
وأضافت الصفحة عبر جسابها أن سبب منع لواء ثوار الرقة من المشاركة في المعركة يعود إلى وجود مقاتلين عرب من أبناء المدينة في صفوف اللواء.

المعارضة السياسية:

المجلس الإسلامي السوري يوضح مقدار زكاة الفطر في سوريا ودول الجوار:
أصدر المجلس الإسلامي السوري اليوم بياناً أوضح فيه مقدار صدقة الفطر وفدية العاجز عن الصيام. وأوضح المجلس أن مقدار صدقة الفطر تقدر بصاع من القمح أو التمر أو الشعير أو الزبيب أو ما يعادله، وقدرها المجلس بحوالي 400 ليرة سورية، ويستحسن للمقتدر أن يزيد عليها.
أما فدية العاجز عن الثوم فقد قدرها المجلس بوجبة إفطار مسكين، أي حوالي 200 ليرة سورية عن اليوم الواحد.
أما السوريون المقيمون في تركيا فقد أوضح المجلس أن مقدار زكاة الفطر تقدر بحوالي 5 ليرات تركية عن الشخص الواحد، فيما أوضح أن مقدار فدية العاجز عن الصوم حوالي 3 ليرات عن كل يوم.

الوضع الإنساني:

34 مجزرة في سورية خلال شهر، معظمها على يد النظام والتحالف الدولي:
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في تقرير لها- وقوع ما لا يقل عن 34 مجزرة في سورية خلال شهر أيار/مايو الماضي.
وقالت الشبكة الحقوقية إن قوات التحالف الدولي تفوقت على كافة أطراف الصراع بارتكابها 14 مجزرة مروعة خلال شهر واحد، راح ضحيتها 146 مدنياً، بينهم 52 طفلاً و 36 سيدة.
وسجل التقرير ارتكاب قوات النظام والميلشيات الشيعية 9 مجازر تسببت بمقتل 85 شخصاً، بينهم 36 طفلاً و 25 سيدة، فيما ارتكبت القوات الروسية مجزرة واحدة قتل على إثرها 5 مدنيين.
وأكدت الشبكة الحقوقية ضلوع تنظيم الدولة في 5 مجازر قتل خلالها 99 مدنياً، فيما ارتكبت الميلشيات الكردية الانفصالية مجزرتين راح ضحيتهما 21 مدنياً.

نظام أسد:

التحالف الدولي يستهدف مليشيات موالية لنظام الأسد قرب معبر التنف، وروسيا تندد:
استهدف التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة اليوم قوات موالية لنظام الأسد قرب معبر التنف الحدودي في البادية السورية.
وقال بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية إن "التحالف دمر قوات إضافية مؤيدة للنظام السوري تقدمت داخل المنطقة الفاصلة الواقعة غرب التنف بمسافة 55 كلم شرق سوريا".
وأكد البيان أن التحالف "لا يسعى إلى محاربة النظام السوري أو القوات الموالية للنظام، لكنه يبقى مستعداً للدفاع عن نفسه إذا رفضت القوات الموالية للنظام إخلاء المنطقة المحددة".
من جهتها دعت روسيا إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي، عقب الضربة التي وجهها التحالف لقوات النظام في سوريا.
وقال نائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي "فرانس كلينتسيفيتش" إن روسيا ستطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي بعد ضربة التحالف الأمريكية ضد قوات النظام في سوريا.

آراء المفكرين والصحف:

"الأرض مقابل السلام".. في سورية وعليها
سوسن جميل حسن

منذ خمسين عامًا، أي منذ الخامس من يونيو/ حزيران عام 1967، وقعت واقعة في منطقتنا العربية مازلنا، نحن الشعوب العربية، ندفع ثمنها. إنها "النكسة"، الكلمة الأشهر والأقوى، إذ يكفي أن نوردها معزولةً وبدون أي إضافة، حتى نعرف أنها تعني "هزيمة" الحرب التي انطلقت أولى قذائفها في الخامس من حزيران/ يونيو، وخلفت وراءها واقعًا مهزومًا مأزومًا، مثلما خلفت جيلنا، نحن أمهات (وآباء) الشباب الحالي الذي أراد أن يمسك بمصيره، ويصنع مستقبله، مستعيدًا كرامته وكرامتنا، منتفضًا في وجه الطغيان والاستبداد بكل أشكاله، خلفته جيلاً تسكنه الهزيمة ويملأه الإحباط، وتشغله الأسئلة الوجودية وسؤال البحث عن الذات الضائعة أو المضيّعة.
إسرائيل كيان عنصري محتل، استوطن أرضًا عربية، هي جزء من فضائنا الجغرافي السوري، وتاريخنا القديم والحديث، هي نموذجٌ فريدٌ من الاستعمار لم يأتِ ليرحل، بل ليؤسّس ويضرب جذورًا في أرضنا، ويمحو تاريخنا وهويتنا المتشكلة عبره. عندما دعا وزير الخارجية السوفييتي، أندريه غروميكو، يوم 12 يونيو/ حزيران 1967، إلى عقد دورة استثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بلغ عدد أعضائها حينها 122 عضوًا، بعد أن أنهكت النكسة، أو حرب الأيام الستة كما تسميها إسرائيل، الجيوش العربية المشاركة في الحرب، ودمرت قدراتها العسكرية بطريقة مفجعة، ردّ وزير الخارجية الإسرائيلي يومها، ابا إيبان، بوقاحة فجة: "لن تعترف إسرائيل بأي قرار يصدر عن الأمم المتحدة، وتطلب منها فيه الانسحاب إلى داخل حدودها السابقة، حتى إذا صوتت مع القرار 121 دولة، ولم يصوت ضده سوى إسرائيل". (العربي الجديد)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع