الخميس 29 شعبان 1438 هـ الموافق 25 مايو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نشرة أخبار سوريا- مجزرتان مروعتان تخلفان العشرات من الضحايا في الرقة ودير الزور، وجنيف 6 يناقش غداً الانتقال السياسي والأوضاع الإنسانية -(15-5-2017)
الاثنين 15 مايو 2017 م
عدد الزيارات : 167
جرائم حلف الاحتلال الروسي - الإيراني - الأسدي والتحالف:
بيانات الثورة:
الوضع الميداني والعسكري:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

مجازر جديدة للتحالف الدولي بحق المدنيين في الرقة ودير الزور، تودي بحياة العشرات، واشتباكات متفرقة بين الثوار وقوات النظام في ريف حماة ودرعا والغوطة الشرقية، والفعاليات المدنية في الغوطة تطالب بوقف الاقتتال بين الفصائل خلال 24 ساعة، وفي الشأن الإنساني: الدفعة العاشرة من مهجري الوعر تستعد للخروج، ومعتقلون سوريون يواصلون إضرابهم في السجون اللبنانية، أما دولياً: تركيا تعتزم إقامة قاعدة عسكرية في مدينة الباب، والخارجية الأمريكية تفضح ممارسات نظام الأسد في سجن صيدنايا.

جرائم حلف الاحتلال الروسي - الإيراني - الأسدي والتحالف:

طيران التحالف الدولي يرتكب مجزرة بحق النساء بريف الرقة:
واصل طيران التحالف الدولي مجازره بحق المدنيين العزل من أهالي الرقة الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، حيث استهدف طيرانه قرية العكيرشي بريف الرقة الجنوبي ما أدى لمقتل وإصابة العشرات من النساء.
وقال ناشطون إن 22 امرأة قُتلن كما أصيبت 8 أخريات، إثر قصف جوي من طيران التحالف استهدف قرية "العكيرشي" جنوب شرق مدينة الرقة، فجر اليوم الإثنين.
وقال ناشطون إن التحالف استهدف بطائرة مسيرة 3 سيارات تقل عاملات في الأراضي الزراعية على طريق القرية، ما أدى لاستشهاد 22 عاملة على الفور كما أصيبت 9 عاملات بجروح.

غارات جوية على البوكمال شرقي سوريا توقع عشرات القتلى والجرحى:
أفاد ناشطون بمقتل وإصابة عشرات المدنيين في قصف جوي استهدف مدينة البوكمال على الحدود العراقية السورية شرقي سوريا.
ونقلت شبكة الجزيرة الإخبارية عن مصادر محلية أن 30 شخصاً لقوا حتفهم، بينما أصيب 50 آخرون بجراح متفاوته، بعد أن استهدفت عدة غارات جوية مدينة البوكمال بريف دير الزور، وأضافت تلك المصادر أن القصف تركز وسط المدينة قرب جامع الرحمن، ومحيط جمعية الرصافة وجامع الإيمان، وقرب مبنى الهجانة، مما تسبب بدمار أكثر من 15 منزلا ووقوع خسائر في ممتلكات المدنيين.
ولم يعرف على وجه الدقة الجهة المسؤولة عن القصف، إلا أن أصابع الاتهام تتوجه نحو التحالف الدولي بقيادة واشنطن، بسبب تورطه في هجمات مشابهة تسببت بمقتل وجرح مئات المدنيين الأبرياء.

بيانات الثورة:

الفعاليات المدنية في الغوطة تطالب بوقف الاقتتال بين الفصائل خلال 24 ساعة... وإلا؟
أصدرت المجالس المحلية والفعاليات المدنية بياناً اليوم طالبت فيه كلاً من جيش الإسلام وفيلق الرحمن بالوقف الفوري للاقتتال الدائر بينهما.
وطالبت الفعاليات التي اجتمعت في مقر مجلس محافظة ريف دمشق كلا الفصيلين بإصدار بيانات وقف إطلاق نار فوري وغير مشروط والالتزام به، مضيفاً أن كل طرف لم يصدر هذا البيان فإنه يتحمل المسؤولية تجـــاه أهالي الغوطة الشرقية.
كما طالب البيان بإطلاق سراح المعتقلين المدنيين فوراً، وفتح الطرقات لحركة المدنيين بالاتجاهين وضمان حرية الحركة لهم، بالإضافة إلى تشكيل لجنة قضائية خاصة لرد الحقوق والمظالم.
وتوعد الموقعون على البيان بأنه في حال عدم تنفيذ تلك المطالب خلال 24 ساعة فإنهم سوف يقومون بتنفيذ إضراب شامل فـي كامل أرجاء الغوطة الشرقية صباح الثلاثاء القادم.

الوضع الميداني والعسكري:

استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل قوات الأسد في معسكر جورين بسهل الغاب بالريف الغربي لحماة، وحققوا إصابات مباشرة، وذلك ردا على استهداف المدنيين، وفي الريف الجنوبي تمكن الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على جبهة بلدة حربنفسه.
كما دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، في حين استهدف الثوار تجمعاً لقوات الأسد على جبهة بلدة الريحان بالغوطة الشرقية المحاصرة بقذائف الدبابات.

الوضع الإنساني:

الدفعة العاشرة من مهجري الوعر تستعد لمغادرة الحي إلى إدلب:
تتجهز الدفعة العاشرة من مهجري حي الوعر الحمصي لمغادرة الحي صباح اليوم باتجاه الشمال السوري، على غرار الدفعات السابقة.
ومن المفترض أن تدخل اليوم 50 حافلة إلى الحي لإخراج حوالي 2000 شخص من المقاتلين وذويهم وأهالي الحي باتجاه محافظة إدلب.
وبدأ الأهالي منذ الصباح الباكر بالتجمع عند منطقة المعارض في الحي استعداداً لمغادرة الحي بموجب الاتفاق الذي يقضي بخروجهم إلى الشمال السوري.
وغادرت الأسبوع الماضي الدفعة التاسعة من أهالي الحي إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي حيث ضمت 2500 شخص من المقاتلين وأهالي الحي.

صحيفة: السوريون باتوا يشكلون نسبة 3.76 % من إجمالي سكان تركيا:
قالت صحيفة "خبر ترك" التركية، في دراسة لها اليوم الاثنين ترجمها موقع نور سورية، قالت: إن السوريين في تركيا باتوا يشكلون نسبة 3.76% من إجمالي عدد السكان في تركيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن عدد السوريين في تركيا -تحت الحماية المؤقتة- ازداد خلال عام 2017 بنحو 164 ألف شخص، حيث كان العدد خلال عام 2016 مليونين و 834 ألفاً و441 لاجئاً سورياً في تركيا، إلى أنه ارتفع ليصل إلى 2.999.225 لاجئاً في الرابع من شهر أيار الجاري، بواقع زيادة قدره 164.784 شخصاً.
ووفقاً للإحصائية فإن عدد الذكور فوق سن ال24 بلغ مليوناً و 604 آلاف رجل، فيما بلغ عدد النساء مليوناً و 394 ألف امرأة، بالإضافة إلى 442 ألف سوري تتراوح أعمارهم بين 19-24، و428 ألف تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات.
يشار إلى أن أكبر كثافة للاجئين السوريين هي في تركيا، تليها دول الجوار الأخرى كلبنان والأردن ومصر.
ما هي الدول الأوربية الأكثر و الأقل قبولاً للاجئين السوريين من تركيا؟
كشفت صحيفة تركية أن إجمالي عدد اللاجئين السوريين الذين أرسلتهم تركيا إلى دول الاتحاد الأوربي بموجب اتفاقية الهجرة، بلغ 5 آلاف و180 سورياً حتى شهر أيار/مايو الجاري.
وترجم موقع نور سورية تحقيقاً لصحيفة "خبر تورك" يناقش الآثار  المترتبة على اتفاق الهجرة الذي وقعته تركيا مع الاتحاد الأوربي، حيث ذكرت الصحيفة أن أوربا استقبلت منذ كانون الثاني/يناير الماضي 2.188 سورياً، فيما وصل العدد قبل شهر يناير إلى 2.992 سورياً.
ووفقاً للصحيفة فإن ألمانيا استقبلت أكبر عدد من اللاجئين السوريين، حيث تم إرسال 1.784 لاجئاً سورياً من تركيا إلى ألمانيا، تلتها هولندا التي استقبلت 1.112، ثم فرنسا ب 736 ، وفنلندا 431 فيما تم إرسال 286 لاجئاً سورياً إلى بلجيكا.
وجاءت ليتوانيا كأقل دولة تستقبل لاجئين سوريين من تركيا، حيث استقبلت 10 لاجئين، وكذلك البرتغال 12 لاجئاً، وإستونيا 20 لاجئاً سورياً.

حالات خطرة وتعتيم إعلامي لبناني في اليوم الثاني من إضراب المعتقلين السوريين:
واصل المعتقلون السوريون في السجون اللبنانية إضرابهم عن الطعام والشراب لليوم الثاني على التوالي، وسط ظروف صعبة للغاية، مطالبين الحكومة اللبنانية بإصدار عفو عام بحقهم.
وحذر مصدر من داخل سجن رومية شرق العاصمة بيروت، حذر من تدهور الحالة الصحية للمعتقلين المضربين، مؤكداً نقل حالة خطرة إلى مشفى خارج السجن.
وأوضح المصدر أن الحالة الصحية للمضربين تتفاوت حسب طاقة كل جسم على التحمل، وأشار إلى أن بعض الحالات نقلت إلى المركز الصحي ضمن المشفى وأن بعض المضربين امتنعوا عن تناول الدواء.
الإضراب الذي بدأ أمس ويشمل أربعة سجون لبنانية، يطالب بإطلاق آلاف المعتقلين السوريين من السجون اللبنانية، ممن عملوا أو وقفوا إلى جانب الثورة السورية.
ووفقاً للمصدر، فإن الدولة اللبنانية تسعى جاهدة إلى منع الإعلام اللبناني من تغطية الإضراب لأجل طلب مشروع العفو العام، وذلك بالتواصل مع السياسيين اللبنانيين، بحكم تنفّذهم على القنوات اللبنانية الثلاثة الأشهر (إم تي في -إل بي سي-الجديد).
كما أكد المصدر عزم المضربين على متابعة الإضراب حتى الرمق الأخير، مناشداً أصحاب الضمائر الحية التحرك على كافة الأصعدة لإنقاذ أرواح مئات الأبرياء.

المواقف والتحركات الدولية:

أحدث سلاح عسكري روسي في سوريا.. تعرف عليه:
قالت وسائل إعلام روسية إن وزارة الدفاع الروسية نقلت الرادار الطائر الروسي "آ-50 " إلى اللاذقية، ونشرت عدة وسائل إعلام عالمية صوراً فوتوغرافية فضائية للرادار الروسي داخل قاعدة حميميم العسكرية الروسية في اللاذقية.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن المحلل السياسي العسكري في مجلة "Natonal Interest" توم كوبر إن طائرة الإنذار الراداري المبكر "آ-50" ستعزز مجموعة القوات الجوية والفضائية الروسية في سوريا وستحكم سيطرتها على الأجواء السورية.
وقال المحلل إن إرسال طائرة "آ-50" إلى منطقة النزاع العسكري هو رد روسي على الضربة الصاروخية التي وجهتها الولايات المتحدة إلى قاعدة "الشعيرات" السورية.
ولفت "كوبر" إلى أن "آ-50 أو" الموجهة إلى سوريا هي أحدث نسخة للرادار الطائر تم تزويدها بمحطة الرادار "شميل"، التي بوسعها اكتشاف الأهداف على مدى 300-600 كيلومتر.
أمريكا وكندا: "هيئة تحرير الشام" ليست إرهابية:
نشر موقع (CBC NEWS) الكندي يوم أمس تقريراً بعنوان: "فرع القاعدة في سوريا يهرب من لائحة الإرهاب في كندا" كشف من خلاله أن هيئة تحرير الشام لم تعد موجودة على قائمة الإرهاب في أمريكا وكندا.
والتقرير الذي استند في معلوماته على مصادر رسمية في كندا والولايات المتحدة أشار إلى أن "جبهة النصرة" نجحت في الخروج علنًا عن تنظيم القاعدة العالمي تحت مسمى "جبهة فتح الشام"، ثم ما لبثت أن انحلت مع فصائل أخرى في جسم كبير بمسمى “هيئة تحرير الشام”.
وكشف الموقع عن لقاء أجراه مع المسؤولة في وزارة الخارجية الأمريكية "نيكول تومبسون" التي أخبرته بدورها أن هيئة تحرير الشام "لم تعد إرهابية".
وأوضحت "تومبسون" لـ (CBC NEWS) أن قرار الحكومة الأمريكية باعتبار هيئة تحرير الشام إرهابية قد فُهم خطأً، مضيفة "رغم ارتباطها بشكل وثيق بالنصرة، فإن هيئة تحرير الشام ليست منظمة إرهابية محددة."
وأشار الموقع إلى أن كندا عادة ما تتماشى مع لائحة “الإرهاب” الأمريكية، وتتبعها بشكل كامل، وهو ما دعا للتواصل مع الخارجية الأمريكية حيال الموضوع.

أردوغان: لن نستشير أحداً في منح الجنسية التركية للسوريين:
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا ترغب في الاستفادة من ذوي الخبرات والكفاءات السورية، وتعمل على منحهم الجنسية التركية لإتاحة الفرصة لهم للعمل ضمن الأطر القانونية والحيلولة دون تشغيلهم بطرق غير شرعية، مضيفاً أن منح الجنسية التركية للأكفاء السوريين، واجب إنساني وإسلامي ووجداني بالنسبة لتركيا.
وأضاف أردوغان -خلال لقاء مع الصحفيين بالعاصمة الصينية بكين- أن تركيا لن تستشير أي جهة فيما يخص مسألة تجنيس السوريين، في إشارة منه إلى رفض المعارضة التركية لهذه المسألة. وتابع قائلاً بهذا الصدد: "زعيم المعارضة يقول إنّ المواطنين الأتراك لا يجدون عملاً فكيف تمنح الجنسية للسوريين، وأقول له إنّ كان السوري قادراً على العمل فلما لا نفسح المجال له كي يمارس مهنته، ونحدّ بذلك من ممارسة العمل بالطرق الملتوية".

مسؤول تركي يكشف عن خطة لإقامة العديد من المشاريع الخدمية شمال سوريا:
أكد نائب رئيس الوزراء التركي "ويسي قايناك" أن بلاده ستواصل بناء المدارس التعليمية، والمراكز الخدمية، والمرافق الطبية داخل سوريا ضمن خطتها لإعادة تأهيل المناطق التي حررتها في إطار عملية درع الفرات.
وقال قايناك في حديث إلى صحيفة "حرييت دايلي نيوز": إن نحو 66 ألف طفل يتلقون التعليم بالقرب من جرابلس، بمن فيهم أطفال النازحين إلى المدينة، مشيراً إلى استمرار العمل لبناء المزيد من المدارس في جرابلس.
وكشف "كايناك" عن خطة للحكومة التركية لإقامة العديد من المشاريع الخدمية شمال سوريا بتكلفة تقدر ب3 مليارات ليرة تركية، موضحاً أنها ستشمل المدارس والمرافق الاجتماعية والمراكز التجارية. وإصلاح ما تم تخريبه من مدارس ومستشفيات ومساجد وبناء "كرافانات" لمن ليس لديهم مكان للإيواء.
كما أشار المسؤول التركي إلى حكومة بلاده أقامت مخزناً لوجستياً للمساعدات الإنسانية على الحدود مع سوريا قرب مدينة "كوباني" على أن يتم جمع كافة المساعدات الإنسانية فى هذا المخزن الذى يضم أيضا خزان بترول.
واشنطن تكشف عن أساليب جديدة لنظام الأسد في سجن صيدنايا:
كشفت وزارة الخارجية الأميركية عن وجود أدلة جديدة على ارتكاب نظام الأسد أساليب فظيعة في التعامل مع المعتقلين بسجن صيدنايا حتى بعد تصفيتهم.
وقال " ستيوارت جونز " المسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة لديها أدلة على أن نظام بشار الأسد أقام محرقة للجثث قرب سجن صيدنايا.
وأوضح "جونز" أن المحرقة يمكن أن تستخدم في التخلص من الجثث، قرب سجن احتجز فيه عشرات الآلاف من الأشخاص منذ انطلاق الثورة السورية عام 2011.
واتهم المسؤول الأميركي نظام الأسد بخطف عشرات الآلاف من المواطنين السوريين، وأنه لم يوفر أي طريقة لتعذيب المعتقلين بما فيها الاغتصاب والصعق الكهربائي والحرق.

آراء المفكرين والصحف:

حزب الله يرسم حدود دولته
الكاتبة: حذامِ زهور عدي

المتأمّل للخارطة اللبنانية، يلاحظ بوضوح أنها اقتطاع مفتعل من أرض بلاد الشام أو سوريا الطبيعية، فسوريا تحيط بلبنان هذا إحاطة السوار بالمعصم، ولا وجود لحدود غير سوريا شرقًا وشمالًا وإلى حدٍ ما جنوبًا، مع شريط صغير كان سوريًا ثم اقتطعته إسرائيل مع نهاية الأربعينيات، ووسعته مع احتلالها للجولان بعد هزيمة 1967، ولم يبق للبنان إلا البحر المتوسط كحدود غربية.
جعل ذلك حزب الله يتنبه لخطورة تلك الحدود التي تُخفي وراءها كتلًا سكانية قد تكون معادية لمشروعه في إقامة دولته المستقبلية، وخاصة إذا تواصلت مع الكتل السكانية اللبنانية المعادية له أو المختلفة معه باستراتيجية الهيمنة على الدولة اللبنانية، ما يفشل تحويلها إلى إمارة تابعة لسلطة الولي الفقيه الإيراني، كما صرح نصر الله في خطبه أكثر من مرة منذ أن شكل هذا الحزب إلى أن استوى مطمئنًا على عرش الطائفة الشيعية اللبنانية، وأوحى لها بأنها قادرة من خلال ولائها لولي إيران، بالهيمنة على الشرق الأوسط كله.
بكل الأحوال فإن تساؤلات كثيرة ماتزال تُطل برأسها من خلف “هوبرات” السيد حسن، فهل الولي الفقيه هو من طلب منه الإعلان عن ذلك الموقف نتيجة اتفاق روسي إيراني أمريكي، غير معلن؟ وهل هذا الموقف على محدوديته هو مقدمة لانسحاب قادم فرضته الدول الإقليمية؟ أم هو تكتيك أراد منه طمأنة الطوائف اللبنانية بعدما حقق محاصرتها عسكريًا من خلال شراء أراضي المسيحيين اللبنانيين الجنوبيين والامتداد العسكري الشمالي ليكتمل قوس ذلك الحصار؟
أم استشعر تبدّل وجهة رياح السياسة الدولية ونصحه أصدقاؤه أن الوقت الآن هو أفضل الأوقات لإسرائيل لتصفيته، بعدما أُثخنت جراحه بالتورط السوري، وعليه تجميع قوته للمعركة الفاصلة الجنوبية، لكن هذه المرة دون أي تعاطف عربي قريب أو بعيد، وعليه أن يحصد اليوم الزيوان الذي زرعه الولي الفقيه، وملأه غرورًا وعنجهية، وفضحته أيادي ثوار سوريا وأظهرت هشاشته، وأنه لم يكن أكثر من نمر ورقي؟

 

المصادر:

 

وكالة رويترز
صحيفة خبر تورك
وكالة الأناضول
موقع روسيا اليوم
شبكة شام الإخبارية
العربي الجديد

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 14) 22%
لا (صوتأ 45) 71%
ربما (صوتأ 4) 6%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 63