..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

النظام باع 750 عميلاً بتسريب أسمائهم، ونظام أسد يتجه للاكتفاء بالسيطرة على محور دمشق - الساحل

أسرة التحرير

٢٥ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2974

النظام باع 750 عميلاً بتسريب أسمائهم، ونظام أسد يتجه للاكتفاء بالسيطرة على محور دمشق - الساحل

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

قتلى قوات الأسد في جسر الشغور 208 بينهم 78 ضابطاً:

كتبت صحيفة المستقبل اللبناني في العدد 5387 الصادر بتأريخ 25_5_2015م، تحت عنوان(قتلى قوات الأسد في جسر الشغور208 بينهم 78 ضابطاً):
في الوقت الذي يروج نظام الأسد وإعلامه لنصر حققه في مشفى جسر الشغور، بوصول بعض عناصره الذين كانوا محاصرين في المشفى إلى مناطقه، توالت الأنباء عن قتلى جدد من عناصر الأسد خلال انسحابهم من المشفى، ونشرت شبكة الثورة السورية (الموقع الرسمي لصفحة الثورة السورية ضد بشار الأسد 2011) أمس، قائمة تتضمن 208 من قتلى قوات الأسد في مشفى جسر الشغور خلال الثلاثين يوماً الماضية، منهم 78 ضابطاً في جيش الأسد، وُّثقوا بالرتبة العسكرية والاسم والمحافظة الأم.
مشيرة إلى أنها استقت معلوماتها من إعلام الأسد، وصفحات مؤيديه على المواقع الاجتماعية، ومن القتلى لواء و11 عميداً و11 عقيداً و3 صباط برتبة مقدم، و 9 ضباط برتبة رائد، إضافة إلى 19 نقيباً و24 ملازم أول.

النظام باع 750 عميلاً بتسريب أسمائهم:

كتبت صحيفة عكاظ السعودية في العدد  5090 الصادر بتاريخ 25_5_2015م، تحت عنوان(النظام باع 750 عميلاً بتسريب أسمائهم):
من إدلب أعادت المعارضة السورية المسلحة ترتيب أوراقها بعد سنوات الضياع، وجدت في هذا التحرير نموذجاً في وحدة الفصائل يمكن تعميمه على كافة المناطق السورية، فالكل في إدلب يجمع على أن وحدة الفصائل هزمت النظام رغم براميل الموت وطائرات الميغ. تحرير إدلب كان أول بالون اختبار حقيقية لنوايا المعارضة المسلحة وطريقة تفكيرها على أول رقعة جغرافية مدنية تحمل معنى المدينة، وكانت خيارات المعارضة في حكم إدلب وإدارتها إما نحن "العسكر" أو "المدنيين"، وخلصت نتيجة هذا الاختبار أن تركت المعارضة الحكم للمدنيين، وفق مقولة "أهل إدلب أدرى بمدينتهم".. ليتفرغ العسكر لساحات القتال واستمرار القتال ضد النظام.
"عكاظ" الصحيفة العربية الأولى التي تجولت في محافظة إدلب المحررة، دخلنا مكتب المحافظ والقصر العدلي ومباني أمنية وعثرنا على كشوفات بأسماء 750 عميلاً ومخبراً للنظام تركها متناثرة قبل عملية الهروب.. وتبين من خلال الحديث للمسؤولين في المدينة أن هذه الأسماء كانت من بعض أبناء المدينة ومن يعتقد أنهم كانوا مؤيدين للثورة.. وظفهم النظام لجلب المعلومات وسرعان ما تخلى عنهم بترك أسمائهم مكشوفة للثوار.
استفادت المعارضة من أخطاء الماضي خلال عملية تحرير إدلب، وحافظت على المرافق الحيوية للمدينة والبنية التحتية، رغم محاولات النظام تعطيل أي من المرافق التي يمكن للمعارضة أن تستفيد منها. فمبنى المحافظة والقصر العدلي والبنك المركزي للمدينة رغم التخريب إلا أنه مازال قائماً يمكن الاعتماد عليه في تسيير الأمور.. لكن السؤال هل تنجح الكتائب المقاتلة من إدارة شؤون المدينة، ويقر أحد القياديين في أحرار الشام بأن المهمة صعبة جداً لإدارة إدلب، فالحرب مازالت مستمرة وخطوط الإمداد الاقتصادي لهذه المحافظة شبه مقطوعة فضلاً عن غياب التكنوقراط، لذلك مازالت مظاهر النظام تختلط بمظاهر التحرير، حيث القاضي الشرعي التابع للنظام مازال على رأس عمله وكذلك البريد والإدارات التعليمية، والفلسفة من ذلك أنك لا تستطيع البناء من الصفر والقطيعة مع الماضي وإنما البناء على هذا الماضي مع محاولات تغيير الذهنية.

راف" تواصل تسليم "الكرفانات" للاجئين السوريين بالزعتري:

كتبت صحيفة الشرق القطرية في العدد ٩٨٣٩ الصادر بتأريخ 25_5_2015م، تحت عنوان(راف" تواصل تسليم "الكرفانات" للاجئين السوريين بالزعتري):
تواصل مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف) تسليم الكرفانات التي خصصتها للاجئين السوريين بمخيم الزعتري، ضمن حملة "بدلها بكرفان" التي أطلقتها المؤسسة خلال موجة الثلوج التي ضربت منطقة شرق البحر المتوسط بداية العام الجاري (2015)، وتم خلال الفترة الماضية تسليم ما يزيد على 500 كرفان من إجمالي 2300 كرفان سيتم تسليمها للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأردن التي تتولى عملية تسكين اللاجئين بمخيم الزعتري، حيث تواصل الشركة المنفذة تسليم الكرفانات لمكتب المفوضية بأعداد تتراوح بين 15 و 20 كرفان يومياً.
في زيارته الأخيرة للأردن، تفقد وفد مؤسسة "راف" الذي ترأسه الدكتور عايض القحطاني رئيس مجلس الأمناء والمدير العام، أحوال اللاجئين بمخيم الزعتري، وتابع عملية تسليم الكرفانات برفقة المهندس محمد الياسوري مدير عام الشركة المصنعة للكرفانات ومحمد الطاهر ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمخيم الزعتري، وعدد من ممثلي الجهات المعنية في الأردن.
وفي تصريح صحفي أكد الدكتور عايض القحطاني أن عملية استبدال الخيام التي يقطن فيها اللاجئون السوريون أضحت حتمية خاصة عقب موجة الثلوج والأمطار التي ضربت المنطقة الشتاء الماضي وما نجم عنها من مخاطر كبيرة تعرض لها اللاجئون جميعاً وكانت كارثية على قاطني الخيام.
وقال إن مؤسسة "راف" التي كانت سباقة في تزويد مخيم الزعتري بكرفانات بادرت بإطلاق حملة "بدلها بكرفان" التي شهدت تجاوباً كبيراً من المحسنين القطريين والمقيمين ومن المؤسسات والشركات كان من ثماره تزويد مخيم الزعتري بـ 2300 كرفان، بدأنا تسليمها لمكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الذي يتولى تجهيز مكان الكرفان وصب أرضيته وعمل التمديدات الصحية وما يلزم من شبكة صرف صحي وغيرها.

النظام يتجه للاكتفاء بالسيطرة على محور دمشق - الساحل:

كتبت صحيفة السياسة الكويتية في العدد 16738 الصادر بتأريخ 25_5_2015م، تحت عنوان(النظام يتجه للاكتفاء بالسيطرة على محور دمشق - الساحل):
رأى ديبلوماسيون ومحللون أن النظام السوري قد يجد نفسه مضطراً للاكتفاء بتعزيز سيطرته على المناطق الممتدة من دمشق إلى الساحل السوري غربا حيث يتمتع بنفوذ قوي، وذلك بعد أربعة أعوام من حرب أضعفت قواته ومؤسساته، ويعزز انسحاب قوات النظام، أمس، من مدينة تدمر الأثرية وسط سورية، التي باتت تحت سيطرة مقاتلي تنظيم "داعش" هذه الفرضية، لا سيما أن هذا التطور أتاح للتنظيم المتطرف توسيع رقعة سيطرته على المعابر الحدودية مع العراق، على حساب النظام.
وقال الأستاذ الجامعي الخبير في الشؤون السورية توماس بييريه، "على الأرجح، يحتفظ النظام عسكرياً بوسائل تمكنه من السيطرة طويلاً على النصف الجنوبي الغربي من البلاد، لكن من شأن سلسلة خسائر متلاحقة أن تضعفه من الداخل"، وأضاف "حتى يتمكن النظام من الاستمرار، عليه أن يخفض سقف توقعاته ويركز على محور دمشق حمص الساحل".
من جهته، قال مصدر سياسي قريب من دمشق "بات تقسيم سورية خياراً لا مفر منه، يريد النظام السيطرة على الشريط الساحلي ومدينتي حمص وحماة في وسط البلاد والعاصمة"، وتحدث عن "خطوط حمر وضعها النظام لا يمكن تجاوزها وتتمثل بطريق دمشق بيروت الدولي وطريق دمشق حمص الدولي بالاضافة إلى مناطق الساحل كمدينتي طرطوس واللاذقية".

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع