..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- تحرير عدة مبانٍ ملاصقة لإدارة المركبات في حرستا، وجيش الفتح يواصل تقدمه في مطار أبو الظهور العسكري ويكبد قوات أسد خسائر كبيرة -(27/28_8_2015)

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 7149

نشرة أخبار سوريا- تحرير عدة مبانٍ ملاصقة لإدارة المركبات في حرستا، وجيش الفتح يواصل تقدمه في مطار أبو الظهور العسكري ويكبد قوات أسد خسائر كبيرة -(27/28_8_2015)
650_433_013692015943570.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

38 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب وريف دمشق، والمجاهدون يحررون عدة مبانٍ ملاصقة لإدارة المركبات في حرستا، وجيش الفتح يواصل تقدمه في مطار أبو الظهور العسكري ويكبد قوات أسد خسائر كبيرة، بالمقابل، الائتلاف يعقد جلسة طارئة لمناقشة خطة ديميستورا، أما في الشأن الإنساني: بلدات ريف دمشق تعاني ظروفاً معيشية صعبة في ظل استمرار الحصار من قبل قوات النظام، من جهته.. بان كي مون يطالب بتعاون الجميع مع لجنة التحقيق بشأن الكيماوي. 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
38 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 38 شخصاً معظمهم في حلب ودمشق وريفها، من بينهم طفلان وامرأة وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 13 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 12 شخصاً، وفي إدلب قتل 4 أشخاص، وفي حماة قتل 3 أشخاص، وفي دير الزور قتل 3 أشخاص، وفي حمص قتل شخصان، وفي درعا قتل شخص واحد.                                  
مناطق القصف
في دمشق وريفها، شن الطيران الحربي العديد من الغارات الجوية على بلدة حرستا وعلى مدن وبلدات زملكا وعربين وكفر بطنا ومديرا ومسرابا، كما استهدفت قوات الأسد بلدتي حرستا وزبدين بصاروخي أرض أرض، وألقى الطيران الحربي أكثر من 12 برميلاً متفجراً على مدينة داريا، إلى حلب، حيث شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة مسكنة، وتعرض حيّا صلاح الدين والمشهد لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وفي إدلب،  شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة البشيرية، وقصفت قوات الأسد براجمات الصواريخ منطقة جبل الأربعين وقرى حبل الزاوية، فيما شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة تدمر، وفي درعا، ألقت طائرات الأسد براميل متفجرة على مدينة بصرى الشام، وتعرضت بلدات الشيخ مسكين واليادودة وزمرين وأم ولد لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.

عمليات المجاهدين:

تحرير عدة مبانٍ في إدارة المركبات في حرستا دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة عناصر تنظيم الدولة التقدم باتجاه حي القابون، واستهدفوا بقذائف الهاون قوات الأسد في حي القابون من جهة الأتوستراد الدولي، كما تمكن المجاهدون من تحرير عدة مبانٍ ملاصقة لإدارة المركبات في حرستا، وتصدوا لمحاولة قوات الأسد اقتحام مدينة داريا في الغوطة الغربية.

تدمير جرافة ورشاش لعناصر الأسد وتنظيم الدولة في حلب:
دمر المجاهدون جرافة تابعة لتنظيم الدولة على جبهة دلحة بعد استهدافها بصاروخ تاو، ما أدى لمقتل من كان بجانبها من عناصر التنظيم، واستهدفوا مواقع تنظيم الدولة في عدة مناطق بالريف الشمالي بقذائف الهاون والمدفعية وصواريخ الكاتيوشا، وحققوا إصابات مباشرة، ودمروا رشاشاً خلال اشتباكات مع قوات الأسد على جبهة ثكنة هنانو.
تدمير دبابة ورشاشات ثقيلة لقوات الأسد في إدلب:
أحرز المجاهدون تقدماً في محيط مطار أبو الظهور العسكري، حيث تمكنوا من تدمير دبابة 72 ورشاشات ثقيلة، وقتلوا وأسروا العديد من عناصر قوات الأسد داخل المطار، وتمكنوا من قصف مناطق داخل المطار بقذائف الهاون والدبابات.
تدمير دبابتين لقوات الأسد في حماة:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد استعادة السيطرة على قرية خربة الناقوس، وتمكنوا خلال التصدي من تدمير دبابة لقوات الأسد، كما دمروا دبابة بالقرب من جورين.
استهداف معاقل الأسد في حمص:
استهدف المجاهدون بقذائف الهاون معاقل قوات الأسد على جبهة الكم وحققوا إصابات مباشرة.

المعارضة السياسية:

اجتماع طارئ للائتلاف:
بدأت الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اجتماعاً طارئاً لها، بناء على دعوة موجهة من قبل رئيس الائتلاف خالد خوجة لمناقشة خطة المبعوث الدولي لسوريا، والتي تضمنت رؤيته للتمهيد لاستئناف مفاوضات جنيف، ويناقش الاجتماع الذي من المتوقع أن يستمر ثلاثة أيام الوثائق المعدة من قبل الهيئة السياسية التي اجتمعت على مدار اسبوع لبحثها، وقابلت خلالها فريق المبعوث الأممي وممثلي الولايات المتحدة وتركيا وكندا ودول الاتحاد الأوربي، ومن المتوقع أن تصدر الهيئة بياناً توضح فيه عن موقفها من المشاركة في مجموعة العمل الأربع التي تضمنت خطة المبعوث الدولي لسوريا، والآليات المقترحة بشأنها.
مجلس قيادة الثورة في الرستن يعلن استقالته:
أعلن مجلس قيادة الثورة في مدينة الرستن، اليوم الجمعة، عن استقالته وذلك استجابة لمطالب الأهالي بتجديد المؤسسات المدنية، على خلفية انقطاع الخبز عنهم وارتفاع أسعار المحروقات، حيث وصل سعر لتر البنزين إلى 600 ليرة سورية، وكان المجلس المحلي في الرستن أعلن أمس، عن استقالته ونيته إجراء انتخابات عامة لشغل منصب رئيس المجلس.

نظام أسد:

مبادرة دي مستورا لا تتضمن رحيل الأسد:
تحدثت وسائل إعلام مؤيدة للأسد أن المبعوث الأممي لسوريا قدم وثيقتين بخصوص الحل في سوريا إلى نظام الأسد لا تتحدث عن رحيل بشار، ونقلت قناة الميادين عن مصادر في جنيف أن الوثيقتين تتحدثان عن إيجاد مجموعة عمل مشتركة تتولى إعداد مسودة وثائق تمهد لعقد مؤتمر جنيف 3، على أن تسري المفاوضات بشكل تدريجي، كما أنها لم تحدد صلاحية الرئيس في الفترة الانتقالية المقبلة.
بان كي مون يتكلم بمغالطات:
وصف مندوب نظام أسد في مجلس الأمن بشار الجعفري تقرير بان كي مون الذي يناقشه المجلس بأنه يرقى إلى مستوى الفصيحة، ويحتوي على الكثير من المغالطات القانونية، وانتقد في كلمة له بمجلس الأمن خلال مناقشة الوضع في سورية استخدام بان كي مون مصطلحات المعارضة المسلحة المعتدلة.

الوضع الإنساني:

أوضاع إنسانية صعبة تعيشها بلدة مضايا:
تعيش بلدة مضايا بريف دمشق أوضاعاً إنسانية صعبة بعد أن أصبحت اليوم تكتظ بالنازحين من بلدة الزبداني وداريا وحي جوبر والمعضمية، وتشهد البلدة نقصاً حاداً في المواد الغذائية واحتياجات الأطفال الرضع والأدوية التي أصبحت شبه معدومة تماماً، كما شهدت بلدة مضايا قصفاً عنيفاً من قبل قوات الأسد بشتى أنواع الأسلحة مما جعلها بلدة منكوبة بالكامل.
قوات الأسد تواصل حصارها لوادي بردي:
واصلت قوات الأسد، لليوم الـ 15 على التوالي، حصار قرى وادي بردى، بينما تسمح للموظفين فقط بالخروج منها، في حين ما زال طريق بسيمة – أشرفية الوادي مغلقاً تماماً، كما تستمر قوات الأسد في منع إدخال الطحين والمواد الغذائية والطبية والمحروقات، ومواد البناء لإصلاح كثير من المنازل التي تضررت جراء القصف على قرى وادي بردى قبل أيام، وتراكمت القمامة في الحاويات بشكل كبير في معظم القرى، وبدأت الروائح النتنة تخرج منها، ما يهدد بتكاثر الحشرات وتفشي الأمراض.

المواقف والتحركات الدولية:

مطالبة بتعاون الجميع مع لجنة التحقيق بشأن الكيماوي:
قال الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون إن نجاح أي تحقيق دولي جديد لمعرفة المسؤول عن هجمات الكيماوي خلال الأربع السنوات سيتطلب تعاوناً كاملاً من كل الأطراف المتحاربة، جاء ذلك خلال رسالة لمجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية بشأن التحقيق في هجمات الكيماوي التي تحقق فيه الأمم المتحدة، ومن المتوقع أن يرد مجلس الأمن على الرسالة خلال خمسة أيام، وسيكون التفويض الممنوح للتحقيق لمدة عام واحد قابل للتجديد.
التزام بتحقيق انتقال سياسي في سوريا:
جددت الولايات المتحدة الأمريكية التزامها بتحقيق انتقال سياسي في سوريا، بعيداً عن بشار الأسد بعدما أجرى المبعوث الأمريكي لسوريا مباحثات خاصة في موسكو، تناولت إنهاء الحرب في سوريا المستمرة منذ أربع سنوات، وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها " إن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل التزامها القوي بتحقيق انتقال سياسي بعيداً عن بشار الأسد لوضع حد للعنف، وأكدت الخارجية أن استمرار الأسد في السلطة يزيد التطرف ويذكي التوتر في المنطقة، لهذا فإن الانتقال السياسي ليس فقط ضرورة لصالح الشعب السوري، بل يعد جزءاً مهما ًفي القتال من أجل هزيمة المتطرفين.

آراء المفكرين والصحف:

حماية دولية للجيش والمخابرات مكافأة على تدمير سورية:
د. فيصل القاسم

لا بد أن تقلب على ظهرك عندما تسمع النظام السوري وحلفاءه من روس وإيرانيين وعراقيين ولبنانيين وحتى عرب وأمريكيين، وهم يصرون على أن أي حل أو اتفاق سلام في سوريا يجب أن ينص على الحفاظ على مؤسستي المخابرات والجيش، طبعاً لسنا متفاجئين من إصرار جماعة النظام على حماية تلك المؤسستين تحديداً دون غيرهما في سوريا، والسبب يعرفه كل السوريين وهو أنه لولا الجيش والأمن لما استطاع النظام أن يدوس على رقاب السوريين لعقود وعقود، ويكتم أنفاسهم، ولولاهما لما استطاع أن يسحق الثورة، ويشرد غالبية الشعب السوري، ويدمر بيوته فوق رؤوسه.
لا عجب بأن يصر النظام في مفاوضاته مع العالم على حماية الجيش والأمن لأنه لولاهما لما استطاع أن يصمد شهراً واحداً بعد أن هب السوريون في وجهه قبل خمس سنوات، لقد كانت أجهزة الأمن تتمتع بحصانة تحسدها عليها كل أجهزة الأمن في العالم، فكما هو منصوص عليه في الدستور السوري منذ وصول حافظ الأسد للسلطة، فإن رجل الأمن السوري له كامل الحرية والصلاحية بأن يفعل ما يشاء بالسوريين قمعاً واغتصاباً وابتزازاً وقتلاً دون أن يستطيع المواطن السوري أن يصرخ في وجهه، فما بالك أن يقايضه، لا سمح الله، لقد حمى الدستور السوري أجهزة الأمن من الملاحقة القانونية حماية مطلقة.
لقد وضع نظام الأسد أجهزة المخابرات فوق الجميع، لا بل إن رجل الأمن باستطاعته أيضاً أن يدوس حتى الشرطي في الشارع، لأن السلطة الأولى في البلاد في أيدي الأجهزة حصرياً، وكل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في قبضة الأجهزة تحديد.
أليس من المستحيل لملايين السوريين الذين دمر الجيش مدنهم وقراهم وذبحهم وشرد أهلهم أن يتصالحوا معه ومع أجهزة الأمن، هل سأل الذين يريدون الحفاظ على جيش الأسد أنفسهم هذا السؤال البسيط، نعم لجيش سوري وأجهزة أمن جديدة، لكن بشرط أن يكون الجيش والأمن في خدمة المواطن والشعب، وليسا أداتي قتل وإجرام في يد النظام لإذلال الشعب وسحقه، كما كان الحال في سوريا على مدى عقود. ( القدس العربي)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
هشام هارون – ريف دمشق - دوما
عبد الغني محمد أنيس – ريف دمشق - دوما
نور عطا – ريف دمشق - دوما
هشام خلبوص – ريف دمشق دوما
خالد أبو سامر-  ريف دمشق - المعضمية
عامر سكر – ريف دمشق - عربين
أبو شادي الديراني – ريف دمشق - داريا
محمد سميح شودب – ريف دمشق - زملكا
فاروق محسن رمضان – ريف دمشق - زملكا
رياض سليمان درويش- ريف دمشق - جسرين
أنس شاكر سيد رباح – دير الزور
سعد حدبه- حلب - تلالين
عبد الرحيم هلال – حلب – تلالين
أسعد برغم – حلب – تلالين
أحمد فائق الصن – حلب – تلالين
الشيخ إسماعيل محمد وليد العمر – حلب – تل رفعت
الشيخ محمود محم وليد العمر – حلب – تل رفعت
عبد القادر حميدي – حلب
زيدان بشير المكرمة – حلب – قرية جيرز
حسن سعدو - حلب – دلحه
عبد السلام نورس العكرمة - حلب
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم أمس الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد رضى برعوث – درعا - داعل
أحمد غازي السعدي – درعا – كفر شمس
فارس سليمان أبو نقطة – درعا - طفس
محمد عنداني – حلب – حريتان
سامح داد – حلب
حسن محمد العيدو الخطيب – حلب
إبراهيم خليل فرحان – حلب
على مصطفى قاسم حمادي – حلب – باشكوى

 

 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مرآة سوريا
- مسار برس
- شبكة شام الإخبارية
- الائتلاف السوري المعارض
- الاتحاد برس
- سوريا مباشر
- أورينت نت
- الجزيرة نت
- الأناضول
- ترك برس
- العربي الجديد
- الشرق القطرية
- السبيل
- القدس العربي
- حلب نيوز
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع