السبت 1 رمضان 1438 هـ الموافق 27 مايو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن حول مجزرة خان شيخون.. تعرف على تفاصيله
الأربعاء 5 أبريل 2017 م
عدد الزيارات : 851

بدأ مجلس الامن الدولي صباح اليوم جلسة طارئة لمناقشة مجزرة الكيماوي التي قام بها نظام الأسد في خان شيخون بريف إدلب الجنوبي يوم أمس، وراح ضحيتها أكثر من 100 شهيد معظمهم من الأطفال وإصابة 500 آخرين.
وعقدت الجلسة بناءً على طلب قدمته يوم أمس كل من بريطانيا وفرنسا والسويد لمناقشة المجزرة وحيثياتها.
ومع بداية الجلسة وزعت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا مشروع قرار يطالب نظام الأسد بتقديم معلومات كاملة حول جميع العمليات الجوية التي قام بها يوم أمس الثلاثاء.
وشمل القرار "جميع خطط الطيران أو سجلات الرحلات المودعة في 4 أبريل/ نيسان 2017، وكذلك أسماء جميع الأفراد الذين يقودون أي سرب من طائرات الهليكوبتر، وإتاحة الوصول فوراً إلى القواعد الجوية ذات الصلة التي تعتقد آلية التحقيق المشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أنها قد شنت هجمات تنطوي على مواد كيميائية كأسلحة".
كما دان مشروع القرار بأشد العبارات استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، ولا سيما الهجوم الذي وقع على خان شيخون في 4 أبريل/نيسان 2017.
يشار إلى أن نظام الأسد شن هجوماً بالأسلحة الكيماوية على الغوطة الشرقية في آب/ أغسطس 2013، حيث راح ضحيته حوالي 1500 شخص، ونددن الأمم المتحدة بالمجزرة حينها، وشكلت لجنة للتحقق، ولا زالت تحقق حتى الآن!.

 

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 15) 22%
لا (صوتأ 47) 70%
ربما (صوتأ 5) 7%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 67