الاثنين 3 رمضان 1438 هـ الموافق 29 مايو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
أستانا2 بلا بيان ختامي، والمعارضة تسعى لإنجازات عملية
الخميس 16 فبراير 2017 م
عدد الزيارات : 192

نقلت وكالة الأناضول التركية عن رئيس وفد المعارضة العسكري إلى أستانا "محمد علوش" قوله: إنه "سيتم نقل المفاوضات حول آليات وقف إطلاق النار إلى أنقرة"، دون أن يحدد موعداً لذلك.
وكانت روسيا تعهدت لوفد المعارضة -الذي امتنع عن المشاركة- بوقف القصف على المناطق الخاضعة لسيطرتها، في حين أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة روسية تركية إيرانية لمراقبة وقف إطلاق النار في سوريا.
واختتم اجتماع أستانا أعماله -بعد ساعة من انعقاده- دون بيان ختامي، وبرر رئيس الوفد الروسي الكسندر لافرنتييف ذلك بقوله، إن "الاجتماع لم يكن له افتتاح رسمي، وبالتالي ليس من المهم صدور بيان ختامي عنه".
بدوره أكد رئيس الوفد، محمد علوش، في تصريح له عقب اجتماع اليوم  أن المعارضة تسعى لكسب إنجاز عملي على الأرض، مشيراً إلى عدم الاتفاق على أي وثيقة، أو حتى بيان ختامي خلال الاجتماع.
ونفى علوش وجود أي دور لإيران في مراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى أي دور لإيران في الحل جملة وتفصيلًا.
كما تحدث عن طلب روسيا بتقديم أسماء 100 معتقل لدى النظام للإفراج عنهم، ما اعتبره “إجراءً غير منطقي أمام الآلاف من المعتقلين.
وكانت روسيا قدمت للوفد المعارض المزيد من الوعود بإيقاف القصف على مناطقها، إلا أن الأخيرة أعربت عن عدم ثقتها بالوعود الروسية، لاسيما وأنها لم تثبت جديتها على مدى شهر ونصف من توقيع الاتفاق.

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 15) 22%
لا (صوتأ 48) 70%
ربما (صوتأ 6) 9%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 69