الثلاثاء 2 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 25 يوليو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نشرة أخبار سوريا- رغم الهدنة الروسية: غارات جوية تحرق غوطة دمشق، واتفاق الوعر يدخل حيز التنفيذ الليلة -(8-3-2017)
الأربعاء 8 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 364
جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:
أخبار ميدانية وعسكرية:
بيانات الثورة:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

39 قتيلاً في سوريا على يد الاحتلال الروسي الأسدي يوم أمس، معظمهم في حلب ودرعا، و54 غارة جوية على غوطة دمشق الشرقية رغم هدنة موسكو المزعومة، وميلشيا النجباء العراقية تؤكد بقاءها في سوريا وتشكيل لواء جديداً لدعم النظام، من جهة أخرى لواء الفتح العامل في إدلب ينضم إلى صفوف الجبهة الشامية، وبيان للمحامين الأحرار يطالب تركيا بعدم تسليم طيار النظام المجرم، وفي الشأن الإنساني: قافلة مساعدات إلى مدينة الباب، ومشروع تركي لبناء مدينة جديدة فيها، أما دولياً: خطة إسرائيلية أمريكية لتقويض نفوذ إيران في سوريا، والعبادي يؤكد مواصلة العمليات الجوية داخل سوريا. 

جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:

39 قتيلاً (تقبلهم الله في الشهداء):
وثقت لجان التنسيق المحلية مقتل 39 شخصاً في سوريا يوم أمس الثلاثاء، معظمهم في حلب ودرعا، بينهم 5 أطفال و5 نساء و 3 أشخاص تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على مدن وبلدات سوريا كالتالي:
14 في حلب معظمهم قضوا بالقصف بالطيران على دير حافر وبالاشتباكات مع قوات سوريا الديمقراطية في منبج، 12 في درعا معظمهم قضوا بالاشتباكات مع داعش في حوض اليرموك، 6 في دمشق وريفها، 3 في إدلب، 1 في دير الزور، 1 في حمص، 1 في الرقة، 1 في اللاذقية. 

54 غارة جوية على الغوطة الشرقية وأحياء شرق دمشق يوم أمس:
واصل الطيران الحربي الروسي والأسدي حملته العنيفة على الغوطة الشرقية لليوم الحادي والعسرين على التوالي، حيث تعرضت مدن وبلدات الغوطة لقصف جوي ومدفعي عنيف جداً.
وأحصى ناشطون سوريون 54 غارة جوية شنتها الطائرات الأسدية والروسية، شملت معظم قرى وبلدات الغوطة، فقد تعرضت منطقة المرج وحدها لـ 20 غارة جوية، فيما تعرضت أحياء دمشق الشرقية لـ 18 غارة، أما منطقة حرستا فقد كان نصيبها 8 غارات جوية، بالإضافة إلى 5 غارات على مدينة عربين، و3 غارات على مدينة دوما، كما تعرضت تلك المدن والبلدات لقصف مدفعي وصاروخي مكثف.
ميلشيا النجباء العراقية تعتزم بقاءها في سوريا وتشكل لواءً لتحرير الجولان:
كشفت ميلشيا "حركة النجباء" العراقية المدعومة إيرانياً عن تشكيل ما أسمته بـ "لواء الجولان"، مبديةً استعدادها لـ "تحرير الجولان" في حال طلب منها نظام الأسد ذلك.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الميلشيا في مقر وكالة تسنيم الإيرانية، حيث ألمح "هاشم الموسوي" المتحدث باسم "النجباء" إلى إمكانية بقاء عناصر الميلشيا داخل سوريا، "مؤكداً أنهم لن يخرجوا منها إلا بخروج آخر إرهابي" حسب تعبيره.
وأضاف الموسوي:" إننا بعد تحقيق هذه الانتصارات قمنا بتشكيل لواء تحرير الجولان، هذا اللواء متهيئ ومستعد ومتدرب ويمتلك خططاً وسلاحاً، وبدقة متناهية، واذا طلبت الحكومة السورية منا الدخول لتحرير الجولان سنشترك مع حلفائنا لتحرير الجولان"

أخبار ميدانية وعسكرية:

الجبهة الشامية ترحب بانضمام لواء الفتح إلى صفوفها:
أعلنت الجبهة الشامية في الجيش السوري الحر انضمام لواء الفتح العامل في ريف حلب الشمالي إلى صفوف الجبهة.
وأصدرت الجبهة بياناً رحّبت فيه بانضمام اللواء، مؤكدة أن هذه الخطوة تأني استكمالاً لمسيرة الإصلاح واستجابة لضرورة توحيد الجهود ورص الصفوف وتزامناً مع المعارك الضارية ضد الثورة والإنسانية (نظام الأسد، وتنظيم الدولي، وميلشيات الحماية الكردية).
و حثت الجبهة في بيانها بقية الفصائل العامل في ساحة الثورة على اتخاذ مواقف مماثلة وصولاً إلى وحدة الكلمة والمضي قدماً في طريق الثورة وتحقيق أهدافها.

بيانات الثورة:

هيئة المحامين الأحرار تعتزم رفع دعوى ضد طيار النظام وتطالب تركيا بعدم تسليمه:
طالبت هيئة المحامين الأحرار في حلب، الحكومة التركية بعدم تسليم الطيار المجرم "محمد صوفان" إلى نظام الأسد، وذلك بعد أن سقطت طائرته إثر تنفيذه غارة على مدينة الدانا بريف إدلب، راح ضحيتها 10 أبرياء.
وأصدرت هيئة المحامين بياناً يدعو فيه السلطات التركية إلى محاكمة الطيار المجرم أمام القضاء التركي بجريمة حرب، موضحة أنه قتل عشرات المدنيين الأبرياء باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً.
وأكد البيان عزم الهيئة على رفع دعوى رسمية قضائية بحق "صوفان" وكل من أعطاه الأمر بالقتل من النظام، ليتم اتخاذ العقوبة المناسبة بحقهم.

الوضع الإنساني:

قافلة مساعات من (IHH) التركية تدخل مدينة الباب:
وصلت قافلة مساعدات مقدمة من هيئة الإغاثية الإنسانية التركية (ihh) إلى مدينة الباب بريف حلب الشرقي، عقب تحريرها من تنظيم الدولة من قبل غرفة عمليات درع الفرات.
وقال ناشطون إن قافلة المساعدات المقدمة من المنظمة التركية وصلت إلى مدينة الباب لتوزيعها على أهالي المدينة والنازحين فيها من القرى والبلدات المجاورة، وتضمنت مواد غذائية وحرامات وألبسة بالإضافة إلى مواد طبية وإسعافية.

نداءات استغاثة لمساعدة نازحي قرى جبل الحص بريف حلب الجنوبي:
واصل الطيران الحربي الأسدي والروسي قصفه المكثف على قرى ريف حلب الجنوبي، حيث شن الطيران الروسي غارات مكثفة بالقنابل الفوسفورية على قرى المنطار والخربة وبنان الحص، كما استهدف بلدة السميرية بالصواريخ الفراغية.
وفي هذا السياق، وجه ناشطون سوريون نداء استغاثة للمنظمات الإغاثية لمساعدة أهالي قرى جبل الحص في الريف الجنوبي وتأمين خيم ومأوى لهم بعد نزوحهم من قراهم جراء القصف الجوي والمدفعي المكثف الذي تتعرض له المنطقة منذ أيام.

شبكة حقوقية تطالب بإخلاء نحو 8 آلاف امرأة سورية من سجون النظام وحلفائه:
أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ما لايقل عن 23502 أنثى خلال ست سنوات في سوريا، 91% منهن على يد النظام السوري وحلفائه.
ونشرت الشبكة تقريرها بمناسبة يوم المرأة العالمي، مشيرة إلى أن المرأة السورية تعرضت لكل أنواع الانتهاكات والجرائم، من قتل وعنف جنسي وخطف واعتقال تعسفي، وإصابة، وفقدان الزوج أو الولد، والتشريد.
وأشار التقرير إلى أن 65% من النساء قتلن في عمليات قصف جوي، حيث وثقت الشبكة مسؤولية قوات النظام والميلشيات الإيرانية عن 91% من مجمل حصيلة الضحايا الإناث، مما ترك أثراً سلبياً في المجتمع السوري وأدى إلى تفكيكه وتشريده وزيادة نسبة اللاجئين.
مشروع تركي لبناء مدينة في "الباب" خلال 6 أشهر، تعرف على تفاصيله:
تعتزم الحكومة التركية بناء مدينة جديدة شمال مدينة الباب في ريف حلب الشرقي تستوعب 80 ألف نسمة، وذلك بعد تحرير "الباب" من أيدي تنظيم الدولة في 23 شباط/فبراير الماضي.
ومن المقرر أن تنفذ هيئة الطوارئ والكوارث التركية "آفاد" المشروع في منطقة "نضاح" قرب مدينة الراعي شمال الباب، حيث أوضحت مصادر تركية أن المدة المقدرة لإنجاز المشروع هي ستة أشهر، إذ تتكون المدينة الجديدة من أكثر من 11 ألف شقة مسبقة الصنع، إضافة إلى مدارس ومستشفى ومساجد ومحال تجارية، ويبدأ التنفيذ خلال أيام قليلة.
وأشارت المصادر إلى أن المشروع يبدأ من حيين في المدينة، الأول يضم 400 بناية تحوي كل منها 16 شقة. ويضم الحي الثاني 311 بناية كل منها مكون من أربعة طوابق، وتحوي 16 شقة. ومن المرجح أن يسكن المدينة الجديدة أهالي مدينة الباب المهجرون ممن تدمرت بيوتهم، إضافة إلى بعض سكان المخيمات السورية على الحدود التركية.

المواقف والتحركات الدولية:

صحيفة: عملية إسرائيلية أمريكية مشتركة لردع نفوذ إيران في سوريا:
نقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية، عن مصادر مطلعة أن إسرائيل ستطرح على القيادة الأمريكية الجديدة ضرب أهداف لإيران ضمن الأراضي السورية.
وأفادت المصادر أن الزيارة العاجلة لرئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لموسكو ستكون على قدر كبير من الأهمية، إذ سينقل الأخير للرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسالة إسرائيلية - أميركية مشتركة، مفادها أن البلدين قررا القيام بعملية لردع إيران عن بسط نفوذها في سوريا حسبما نشرت الجريدة الكويتية.
وأشار المصدر إلى أن الاتصال غير المجدول للرئيس الأميركي دونالد ترامب بنتنياهو، أمس الأول، جاء لتنسيق المواقف عشية زيارة الأخير لموسكو، مضيفاً أن وجود زعيم المعارضة الإسرائيلية "إسحق هرتسوغ" في موسكو، قبل يومين من زيارة نتنياهو، له أهمية كبيرة في توحيد الموقف الإسرائيلي من إيران.

الملف السوري في صدارة لقاء مرتقب بين أردوغان وبوتين:
يلتقي الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" -يوم الجمعة القادم- بنظيره الروسي "فلاديمير بوتين" لبحث العلاقات الثنائية بكافة أوجهها، فضلاً عن تبادل وجهات النظر حول قضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك، في مقدمتها الأزمة السورية.
وأفاد بيان صادر عن المكتب الإعلامي برئاسة الجمهورية التركية أمس الثلاثاء، أن وزراء معنيين من البلدين، سيشاركون في الاجتماع الذي سيرأسه القائدان.
ويأتي هذا اللقاء بعد تطورات معقدة على الخريطة السورية، نتيجة إغلاق الطريق أمام قوات درع الفرات المدعومة من قبل تركيا ومنعها من التوجه نحو مدينة منبج التي يرفض أعداء تركيا الخروج منها.

حيدر العبادي: "سنواصل ضرباتنا الجوية داخل سوريا":
أكد رئيس وزراء العراق "حيدر العبادي" -اليوم الأربعاء- استمرار قواته الجوية بشن غارات على مواقع لتنظيم الدولة داخل الأراضي السورية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في مدينة السليمانية، حيث قال " العبادي" إن العراق سيواصل ضرب أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وفي بلدان مجاورة بعد موافقتها، مشيراً إلى أنه حصل على موافقة من النظام السوري لضرب مواقع التنظيم في سوريا.

آراء المفكرين والصحف:

هل تستجيب موسكو
الكاتب: ميشيل كيلو

هذه الأولويات التي يتحدث عنها الجنرال كانت دوما مطلب السوريين، ويأتي تفهمه أسباب الثورة وحجم الإجرام الأسدي/ الإيراني في الوقت المناسب، ويتفق مع رغبة الشعب السوري في العيش بسلام وتعاون بين جميع مكوناته، كما أن المنطقة الآمنة كانت دوما مطلباً سورياً
وضرورة لحماية الشعب من التشرد والحصار، ولضمان حقه في العودة إلى وطنه آمنا مطمئنا، كما يقول الجنرال، خصوصا إذا "أقال" الروس الأسد سلميا، وفتحوا الباب أمام حل يفضي إلى انسحاب إيران وحرسها ومرتزقتها، وإلى القضاء، في الوقت نفسه، على "داعش" ومخاطرها. إذا كان هذا هو الخطة التي طالب الروس بالتعاون لتنفيذها، وهو يحذرهم من نتائج المواجهة، فإن ما يشير إليه من تبدل في الموقف الأميركي تجاه الصراع في سورية، بأبعاده الداخلية والإقليمية والدولية، يصحح سياسات واشنطن، ويضعها على سكة حل، جوهره تحقيق المصالح الروسية والأميركية، وإنهاء الحرب السورية بـ"إقالة" الأسد وإخراج إيران و"داعش" من سوريا.
يطرح كلام الجنرال تساؤلاتٍ، منها: ما عساه يكون موقف روسيا؟ هل ستقبل الانفكاك عن إيران والأسد وستستجيب للتحذير من مخاطر عدم التعاون، والتذكير بالحرب العالمية الثانية، وإنجازاتها المشتركة، وبما أعقبها من صراعٍ أطاح الإمبراطورية السوفييتية؟ وهل تعني أقواله أن التعاون الروسي مع إيران وتركيا سيحقق مصالحها وحدها، كما حدث في أستانة، بينما المطلوب تحقيق مصالح موسكو وأميركا والسوريين؟ وهل يقبل الروس صفقة الجنرال التي تعدهم أول مرة بعد غزو سورية بالتعاون في المجال الدولي الذي كان أحد أهم أهداف الغزو، في مقابل الاستجابة لخطته والتعاون في تنفيذها؟ أخيرا: هل ما قاله الجنرال في محفل دولي يعكس رأيه الشخصي، أم هو إشارة مقصودة إلى النهج الذي ستعتمده إدارة ترامب تجاه سورية والمنطقة، وتريد لموسكو أن تلتقي معه في منتصف الطريق، وهل يكون فشل جنيف بداية التعاون بين الجبّارين؟




المصادر:

لجان التنسيق المحلية

الشبكة السورية لحقوق الإنسان

الجريدة الكويتية

وكالة رويترز

وكالة الأناضول

جريدة الحياة

العربي الجديد

 

 

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 37) 31%
لا (صوتأ 77) 64%
ربما (صوتأ 7) 6%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 121