الجمعة 2 شعبان 1438 هـ الموافق 28 أبريل 2017 م
هل تؤيد اتفاقيات التهجير القسري مقابل إنقاذ الآلاف من المدنيين المحاصرين؟
نشرة أخبار سوريا-الثوار يقتربون من السيطرة على كامل حي المنشية بدرعا، ونظام الأسد يرد على الضربة الأمريكية بحرق إدلب وحماة بالنابالم -(8-4-2017)
السبت 8 أبريل 2017 م
عدد الزيارات : 800
جرائم النظام الأسدي والتحالف الدولي:
بيانات الثورة:
الوضع الميداني والعسكري:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

نظام الأسد يواصل حملته الهمجية على إدلب، ويقصف بالفوسفوري والعنقودي ريقها، ومنظمات حقوقية تطالب بتفعيل بنود اتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيماوية، من جهتهم الثوار يحررون حاجزين في حي المنشية بدرعا ويقتربون من السيطرة على الحي بالكامل، ولواء المغاوير يعلن انضمامه لأحرار الشام، وفي الشأن الإنساني: خروج الدفعة الرابعة من مهجري حي الوعر الحمصي إلى إدلب، أما دولياً: الولايات المتحدة تهدد نظام الأسد بضربات جديدة وتستعد لفرض عقوبات اقتصادية عليه.

جرائم النظام الأسدي والتحالف الدولي:

غارات فوسفورية وعنقودية على إدلب وريفها:
واصل نظام الأسد حملته الوحشية على مدينة إدلب وريفها، وشن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية، مستخدماً صواريخ محلمة بمواد سامة.
وقال ناشطون إن الطيران الحربي قصف بصواريخ شديدة الانفجار مدينة خان شيخون بريف إدلب، مما أحدث دماراً كبيراً في الأحياء السكنية، وأدى إلى مقتل مدني وإصابة آخرين.
وأكدت إدارة الدفاع المدني مقتل متطوعين وإصابة 3 آخرين جراء استهدافهم بغارة مزدوجة أثناء قيامهم بإطفاء حريق على أطراف مدينة خان شيخون، وأدت الغارة إلى تدمير الآليات التي كان يستخدمها الفريق بشكل كامل.
في غضون ذلك استهدف طيران النظام الأحياء السكنية في بلدة "حيش" بالقنابل الفوسفورية، ما أدى إلى نشوب حريق في نقطة طبية تابعة للبلدة، وفي وقت سابق، تعرضت قرية "عدوان" إلى 3 غارات فوسفورية وغارتين بالعنقودي، مما أسفر عن وقوع إصابات وأضرار مادية بالغة.

بيانات الثورة:

16 مركزاً حقوقياً يطالبون بتفعيل بنود اتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيماوية:
أصدرت مجموعة شبكات حقوقية ومنظمات إنسانية، بياناً مشتركاً نددوا فيه بهجوم خان شيخون الكيماوي، وطالبوا مجلس الأمن بقتح تحقيق فوري وتقديم جميع المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في سوريا إلى العدالة.
ووقعت على البيان 16 منظمة ورابطة، تعمل في مجال حقوق الإنسان والتوثيق والإعلام، حيث طالب الموقعون بتفعيل بنود اتفاقية حظر استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، والعمل بموجب القرار رقم 2118 للتدخل تحت البند السابع بغرض حماية المدنيين، ومنع تكرار استخدام الأسلحة المحرمة دولياً.
وشدد الموقعون على ضرورة ضمان حرية الوصول إلى مواقع الهجوم، لمحققي لجنة التحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية، وذلك لإجراء تحقيق شامل وموضوعي حول الحادثة، وتقديم تقرير إلى مجلس الأمن في أسرع وقت.

الوضع الميداني والعسكري:

بالأسماء.. 15 قتيلاً من قوات النظام ومليشيا حزب الله سقطوا في حي المنشية بدرعا:
نشرت غرفة عمليات البنيان المرصوص عبر حسابها إحصائية موثقة بالأسماء لعدد من قتلى قوات الأسد والمليشيات المساندة لها سقطوا خلال المعارك في حي المنشية.
وتضم الإحصائية أسماء 15 من قوات النظام بينهم ضباط، بالإضافة إلى عناصر من حزب الله، وشملت القائمة الأسماء التالية:
1- المقدم وهيب شكيب ابو خير-السويداء كفر اللحف
2- النقيب ثائر عكاري
3- رائد علي احمد_طرطوس
4- عادل علي - حمص الزهراء
5- فادي خزام - الحسكة
6- فريد سعيفان - السويداء قرية ذكير
7- عبد العزيز عبد الله محمد - دمشق دمر
8- بالإضافة إلى 8 عناصر من ميليشيا حزب الله لا زالوا تحت الركام.
وأشارت الغرفة إلى أن هناك عدداً آخر من قتلى قوات النظام والمليشيات لا زالوا تحت الأنقاض.
تقرير: مقتل 6 إعلاميين في سوريا خلال شهر آذار الماضي:
أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريرها الشهري الذي يوثق الانتهاكات بحق الكوادر الإعلامية في سوريا.
أكد التقرير مقتل 6 إعلاميين، وإصابة 5 آخرين، بالإضافة إلى اعتقال وخطف إعلاميين خلال شهر آذار/مارس الماضي.
ووفقاً للشبكة الحقوقية فإن قوات النظام قتلت إعلاميين اثنين، فيما تسببت القوات الروسية بقتل إعلامي واحد، وتنظيم الدولة بقتل إعلاميين.
وسجل التقرير وقوع 5 إصابات في صفوف العاملين بالمجال الإعلامي في سوريا، 3 منهما على يد القوات الروسية وحالة واحدة بيد قوات النظام.

انضمام لواء "مغاوير الشام" -العامل في مناطق سنجار وما حولها- للقتال في صفوف أحرار الشام:
أعلن لواء "مغاوير الشام" العامل في منطقة سنجار وماحولها، انضمامه للقتال في صفوف حركة أحرار الشام الإسلامية، بالإضافة إلى مواصلة العمل في قطاع البادية.
وأوضح اللواء -في بيان- في بيان نشر اليوم السبت، أن هذه الخطوة تأتي في ظل الظروف الملحة للاعتصام والتوحد، ونظراً لما تمر به الثورة السورية من ظروف صعبة.
ويتألف اللواء من 7 كتائب هي (كتيبة شيخ الإسلام ابن تيمية-كتيبة الشهيد أبو داود- كتيبة الشهيد أبو البراء- كتيبة الإخلاص- كتيبة الشهيد الجابرية- كتيبة شهداء سنجار- كتيبة الشهيد عدنان التمر) التي تعمل في مناطق سنجار وماحولها، حتى مناطق قصر ابن وردان الواقعة في ريف حماة الشرقي، وذلك تحت قيادة جبرائيل أبو محمد قائد اللواء.

الثوار يحررون مناطق استراتيجية في منشية درعا، ويقتربون من السيطرة على كامل الحي:
واصل الثوار -اليوم السبت- تقدمهم في حي المنشية بدرعا البلد، ضمن معركة الموت، وباتوا قريبين من السيطرة على كامل حي المنشية الاستراتيجي.
وأعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن تحرير حاجزي "اللعبين والسيرياتيل" وهي من الحواجز الاستراتيجية في الحي.
ودارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وميلشيات النظام، تمكن الثوار خلالها من قتل وجرح عدد من قوات النظام بالإضافة إلى أسر عنصرين أحدهما برتبة رقيب.
وأظهرت صور -بثها المكتب الإعلامي لغرفة عمليات الثوار- أظهرت استهداف كتل تتحصن فيها قوات النظام بصواريخ من نوع "عمر"، فيما أكدت غرفة العمليات تدمير دبابة بعد استهدافها بصاروخ تاو.
بالصور: مشاهد جوية تكذّب مزاعم روسيا حول هجوم خان شيخون
كذبت صور جوية -بثتها وكالة الأناضول التركية اليوم- مزاعم روسيا حول استهداف هجوم خان شيخون مخزن أسلحة للمعارضة يحوي مواد كيماوية.
وتظهر الصور المنطقة التي استهدفها نظام الأسد بالسلاح الكيماوي في مدينة خان شيخون بريف إدلب، حيث تعرضت صوامع الحبوب لأضرار بالغة، وهي المنطقة التي تبعد نحو 50 متراً عن منطقة سكنية في خان شيخون.
ولم تظهر في المكان المستهدف أي مركبات أو نقاط تفتيش عسكرية تابعة لقوات المعارضة السورية المنتشرة في البلدة، أو جدرانًا عالية تحيط بصومعة الحبوب وتمنع الناس من الوصول إليها في الحالات العادية.

الوضع الإنساني:

500 عائلة من أهالي الوعر تغادر الحي ضمن الدفعة الرابعة باتجاه جرابلس:
بدأت صباح اليوم الدفعة الرابعة من أهالي حي الوعر في حمص بالخروج من الحي باتجاه مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي.
وتشمل الدفعة حوالي 500 عائلة سورية تضم أكثر من 3500 شخص نصفهم من النساء والأطفال، ومن بينهم 400 من مقاتلي الحي، سيتم نقلهم في 55 حافلة، وسيصلون إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي مع انتهاء اليوم.

المواقف والتحركات الدولية:

الولايات المتحدة تستعد لفرض عقوبات اقتصادية جديدة على نظام الأسد:
أكد وزير الخزانة الأمريكي "ستيف منوتشين" عزم بلاده فرض عقوبات اقتصادية إضافية على سوريا في المستقبل القريب، في إطار الرد الأمريكي على شن قوات النظام هجوماً كيماوياً على مدينة خان شيخون بريف إدلب.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفيه عقده "منوتشين" أمس الجمعة، حيث أوضح أن واشنطن ستستمر في فرض العقوبات التي تؤثر على الوضع الاقتصادي والتجاري لنظام الأسد، مضيفاً: "العقوبات مهمة للغاية وسنستخدمها لتحقيق أقصى تأثير".
يأتي ذلك بعد يوم واحد من توجيه الإدارة الأمريكية ضربة صاروخية استهدفت خلالها مطاراً عسكرياً لنظام الأسد، أحدثت ردود أفعال دولية مؤيدة.

آراء المفكرين والصحف:

سوريّة سبارتاكوس ... سوريّة الأسد
الكاتب: حازم صاغية

أطفال في خان شيخون أسكتهم الكيماويّ، أجساماً ونفوساً، إلى الأبد. ناشطون يروون كيف عُذّبوا واغتُصبوا لأنّهم تظاهروا، وهم عزّل، لا يطلبون سوى الحرّيّة والكرامة. كتب ياسين الحاج صالح وفرج بيرقدار ومصطفى خليفة وعلي أبو دهن وسواهم عن حال المساجين في أقبية الأسدين. رمي البراميل المتفجّرة على المدنيّين. حقيقة أنّ حاجزاً لـ «الجيش الباسل» قابل للرشوة بربطة خبز. مخاطبة الموظّف الأمنيّ للمواطن بـ «ولاه» وسلطته عليه ضرباً وتعذيباً... وهذا كلّه في كنف التوريث الرئاسيّ وتعديل الدستور لهذا الغرض. إنّها منظومة «سوريّة الأسد».
اللوحات السوداء هذه وسواها تحمل ألف برهان على أنّ نظام الأسدين حوّل المجتمع مجتمع عبيد، فردّ المجتمع بثورة تطلب الكرامة والحرّيّة. هذا إن لم يكن عبوديّة، فما هي العبوديّة؟
لقد عرفت ألمانيا ما بعد النازيّة سيلاً من المراجعات النقديّة لأحوالها وثقافتها. لعبوديّتها ذات الشكل الحديث. أمّا روسيا ما بعد الشيوعيّة فلم تعرف شيئاً كهذا، واستمرّ تقديس الأمّة وعظمتها وكرامتها ورفض القول بانحطاطها. النتيجة اليوم: ديموقراطيّة مركل الليبراليّة في ألمانيا وسلطويّة بوتين التفرديّة في روسيا.

 

المصادر:

وكالة الأناضول
وكالة رويترز
الدفاع المدني-إدلب
العربي الجديد
جريدة الحياة
الشبكة السورية لحقوق الإنسان

 

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل تؤيد اتفاقيات التهجير القسري مقابل إنقاذ الآلاف من المدنيين المحاصرين؟
نعم (صوتأ 0) 0%
لا (صوتأ 2) 67%
لا أعرف (صوتأ 1) 33%
تاريخ البداية : 23 أبريل 2017 م عدد الأصوات الكلي : 3