..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

على دراجة نارية.. ممرض سوري يعالج اللاجئين في تركيا، وتظاهرة غير مسبوقة لعمال إيرانيين: اتركوا سوريا وحلوا مشاكلنا الداخلية

أسرة التحرير

١٣ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2606

على دراجة نارية.. ممرض سوري يعالج اللاجئين في تركيا، وتظاهرة غير مسبوقة لعمال إيرانيين: اتركوا سوريا وحلوا مشاكلنا الداخلية

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

إرسال معدات إلى سورية للحفاظ على التراث:

كتبت صحيفة السياسة الكويتية في العدد 17024 الصادر بتأريخ 13_3_2016م، تحت عنوان(إرسال معدات إلى سورية للحفاظ على التراث):
أعلن مركز الآثار الأوروبي في بيبراكت في شرق فرنسا، عن تسليم سبعة أطنان من المعدات إلى الخبراء المكلفين الحفاظ على آثار سورية وتراثها ومتاحفها، وأوضح المركز الذي ينسق المشروع في بيان، أنه بعد الدمار والنهب اللذين لحقا بالعديد من المواقع الأثرية السورية مند اندلاع النزاع العام 2011، تشاركت "اليونسكو" مع خبراء فرنسيين وسويسريين في الآثار والتراث في صيف العام 2015، "للقيام بإحصاء دقيق لحاجات" المسؤولين المحليين الذين يحاولون الحفاظ على التراث السوري.
وتم جمع معدات بقيمة إجمالية قدرها 50 ألف يورو وتضم وحدات لحماية القطع الأثرية المهددة بالدمار من نحو خمسين مؤسسة فرنسية وسويسرية تنشط في مجال الثقافة والآثار وترميم الاعمال الفنية، ونقلت الهبات إلى مكتب "اليونسكو" في بيروت قبل تسليمها الإثنين الماضي، إلى أعضاء في المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية.

على دراجة نارية.. ممرض سوري يعالج اللاجئين في تركيا:

كتبت صحيفة السبيل الأردنية في العدد 3283 الصادر بتأريخ 13_3_ 2016م، تحت عنوان(على دراجة نارية.. ممرض سوري يعالج اللاجئين في تركيا):
بعد عامين من اعتنائه بأبناء بلده المصابين جراء الحرب الطاحنة في سوريا، بمخيم أطمة شمالي محافظة إدلب، اضطر الممرض عبد الله أبو خالد (30 عاما)، قبل عام ونصف العام من الآن إلى الانتقال إلى تركيا؛ نظرا لنقص المعدات الطبية والأدوية، إلا أن انتقال "أبو خالد"، لم يحل دون مواصلته مهنة التمريض، والوقوف إلى جانب اللاجئين السوريين، المقيمين في مدينة ريحانلي التابعة لولاية هطاي التركية.
ويستخدم أبو خالد دراجته النارية، للوصول إلى منازل مرضاه من مختلف الأعمار، بأسرع وقت ممكن، بحسب ما ذكره للأناضول، ويقول أبو خالد إنه يعاين أحيانًا أكثر من 100 مريض يوميًّا، سواء في المركز الطبي الذي يعمل به، أم في منازل المرضى، وإنه يقدم الخدمات لهم، من قبيل: إيصال الدواء، وتغيير ضمادات الجرحى، وإجراء جلسات العلاج الطبيعي للأشخاص الذين فقدوا أطرافا لهم.
ويضيف: "عملت في القطاع الصحي في سوريا مدة 12 عاما، وأنا الآن سعيد لمواصلتي مهنتي متطوعا، أحيانا بعد عودتي للمنزل يرنُّ هاتفي في وقتٍ متأخر، إلا أني أسارع للذهاب، فربما يكون المريض طفلا"، وأعرب أبو خالد عن السعادة البالغة التي تنتابه عند رؤيته الابتسامة ترتسم على وجوه المرضى بعد شفائهم.

تظاهرة غير مسبوقة لعمال إيرانيين: اتركوا سوريا وحلوا مشاكلنا الداخلية:

كتبت صحيفة المستقبل اللبناني في العدد 5666 الصادر بتأريخ 13_3_2016م، تحت عنوان(تظاهرة غير مسبوقة لعمال إيرانيين: اتركوا سوريا وحلوا مشاكلنا الداخلية):
تظاهر المئات من الإيرانيين في مدينة أصفهان قبل أيام ضد تدخل بلدهم بسوريا، مطالبين برفع يد حكومتهم عن نظام بشار الأسد والاهتمام بالشأن الداخلي الإيراني، وانتشر مقطع فيديو ظهر فيه مئات الإيرانيين أغلبهم من العمال والموظفين المتقاعدين من شركة فولاذ أصفهان، كانوا يحتجون على تأخير رواتبهم لأكثر من ثلاثة أشهر، وطالبوا محافظ أصفهان بدفع رواتبهم.
كما ظهر في الفيديو مئات الرجال أمام مبنى محافظة أصفهان وهم يهتفون باللغة الفارسية ضد التدخل الإيراني بسوريا، ومن بين هتافاتهم: "سوريا را ركن، يه فكرى به حال ما كن" ويعني بالعربية: "اخرجوا من سوريا واتركوها بحالها وفكروا بحل مشاكلنا الداخلية"، وطالب المتظاهرون حكومة بلدهم بالعمل على حل المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها غالبية الشعب الإيراني، وأن تلتفت إلى الداخل بدل أن تستنزف ثروات ومقدرات الشعب على نظام بشار الأسد بسوريا.
ويرى مراقبون أن هناك تذمرا واضحا بدأ ينتشر وبشكل كبير من التدخل الإيراني بسوريا ولبنان، بينما نسبة كبيرة من الشعب الإيراني تعيش تحت خط الفقر، في حين يقول الكثير من الإيرانيين إن الأموال التي ترسل وتصرف على الأسد في سوريا وميليشيا "حزب الله" في لبنان هم أولى بها، ويطالبون حكومة بلدهم بمراجعة سياساتها التي جعلت ثروات الشعب الإيراني تذهب إلى أنظمة ديكتاتورية وميليشيات طائفية.

جنيف3 يوسع الهوة بين الروس والأسد:

كتبت صحيفة العرب اللندنية في العدد 10213 الصادر بتأريخ 13-3-2016م، تحت عنوان( جنيف3 يوسع الهوة بين الروس والأسد):
وصف مراقبون تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم حول مفاوضات جنيف التي تبدأ الاثنين بأنها تكشف عن خلافات روسية سورية عميقة بشأن الهدف من جنيف3، وأنها تبدو أقرب للخط الإيراني وأبعد عن المخطط الروسي في سوريا، وقال المراقبون إن الرئيس السوري بشار الأسد كان يعتقد أن مفاوضات جنيف ستنتهي إلى تثبيت وجوده في السلطة بفضل التدخل الروسي، لكن خطة وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري للحل في سوريا يبدو أنها فاجأت الأسد والمسؤولين في دمشق، وهو ما عكسته تصريحات المعلم السبت.
وكرر مرات عدة أن الوفد الحكومي في جنيف لن ينتظر أكثر من 24 ساعة لوصول المعارضة إلى مبنى الأمم المتحدة للمشاركة في الجولة الثانية من المفاوضات المرتقبة الاثنين، ويعتبر مصير الأسد نقطة خلاف محورية بين طرفي النزاع والدول الداعمة لكل منهما، إذ تتمسك المعارضة بأن لا دور له في المرحلة الانتقالية، بينما يصر النظام على أن مصير الأسد يتقرر فقط من خلال صناديق الاقتراع.
ومن الواضح أن ما استفز دمشق في تصريحات الموفد الدولي هو حديثه عن انتخابات رئاسية برعاية دولية، وهو ما يعني أن الحل في سوريا ربما يشمل رأس النظام عبر انتخابات ترعاها الدول الكبرى أو تراقبها، فضلا عن أن الانتخابات البرلمانية التي يستعد النظام لإجرائها في أبريل القادم صارت بلا قيمة ولا شرعية، وعزا محللون حدة تصريحات الوزير السوري إلى عامل المفاجأة، حيث تسود شكوك في أن روسيا لم تخبر المسؤولين السوريين بمضمون خطتها لجنيف3، وأنها علمت بذلك على لسان دي ميستورا ما يكشف وجود شرخ حقيقي بين موسكو ودمشق على عكس ما يظهر في الصورة من تقارب في الرؤى.
وقد بدا الخلاف الروسي السوري أكثر وضوحا بعد أن أعلنت موسكو أنها لا تمانع في تقسيم سوريا تحت مظلة الخيار الفيدرالي، ما أعطى الانطباع بأن هدفها هو استرضاء الأكراد من جهة، وطمأنة دول الخليج من جهة ثانية على أن الأسد ليس هو هدف خطتها من التدخل العسكري.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع