..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تنسيق روسي – إسرائيلي لـ "خفض التوتر" جنوب سوريا، و"الناتو" ينضم إلى التحالف ضد تنظيم الدولة

أسرة التحرير

٢٥ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2322

تنسيق روسي – إسرائيلي لـ

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

تنسيق روسي – إسرائيلي لـ "خفض التوتر" جنوب سوريا:

كتبت صحيفة الشرق الأوسط في العدد 14058 الصادر بتاريخ 25-5-2017 تحت عنوان: (تنسيق روسي – إسرائيلي لـ "خفض التوتر" جنوب سوريا)
كشف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أمس، عن وجود «تنسيق بنّاء» مع إسرائيل لـ«خفض التوتر» جنوب سوريا، مؤكداً أولوية صوغ «دستور سوري» وخريطة للممرات الآمنة بين الأطراف في اجتماعات آستانة المقبلة.
وقال شويغو أمام مجلس «الدوما» أمس: «نود لو أن يبدأ العمل على (صوغ) الدستور ومستقبل سوريا، سواء في منصة جنيف أو منصة آستانة». وأشار إلى أن روسيا تتمنى بحث آليات اعتماد الدستور الجديد «نظراً لأنه يدور الحديث فيه حول الآليات الجديدة للانتخابات البرلمانية وانتخاب القيادة السورية» في إشارة إلى بشار الأسد.
كما أعرب عن أمله في انطلاق جولة جديدة من اجتماعات آستانة مطلع يونيو (حزيران) المقبل، موضحاً «سنتمكن من العمل هناك على تثبيت كل معايير خريطة إنشاء ممرات آمنة بين الأطراف المتنازعة، ويجب أن يكون طولها وفق الاقتراح الروسي نحو كيلومتر واحد». وتابع شويغو: «نعمل بشكل مستمر مع الأردن، ونعمل كذلك، لا أخفيكم أمراً، مع إسرائيل».

"الناتو" ينضم إلى التحالف ضد داعش:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد 18534 الصادر بتاريخ 25-5-2017 تحت عنوان: ("الناتو" ينضم إلى التحالف ضد داعش)
أعلن الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم (الخميس)، أن الحلف سينضم إلى التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، وذلك قبل ساعات من أول قمة يشارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.
وقال ستولتنبرغ: إن القرار الذي يأتي استجابة لطلب من الولايات المتحدة التي تقود التحالف، وسيوجه رسالة سياسية قوية حول وحدة الصف في مكافحة الإرهاب.
وأضاف متحدثاً أمام الصحافيين في بروكسل: هذا لا يعني أن الحلف الأطلسي سيشارك في عمليات قتالية.

استطلاع يُظهر أولويات الأميركيين الخارجية: الحرب على "داعش" وحل الأزمة السورية:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 997 الصادر بتاريخ 25-5-2017 تحت عنوان: (استطلاع يُظهر أولويات الأميركيين الخارجية: الحرب على "داعش" وحل الأزمة السورية)
أظهر استطلاع رأي أجرته جامعة ميريلاند، حول زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إلى الشرق الأوسط، أن غالبية الأميركيين يعتقدون أن القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، ما زال يتصدر الأولويات الأميركية.
وبحسب الاستطلاع، الذي شمل عينة من الحزبين "الديمقراطي" و"الجمهوري" والمستقلين، فإن 74% من الأميركيين يرون أن على إدارة ترامب أن تعطي الأولوية لمحاربة "داعش". فيما رأى 48% أن عليها العمل على حل الأزمة السورية. واعتبر 24% أن الأولوية هي لإنجاز اتفاق سلام بين الفلسطينيين وإسرائيل. بينما فضّل 23% أن تركز الإدارة جهودها على إقامة تحالف دولي، من أجل مواجهة التهديد الإيراني.
وحول الدول الشرق أوسطية المفضَلة لدى الأميركيين، اختار 72% إسرائيل. وبين البلدان العربية، فضّل 64% الأردن، مقارنة بـ55% لمصر، و47% للمملكة العربية السعودية.
وردا على سؤال حول تقييم نتائج الضربة العسكرية الأميركية ضد مطار الشعيرات في سورية، رأى 72% أن الصواريخ الأميركية لم تغير شيئاً يُذكر في الواقع السوري. ورأى 15% أن الضربة الأميركية دفعت الأمور قدما. فيما اعتبر 12% أن الضربة أججت الصراع، وبات الحال أسوأ.
إلى ذلك، أظهر الاستطلاع أن طموح ترامب لإنجاز اتفاق سلام تاريخي في الشرق الأوسط، هو أمر لا يعني الأميركيين كثيرا. وعلى الرغم من اعتقادهم بأهمية إبرام اتفاق سلام، إلا أنهم يعطون الأولوية للحرب على "داعش" وحل الأزمة السورية. وأكد 60% من الأميركيين الذين شملهم الاستطلاع أنه على إدارة ترامب مساندة الموقف الإسرائيلي.

تنسيق أميركي - روسي فوق الرقة:

كتبت صحيفة الحياة اللندنية في العدد 19774 الصادر بتاريخ 25-5-2017 تحت عنوان: (تنسيق أميركي - روسي فوق الرقة)
تحاول القوات النظامية السورية والميليشيات المساندة لها، محاصرة فصائل «الجيش الحر» في منطقة بئر القصب بالبادية السورية، بعد تقدمها على مساحات واسعة على حسابها في اليومين الماضيين مدعومة بقوات إيرانية وعراقية للوصول إلى منطقة التنف الحدودية. وأعلنت الولايات المتحدة أنها عززت مستويات التنسيق مع روسيا في الأجواء السورية في إطار العمليات الجارية لاستعادة الرقة من «داعش».
وقال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية جيفري هاريغيان أمس أن «قوات التحالف الدولي» في سورية عززت تنسيقها مع موسكو بسبب تكدس المجال الجوي فوق الرقة، بعدما دخلت عملية تحرير المنطقة مرحلتها الرابعة.
وواصلت قوات «التحالف» غاراتها على الرقة. وقال «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن الغارات الجوية أدت أمس إلى مقتل 16 مدنياً، بينهم خمسة أطفال أشقاء مع والدتهم غرب مدينة الرقة في شمال سورية. ومعظم القتلى من النازحين من ريف حمص الشرقي.
وأعلنت غرفة عمليات «غضب الفرات» أمس السيطرة على بلدة حمرة الناصر الواقعة على بعد خمسة كيلومترات شرق الرقة بعد ثلاثة أيام من اشتباكات مستمرة، إضافةً إلى قرية حمرة البلسم جنوب شرقي المدينة. وكانت «قوات سورية الديموقراطية» أحرزت في اليومين الماضيين تقدماً على حساب «داعش»، وسيطرت على قرية بير حمد في الريف الشرقي للرقة.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع