الجمعة 28 رمضان 1438 هـ الموافق 23 يونيو 2017 م
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
مقتل قائد عمليات "لواء القدس" واحتدام المعارك شرقي حلب، وقطر: دعم المعارضة عسكرياً قرار جماعي
الاثنين 28 نوفمبر 2016 م
عدد الزيارات : 206
إصابة 22 مسلحاً تدعمهم تركيا بهجوم كيميائي لـ"داعش" في سوريا:
مقتل قائد عمليات "لواء القدس" واحتدام المعارك شرقي حلب:
تفريغ حلب من المدنيين.. وقطر: دعم المعارضة عسكرياً قرار جماعي:
المقداد: سياسة أمريكا بسوريا "منحطة":
تفاصيل تعرض بشار الأسد لمحاولة تسميم:
تركيا: تقاربنا مع روسيا لن يغير موقفنا من الأسد:

 

إصابة 22 مسلحاً تدعمهم تركيا بهجوم كيميائي لـ"داعش" في سوريا:

كتبت صحيفة المستقبل اللبناني في العدد 5912 الصادر بتأريخ 28_11_ 2016م، تحت عنوان(إصابة 22 مسلحاً تدعمهم تركيا بهجوم كيميائي لـ"داعش" في سوريا):
أعلن الجيش التركي أمس، إصابة 22 مسلحاً سورياً معارضاً تدعمهم تركيا، في هجوم بالغاز نفذه مقاتلو تنظيم "داعش" في شمال سوريا، ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن بيان لقيادة أركان الجيش قوله إنه "نتيجة إطلاق داعش صاروخا، تعرض 22 عنصرا من الفصائل المعارضة لإصابات بالغاز الكيميائي في العينين والجسم".
وأضافت أن الهجوم تم في منطقة بلدة الخليلية، شرق الراعي في شمال سوريا، حيث يحاول مقاتلو المعارضة بدعم من القوات الخاصة والطيران التركي، طرد المتشددين من المنطقة الحدودية، ونقل الإعلام التركي أن المسلحين السوريين المصابين نقلتهم فرق إغاثة من وكالة "آفاد" التركية للإنقاذ إلى بلدة كيليس في الجهة التركية من الحدود.

مقتل قائد عمليات "لواء القدس" واحتدام المعارك شرقي حلب:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 6789 الصادر بتأريخ 28 - 11- 2016م، تحت عنوان(مقتل قائد عمليات "لواء القدس" واحتدام المعارك شرقي حلب):
قتل قائد عمليات "لواء القدس" الداعم لنظام الأسد، محمد محمود رافع، أمس الأحد، في المعارك الدائرة شرقي حلب، فيما واصلت قوات النظام السوري مدعومة بمليشيات محلية وعربية وأجنبية، هجومها على الأحياء الشرقية المحاصرة، ونعت الصفحة الرسمية لميليشيا "لواء القدس"، "محمد رافع، الملقّب بـ"العرّاب"، إثر اشتباكات ضد المعارضة في منطقتي "الإنذرات وبعيدين" شرقي مدينة حلب"، وكان قائد القوات الروسية في سورية، ألكسندر جورافليوف، قد كرّم "رافع" إلى جانب العديد من الضباط الكبار في جيش النظام السوري، في وقت سابق.
وسيطرت قوات الأسد والمليشيات المساندة لها أول أمس السبت، على حي مساكن هنانو، وتحاول التقدم في حي الصاخور لتقسيم الأحياء المحاصرة في حلب إلى شطرين، وتأسّس لواء القدس في محافظة حلب، عام 2014، ويقوده المهندس محمد سعيد، المنحدر من مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين، الواقع شرق المدينة، وبالتزامن مع ذلك، واصلت قوات النظام والمليشيات المساندة لها محاولة اقتحام الأحياء الشرقية المحاصرة، في ظل قصف جوي ومدفعي عنيف.
ونفى قيادي في غرفة عمليات "فتح حلب" لـ"العربي الجديد" ما تداولته وسائل إعلام النظام عن سيطرة الأخير على حي الصاخور، مشيراً إلى "استمرار الاشتباكات داخل حي جبل بدرو رغم سيطرة النظام على معظمه، وأن الفصائل تحاول استعادت النقاط التي خسرتها فيه"، وذكرت شبكة "فرات بوست" المختصّة بتوثيق الانتهاكات في محافظة دير الزور أنّ "طائرة تابعة للنظام السوري استهدفت مؤسسة الخضار، بحي الحميدية الخاضع لسيطرة "داعش"، ما أدّى إلى مقتل أربعة عشر مدنياً، وإصابة عدد آخر بجراح متفاوتة"، مرجّحة "ارتفاع عدد القتلى نظراً لخطورة الإصابات".

تفريغ حلب من المدنيين.. وقطر: دعم المعارضة عسكرياً قرار جماعي:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد 5641 الصادر بتأريخ 28 _11_ 2016م، تحت عنوان(تفريغ حلب من المدنيين.. وقطر: دعم المعارضة عسكرياً قرار جماعي):
فر أكثر من أربعة آلاف مدني خلال أقل من 24 ساعة من الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها الفصائل المعارضة في مدينة حلب، وفق حصيلة جديدة أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان، وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن «عدد الفارين من الأحياء الشرقية منذ ليل السبت تجاوز الأربعة آلاف مدني، توجه أكثر من 2500 منهم إلى حي الشيخ مقصود، ذي الغالبية الكردية، فيما وصل نحو 1700 مدني إلى مناطق أخرى».
من جهة ثانية، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني إن بلاده ستواصل تسليح المعارضة السورية حتى إذا أنهى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب الدعم الأمريكي، وذلك فيما يشير إلى تصميم الدوحة على مواصلة سياسة قد يتخلى عنها ترمب، لكن آل ثاني قال في مقابلة مع «رويترز» في وقت متأخر من يوم السبت إن بلاده لن تتحرك وحدها لتزويد مقاتلي المعارضة بصواريخ تطلق من على الكتف للدفاع عن أنفسهم في مواجهة الطائرات الحربية السورية والروسية.
وقال الوزير إنه رغم احتياج المعارضة لمزيد من الدعم العسكري إلا أن أي خطوة لتزويدها بهذه الصواريخ المضادة للطائرات لابد أن تقررها بشكل جماعي الأطراف الداعمة للمعارضة.

المقداد: سياسة أمريكا بسوريا "منحطة":

كتبت صحيفة السبيل الأردنية في العدد 3533 الصادر بتأريخ 28 _11_ 2016م، تحت عنوان( المقداد: سياسة أمريكا بسوريا "منحطة"):
اتهم نائب وزير الخارجية والمغتربين السوري، فيصل المقداد، الولايات المتحدة بالوقوف خلف ما وصفها بـ"الحرب" على بلاده، معتبرا بالمقابل أن تحالف دمشق مع موسكو دفع دولا أخرى للتقارب مع روسيا. كما لفت المقداد إلى أن العلاقة مع مصر "يمكن أن تتطور" على حد تعبيره، وقال المقداد، في محاضرة لحزب البعث نقلت تفاصيلها الصحيفة الرسمية للحزب في سوريا، إن العلاقة بين روسيا وسوريا "تضرب بجذورها عميقاً، وتصل إلى عهد القياصرة الروس" مضيفا أن الاتحاد السوفيتي السابق "أيّد الحقوق العربية، وقدم الدعم لسوريا في مواجهتها للمؤامرات والمخططات التي دبّرتها دول الغرب، وعلى رأسها الولايات المتحدة" على حد تعبيره.
ورأى المقداد، في المحاضرة التي تناولت مرور عام على التدخل الروسي بسوريا، أن "أيّ حدث يلحق ضرراً بسوريا، سوف تكون له تأثيرات سلبية على روسيا الاتحادية" وفق قوله، معتبرا أن العلاقة بين البلدين وصلت "أوجها" في عهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مكررا اتهام دمشق لأمريكا بأنها الدولة التي "تشن الحرب" على دمشق، ونقلت الصحيفة عن المقداد قوله: "السياسة التي اتبعتها الإدارة الأمريكية الأخيرة أثبتت أنها ليست بعيدة عن أكثر المنحطين في السياسة الدولية، سواء كانوا من المحافظين الجدد أو من المستعمرين كما هو الحال في فرنسا وبريطانيا" معتبرا أن تطور العلاقات بين دمشق وموسكو "دفع حكومات عدة إلى التطلّع لإقامة علاقات متميّزة مع روسيا الاتحادية."
وخلال إجابته عن بعض تساؤلات وطروحات المشاركين في الملتقى، أشار المقداد إلى أن العلاقات بين سوريا ومصر "يمكن أن تتطوّر ويمكن أن تلعب مصر دوراً مهماً في المنطقة" على حد تعبيره.

تفاصيل تعرض بشار الأسد لمحاولة تسميم:

كتبت صحيفة العرب القطرية في العدد 10389 الصادر بتأريخ 28 _11_2016م، تحت عنوان(تفاصيل تعرض بشار الأسد لمحاولة تسميم):
نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"، عن مصدر في وزارة الإعلام أن موقع الوزارة تعرض ليلة الاثنين لعملية قرصنة إلكترونية، وبث أخبارا تمس الدولة السورية وقيادتها، وكان موقع الوزارة نشر خبرا عن "إصابة بشار الأسد بمرض معدٍ خطير انتقل إليه عن طريق تسميم الطعام"، وقال المصدر لـ "سانا" إن هذه الأخبار "عارية عن الصحة جملة وتفصيلا ولا أساس لها"، وإن عملية القرصنة والتهكير لموقع الوزارة تأتي في إطار "الحرب الإعلامية والدعائية ضد سوريا ومحاولة مفضوحة لبث أخبار كاذبة وتشويه الحقائق.. بحسب تعبيره، وأكد المصدر أن الكادر الفني لمديرية الإعلام الإلكتروني في الوزارة استعاد السيطرة على الموقع بالكامل، لكن محاولة تصفح موقع وزارة الإعلام أظهرت أنه لا يزال خارج الخدمة ويكتفي بعبارة باللغة الإنجليزية تقول إن "الصفحة قيد الإنشاء.. الرجاء المحاولة لاحقا".

تركيا: تقاربنا مع روسيا لن يغير موقفنا من الأسد:

كتبت صحيفة السياسية الكويتية في العدد 17279 الصادر بتأريخ 28_11_ 2016م، تحت عنوان(تركيا: تقاربنا مع روسيا لن يغير موقفنا من الأسد):
أكد نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش أن التقارب بين بلاده وروسيا لن يغير موقف أنقرة الداعي لضرورة رحيل رئيس النظام السوري بشار الأسد لإعادة السلام إلى سورية، وقال قورتولموش أول من أمس، "نحن على نفس الموقف..الأسد ارتكب جرائم حرب مرات عدة .. لدينا بالطبع بعض الخلافات مع روسيا فيما يتعلق بآرائنا بشأن مستقبل سورية، لكننا نرى أن الجانب الروسي أكثر استعداداً بكثير لتشجيع النظام على ايجاد حل سلمي".
وبشأن الحملة ضد أنصار رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقره بتدبير انقلاب فاشل في يوليو الماضي، أوضح أن عملية التطهير ستستمر لبعض الوقت، مضيفاً "هذا موقف خطير جداً وسنطيح بهم من كل منصب في الجهات الحكومية، لكن ذلك سيستغرق وقتاً".

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
هل ترى أن اتفاق "خفض التوتر" سيسهم في حل الأزمة السورية؟
نعم (صوتأ 24) 27%
لا (صوتأ 60) 67%
ربما (صوتأ 6) 7%
تاريخ البداية : 5 مايو 2017 م عدد الأصوات الكلي : 90