الجمعة 30 شعبان 1438 هـ الموافق 26 مايو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
ساعات على انطلاق أستانا3: حضور لروسيا والنظام وتغيّب للمعارضة
الاثنين 13 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 224

تزامن وصول وفدي روسيا والنظام إلى العاصمة الكازاخية أستانا للمشاركة في اجتماعات أستانا 3 المفترض عقدها يومي 14 و 15 من آذار الجاري.
ومن المتوقع أن يغيب وفد قوى الثورة السورية العسكري عن المفاوضات، حيث ذكر المتحدث باسمه "أسامة أبو زيد" في وقت سابق " أن المعارضة لن تحضر اجتماعات "أستانا 3" بسبب عدم التزام النظام وروسيا بوقف إطلاق النار.
ويبحثُ الوفد إرسال رسالة إلى الجانب الروسي للمطالبة بإلغاء اتفاق الوعر بحمص، ووقف القصف على المناطق الخاضعة للمعارضة، وذلك كشرط للمشاركة في أستانا.
من جهة أخرى، قال وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف، إن بلاده تنتظر إعلان الأطراف المشاركة في الجولة الثالثة لمباحثات أستانة المرتقبة عقدها يومي 14 و15 مارس/ آذار الحالي.
وأضاف الوزير الكازاخي أنه لا يستطيع الكشف عن هوية الشخصيات والهيئات المشاركة في المباحثات في الوقت الحالي، غير أنه استدرك أن الممثل الخاص للرئيس الروسي فلادمير بوتين، ونائب مستشار وزارة الخارجية التركية، والممثل عن إيران سيشاركون في المباحثات.
يذكر بأن وفد المعارضة العسكري كان قد خفّض تمثيله في مباحثات أستانا 2 التي انعقدت في 16 فبراير الماضي واستمرت ساعتين، دون إصدار بيان ختامي. 

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 14) 22%
لا (صوتأ 46) 71%
ربما (صوتأ 5) 8%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 65