..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

خشية من "مساومة كبرى" سورياً في مؤتمر ميونيخ، وخسائر كبيرة لحزب الله في سورية

أسرة التحرير

١٠ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3002

خشية من

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

خشية من "مساومة كبرى" سورياً في مؤتمر ميونيخ:

كتبت صحيفة العربي الجديد في العدد 525 الصادر بتأريخ  10_ 2_ 2016م، تحت عنوان( خشية من "مساومة كبرى" سورياً في مؤتمر ميونيخ):
بعد أن استطاعت قوات النظام السوري مدعومة بالمليشيات وبغطاء من الطيران الروسي، أن توجه ضربة للمعارضة السورية في الشمال والجنوب، بتواطؤ أميركي واضح، بدأت التحركات الإقليمية والدولية تتسارع لتعزيز مواقف الداعمين، استعداداً لما يخشى البعض أن يكون "المساومة الكبرى"، ربما في مؤتمر ميونيخ للأمن، غداً الخميس، التي يُمكن أن تُحدد معالمها لقاءات مجموعة العمل حول سورية (مجموعة الـ17) على هامش المؤتمر.
يبدو موقف الدول الداعمة للمعارضة السورية، كما المعارضة نفسها، حرجاً للغاية، في ظل الضغط الأميركي الواضح على الداعمين لوقف أو لتقنين دعم المعارضة، لذلك كثّفت الرياض وأنقرة تحركاتهما الدبلوماسية، بموازاة طرح ورقة التدخل العسكري في سورية تحت غطاء التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، مدعومة بمشروع المناورات الكبيرة لـ"رعد الشمال"، التي ستضمّ 21 دولة حليفة للسعودية.
التصريح السعودي حول التدخل البري في سورية، تلقّى دعماً واضحاً، من تركيا والأمارات. أما البحرين، وبعد تصريحات السفير البحريني في لندن فواز بن محمد آل خليفة التي أكدت استعداد بلاده للمشاركة، عاد السفير وسحب تصريحاته، في خطوة اتضحت أسبابها فيما بعد، إثر توجه الملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة إلى سوتشي الروسية للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وسط كل هذا، تغيب طهران والرئيس السوري بشار الأسد عن كل هذه التطورات، بينما أعلنت الخارجية الروسية، يوم الثلاثاء، عن عقد لقاء بين ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا، وصالح مسلم الرئيس المشارك لـ"الاتحاد الديمقراطي" لمناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة، وأكد الطرفان في اللقاء، ضرورة تنفيذ جميع أحكام قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وضمان مشاركة كافة أطياف المعارضة بما فيها المجموعات الكردية، من دون الإشارة إلى فتح الممثلية.

الجبير: السعودية تجدد استعدادها للمشاركة بقوات برية بسوريا:

كتبت صحيفة الشرق القطرية في العدد 10100 الصادر بتأريخ 10 - 2 -2016م، تحت عنوان(الجبير: السعودية تجدد استعدادها للمشاركة بقوات برية بسوريا):
جدد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، استعداد المملكة للمشاركة بقوات برية خاصة في سوريا، ضمن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وعقب لقائه الثاني مع نظيره الأمريكي جون كيري، قال الجبير للصحفيين، الثلاثاء: "إن ثمة مناقشات تتعلق بإرسال فرقة من القوات البرية أو فرقة قوات خاصة للعمل في سوريا إلى جانب التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد الجماعات الإرهابية، والمملكة أبدت استعدادها لتوفير قوات خاصة لمثل هذه العمليات إذا تمت".
وبحسب وكالة أنباء السعودية "واس"، أوضح الجبير، أن "الولايات المتحدة رحبت باستعداد المملكة العربية السعودية نشر قوات خاصة لدعم عملية برية محتملة للتحالف الدولي في سوريا"، وقال: "إن الولايات المتحدة كانت مؤيدة وإيجابية جدا بشأن استعداد المملكة لإرسال قوات برية خاصة للعملية في سوريا في حال قرر التحالف الدولي القيام بذلك".
وأكد وزير الخارجية السعودي، أن فكرة القيام بعملية برية جاءت من واشنطن وأن أعضاء التحالف الذي يضم 65 بلدا لمحاربة تنظيم "داعش" يتوقعون أن تتولى الولايات المتحدة قيادتها.

خسائر كبيرة لحزب الله في سورية:

كتبت صحيفة عكاظ السعدوية في العدد5350 الصادر بتأريخ 9_ 2_ 2016م، تحت عنوان(خسائر كبيرة لحزب الله في سورية):
كشفت مصادر طبية لبنانية لـ"عكاظ" عن أن 45 % من العمليات الجراحية التي أجريت في المستشفيات اللبنانية خلال الأشهر الثلاثة الماضية، تعود لمقاتلين من حزب الله أصيبوا في سورية، وذكرت المصادر أن أرقام جرحى الحزب في سوريا التي يتم الإعلان عنها لا تشكل نصف عدد المصابين الفعليين، إذ أنه يتم بشكل شبه يومي نقل جرحى الحزب إلى مستشفيات بيروت وجبل لبنان، باستثناء الإصابات الخفيفة التي تعالج في مستشفيات تابعة للحزب في البقاع.
وأشارت إلى أن معظم الإصابات المنقولة إلى بيروت وجبل لبنان خطرة وصعبة ولا تسمح لأصحابها بالعودة إلى ميدان القتال، يذكر أن صحيفة لبنانية مقربة من حزب الله نشرت قبل أسابيع أن جرحى الحزب في سورية يتراوح بين 4-5 آلاف جريح.
إلى ذلك، بدأ حزب الله تشييع قتلاه في معارك سورية خصوصا في معركة نبل والزهراء، إذ شيع حتى الآن خمسة قتلى عرف منهم حيدر مرعي (قائد ميداني)، حسين جواد، وعلي موسى، فيما يجري تداول أسماء العشرات من المقاتلين الذين لم يتمكن أهلهم في لبنان من التواصل معهم منذ معركة نبل والزهراء، ويمتنع الحزب عن إعطاء معلومات عنهم.

كيري: نشاطات روسيا في حلب تعقد أجواء التفاوض:

كتبت صحيفة السبيل الأردنية في العدد 3262 الصادر بتأريخ 10_2_ 2016م، تحت عنوان(كيري: نشاطات روسيا في حلب تعقد أجواء التفاوض):
أكد وزير الخارجية الأمريكي، أن الدور الروسي في حصار مدينة حلب السورية يجعل من الصعب على المعارضة بدء محادثات جدية حول وقف كامل لإطلاق النار، وأضاف كيري في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في واشنطن "ليس هناك شك، في أن النشاطات الروسية في حلب والمنطقة في الوقت الحالي تجعل القدوم إلى الطاولة (للتفاوض) والبدء بمحادثات جدية أكثر صعوبة".
وجدد كيري الدعوة لروسيا "للانضمام إلى جهود تحقيق وقف فوري لإطلاق النار والسماح بالوصول الكامل للمساعدات الإنسانية"، مشيراً أن الغرض من الاجتماعات التي ستنعقد الخميس القادم على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني "ستكون حول هذا الموضوع، وهذا اللقاء سيكشف الكثير عن الطريق إلى المستقبل"، وتابع قائلا "نحن على إطلاع على حراجة هذه المرحلة، وحاجة روسيا إلى المساهمة في ديمومة قدرة المعارضة والآخرين على الاجتماع حول طاولة المفاوضات من أجل خلق أجواء يمكن من خلالها التفاوض، لكنهم (الروس) جعلوا الأمر شديد الصعوبة، بأفعالهم في الأيام الأخيرة".
واعتبر كيري أن "مؤتمر ميونيخ" سيشكل "لحظة الحقيقة" بالنسبة لموقف روسيا مما يحدث في سوريا، ويرى مراقبون أن روسيا والنظام السوري، يسعيان إلى محاصرة مركز مدينة حلب بالكامل، وسط تخوف من زيادة أعداد النازحين لتصل إلى 100 ألف شخص في ظل استمرار استهداف بلدات وقرى ريف حلب الشمالي.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع