الاثنين 5 محرّم 1439 هـ الموافق 25 سبتمبر 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
مدرعات للتحالف الدولي تسيّر دوريات قرب منبج السورية، وبوغدانوف: لا حل في سورية إذا تمسكت المعارضة بشرط إسقاط النظام
الأحد 5 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 404
تقويض استباقي لجنيف5: شروط تعجيزية للنظام لمنع الانتقال السياسي:
مدرعات للتحالف الدولي تسيّر دوريات قرب منبج السورية:
بوغدانوف لـ "الحياة": لا حل في سورية إذا تمسكت المعارضة بشرط إسقاط النظام:
بعد العثور عليه حيا ومعالجته.. ما هو مصير طيار النظام السوري؟:

 

تقويض استباقي لجنيف5: شروط تعجيزية للنظام لمنع الانتقال السياسي:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 916 الصادر بتاريخ 5-3-2017 تحت عنوان: (تقويض استباقي لجنيف5: شروط تعجيزية للنظام لمنع الانتقال السياسي)
لم يتأخر النظام السوري في إظهار نواياه تجاه الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف السورية، والتي من المفترض أن تعقد في وقت لاحق هذا الشهر، في أستانة وفي جنيف، وذلك من خلال وضع شروط أقل ما يقال عنها إنها تعجيزية وكفيلة بعرقلة المسار التفاوضي، بعدما أعلن مندوب النظام في الأمم المتحدة، رئيس وفده المفاوض بشار الجعفري، عن "شروط النظام"، وفي مقدمتها أنه يريد التفاوض مع وفد موحد للمعارضة. وتبدو واضحة محاولة النظام رمي الكرة في ملعب "الهيئة العليا للمفاوضات" التي تمثل المعارضة السورية، والتي كانت سباقة في المبادرة إلى اقتراح توحيد الوفد المفاوض مع كل من منصتي "موسكو" و"القاهرة"، مؤكدة أنها تبذل مساعي في هذا الاتجاه، في الوقت الذي عملت المنصات المقربة من النظام وروسيا على عرقلة تشكيل وفد موحد أو إجراء مفاوضات وفقاً لمقررات مؤتمر جنيف 2012 وقرارات الأمم المتحدة التي تعطي الأولوية للانتقال السياسي.
وقال الجعفري، في مؤتمر صحافي عقده أمس السبت في جنيف، إن النظام السوري يريد التفاوض مع وفد موحد للمعارضة، متهماً "الهيئة العليا للمفاوضات" بأنها ترفض التوحد مع مجموعات معارضة أخرى. كما اتهم المعارضة السورية بأنها "تأخذ محادثات جنيف رهينة لمواقفها". وقال "التقدم في حوار جنيف لا يجب أن يكون رهينة لمنصة الرياض"، مضيفاً أن "الهيئة العليا للمفاوضات" ستتحمل مسؤولية الفشل في المحادثات، بحسب تعبيره.
وقال الجعفري إن الشرط الأول للنظام "هو أن تكون هناك معارضة وطنية سورية لا تطلب المساعدة من إسرائيل أو تركيا ولا تعمل وفقاً لأجندات المخابرات القطرية أو السعودية أو الأردنية أو الإسرائيلية"، على حد وصفه. أما الشرط الثاني "أن تكون هناك معارضة موحدة تتفق على جدول أعمال موحد"، مشيراً إلى أن النظام يبحث ما إذا كان سيعود لجولة المحادثات المقبلة.

مدرعات للتحالف الدولي تسيّر دوريات قرب منبج السورية:

كتبت صحيفة السبيل الأردنية في العدد 3581 الصادر بتاريخ 5-3-2017 تحت عنوان: (مدرعات للتحالف الدولي تسيّر دوريات قرب منبج السورية)
أعلن جون دوريان، المتحدث باسم التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة، أن مدرعات تابعة للتحالف سيّرت دوريات قرب مدينة منبج (السورية)، الخاضعة لسيطرة "ي ب ك" الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا".
جاء ذلك في تغريدة نشرها دوريان اليوم السبت، عبر حسابه على "تويتر"، تعليقًا على أنباء تحدثت عن وجود تعزيزات عسكرية للتحالف الدولي شمال منبج (بمحافظة حلب)، وقيام آلياتها بدوريات في المنطقة.
وقال دوريان "إن قوات المهام المشتركة في عملية العزم الصلب (التحالف)، اتخذت هذه الخطوة من أجل طمأنة أعضاء التحالف وحلفائه، ومنع الهجمات، والاستمرار في التركيز على هزيمة داعش".
وأضاف دوريان، "إن قوات التحالف زادت من قواتها قرب منبج، من أجل ردع التحركات العدائية، وتحسين الإدارة (بين أعضاء التحالف)، وتأكيد عدم وجود دائم لـ (ي ب ك)".
كما لفت دوريان، إلى أن قوات التحالف الدولي منتشرة في منبج منذ الصيف الماضي.
وأمس الجمعة، ذكرت الأناضول أن جنودا أمريكيين بعربات مدرعة، تحركوا من داخل منبج، وانتشروا على الأطراف الشمالية للمدينة.
كما تحدث شهود عيان من منبج، عن انتشار جنود أمريكيين برفقة مسلحي "ب ي د" في قرية حلونجي التابعة لمدينة جرابلس الواقعة تحت سيطرة قوات "درع الفرات"، وباتوا بذلك في موقع ملاصق للأخيرة.

بوغدانوف لـ "الحياة": لا حل في سورية إذا تمسكت المعارضة بشرط إسقاط النظام:

كتبت صحيفة الحياة اللندنية في العدد 19693 الصادر بتاريخ 5-3-2017 تحت عنوان: (بوغدانوف لـ «الحياة»: لا حل في سورية إذا تمسكت المعارضة بشرط إسقاط النظام)
حذّر نائب وزير الخارجية الروسي مبعوث الرئيس إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف من سيناريوات التقسيم في المنطقة في حال فشلت التسويات السياسية للأزمات الإقليمية. وأكد في حديث إلى «الحياة» التزام موسكو الصارم المرجعيات الدولية والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، معتبراً أنها تشكّل خرائط طريق لتسوية الأزمات في سورية واليمن وليبيا وغيرها في المنطقة. ولفت إلى مساع روسية لاستضافة حوارات عربية - إيرانية، لكنه تجنّب في الوقت ذاته انتقاد التدخل الإيراني في سورية. وتحدث عن الدور الروسي وآفاق التفاهمات مع واشنطن في رزمة من الملفات العالقة، بدءاً من أوروبا إلى الشرق الأوسط. وشدد على موقف بلاده الداعم لحل الدولتين وتسوية الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني على أساس القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية.

بعد العثور عليه حيا ومعالجته.. ما هو مصير طيار النظام السوري؟:

كتبت صحيفة العرب القطرية في العدد 10493 الصادر بتاريخ 5-3-2017 تحت عنوان: (بعد العثور عليه حيا ومعالجته.. ما هو مصير طيار النظام السوري؟)
قال نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي، إن بلاده لم تقرر بعد ما إن كانت سوف تعيد الطيار السوري الذي سقطت طائرته جنوبي تركيا إلى النظام السوري.
وقال نائب "يلدرم" في تصريحات صحافية، الأحد: “مايزال علاج الطيار مستمرًّا، والقرار سيُتخذ في وقت لاحق حينما تتضح جميع التفاصيل”.
وعثرت السلطات التركية، فجر اليوم الأحد، على قائد المقاتلة التابعة للنظام السوري الذي قفز منها قبيل تحطمها، أمس، بريف قضاء أنطاكيا في ولاية هطاي جنوبي البلاد.
وقالت مصادر أمنية، إن فرق الشرطة والدرك التركية أجرت عمليات بحث للعثور على الطيار استنادًا إلى شهود عيان قالوا إنه قفز بالمظلة قبيل تحطم المقاتلة.
وأوضحت المصادر أن الفرق نقلت الطيار السوري إلى مبنى قيادة الدرك بقضاء “ألتن غوز”، دون أن تذكر مزيدًا من التفاصيل حول معلوماته الشخصية.
وعقب إجراء الإسعافات الأولية، جرى نقل الطيار إلى مستشفى هطاي الحكومي للقيام بالاجراءات العلاجية اللازمة.كما أكّدت المصادر أن الطائرة كان تُقلّ على متنها قائدًا واحدًا فقط، وأن الفرق أنهت عمليات البحث والإنقاذ في مكان سقوطها.

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 52) 31%
لا (صوتأ 100) 60%
ربما (صوتأ 14) 8%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 166