الثلاثاء 3 شوّال 1438 هـ الموافق 27 يونيو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
أستانا 3 يختتم أعماله دون نتائج ملموسة، والكشف عن جولة رابعة في مايو/أيار المقبل
الأربعاء 15 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 134

اختتمت في العاصمة الكازاخية -اليوم الأربعاء- مباحثات أستانا 3 بإصدار بيان ختامي أكد عقد جولة رابعة مطلع مايو/أيار المقبل.
وحسب البيان الختامي فإن الدول الضامنة اتفقت على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات، ولجان لمتابعة ملف المساعدات، ولجان لملف الأسرى والمعتقلين.
من جانبه أوضح رئيس الوفد الروسي أنه جرى خلال الاجتماعات بحث اقتراح بتشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري، وأضاف أن بعض المندوبين الروس والأتراك والإيرانيين سيبقون في أستانا للاجتماع مع معارضين سوريين.
وكانت الجولة الثالثة من أستانا انطلقت أمس الثلاثاء بمقاطعة من المعارضة، إلا أن رئيس القسم الإعلامي بوزارة الخارجية الكزاخية أنور جايناكوف أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء أن وفدا من المعارضة السورية سيصل إلى كزاخستان في وقت متأخر اليوم، وأن هذا الوفد سيجتمع بوفود الدول الضامنة يوم غد الخميس لبحث الهدنة في سوريا.
واقتصر جدول اليوم على جلسة عامة بمشاركة الدول الضامنة مع الدولة المضيفة فقط، لمناقشة الملفات الأساسية كالتهدئة ووقف إطلاق النار وأساسياته، إضافة إلى موضوعات أخرى، كتبادل الأسرى وإطلاق سراح المعتقلين، وتشكيل لجان خاصة تشارك فيها هيئات دولية ودول محايدة من أجل تسريع وتفعيل الاتفاقيات التي سيتم التوصل إليها.
وأشار البيان الختامي إلى الاتفاق على عقد اجتماع على مستوى الخبراء في طهران خلال يونيو/حزيران القادم.

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 25) 27%
لا (صوتأ 60) 66%
ربما (صوتأ 6) 7%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 91