الاثنين 3 رمضان 1438 هـ الموافق 29 مايو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نشرة أخبار سوريا- الوصاية الروسية على النظام تظهر للعلن: إعلان للتهدئة في غوطة دمشق، وإقرار لوقف إطلاق النار في حي الوعر الحمصي -(7-3-2017)
الثلاثاء 7 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 299
جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:
أخبار ميدانية وعسكرية:
بيانات الثورة:
نظام الأسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:

23 قتيلاً على يد الاحتلال الروسي الأسدي يوم أمس، معظمهم في حلب والرقة، والثوار يأسرون 4 عناصر للميلشيات الكردية، وتحرير الشام تتهم أحرار الشام بعرقلة الاندماج، وتقرير يوثق إلقاء 502 برميلاً متفجراً على سوريا خلال شباط الماضي، وفي الشأن الإنساني: دراسة تؤكد إصابة 89 % من أطفال سوريا من بتدهور نفسي،والهيئة السياسية بمنبج توجه نداء استغاثة لحماية المدنيين، أما دولياً: تركيا تدعو أميركا وروسيا للتنسيق معها بشأن سوريا، وأميركا تنشر قوات لها في منبج.

جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:

23 قتيلاً (تقبلهم الله في الشهداء):
وثقت لجان التنسيق المحلية مقتل 23 شخصاً في سوريا يوم أمس الاثنين، معظمهم في حلب والرقة بينهم 8 نساء و5 أطفال وشخص واحد تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على مدن وبلدت سوريا كالتالي:
7 في حلب قضوا بانفجار ألغام في منبج والباب، 6 في الرقة، 4 في دمشق وريفها، 2 في دير الزور ، 2 في درعا ، 1 في حماة ، 1 في حمص. 

مروحيات النظام تلقي 502 برميلاً متفجراً على مدن سوريا خلال شباط الماضي:
أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان -في تقرير لها- إلقاء مروحيات النظام ما لا يقل عن 502 برميلا متفجراً خلال شهر شباط/فبراير الماضي.
ووفقاً للتقرير فإن تلك البراميل المتفجرة تسببت بمقتل 14 مدنياً بينهم 5 أطفال و4 سيدات، توزعوا على محافظات درعا وإدلب وحماة.
وينكر نظام الأسد إلقاء البراميل المتفجرة رغم أنه الوحيد الذي يستخدم الطيران المروحي، وبحسب تقارير ودراسات للشبكة نفسها فإن أغلب الهجمات كانت تتعمد استهداف المدنيين والمناطق المأهولة بالسكان، والمراكز الحيوية، بهدف تدمير أي إمكانية لإنشاء دولة أو سلطة بديلة في المناطق التي خرجت عن سيطرة النظام.

أخبار ميدانية وعسكرية:

أسرى للميشيات الكردية بيد الثوار خلال السيطرة على قرية أولاشا بريف منبج:
سيطرت قوات الجيش الحر المنضوية ضمن غرفة عمليات درع الفرات يوم أمس على قرية البوغاز غرب بلدة العريمة بريف منبج، كما سيطرت على قرية أولاشا وأسرت 4 عناصر من مليشيا مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية "قسد".
ونشر ناشطون سوريون صوراً لعناصر قالوا إنهم أُسِروا خلال المعارك في قرية أولاشا التي سيطرت عليها فصائل الجيش الحر يوم أمس الاثنين، بالإضافة إلى مقتل عدد من عناصر المليشيات الانفصالية.

من بينها 122 قتيلاً .. تعرف على حصيلة خسائر قوات الأسد في الغوطة الشرقية خلال شهر شباط الماضي:
نشر جيش الإسلام إحصائية قال إنها حصيلة خسائر قوات النظام في الغوطة الشرقية خلال شهر شباط / فبراير الماضي.
وقال الجيش في الإحصائية إن 114 عنصراَ و8 ضباط قتلوا خلال معارك الغوطة خلال الشهر الماضي، كما تم تدمير 3 دبابات وإعطاب 12 دبابة أخرى، بالإضافة إلى تدمير رشاشين ثقيلين وإعطاب آليتي تحصين.
وشهد شهر شباط الماضي معارك عنيفة في الغوطة الشرقية، حيث حاولت قوات النظام التقدم في المنطقة، ورافق ذلك حملة قصف عنيفة جداً حيث استهدفت قوات النظام مدن بالغوطة بـ 69 غارة جوية أول أمس الأحد فقط.
وقف إطلاق النار حتى 20 آذار في غوطة دمشق الشرقية:
أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية بريف دمشق، بعد أن شهد الأسبوع الأخير تصعيداً كبيراً من قوات النظام والميلشيات الشيعية على المنطقة.
وأوردت الدفاع الروسية -اليوم الثلاثاء- أن التهدئة ستدخل حيز التنفيذ اليوم وتستمر لغاية ال 20 من آذار/مارس الجاري.
جاء ذلك بعد أن أعلن جيش الإسلام بدء حملة لقصف معاقل النظام رداً على مجازره في أحياء دمشق وغوطتها الشرقية، حيث أظهر تسجيل مصور إطلاق صواريخ بالستية بعيدة المدى باتجاه مناطق سيطرة النظام في اللاذقية.

بيانات الثورة:

هيئة تحرير الشام تتهم أحرار الشام بعرقلة الاندماج وتدعوها لتشكيل لجنة لحل الخلافات!
أصدرت هيئة تحرير الشام اليوم بياناً اتهمت فيه حركة أحرار الشام بـ "عرقلة الجهود نحو التوحد، وإفشال الاندماج واختلاق الأعذار الواهية التي تفضي إلى إعادة الأمور إلى نقطة الصفر".
كما اتهمت الهيئة "أحرار الشام" ببث الشائعات والأكاذيب وكيل التهم ضد مشروع "هيئة تحرير الشام"، بالإضافة إلى تحريض جنودها على قتال الهيئة وتنصيب وتقديم الشخصيات المتهورة ضمن المناصب السياسية، مضيفة أنها تقوم بذلك تجهيزاً ليوم "تورط فيه جنودها في قتال المجاهدين".
ودعت الهيئة حركة أحرار الشام إلى التوحد ضمن مشروع سني واضح موحد، محذرة إياها من إضاعة جهادها بيد من أسمتهم "مغامري السياسة وفتاوى التحريض من الخارج"، كما دعتها إلى تشكيل لجنة من الطرفين، تتسم بالحكمة والعقل، ويتم تفويضها وتخويلها لحل كافة الإشكالات والقضايا العالقة بخصوص انضمام ألوية وكتائب من الحركة لهيئة تحرير الشام.

نظام الأسد:

9 ملايين دولار إيرادات النظام من جوازات السوريين في الخارج:
كشف وزير داخلية نظام الأسد "محمد الشعار" عن حجم إيرادات النظام من رسوم استخراج جوازات السفر وتجديدها وتمديدها خارج سوريا.
وقال الشعار في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية إن حجم العائدات من رسوم تجديد واستخراج الجوازات السورية خارج البلد بلغ 9 ملايين دولار، مؤكداً أن إيرادات الهجرة من منح بطاقات الإقامة للعرب والأجانب بلغت 110 ملايين ليرة بينما بلغت قيمة مخالفاتها 10 ملايين للعرب وأكثر من مليون للأجانب.
ووفقاً للشعار فقط تم إرسال وفد من الدول الأوروبية لضبط جوازات السفر المزورة التي تتم خارج سوريا، معتبراً أن هذه الخطوة تدل على أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت تستشعر بخطر تزايد حالات تزوير الجوازات.

الوضع الإنساني:

الهيئة السياسية في منبج توجه نداء استغاثة لحماية المدنيين بريف المدينة:
أصدرت الهيئة السياسية لمدينة منبج وريفها يوم أمس بياناً حول الإبادة التي تتعرض لها قرى "الخفسة ومسكنة" من قبل نظام الأسد والميليشيات الطائفية بدعم روسي.
وأوضحت الهيئة في البيان أن أكثر من 100 ألف مدني في الريف الجنوبي لمنطقة منبج بناحيتي (الخفسة ومسكنة) وقراهما يعيشون ظروفاً إنسانية غاية في الصعوبة، جراء الحملة التي أطلقها نظام الأسد وميليشيات حزب الله اللبناني الطائفية وبغطاء جوي روسي 17 شباط الماضي بهدف السيطرة على تلك المنطقة.
وأشار البيان إلى أن أكثر من 80 شهيداً معظمهم نساء وأطفال سقطوا نتيجة مئات الغارات وقذائف المدفعية (أكثر من 160 غارة جوية، وأكثر من 240 قذيفة مدفعية فقط خلال اليومين الماضيين) استهدفت بها قوات الأسد والقوات الروسية مدنيين كانوا يحاولون النزوح من مناطق ريف دير حافر باتجاه الخفسة.

دراسة: 89% من أطفال سوريا يعانون تدهوراً نفسياً:
أظهرت نتائج دراسة أمريكية -أمس الاثنين- أن 89% من أطفال سوريا يعانون أشكالاً من تدهور الصحة النفسية، أو ما أطلق عليه اسم "الجراح الخفية".
وتعد الدراسة هي الأكبر من نوعها منذ بدء الحرب في سوريا عام 2011 حيث أجرت مؤسسة "save children" الأمريكية مسحاً شمل 450 طفلاً وذويهم، من 7 محافظات سورية.
وخضع الأطفال لمقابلات حيث قال 89% من ذوي الأطفال، إنهم لاحظوا التوتر والخوف على سلوك صغارهم، فيما أشار 71% إلى أنهم يعانون من التبول اللا إرادي، سواءً في حالات اليقظة أو أثناء النوم.
وأظهرت النتائج أن ثلثي الأطفال تعرضوا لإصابات متفاوتة أو تعرضت أحياؤهم للقصف، أو منازلهم للتفجير، أو خسروا أحباء لهم في الحرب المستمرة منذ عام 2011.

المواقف والتحركات الدولية:

مسؤول إيراني يقر بمقتل 2100 عنصر من ميلشيات إيران في سوريا والعراق:
كشف رئيس مؤسسة "الشهداء وقدامى المحاربين" الإيرانية، أن عدد الجنود الذين قتلوا في سوريا والعراق بلغ 2100 عنصراً حسبما نقلت عنه وكالة إيرنا الرسمية الإيرانية.
وقال محلاتي، إن "حوالي ألفين و100 مقاتل لقوا حتفهم في العراق وأماكن أخرى"، دون تحديد الفترة التي قتلوا فيها أو جنسياتهم
وتعد هذه الحصيلة ضئيلة مقارنة مع الحصيلة النهائية لقتلى الحرس الثوري الإيراني وأكثر من 40 ألف عنصر من الميلشيات الشيعية التي تقاتل في سوريا فقط، حيث تكبدت تلك الميلشيات خسائر فادحة خلال معاركها مع الثوار.

هل ستسمح الجامعة العربية "للأسد" بحضور اجتماعاتها من جديد ؟
طالب وزير الخارجية العراقي "إبراهيم الجعفري" -اليوم الثلاثاء- الجامعة العربية بمراجعة قرار تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات مجلس الجامعة.
وانتقد "الجعفري" في كلمته أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة في القاهرة، انتقد خلو مقعد سوريا في جامعة الدول العربية،  قائلاً "نطالب الدول العربية بإعادة النظر في قرار تعليق مشاركة الوفود السورية في اجتماعات مجلس الجامعة".
ويحتفظ نظام الأسد بعلاقات طيبة مع العراق بحكم الرابطة الإيرانية، كما تجمعه بحكام مصر مصالح كثيرة، ما دفع برئيس جامعة الدول العربية "محمد أبو الغيط" لتهيئة الجو، ووضع مقدمات تسمح بتسليم مقعد الجامعة لنظام الأسد من جديد، حيث قال في رده على طلب الجعفري "إن الوضع ليس جاهزاً لاتخاذ خطوة عودة سوريا إلى شغل مقعدها المجمد في الجامعة منذ نوفمبر/ تشرين ثانٍ 2011.
تركيا عالجت طيار النظام وسمحت له بالتحدث مع أسرته..هل تسلمه للنظام؟
نقلت صحيفة "يني شفق" التركية عن رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم" قوله إن تركيا "يمكن أن تسمح لعائلة طيار نظام الأسد بزيارته، وسيُعامل معاملة إنسانية"، مشيراً إلى أن أسرة الطيار تقدمت بطلب لزيارته.
وأضاف يلدرم خلال مقابلة تلفزيونية على إحدى القنوات التركية، أمس، "علاج الطيار السوري مستمر، ولم نتباحث في موضوع إعادته إلى سوريا من عدمها بعد".
وكانت السلطات التركية قد سمحت لطيار النظام ، الذي يتلقى العلاج في إقليم هاتاي، بالتحدث مع عائلته اليوم، الثلاثاء 7 آذار.
يلدريم يدعو أميركا وروسيا للتنسيق مع بلده، ويأسف لتعاون واشنطن مع الأكراد:
دعا رئيس الوزراء التركي "بن علي يلدريم" كلاً من الولايات المتحدة وروسيا للتنسيق مع بلده بشكل كامل لطرد الجماعات الإرهابية من سوريا.
وأكد "يلدريم" خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في أنقرة، على ضرورة التنسيق بين الدول المذكورة لمنع وقوع اشتباكات بين الأطراف المختلفة في سوريا.
كما عبر رئيس الوزراء التركي عن أسفه لاختيار حلفاء تركيا وحدات حماية الشعب الكردية، شريكاً في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا في إشارة إلى كل من موسكو وواشنطن.

المانحون الكبار يجتمعون مطلع أبريل القادم في بروكسل لدعم سوريا:
يعتزم الاتحاد الأوربي عقد مؤتمر دولي في الخامس من أبريل في بروكسل بمشاركة الأمم المتحدة، وذلك لبحث سبل تقديم المساعدات لسوريا.
وصرحت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني" أمس الاثنين خلال مؤتمر صحفي في بروكسل: إن المؤتمر، الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية "سيدعم السوريين داخل سوريا وفي الدول المجاورة".
وأضافت أن المؤتمر "سيشجع بقوة عملية المفاوضات برعاية الأمم المتحدة"، و"سيجري تقييما للظروف الإقليمية التي يمكن في إطارها تقديم مساعدة" بعد انتهاء النزاع.
منعاً لتقدم درع الفرات، الولايات المتحدة تنشر قوات لها في منبج:
أفادت مصادر مطلعة بنشر الولايات المتحدة فرقاً عسكرية داخل مدينة منبج شرق حلب، بعد تأكيد مسؤولين أتراك توجه قوات درع الفرات إلى منبج عقب سيطرتها على مدينة الباب شمال شرق حلب.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أمس الاثنين إن الجيش الأمريكي نشر عدداً صغيراً من قواته داخل مدينة منبج السورية وماحولها، لضمان عدم مهاجمة الأطراف المختلفة بعضها بعضاً وإبقاء التركيز منصباً على قتال تنظيم الدولة.
وتأتي هذه الخطوة عقب تقدم قوات درع الفرات نحو مدينة منبج لطرد الميلشيات الكردية منها، إلا أن الأخيرة تهربت من المعركة وسلمت المنطقة للنظام وحلفائه.

آراء المفكرين والصحف:

سبع دقائق ونصف
الكاتب: حازم أمين

«بإمكان الحرس الثوري الإيراني تدمير إسرائيل بأقل من سبع دقائق ونصف»، وعلى رغم ذلك لم يفعل! «داعش» بدورها تقيم على بعد نحو كيلومتر واحد من الحدود مع إسرائيل في جنوب سورية، وهي، على رغم وعدها «رعايا الخلافة» باقتلاع إسرائيل من جذورها، تقيم هناك آمنة مطمئنة إلى أن شيئاً لن يُقلق هذا الهدوء المريب على خط حدودها مع «العدو الأصلي».
لا عدوّ أصلياً لمثل هذه القوى الأيديولوجية سوى نحن، «رعايا الخلافة» وأمة الولي الفقيه. والحال أن السؤال عن سر هذا الهدوء الميداني مع «العدو» على جبهتي «دولة الخلافة» والولي الفقيه لا ينطوي على تحريض أو إلحاح بضرورة فتح الجبهتين، إنما على سعي إلى تحديد وجهة الصاروخ البالستي الذي بحوزة الحرس، ووجهة الفتى الانتحاري المُرسل من قبل «داعش». والحقيقة أن كلاهما يستهدفنا، وأن إسرائيل مرة أخرى هي من ضرورات الخطاب ليس أكثر. وهو على كل حال خطاب عارٍ، ولم يعد يستدرج أكثر من السخرية. فهل من نكتة أشد ركاكة من: «نستطيع أن ندمّر إسرائيل بأقل من سبع دقائق ونصف»؟ والنكتة لا تكمن في أن الحرس لا يستطيع فعل ذلك، إنما في السؤال المحير: «لماذا لم يفعل ذلك؟».
إنها الأيديولوجيا الرثّة. الأيديولوجيا التي لا يؤمن بها مستشار الحرس الثوري نفسه، لكنه يعتقد بأن لا عبارة تسعفه غيرها في سياق مهمته العارية. فالرجل يعرف أن ركاكة وهُزال ما قاله سيجد وقعاً في الوعي الهذياني لمريديه، وهذه ليست حال «الخليفة»، ذاك أن الأخير ما زال يشق طريقاً دموية إلى وجدانات الرعايا. لكن الافتراق بين حالَيّ الخلافة والولاية في علاقتهما بوعي الرعايا يعود ليتلاشى عندما تصمت الحدود ما أن يبلغا خط التماس مع «العدو».
أما الضحية الأخرى لهذيان الأيديولوجيا الرثّة، فهي القدس، ليس لأن الأيديولوجيا كاذبة وصفيقة ولا تريد أن تستعيدها، بل لأنها صارت بعيدة كثيراً، ولأن أي محاولة لاستعادتها من غير طريقَيْ الرّياء هذين، ستمثل مؤامرة على الأمة وعلى المقاومة وعلى الخلافة، أين منها مؤامرات استعادة سيناء و «جزين أولاً» ناهيك عن رام الله وغزة، والضفة قبل أن تغزوها قطعان «خلافة» المستوطنين.


المصادر:
لجان التنسيق المحلية
شبكة شام الإخبارية
وكالة الأناضول
وكالة سبوتنيك
الشبكة السورية لحقوق الإنسان
وكالة رويترز
العربي الجديد
الحياة

 

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 15) 22%
لا (صوتأ 48) 70%
ربما (صوتأ 6) 9%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 69