..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أردوغان: وقف إطلاق النار سيحل 50% من الأزمة السورية، وبوتين لا يرحب بتأسيس دولة أخرى شمال سوريا

أسرة التحرير

4 مايو 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 200

أردوغان: وقف إطلاق النار سيحل 50% من الأزمة السورية، وبوتين لا يرحب بتأسيس دولة أخرى شمال سوريا

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

أردوغان من روسيا: الهدنة في سوريا فرصة ينبغي عدم إهدارها:

نشرت صحيفة "يني شفق" التركية بتاريخ 04.05.2017  تحت عنوان: (أردوغان من روسيا: الهدنة في سوريا فرصة ينبغي عدم إهدارها)
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الهدنة في سوريا تشكل فرصة لانجاح مساعي الحل السياسي، ينبغي عدم إهدارها.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عقب لقائهما اليوم الأربعاء في مدينة سوتشي الروسية.
وأردف أردوغان: "وقف إطلاق النار في سوريا أو وقف الاشتباكات حسب المسمى الجديد، الذي يجري بضمانة تركيا وروسيا وإيران، شكّل فرصة هامة لنجاح جهود الحل السياسي، وينبغي عدم إهدار هذه الفرصة الذهبية".
وتابع :"سنواصل اللقاءات والحديث عن سوريا طالما استمرت الآلام فيها وسنواصل البحث عن حل للمشكلة دون أن نسد آذاننا لصرخات الأبرياء".
وتطرق أردوغان إلى الهجوم بالأسلحة الكيميائية على بلدة خان شيخون السورية الشهر الماضي، قائلا: "هجوم وحشي كهذا ينبغي ألا يمر دون حساب وقد تطابقت وجهة نظرنا مع بوتين بشأن الأهمية البالغة لمعاقبة المسؤولين عنه".
وتابع "صديقي بوتين يرغب بإنهاء المأساة في سوريا وأنا على ثقة أنه سيبذل جهودا حثيثة لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار".
وشدد أردوغان على أن أي هجوم لتعطيل وقف إطلاق النار بسوريا من شأنه مفاقمة الوضع في الميدان، وجعل جهود الدول الضامنة تذهب سدىً، وأكد على أن تركيا ستواصل التنسيق مع روسيا بشأن القضايا المذكورة.
وقال أردوغان إنه "جرى إعلان إدلب (شمال غربي سوريا) منطقة خالية من الاشتباكات"، وأعرب عن تمنياته في الحفاظ على هذا الوضع فيها، وشدد على ضرورة خروج قرار من مباحثات أستانا حول وقف الاشتباكات.
ونوه إلى أن هدف مباحثات أستانا ترسيخ وقف إطلاق النار بأسرع وقت، إلا أنه أشار إلى وجود "بعض الأوساط التي تصرف كل طاقاتها لإجهاض العملية".
واستشهد أردوغان بالهجوم الكيميائي على بلدة خان شيخون، كمثال على مساعي إجهاض التهدئة، ولفت إلى أن المنظمات الإرهابية ستجد أرضية خصبة لها في سوريا، طالما استمرت حروب الوكالة في البلاد.
وشدد أردوغان على عدم تمييز تركيا بين المنظمات الإرهابية، مثل "ي ب ك/ ب ي د" (امتداد منظمة بي كا كا في سوريا) و"داعش" والقاعدة، وأكد أن تركيا لايمكنها السماح بإنشاء "كيان عدو" على حدودها الجنوبية يهدد أمنها ووحدة أراضيها.
ووجه أردوغان دعوة إلى نظيره بوتين لزيارة تركيا للمشاركة في قمة الذكرى الـ25 لتأسيس منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، التي ستستضيفها اسطنبول في 22 مايو/أيار الحالي.

أردوغان: بوتين لا يرحب بتأسيس دولة أخرى شمال سوريا:

نشر موقع "تي ري تي بالعربية" التركي بتاريخ 04.05.2017  تحت عنوان: (أردوغان: بوتين لا يرحب بتأسيس دولة أخرى شمال سوريا)
أفاد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان أنه أعرب عن انزعاجه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخصوص التقاط الجنود الروس العاملين في سوريا صورا مع ارهابيي (YPG) امتداد منظمة بي كي كي الارهابية في سوريا.
جاء ذلك في معرض رد أردوغان على اسئلة الصحفيين على متن الطائرة اثناء عودته من سوتشي، إذ أفاد أردوغان بأن بوتين قال له: "جنودنا لا يقومون بمثل هذه الأمور، سأبحث في الأمر" مشيرا الى المسيرة القادمة بيد بوتين.
و أشار أردوغان الى أن بوتين لا يرحب بتأسيس دولة أخرى شمال سوريا و قال: "يقترح فرض منطقة وقف إطلاق النار في ادلب و خمسة مناطق أخرى. أتمنى أن يتحقق هذا الأمر الذي سيحل 50% من الأزمة السورية".
كما نوه رئيس الجمهورية أردوغان بأنه سيعقد لقاءا ثلاثيا مع بوتين و الرئيس الصيني في الصين على هامش منتدى (الحزام و الطريق) الذي سيعقد في الفترة ما بين 14 – 15 من مايو أيار .
من ناحية أخرى أفاد أردوغان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يزور تركيا في الثاني و العشرين من مايو أيار للمشاركة في اجتماع منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

ناطق عسكري أمريكي يقع في ورطة عقب اعترافه بدعم بلاده لتنظيم إرهابي:

نشرت صحيفة "دايلي صباح" التركية بتاريخ 04.05.2017  تحت عنوان: (ناطق عسكري أمريكي يقع في ورطة عقب اعترافه بدعم بلاده لتنظيم إرهابي)
قال العقيد جون دوريان، الناطق باسم التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، الأربعاء، إن منظمة "بي كا كا" هي جزء من "قوات سوريا الديمقراطية"، قبل أن يتراجع ويقول إنه كان يقصد تنظيم "ي ب ك" (الذراع المسلح لـ"ب ي د" الجناح السوري من منظمة "بي كا كا" الإرهابية).
وأشار العقيد الأمريكي من بغداد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع صحفيين في البنتاغون، إلى أن نحو 50 ألف عنصر من "سوريا الديمقراطية" ينتشرون في شمالي سوريا نصفهم من عناصر "ب ي د"، والبقية من العرب والمسيحيين، بحسبه، الأمر الذي يثبت تشكيل عناصر تنظيم "ب ي د" الإرهابي أغلبية قوات سوريا الديمقراطية.
وبخصوص تسيير الجيش الأمريكي دوريات مع عناصر "ب ي د" قرب الحدود التركية السورية الأسبوع الماضي، قال: "لدينا بعض الوحدات شمالي سوريا، ونقوم ببعض الدوريات هناك، والهدف من ذلك رصد وإعداد تقارير عن الوضع الأمني، ولإظهار تمسكنا بأمن حلفائنا على جانبي الحدود، تركيا، والقوات التي نتعاون معها".
وفي سياق الحديث عن المعركة المرتقبة في مدينة الرقة التي تعد معقلاً رئيسيا لتنظيم "داعش" الإرهابي، قال دوريان إنه يعتقد بوجود 3 إلى 4 آلاف عنصر من التنظيم فيها.
وبخصوص عملية إدارة الرقة بعد تحريرها من داعش، أشار إلى عمل التحالف، الذي تقوده بلاده، على إنشاء كيان باسم "مجلس الرقة"، ستوكل إليه مهمة إدارة المدينة.
وتعليقاً على سؤال حول علاقة تنظيم "ي ب ك"، الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، بمجلس إدارة الرقة الجديد، أجاب: "لا أعرف إلى أي مدى سيكون تأثير جهة ما على المجلس".
ولفت إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية تواصل سياستها في تقديم المعدات واللوازم العسكرية والتدريب، للعناصر العربية حصراً، من قوات سوريا الديمقراطية.
وثمّن دوريان مساهمات تركيا في محاربة داعش، مؤكداً أن منطقة "دابق" شمالي سوريا ذات الأهمية المعنوية لداعش تم تحريرها بفضل الدعم التركي.

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع