الثلاثاء 2 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 25 يوليو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نشرة أخبار سوريا- اتفاق يقضي بتسليم حي الوعر وتهجير أهله نحو الشمال، وأستانا3 يعقد غداً بغياب وفد المعارضة العسكري -(13-3-2017)
الاثنين 13 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 257
جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:
أخبار ميدانية وعسكرية:
بيانات الثورة:
الوضع الإنساني:
المعارضة السياسية:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

قوات النظام ترتكب مجزرة في حي الحميدية بدير الزور، وانضمام 5 ألوية عاملة في ريف حلب لفيلق الشام، والتوصل لاتفاق بإخراج حي الوعر من الثوار ومن يرغب من المدنيين باتجاه الشمال السوري، وفي الوضع الإنساني: اليونيسيف يقول بأن الانتهاكات بحق أطفال سوريا بلغت أعلى مستوى، وتقرير يوثق 533 خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار منذ شهرين، وفي الشأن السياسي: انطلاق أستانا 3 بحضور وفدي روسيا والنظام وتغيب المعارضة، أما دولياً: خامنئي يأمر بمنح مقاتلي لواء فاطميون الجنسية الإيرانية، والإدارة الأمريكية ترغب بإشراك قوات عراقية في معركة الرقة.

جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:

مجزرة لقوات النظام في حي الحميدية بدير الزور:
ارتكبت قوات الأسد مساء أمس مجزرة بحق المدنيين في حي الحميدية بدير الزور، راح ضحيتها 15 مدنياً وعشرات الجرحى.
وقال ناشطون إن قوات النظام استهدفت بصواريخ أرض- أرض حي الحميدية الخاضع لسيطرة تنظيم الدولة، ما أدى لمقتل 15 مدنياً وجرح العشرات، وتسبب القصف بدمار كبير في المنازل والممتلكات العامة.
وتتعرض أحياء مدينة دير الزور المحاصرة لقصف متكرر من قبل قوات النظام وطيران التحالف الدولي الذي يستهدف المدينة بحجة ضرب مراكز تنظيم الدولة.

أخبار ميدانية وعسكرية:

انضمام 5 ألوية عاملة في ريف حلب للقتال في صفوف "فيلق الشام":
انضمت 5 ألوية عاملة في أرياف حلب إلى فيلق الشام، وأصدر الفيلق بياناً ترحيبياً -أمس الأحد- بالألوية للقتال في صفوفه موضحاً أن هذه الخطوة جاءت استجابة لأمر الله بتوحيد الصفوف والاعتصام.
وأشاد البيان بانضمام الفصائل الخمسة للقتال في صفوفه وهي :(لواء أحفاد بني أمية، لواء الشهيد عبد العزيز، لواء المجاهدين، لواء الأنصار،لواء واعتصموا-ريف إدلب الشمالي) مشيراً إلى أن المرحلة الحالية تقتضي رض البنيان وجمع الكلمة.

التوصل لاتفاق في حي الوعر بوساطة روسية..تعرف على تفاصيله:
أسفرت جلسة مفاوضات عقدت اليوم بين لجنة حي الوعر بحمص وممثلين عن نظام الأسد -برعاية روسية- أسفرت عن التوصل لاتفاق يقضي بإخراج المقاتلين ومن يرغب بالخروج من الأهالي باتجاه الشمال السوري.
جاء ذلك بعد أسبوع من المفاوضات اتفق الطرفان في نهايتها على خروج كل من يرغب من مقاتلي المعارضة والمدنيين باتجاه الشمال السوري أو ريف حمص الشمالي المحاصر، وأن تنتشر شرطة عسكرية روسية في الحي لضمان أمن السكان الراغبين في البقاء.
وبحسب مصادر فإن الاتفاق جرى بحضور ضباط روس من قاعدة “حميميم” الروسية في اللاذقية، وكان الاتفاق الذي أجّل أمس بسبب تصعيد مارسته قوات الأسد على الحي، يقضي بخروج من يرغب من الحي على دفعات كل سبعة أيام.
وتقدر أعداد كل دفعة بنحو 1500 شخص، على أن تكون الوجهة النهائية مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي الشرقي، بحسب مصادر مقربة من لجنة الوعر.

بيانات الثورة:

مجلس القضاء الأعلى في الغوطة يأمر بإعادة فتح عدد من المؤسسات المدنية ويستثني مجلة "طلعنا عالحرية":
أصدر مجلس القضاء الأعلى في الغوطة الشرقية قراراً بإعادة فتح عدد من المؤسسات المدنية في الغوطة الشرقية بعد إغلاقها مع مقر مجلة "طلعنا عالحرية" الأسبوع الفائت.
وقرر المجلس عادة فتح مقر شبكة حراس ومركز توثيق الانتهاكات ومركز دعم التنمية المحلية والمشاريع الصغيرة، التي تم إغلاقها حينما أغلق مقر مجلة "طلعنا عالحرية"، واستثنى القرار مجلة "طلعنا عالحرية" حيث يبقى مقرها مغلقاً بأمر من النيابة.

المجلس الإسلامي السوري يدعو القوى والمؤسسات العاملة في الثورة إلى توحيد الجهود:
دعا المجلس الإسلامي السوري جميع الفصائل العاملة في الثورة السورية والمؤسسات المدنية والجهات الشرعية إلى توحيد الجهود وتكامل الأدوار وتضافرها.
جاء ذلك في بيان نشر اليوم، حيث حذر المجلس من أن أي تقصير في ذلك قد يؤدي إلى التفرق والتشرذم والتفكك الداخلي ثم التحلل الذاتي.
وأشار المجلس في بيانه إلى سنن التمكين في الأرض، لافتاً إلى أن توحيد الله والاستقامة على عبادته،و إقامة شعائر الدين وحراسة الفضيلة، وتعليم الناس ودعوتهم إلى الله بالحسنى والموعظة الحسنة هي من أسباب التمكين.
وحضّ البيان مؤسسات الثورة العسكرية والمدنية على تحقيق العدالة والتعامل بالرحمة، أي تعليم المسيء الجاهل والتجاوز عن الزلات مع الموعظة البليغة، داعياً للابتعاد عن ممارسات النظام المتمثلة بالتخريب والتضليل العقائدي وتدمير الأخلاق.

أحرار الشام والبنيان المرصوص، تعزيان بفقد "أبو الشهداء":
أصدرت كل من حركة أحرار الشام وغرفة عمليات البنيان المرصوص، بيان تعزية بوفاة الطبيب "أبو الشهداء" حسن الحريري، الذي قضى يوم أمس الأحد، أثناء مشاركته في معركة "الموت ولا المذلة" بحي المنشية في درعا.
وجاء في بيان الأحرار " ودعت حوران والثورة البطل المجاهد الثوري "حسن الحريري" مستشهداً على ثرى حوران الطاهرة، في معركة الشرف والعزة، وعزّت الحركة أهل الشهيد والشعب السوري بفقد علم من أعلام الثورة ورائد من روادها، مشيرة إلى مآثره وتضحياته.
بدورها قدمت غرفة عمليات "البنيان المرصوص" التعازي بفقد "الحريري"، وجاء في بيانها "نعزي أهلنا وأحبابنا في سوريا بوفاته وإخواته الذين قضوا معه في ساحات الجهاد في أحياء المنشية، فقد كانوا مشكاة نور لأمتنا"

الوضع الإنساني:

اليونيسيف: الانتهاكات بحق أطفال سوريا بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق:
أصدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" تقريراً حول الانتهاكات ضد الأطفال في سوريا خلال عام 2016 أوضحت فيه أن الانتهاكات بحق الأطفال بلغت أعلى مستوى لها على الإطلاق خلال العام الماضي، وفق ما نقلت وكالة الأناضول.
وأحصت اليونيسيف في تقريرها مقتل 652 طفلا على الأقل خلال 2016، مسجلة زيادة بنسبة 20% عن 2015، وأشارت إلى أن 255 طفلا قتلوا في المدارس أو بالقرب منها.
كما أوضح التقرير أن أكثر من 850 طفلا تم تجنيدهم للقتال في الصراع، أي أكثر من ضعف عددهم في 2015. ونوه إلى أن حالات قتل وتشويه وتجنيد الأطفال، ارتفعت بشكل حاد العام الماضي، مع تصعيد حاد في أعمال العنف في أنحاء البلاد.

تقرير: 533 خرقاً لوقف إطلاق النار بعد انقضاء شهرين على اتفاق أنقرة:
أفاد تقرير حقوقي موثق بارتكاب نظام الأسد وروسيا ما لايقل عن 507 خروقات بعد انقضاء شهرين على اتفاق أنقرة لوقف إطلاق النار في سوريا.
التقرير الذي نشرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الاثنين أكد أن ما لايقل عن 331 شخصاً، بينهم 107 أطفال قتلوا بسبب تلك الخروقات.
ووفقاً للشبكة الحقوقية فإن قوات النظام ارتكبت 447 خرقاً منها 370 عملية قتالية في مدن حماة وإدلب وريف دمشق وحمص وحلب ودرعا ودمشق، بالإضافة إلى 77 عملية اعتقال أسفرت عن اعتقال 619 شخصاً، بينهم 25 طفلاً و49 سيدة بالغة.
من جهة أخرى وثق التقرير 60 خرقاً باسم القوات الروسية، نتيجة الغارات التي شنها الطيران الروسي والتي شملت استخدام القنابل العنقودية والأسلحة الحارقة، في محافظات: إدلب وحلب وحماة ودرعا. 

المعارضة السياسية:

ساعات على انطلاق أستانا3: حضور لروسيا والنظام وتغيّب للمعارضة:
تزامن وصول وفدي روسيا والنظام إلى العاصمة الكازاخية أستانا للمشاركة في اجتماعات أستانا 3 المفترض عقدها يومي 14 و 15 من آذار الجاري.
ومن المتوقع أن يغيب وفد قوى الثورة السورية العسكري عن المفاوضات، حيث ذكر المتحدث باسمه "أسامة أبو زيد" في وقت سابق " أن المعارضة لن تحضر اجتماعات "أستانا 3" بسبب عدم التزام النظام وروسيا بوقف إطلاق النار.
ويبحثُ الوفد إرسال رسالة إلى الجانب الروسي للمطالبة بإلغاء اتفاق الوعر بحمص، ووقف القصف على المناطق الخاضعة للمعارضة، وذلك كشرط للمشاركة في أستانا.
من جهة أخرى، قال وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف، إن بلاده تنتظر إعلان الأطراف المشاركة في الجولة الثالثة لمباحثات أستانة المرتقبة عقدها يومي 14 و15 مارس/ آذار الحالي.

المواقف والتحركات الدولية:

"خامنئي" يأمر بمنح الجنسية الإيرانية لمقاتلي "لواء فاطميون" الأفغاني:
نقلت وكالة الأنباء التركية "الأناضول" عن محمد علي شهيدي محلاتي، رئيس مؤسسة "الشهداء وقدامى المحاربين"، إن "المرشد الأعلى علي خامنئي، أصدر تعليمات بمنح جنسية البلاد للأفغان المقاتلين في صفوف لواء فاطميون التابع للحرس الثوري".
جاء ذلك في تصريح أدلى به اليوم الأحد، لموقع "Javanonline (جوان أنلاين)" المقرب من المحافظين.
وأشار محلاتي، إلى أن "إيران ستمنح جنسيتها للمقاتلين الأفغان في سوريا، بتعليمات من خامنئي".

وكالة أنباء: الإدارة الأمريكية تفكر بإشراك مليشيات عراقية في معركة الرقة:
نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن من وصفتها بالمصادر المقربة، وجود رغبة قوية لدى الإدارة الأمريكية بالاستعانة بقوات عراقية في عملية تحرير "الرقة" من أيدي تنظيم الدولة.
وبحسب المصادر فإن الولايات المتحدة تفكر بإشراك جهاز مكافحة الإرهاب العراقي في عمليات تحرير محافظة الرقة السورية من سيطرة تنظيم داعش.
يأتي ذلك بعد تصريحات لوزير الخارجية العراقي "حيدر العبادي" أكد فيها استمرار الغارات الجوية العراقية التي ستستهدف مواقع تنظيم الدولة داخل الأراضي السورية.

آراء المفكرين والصحف:

هل خرجت واشنطن من سوريا؟
الكاتب: ميشيل كيلو

هل تقف واشنطن جانبا في سورية، وتكتفي بمراقبة الأحداث المرعبة عن بعد، كما يقال غالبا عند النظر إلى سياساتها تجاه الوضع السوري الراهن؟ وهل تمارس مواقف متباينة من أطراف الصراع السوري، أم تتخذ موقفا موحدا منها، هو ذلك الذي يبقيها خارجه، غير معنيةٍ بنتائجه أو مكترثة بنهاياته؟ أخيرا، هل صحيح أنها تمارس سياسات التفافية حيال الصراع الدائر فيها، تكل حله إلى روسيا التي تعهدت أن تضمن مصالحها، من دون أن تلوث أيديها بدماء الشعب السوري، تاركة لموسكو عار التدخل العسكري والغزو البري، وخلاصاته الدامية، وما تلحقه بجيشها من خسائر جسيمة، تتجاوز أرقامها أي توقع، في أكثر من موقع، بين تدمر ومطار التيفور؟
ليست واشنطن خارج الصراع، بل هي في صلبه، ولكن بطرقها الخاصة. وليست موسكو من يقرّر مصيره، بل هي مرشحة دائمة لأن تكون من ضحاياه، مباشرة أو على المدى البعيد، حسب ما تقرّره أميركا. ولن يفلت حصاد الوضع الراهن من اليد الأميركية التي تنفذ خططا من شأن نجاحها إخضاع المنطقة لإشرافها إلى فترة طويلة، بينما يعني فشل موسكو في الانفراد التام بسورية كارثة ستحل بها، على صعيدي الزمن والاستراتيجية، بينما هي تقف على ساقٍ واحدة في وضعها الراهن، بصحبة حلفاء/ أعداء كإيران ومرتزقتها، ونظام أسدي يطلب عونها العسكري، ويستقوي بإيران على حصائله السياسية، تحاول إدارة صراع على درجة استثنائية من التعقيد، ليس الأساسي من مفاتيحه في يدها، ولن تنتزعه من واشنطن بغير صدامٍ، ليست قادرة على خوضه، يرجح أن تتحاشاه عبر تنازلاتٍ تقدمها لأميركا مقابل مساعدتها على بلوغ بعض أهدافها، وترويض إيران والأسد وتركيا، والخروج بالتالي من وضعها الراهن بحصة يتوقف حجمها على حجم ما تقدمه من تنازلاتٍ، تحد من النزيف البشري والاقتصادي، الذي بدأت تعاني منه، وإلا فإن إقامتها المكلفة في سورية ستستمر فترة طويلة، لن يحول شيء دون تردّي وضعها خلالها من يوم إلى آخر، إن أرادت أميركا له أن يتردّى.
يضع الأميركيون أحجار الأساس لتفوق استراتيجي باسم عدم التدخل، ويغرق الروس في صراعٍ أعلن بوتين أنهم لن ينخرطوا فيه أكثر من أشهر ثلاثة، أو ستة على أبعد تقدير، وها هم اليوم في شهره السابع عشر، من دون أن يبلغوا ما يشير إلى نجاحهم في إنجاز هدفهم المعلن: ترسيخ السلطات الشرعية.
أخيرا، يواجه السوريون الخطر الروسي، لاعتقادهم أنه التحدّي الأكبر المطروح عليهم، بينما تبني واشنطن أوضاعا تضمر مخاطر وجودية على دولتهم ومجتمعهم، أكبر بكثير من التي يحملها غزو روسي، استعماري من النمط الكلاسيكي. بينما يعمل الأميركيون في عصر إمبريالي يسيطرون عليه بوسائل وطرق شديدة التنوع، يحتوون بواسطتها أخطاءهم ويحققون مآربهم.

 

 

المصادر:

شبكة شام الإخبارية
وكالة الأناضول
وكالة رويترز
وكالة سبوتنيك

العربي الجديد

الجزيرة نت

 

 

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 37) 31%
لا (صوتأ 77) 64%
ربما (صوتأ 7) 6%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 121