الخميس 29 شعبان 1438 هـ الموافق 25 مايو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
روسيا تتهم وفد المعارضة بتقويض مفاوضات جنيف والأخيرة تدعو لدور أميركي أكبر
الجمعة 3 مارس 2017 م
عدد الزيارات : 102

شككت روسيا بقدرة المعارضة السورية على التوصل لاتفاق في جنيف بعد مرور ثمانية أيام من بدء المفاوضات الرامية إلى إيجاد حل للأزمة السورية.
واتهمت المتحدثة باسم الخارجية الروسية "ماريا زاخاروفا" الهيئة العليا للمفاوضات بتقويض المحادثات برفضها التعاون مع منصتي القاهرة وموسكو، مشيرة إلى أن موسكو تشكك في قدرة المعارضة السورية على التوصل لاتفاق بجنيف.
وجاء الاتهام الروسي رغم وصف "غينادي غاتيلوف" نائب وزير الخارجية الروسي اللقاء بينه وبين وفد الهيئة العليا في جنيف بالإيجابي.
وفي السياق ذاته طالب رئيس وفد النظام "بشار الجعفري"  بإشراك منصتي موسكو والقاهرة -المحسوبتين على النظام- قائلاً : إن المفاوضات يجب أن لا تكون رهينة لمنصة الرياض (الهيئة العليا للمفاوضات)، مضيفاً أنها رفضت تشكيل وفد موحد للمعارضة.
وتسعى كل من روسيا والنظام، إشراك منصة موسكو "أو المعارضة الناعمة" في وفد المعارضة لإحداث خرق فيه، وإجبار المعارضة على القبول والتنازل.
من جهته أكد رئيس وفد المعارضة "نصر الحريري" استمرار المعارضة في التفاوض والسعي لحل سلمي، ودعا إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب والمجتمع الدولي إلى دور أكبر في العملية السياسية بسوريا، وحث واشنطن بالخصوص على دور جدي فيما يتعلق بالتصدي لتدخلات إيران، ودعاها لتبني العملية السياسية الحقيقية التي تؤدي لإرساء السلام والاستقرار في سوريا.
ومن المقرر أن يلتقي وفد المعارضة -ظهر اليوم الجمعة- بالمبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، وسط مخاوف من فشل المفاوضات. بسبب اتهام روسيا والنظام السوري لوفد  المعارضة بأخذ المفاوضات رهينة وتقويضها.

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 14) 22%
لا (صوتأ 45) 71%
ربما (صوتأ 4) 6%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 63