الثلاثاء 2 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 25 يوليو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نشرة أخبار سوريا- عشرات الضحايا والجرحى في انفجار استهدف مقراً للجبهة الشامية في إعزاز، و#الهرموش_مقابل_الطيار يلقى تفاعلاً شعبياً وثورياً واسعاً -(6-3-2017)
الاثنين 6 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 227
جرائم حلف الاحتلال الروسي - الإيراني - الأسدي:
أخبار المجاهدين:
المعارضة السياسية:
الوضع الإنساني:
نظام أسد:

47 قتيلاً على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حماة وحلب، وعشرات الضحايا والجرحى في انفجار استهدف مقراً للجبهة الشامية في إعزاز بريف حلب الشمالي، بالمقابل، #الهرموش_مقابل_الطيار يلقى تفاعلاً شعبياً وثورياً واسعاً، من جهتها.. الهيئة السياسية في منبج تؤكد عزمها على تحرير المدنية من مليشيات "قسد"، فيما، السلطات التركية تعثر على قائد الطائرة السورية في أنطاكيا.

جرائم حلف الاحتلال الروسي – الإيراني – الأسدي:

ضحايا القصف:
47 قتيلاً (تقبلهم الله في الشهداء):

وثقت لجان التنسيق المحلية مقتل 47 شخصاً في سوريا يوم أمس السبت، معظمهم في حماة وحلب، بينهم 8 نساء و5 أطفال وشخص واحد تحت التعذيب.
وقد توزع الضحايا على مدن وبلدات سوريا كالتالي:
17 في حماة قضوا بالقصف على عقيربات واللطامنة، 16 في حلب معظمهم قضوا بانفجار ألغام من مخلفات تنظيم الدولة في الباب، 3 في إدلب، 3 في درعا، 3 في الحسكة، 2 في حمص، 2 في دمشق وريفها، 1 في دير الزور.
مناطق القصف:
كثف الطيران الحربي قصفه على مدن وبلدات ريف حلب، حيث استشهد طفل وأصيب آخرون جراء القصف الجوي بالقنابل العنقودية على بلدة قبتان الجبل، وأصيب عدد من المدنيين إثر قصف مدفعي على مدينة دارة عزة، كما استهدفت قوات النظام بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ بلدات خانطومان وخلصة والقراصي بريف حلب الجنوبي.
وفي الريف الشمالي، شن الطيران الروسي عدة غارات بالقنابل الفوسفورية على مدينتي حريتان وعندان، فيما استهدفت قوات النظام في معرستة الخان بقذائف المدفعية بلدة بيانون، وشن الطيران الحربي الأسدي والروسي أكثر من 25 غارة جوية منذ الصباح وحتى الآن، توزعت على عدة مدن وبلدات في الغوطة، حيث تعرضت مدينة حرستا لـ 17 غارة جوية، و8 غارات على عربين، بالإضافة لقصف مدفعي استهدف مناطق حرستا وعربين ودوما وسقبا وحمورية.

أخبار المجاهدين:

لواء "واعتصموا" يعلن انضمامه إلى "فيلق الشام":
أعلن لواء "واعتصموا" العامل بريف إدلب انضمامه إلى صفوف "فيلق الشام". وأوضح اللواء في بيان له أن الانضمام جاء استجابة لأمر الله في التوحيد وتلبية لمطالب الشعب.
كما عاهد اللواء في بيانه الشعب السوري على إكمال المسير والمضي قدماً حتى تحقيق النصر.
عشرات الضحايا والجرحى في انفجار استهدف مقراً للجبهة الشامية في إعزاز بريف حلب الشمالي:
قُتل 8 أشخاص كما أصيب العشرات في حصيلة أولية جراء تفجير تعرض له مقر للجبهة الشامية في مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي.
وقال ناشطون إن انتحارياً فجر نفسه أمام مقر تابع للجبهة الشامية في مدينة إعزاز ما أدى لمقتل 8 أشخاص كحصيلة أوليةـ فيما أصيب العشرات، والأعداد مرشحة للازدياد.
من جهته، أعلن تنظيم الدولة تبنيه للعملية، مشيراً إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، ومتوعداً بمزيد من العمليات.
#الهرموش_مقابل_الطيار: يلقى تفاعلاً شعبياً وثورياً واسعاً:
أطلق عدد من النشطاء السوريين اليوم حملة واسعة تحت وسم (#الهرموش_مقابل_الطيار)، وذلك عقب القبض على العقيد الطيار محمد صوفان التابع للنظام السوري، الذي أسقطت طائرته يوم أمس وسقطت في مدينة أنطاكيا في تركيا.
وشهدت الحملة تفاعلاً كبيراً وسط الناشطين والشخصيات العسكرية والثورية، حيث غرد المقدم أبو بكر قائد جيش المجاهدين عبر حسابه في توتير: (المقدم البطل حسين الهرموش مقابل العقيد المجرم الرافضي الذي روع المدنين العزل في مدينة الدانا وباقي المدن السورية)، أما الرائد ياسر عبد الرحيم قائد غرفة عمليات فتح حلب فقد غرد ضمن الحملة على حسابه في تويتر: (وفاء منا للبطل حسين هرموش تنطلق حملة كبيرة بسوريا أخوتنا الأتراك على العهد عهدناكم ووفاء منا للبطل حسين الهرموش نريد #الهرموش_مقابل_الطيار).
من جهته، تساءل النقيب عمار الواوي: "هل سيعود الطيار المجرم الذي قصف المدنينين إلى النظام سالمًا غانمًا، نطالب الحكومة التركية بتبديله بالمقدم هرموش، لأنه تم اختطافه ضمن أراضيها".
ويعتبر المقدم حسين هرموش من أوائل الضباط الذين انشقوا عن النظام السوري، حيث أسس "لواء الضباط الأحرار"، ليتم اعتقاله لاحقاً في تركيا من قبل خلايا تابعة للنظام السوري.

المعارضة السياسية:

الهيئة السياسية في منبج تؤكد عزمها على تحرير المدنية من مليشيات "قسد":
أصدرت الهيئة السياسية في مدينة منبج وريفها بياناً استنكرت فيه تسليم قوات قسد بعض القرى في ريف المدينة لنظام الأسد.
واعتبرت الهيئة أن هذه الخطوة من قبل تنظيم قسد تعد متممة لمسارها الإرهابي ونهجها الاستيطاني والإقصائي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع سماح تنظيم الدولة لنظام الأسد باجتياز تادف والتقدم باتجاه منبج.
وأكد البيان على أن التنظيمين (الدولة وقسد) يتفقان من حيث المضمون والسلوك والأهداف، وإن اختلفت أشكالهما، داعياً أبناء منبج (ممن انتسبوا إلى قوات سوريا الديمقراطية وانخدعوا بها) إلى الابتعاد عن هذه الطغمة المحتلة،
كما شدد البيان على أن أبناء منبج (مدنيين وعسكريين) عازمون على تحرير المدينة من كل غاصب أياً كان انتماؤه، وبكل الوسائل الممكنة، بغض النظر عن التفاهمات الإقليمية والدولية، انطلاقاً من أولوية المصلحة الوطنية.

الوضع الإنساني:

توثيق 627 معتقلاً خلال شباط الماضي معظمهم على يد قوات النظام:
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اعتقال ما لا يقل عن 627 شخصاً خلال شهر شباط / فبراير الماضي، معظمهم على يد قوات النظام.
وحاز نظام الأسد على النصيب الأكبر لعدد المعتقلين حيث وثقت الشبكة  479 معتقلاً على يد قوات النظام، يتوزعون على 417 رجلاً، و17 طفلاً، و45 امرأة، فيما اعتقلت قوات الحماية الكردية 56 شخصاً ( 52 رجلاً و4 أطفال).
كما وثقت الشبكة اعتقال 78 شخصاً على يد تنظيمي (الدولة وفتح الشام)، فيما اعتقلت فصائل المعارضة 14 شخصاً.
وأوضحت الشبكة أن 191 حالة خطف حدثت ولم تتمكن من تحديد الجهة التي نفذتها، 148 حالة منها حدثت في مناطق سيطرة نظام الأسد.

نظام أسد:

السلطات التركية تعثر على قائد الطيارة السورية في أنطاكيا:
قال نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي، إن بلاده لم تقرر بعد ما إن كانت سوف تعيد الطيار السوري الذي سقطت طائرته جنوبي تركيا إلى النظام السوري.
وقال نائب "يلدرم" في تصريحات صحافية، الأحد: “ما يزال علاج الطيار مستمرًّا، والقرار سيُتخذ في وقت لاحق حينما تتضح جميع التفاصيل”.
وعثرت السلطات التركية، فجر اليوم الأحد، على قائد المقاتلة التابعة للنظام السوري الذي قفز منها قبيل تحطمها، أمس، بريف قضاء أنطاكيا في ولاية هطاي جنوبي البلاد.
وقالت مصادر أمنية، إن فرق الشرطة والدرك التركية أجرت عمليات بحث للعثور على الطيار استنادًا إلى شهود عيان قالوا إنه قفز بالمظلة قبيل تحطم المقاتلة.
وأوضحت المصادر أن الفرق نقلت الطيار السوري إلى مبنى قيادة الدرك بقضاء “ألتن غوز”، دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل حول معلوماته الشخصية.
وعقب إجراء الإسعافات الأولية، جرى نقل الطيار إلى مستشفى هطاي الحكومي للقيام بالاجراءات العلاجية اللازمة.كما أكّدت المصادر أن الطائرة كان تُقلّ على متنها قائدًا واحدًا فقط، وأن الفرق أنهت عمليات البحث والإنقاذ في مكان سقوطها.

 

 

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 37) 31%
لا (صوتأ 77) 64%
ربما (صوتأ 7) 6%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 121