..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تدمير 9 آليات عسكرية لقوات الأسد في حلب، ومنظمة العفو الدولية: 18 ألف شخص ماتوا جراء التعذيب في سجون الأسد -(18-8-2016)

أسرة التحرير

١٨ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3409

نشرة أخبار سوريا- تدمير 9 آليات عسكرية لقوات الأسد في حلب، ومنظمة العفو الدولية: 18 ألف شخص ماتوا جراء التعذيب في سجون الأسد -(18-8-2016)
-دبابة-630x350.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

83 قتيلاً على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حلب، والثوار يحررون بلدة الراعي بريف حلب الشمالي من تنظيم الدولة، ويكبدون قوات النظام خسائر فادحة في حلب ويدمرون 9 آليات عسكرية لها، بالمقابل، الائتلاف: تحرير "الراعي" جاء ضمن خطة الجيش الحرِّ لمكافحة الإرهاب، أما في الشأن الإنساني: قصف روسي يخرج مشفى"الريح المرسلة" في دارة عزة بحلب عن الخدمة، من جهتها.. منظمة العفو الدولية: 18 ألف شخص ماتوا جراء التعذيب في سجون الأسد.

جرائم حلف الاحتلال الروسي- الإيراني- الأسدي:

83 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا قتل طيران العدوانين الروسي والأسدي يوم أمس الأربعاء 83 شخصاً معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 21 طفلاً و10 نساء و3 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 38 شخصاً، وفي إدلب قتل 19 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 10 أشخاص، وفي دير الزور قتل 7 أشخاص، وفي حمص قتل 4 أشخاص، وفي درعا قتل 3 أشخاص، وفي حماة قتل شخص واحد، كذلك في الحسكة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بالمدفعية جامع الهدى بمخيم خان الشيح وبلدة حوش نصري، إلى حلب، حيث شنت طائرات الأسد والعدوان الروسي غارات جوية على بلدة العامرية وعلى أحياء الصالحين والراموسة والعامرية قاضي عسكر وكليات مدفعية الراموسة، وتعرضت مدينة حريتان وبلدة حيان لغارات جوية وقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أما في حماة، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة اللطامنة وبلدات معركبة ولطمين ولحايا بالريف الشمالي، وتعرضت بلدتي الزارة وحربنفسه لقصف صاروخ عنيف، وفي إدلب، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة إدلب ومدن معرة النعمان ومدينة أريحا وبلدات معرشورين وبابيلا والمسطومة، ووفي حمص، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة تلبيسة وبلدة الغنطو ومدينة السخنة وبلدة الطيبة، وفي
درعا، قصفت قوات الأسد بالمدفعية أحياء درعا البلد المحررة، وفي دير الزور، شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة على أحياء مدينة ديرالزور، وأخيرا في القنيطرة، استهدفت قوات الأسد بقذائف المدفعية الثقيلة بلدات الحميدية والعجرف ومسحره ونبع الصخر بريف القنيطرة الأوسط.(1،2،3)

عمليات المجاهدين:

تحرير بلدة الراعي من عناصر تنظيم الدولة في حلب:
أعلن الثوار أمس الأربعاء تحرير بلدة "الراعي" بريف حلب الشمالي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد اشتباكات عنيفة دارت بين الطرفين في البلدة، وتمكنوا خلال المعارك من أسر عنصرين من عناصر تنظيم الدولة في البلدة، وبث الثوار فيديو يظهر العناصر التي تم أسرها في المعركة.
تدمير 9 آليات عسكرية لقوات الأسد في حلب:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد والميليشيات المساندة التقدم على جبهة القراصي وتلة المحروقات وقرية العامرية بالريف الجنوبي، واستعادوا السيطرة على جميع النقاط التي سيطرة عليها قوات الأسد في المنطقة، وقتلوا وجرحوا العشرات ودمروا دبابتين "تي 72 وتي 55" وجرافة عسكرية، و7 سيارات محملة بذخائر وعناصر لقوات الأسد والمليشيات التابعة لها. (2،3)
صمود للمجاهدين في ريف دمشق:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم في محيط بلدة حوش نصري، واستهدفوا تجمعاً لعناصر تنظيم الدولة في حي الحجر الأسود وبلدة يلدا وحققوا إصابات مباشرة. (3،5)

المعارضة السياسية:

الائتلاف السوري: تحرير "الراعي" جاء ضمن خطة الجيش الحرِّ لمكافحة الإرهاب:
حيى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أبطال الجيش السوري الحرَّ لتحريرهم بلدة "الراعي" بريف حلب الشمالي من تنظيم "داعش" الإرهابي، وإنقاذ أهلنا من سطوته، جاء ذلك في تصريح صحفي نشر عبر موقعه الالكتروني أمس الأربعاء.
وأكد الائتلاف التزام قوى المعارضة السورية بتحرير جميع الأراضي التي يحتلها التنظيم الإرهابي، وإعادتها إلى حضن الثورة، بالتزامن مع التصدي لنظام الإجرام وميليشياته وحلفائه، وأضاف "إن تحرير "الراعي" يعكس إرادة السوريين في إنقاذ بلدهم من الإرهاب الذي يعتبر شريكاً أساسياً للنظام، وداعماً له في إشاعة الفوضى وتدمير سورية والفتك بأبنائها، والأيام المقبلة ستشهد مزيداً من التقدم في هذا المجال بعون الله".

الوضع الإنساني:

قصف روسي يخرج مشفى"الريح المرسلة" في دارة عزة بحلب عن الخدمة:
خرج مشفى "الريح المرسلة" في مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي عن الخدمة بشكل نهائي، نتيجة قصف نفذه سلاح الجو الروسي على المشفى ليل الثلاثاء-الأربعاء، وفق ناشط في المركز الإعلامي في المدينة، وقال الناشط، أنس الحجي، في تصريح خاص إلى "سمارت"، أمس الأربعاء، إن طائرات حربية روسية شنت 13 غارة بالصواريخ شديدة الانفجار، على مناطق عدة في المدينة، أربعة منها استهدفت المشفى بشكل مباشر ما أدى لخروجه عن الخدمة.
وأسفر القصف وفق" الحجي"، عن احتراق سيارتي إسعاف، وخروج صيدلة المشفى والمخبر والمحولات الكهربائية عن العمل، حيث تدمر نصف بناء المشفى بشكل كامل فيما تضرر النصف الآخر نتيجة القصف، إضافة لمقتل مدنيين اثنين كانا بجانب المشفى، دون وقوع ضحايا بصفوف الكادر الطبي، وحسب" الحجي" تقدر نسبة الخسائر بأكثر من 50 ألف دولار أمريكي، فيما كان المشفى يقدم خدماته لما يقارب خمسة آلاف نسمة، وسبق أن تعرض للقصف بشكل غير مباشر مرات عدة.
وأشار" الحجي" لوجود مشفى ميداني بديل في المنطقة تقتصر أعماله على الإسعافات الأولية، حيث تعرضت ثلاثة مشافي موجودة في المنطقة لقصف سابق، وسبق أن قصفت طائرات النظام وروسيا نقاط طبية عدة في مختلف المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، ما أدى لخروج بعضها عن الخدمة بشكل نهائي وأخرى بشكل جزئي، فضلاً عن مقتل وجرح العديد من كوادر ومرضى هذه المشافي.
وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت في تقرير صادر عنها في السادس من الشهر الجاري، أن "تصاعد أعمال العنف والحصار في مدينة حلب، أدى إلى انخفاض في توفر الخدمات الصحية، بسبب الهجمات على المرافق الصحية"، مؤكدة استهداف عشر منشآت طبية خلال الشهر الماضي. (4)

المواقف والتحركات الدولية:

منظمة العفو الدولية: 18 ألف شخصاً ماتوا جراء التعذيب في سجون الأسد:
قالت منظمة العفو الدولية "أمنيستي" إن حوالي 18 ألف شخصاً قضوا تحت التعذيب في سجون النظام منذ العام 2011، وحتى العام 2015، متعرضين للضرب والاغتصاب في السجن، وأضافت المنظمة الدولية في تقرير لها" أنها وثّقت تلك الأرقام من خلال مقابلات مع 65 شخصاً من الناجين تحت التعذيب، إذ قدموا وصفاً للاعتداء المروع في السجون ومراكز الاعتقال التابعة للنظام.
وأضافت المنظمة في التقرير "أن أكثر من 17 ألفاً و773 شخصاً ماتوا أثناء الاحتجاز ما بين آذار 2011، عندما بدأت الثورة السورية ضد الرئيس بشار الأسد، وكانون الأول 2015"، وذكر تقرير المنظمة أنه غالباً ما يتعرض المعتقلون للضرب المبرح على يد الحراس فور وصولهم إلى السجن، ويسمى هذا الاعتداء "حفلة ترحيب"، وبعد هذا تجري عملية "التفتيش الأمني"، ويتعرض خلالها السجناء خاصة النساء "للاغتصاب والاعتداء الجنسي من جانب الحراس".
ونقلت المنظمة في تقريرها عن شخص اسمه سامر، وهو معتقل سابق قوله "عاملونا كالحيوانات، أرادوا أن يكون الناس غير آدميين"، وأضاف :"كنت أرى الدماء تسيل بغزارة كالنهر، لم أتخيل أبدا أن الإنسانية تصل إلى مثل هذا المستوى المتدني، لم يكن لديهم مشكلة في قتلنا هناك آنذاك".
من جهته قال فيليب لوثر، مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة إنه "طوال عقود استخدمت قوات النظام السوري التعذيب كوسيلة لسحق الخصوم"، وأضاف "اليوم، التعذيب جزء من هجوم منظم وواسع ضد أي شخص يشتبه في معارضته الحكومة من المدنيين، ما يرقى إلى مستوى جرائم ضد الانسانية".
وزير الخارجية التركي: واشنطن تعهّدت بإخراج PYD من "منبج":
قال رئيس الحكومة التركية بن علي يلديريم أمس الأربعاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية أكّدت لتركيا التزامها بتعهّداتها بإخراج تنظيم PYD الذارع السورية لتنظيم PKK في مدينة "منبج" وذلك بعد السيطرة عليها من قبل "قوات سوريا الديمقراطية"، التي يشكل ذراع PYD العسكرية YPG الجزء الرئيس منها.
وأضاف يلديريم في مقابلة تلفزيونية مع التلفزيون الرسمي TRT أمس الأربعاء" أن تنظيم "PYD" كان يسعى للتمركز في تلك المنطقة وأن بلاده تحدثت مع وشنطن للحيلولة دون ذلك، كما أضاف يلدريم: "الولايات المتحدة جدّدت تعهدها بعدم السماح لأي كيان كردي في منبج"، لافتاً إلى أن تركيا تراقب كافة التطورات في المنطقة عن كثب.
الجذير بالذكر أن الولايات المتحدة تعهدت لتركيا أنها ستطلب من "PYD" مغادرة المدينة بعد تحريرها، لكن على أرض الواقع يقوم "PYD" بتهجير العرب من قراهم، وقبل أيام قام بنفي رئيس المجلس الوطني الكردي لإقليم كردستان العراق وهو مؤشر لمحاولة "PYD" التفرد بالحكم في المنطقة.
الولايات المتحدة الأمريكية تفرض قيوداً صارمة على الآثار المهرّبة من سوريا:
قالت الولايات المتحدة الأمريكية أمس الأربعاء، إنها فرضت قيوداً صارمة على استيراد القطع الأثرية القادمة من سوريا، والتي تحمل الطابع التاريخي والثقافي لها، وذلك للتصدي لعمليات النهب والتهريب الدوليين فيها، وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "هذه القيود ستحد من أعمال النهب، وستفضي إلى حماية التراث الثقافي في سوريا بطريقة أفضل".
وأعلنت الوزارة " أنه بالتعاون مع وزارات الجمارك والخزانة والأمن الداخلي بدأ تطبيق اجراءات لمراقبة دخول القطع الأثرية الآتية من سوريا للولايات المتحدة، وأوضحت" أن قواعد الاستيراد الجديدة تطبق على كل القطع الأثرية التي وصلت في شكل غير مشروع من سورية اعتباراً من 15 آذار العام 2011، من ضمنها القطع المصنوعة من الحجر والمعدن والخزف والطين والخشب والزجاج والعاج والعظم والصدف والجص والنسيج والمخطوطات والورق والجلد واللوحات والفسيفساء والمؤلفات.
المبعوث الأممي: الشعب السوري ينتظر حلاً حقيقياً على الأرض:
أكد المبعوث الأممي إلى سوريا استيفان دي مستورا أن الشعب السوري ينتظر حلاً حقيقياً على الأرض من خلال التوصل إلى اتفاق بين أمريكا وروسيا، واضاف دي مستورا أن الجميع يدعو لهدنة إنسانية إلا أن ذلك لم يتحقق، مطالباً بوجود فتح طريق أمام المنظمات الانسانية للدخول إلى حلب
جاء ذلك في مؤتمر صحفي في جنيف الذي أضاف فيه " أنه ألغى لقاء مع مسؤولين إنسانيين من ضمن مجموعة العمل التي أنشئت لتنفذ الاتفاقات الإنسانية في سوريا كوسيلة اعتراض، معلناً تعليق عملها؛ لانعدام أي عمل أو بوادر لحسن نية ،و عدم احترام للمواثيق الإنسانية، ودعا مستورا الجميع إلى وقف الاقتتا و اعتماد هدنة إنسانية لمدة 48 ساعة وهي ضرورية للطرفين لمحاولة إنقاذ ما يتم إنقاذه.
وأضاف مستورا في المؤتمر الصحفي" أنه منذ شهر لم تدخل أي مساعدات انسانية للمناطق المحاصرة في سوريا منذ شهر، مشيراً أنه سيبحث اليوم سير العمل الإنساني بشأن حماية الأطفال في حلب وسنواصل دعمنا الإنساني للمحاصرين في حلب، مضيفاً "أنه سيتم اجتماع خلال يومين لبحث قضية إخراج المرضى من مضايا وداريا وكذلك كفريا والفوعة، وختم قوله بالقول: مدينة الفوعة محاصرة منذ أكثر من 10 أيام، ونبحث سبل إيصال المساعدات الإنسانية".
الجذير بالذكر أن المم المتحدة دعت قبل أيام لهدنة لمدة 48 ساعة في حلب، لكن نظام الأسد وحلفاءه من الروس والإيرانيين رفضوا ذلك واستمرت هجماتهم بالطيران والمدفعية والصواريخ آخرها صواريخ انطلقة من إيران باتجاه أهداف مدنية في سورية.

آراء المفكرين والصحف:

لا "صفقة" روسية ناجحة لتسويق "بقاء الأسد"
عبد الوهاب بدرخان

كان الخصام الناشب حالياً بين تركيا والولايات المتحدة سبباً وجيهاً لتزخيم احتضانٍ روسي ثم إيراني لرجب طيب أردوغان، بعدما أشعرته موسكو في الخريف الماضي، بعقوباتها وإشهارها العداء له غداة إسقاط «السوخوي»، بأنها في صدد شطب تركيا من أي معادلة نفوذ إقليمية خاصة بسورية، خلال تلك المحنة، بخسائرها الاقتصادية المحققة وتداعياتها السياسية غير القابلة للضبط، لم يبذل «الحليف» الأميركي أي جهد لطمأنة أنقرة ولم يخرج «الناتو» عن تضامنٍ معنوي غير مجدٍ.
لم تكن تلك المرّة الأولى التي يشعر فيها الأتراك، منذ بدء الأزمة السورية، بأن واشنطن تخذلهم وتعرقل كل خططهم مع حلفائهم العرب، وفيما تكبّل أي دعم للمعارضة السورية بكمٍّ هائلٍ من الشروط إلا أنها تتعايش مع كل التدخّلات الأخرى أو تشجّعها، سواء كانت روسية أو إيرانية أو إسرائيلية، ومع أن أنقرة لم تتبنَّ بعد رواية علنية متكاملة لـ «الدور الخارجي» في المحاولة الانقلابية، إلا أنها مقتنعة على الأقل بأن روسيا وإيران كانتا خارج «المؤامرة». ولعل وقوع المحاولة بعد أسبوعين على توقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل حال دون الاشتباه بالأخيرة رغم اتهامات سابقة لها بعلاقات مع جماعة فتح الله غولن. لذلك بقيت فرضية الدور الأميركي قوية، شرط التوصل الى إثباتها، وبالأخص تحديد دوافعها وأهدافها.
كانت روسيا تصوّرت، أو صوّر لها النظام والإيرانيون، أن حصار حلب كافٍ لتصفية المعارضة وتمرير «حلّهم» السياسي المنشود. وقد تكون المداولات الأخيرة مع الأميركيين، والليونة المستجدّة في مواقف تركيا (قبل زيارة أردوغان)، ساهمت في تشجيع الروس على هذه المغامرة، لكن إذا كان الأميركيون يخذلون المعارضة السورية تفادياً لأي تنازل لروسيا في مكان آخر (اوكرانيا مثلاً)،فإن الأتراك لا يملكون خياراً كهذا لأن التخلّي عن المعارضة أو التورّط بتصفيتها يعني خروجهم من المعادلة بإرادتهم مع وجود أكثر من مليونَي لاجئ سوري لديهم.
وعدا أن الروس يتجاهلون أطرافاً معنيّة أخرى، عربية وغير عربية، فإنهم بإصرارهم المحموم على بقاء الأسد يفتقدون لأبسط قواعد التسويق، إذ ليست لديهم حتى الآن أي «صفقة» يعرضونها على الآخرين لقبول بقاء هذا الرجل ونظامه، وليست لديهم صيغة خلاقة لحل سياسي متوازن، فتارة يعرضونه لقاء «محاربة الإرهاب»، وتارةً أخرى لقاء «هدنة 3 ساعات»، وطوراً لقاء إطلاق المفاوضات أو إدارة مرحلة الاستنزاف في انتظار الإدارة الأميركية المقبلة. وعندما تكون السلعة مضروبة، فلا عجب أن يكون الإتجار بها فاشلاً. 6(الحياة اللندنية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا ليوم أمس  الأربعاء(نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء): (7)
شكري محمد جمو - حلب حي الهلك
الطفل مصطفى محمد مصطفى حورية - حلب -  بلدة أبين
الطفلة أنعام محمد خطيب - حلب-حي صلاح الدين
الطفل عبد الواحد أحمد عمّيان- حلب-حي صلاح الدين
رانيا عبد الفتاح حلاق- حلب-حي صلاح الدين
زينب محمد كمال حميدة- حلب-حي صلاح الدين
أحمد عدنان سليمان- حلب-حي صلاح الدين
نديم محمد مصري - حلب-حي صلاح الدين
أسامة رجب حمندوش - حلب-حي صلاح الدين
نادر أبو زدن- حلب-حي صلاح الدين
محمد أحمد باضت- حلب-حي صلاح الدين
مصطفى يوسف عربو - حلب-حي صلاح الدين
صفاء شحرور- حلب- حي المشارقة
محمد العطيه ووالدته- حلب-حي الحزاونة
محمود المشعاب - حلب - مدينة منبج
جمعة المشغاب- حلب - مدينة منبج
إبراهيم علي الحاتم- حلب - مدينة منبج
فارس الكافي الحسو- حلب - مدينة منبج
محمد السحسول- حلب - مدينة منبج
حسين الضاهر- حلب

 


المصادر:
1 - لجان التنسيق المحلية
2 - مسار برس
3 - شبكة شام الإخبارية
4 - وكالة سمارت للأنباء
5 - جيش الإسلام
6 - الحياة اللندنية
7- حلب نيوز

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع