..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا-عشرات القتلى والجرحى في مجزرة روسية وسط إدلب، وأستانا 3 يختتم أعماله بالاتفاق على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة -(15-3-2017)

أسرة التحرير

15 مارس 2017 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 379

نشرة أخبار سوريا-عشرات القتلى والجرحى في مجزرة روسية وسط إدلب، وأستانا 3 يختتم أعماله بالاتفاق على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة -(15-3-2017)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

23 قتيلاً على يد الاحتلال الروسي الأسدي يوم أمس الثلاثاء، معظمهم في دمشق، وروسيا تواصل غاراتها على إدلب وريفها، وترتكب مجزرة في حي القصور وسط المدينة، وعشائر سوريا الشرقية تبحث إقامة جيش لتحرير مناطقها، ومقتل وجرح العشرات في تفجيرين انتحاريين في القصر العدلي والربوة بدمشق، وفي الشأن الإنساني: مسؤول في اليونيسيف يؤكد أن وضع أطفال سوريا صعب للغاية، ودخول قوافل إغاثية إلى مضايا والزبداني بالتزامن مع كفريا والفوعة، وفي الجانب السياسي: أستانا 3 يختتم فعالياته بالتأكيد على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة، أما دولياً: دي ميستورا يدعو لتجنب عام سابع مع الحرب في سوريا والتسريع في إيجاد حل.

جرائم حلف الاحتلال الروسي الإيراني الأسدي:

23 قتيلاً (تقبلهم الله في الشهداء):
وثقت لجان التنسيق المحلية مقتل 23 شخصاً في سوريا يوم أمس الثلاثاء معظمهم في دمشق وإدلب، بينهم 7 أطفال وامرأة.
وقد توزع الضحايا على مدن وبلدات سوريا كالتالي:
6 في دمشق، 5  في إدلب، 4 في درعا، 4 في الباب بريف مدينة حلب جراء انفجار لغم من مخلفات تنظيم الدولة، 2 في الحسكة، 1 في الجولان.‬

استمرار المجازر الروسية في إدلب: غارة تستهدف مبنى سكنياً وتدفن سكانه وهم نيام:
استهدف الطيران الروسي -فجر اليوم الأربعاء- مدينة إدلب وريفها بعدة غارات جوية أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وخلفت أضراراً مادية كبيرة في الأبنية السكنية.
وشهد حي الصقور وسط المدينة مجزرة مروعة، نتيجة استهدافه بصواريخ شديدة الانفجار مما تسبب بانهيار مبنى مؤلف من 4 طوابق فوق رؤوس ساكنيه، وقالت إدارة الدفاع المدني إنها انتشلت جثث 8 أشخاص هم 4 أطفال و4 نساء، فيما تمكن فرق الإنقاذ من انتشال رجلين على قيد الحياة من تحت الأنقاض، بينهم طبيب، فيماتزال العمليات جارية بحثاً عن ناجين.
من جهة أخرى قال ناشطون إن 11 شخصاً بينهم 5 أطفال قضوا نتيجة القصف على حي القصور بالإضافة إلى عد من العديد من الإصابات، مع احتمال ارتفاع الحصيلة بسبب خطورة الإصابات.

أخبار ميدانية وعسكرية:

عشائر سوريا الشرقية تؤسس جيشأ لتحرير مناطقها.. ماهي أهدافه؟
انعقد -أمس الثلاثاء- في مدينة شانلي أورفا التركية مؤتمر ضم عشائر سوريا الشرقية، بحضور شيوخ ووجهاء عشائر وقادة الحراك السياسي والثوري وضباط منشقين ، بالإضافة إلى نحو 300 شخصية ثورية، تحت اسم  "المؤتمر العام للعشائر والقبائل السورية في منطقة الجزيرة والفرات".
وخرج المؤتمر بنتائج أهمها تأسيس جيش "عشائر الجزيرة والفرات" لتحرير مناطقهم من سيطرة التنظيمات الإرهابية و الانفصالية، حيث أوضح المتحدث باسم المجلس الأعلى للعشائر والقبائل السورية "مضر حمد الأسعد" في بيان صادر عنه، أن الاجتماع خرج بنتيجة مفادها العمل على تأسيس جيش العشائر في الجزيرة والفرات بهدف تحرير المنطقة من التنظيمات الإرهابية كافة.
وأشار "الأسعد" إلى ضرورة تفعيل مشروع "جيش العشائر والقبائل السورية" بهدف تحرير محافظات الرقة ودير الزور والحسكة و"منبج" من قبل أبناء المنطقة حصراً.

مقتل وجرح العشرات في تفجيري "القصر العدلي والربوة" بدمشق:
أفادت أنباء بسقوط عشرات الفتلى والجرحى -اليوم الأربعاء- نتيجة انفجار وقع في مبنى القصر العدلي القديم بدمشق.
وقالت وكالة سانا التابعة للنظام، إن انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه -ظهر اليوم- في مبنى القصر العدلي بمنطقة الحميدية، في حين ذكرت مصادر أخرى أن التفجير تم بعبوة ناسفة وضعت في المبنى.
وأكدت مصادر إعلام موالية أن حصيلة القتلى تجاوزت 30 قتيلاً وأكثر من 45 جريحاً، مع توقع ارتفاع العدد بسبب وقوع التفجير في مكان مكتظ بالمراجعين.
ووفقاً لرواية المحامي العام الأول بدمشق فإن " الانتحاري حاول الدخول إلى القصر العدلي وقد عمل عناصر الشرطة على منعه فألقى بنفسه إلى الداخل وفجر نفسه"
وفي سياق متصل أكدت وكالة "سانا" وقوع تفجير آخر في منطقة الربوة بدمشق، وأفادت مصادر محلية بأن انتحارياً فجر نفسه بحزام ناسف داخل أحد المطاعم في منطقة الربوة بدمشق ما تسبب بمقتل وجرح العشرات.

الوضع الإنساني:

إدخال قافلة مساعدات إلى "مضايا والزبداني" بالتزامن مع وصول أخرى إلى"كفريا والفوعة":
وصلت أمس قافلة مساعدات إنسانية إلى مدينتي "مضايا والزبداني" المحاصرتين من قبل قوات النظام في ريف دمشق، وذلك بالتزامن مع دخول قافلة أخرى إلى قريتي "كفريا والفوعة" اللتين يحاصرهما الثوار بريف إدلب.
وأعلنت الأمم المتحدة أن القوافل دخلت البلدات المحاصرة بإشراف ومرافقة منظمتي الهلال والصليب الأحمر الدوليين، واشتملت على مواد غذائية وطبية، إضافة إلى مستلزمات الحياة البسيطة.
وذكرت مصادر في المعارضة أن 42 شاحنة دخلت مدينة مضايا 10 منها محملة بمادة الطحين، في حين وصلت قافلة مؤلفة من نفس العدد إلى قريتي كفريا والفوعة، حيث حوت الشاحنات مواداً غذائية وطبية وحوالي 230 طناً من القمح.

الأمم المتحدة تنشر إحصائية لأعداد اللاجئين السوريين ومناطق توزعهم:
نشرت الأمم المتحدة إحصائية قالت إنها لأعداد اللاجئين السوريين الموزعين على دول اللجوء، منذ بداية الثورة عام 2011 وحتى العام الحالي.
وقدرت الأمم المتحدة عدد اللاجئين السوريين وفق إحصائيتها بـ 5 ملايين، يتوزع معظمهم في الدول المجاورة لسوريا كتركيا ولبنان والأردن.
وبحسب الإحصائية احتلت تركيا المرتبة الأولى باحتضان اللاجئين السوريين، حيث يوجد فيها 2,910,281 لاجئاً سورياً يعيش جزء منهم في المخيمات فيما يتوزع معظمهم في المحافظات التركية.

مسؤول في اليونيسيف: "وضع أطفال سوريا صعب للغاية":
نقلت وكالة روتيرز عن مسؤول بارز من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الأربعاء، قوله: إن الأطفال عانوا أكثر من غيرهم من الحرب الدائرة في سوريا منذ ست سنوات، وأكثرهم تضرراً الأطفال المنفصلون عن أسرهم.
وأكد "جيرت كابيلاري" المدير الإقليمي ليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن "الوضع بالنسبة للأطفال غير المصحوبين بذويهم أو المنفصلين عنهم أكثر صعوبة من وضع غيرهم من الأطفال" واصفاً وضع الأطفال في سوريا بشكل عام "بالصعب للغاية"
وكانت منظمة اليونيسيف أصدرت -أول أمس الاثنين- تقريراً عن الحرب في سوريا، قالت فيه إنها وثقت وفاة 652 طفلاً العام الماضي بزيادة بنسبة 20 في المئة عن عام 2015. لكن كابيلاري قال إن ذلك لا يمثل إلا نسبة ضئيلة من عدد الوفيات الحقيقي.

المعارضة السياسية:

وفد من المعارضة يصل إلى أستانة اليوم للمشاركة في المحادثات العسكرية "حصراً":
أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن محادثات الأستانة سوف تمدد إلى يوم غد الخميس 16 مارس، نظراً لوصول وفد من المعارضة السورية إلى الأستانة مساء اليوم الأربعاء.
ونقلت قناة روسيا اليوم عن مدير دائرة آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية، آيدار بيك توماتوف، قوله: "اليوم مساء يصل إلى أستانا 7 ممثلين عن الجبهتين الجنوبية والشمالية للمشاركة في المحادثات في المجال العسكري حصرا".
وكشف مدير دائرة آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية، عن أن وثيقة تتعلق بإطلاق سراح المعتقلين موضوعة على جدول أعمال محادثات أستانا وتقوم الدول الضامنة بدراستها حاليا نظرا لأهميتها من الناحية الانسانية.

أستانا 3 يختتم أعماله دون نتائج ملموسة، والكشف عن جولة رابعة في مايو/أيار المقبل:
اختتمت في العاصمة الكازاخية -اليوم الأربعاء- مباحثات أستانا 3 بإصدار بيان ختامي أكد عقد جولة رابعة مطلع مايو/أيار المقبل.
وحسب البيان الختامي فإن الدول الضامنة اتفقت على تشكيل لجان لمراقبة الهدنة والخروقات، ولجان لمتابعة ملف المساعدات، ولجان لملف الأسرى والمعتقلين.
من جانبه أوضح رئيس الوفد الروسي أنه جرى خلال الاجتماعات بحث اقتراح بتشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري، وأضاف أن بعض المندوبين الروس والأتراك والإيرانيين سيبقون في أستانا للاجتماع مع معارضين سوريين.
وكانت الجولة الثالثة من أستانا انطلقت أمس الثلاثاء بمقاطعة من المعارضة، إلا أن رئيس القسم الإعلامي بوزارة الخارجية الكزاخية أنور جايناكوف أعلن في وقت سابق اليوم الأربعاء أن وفدا من المعارضة السورية سيصل إلى كزاخستان في وقت متأخر اليوم، وأن هذا الوفد سيجتمع بوفود الدول الضامنة يوم غد الخميس لبحث الهدنة في سوريا.

المواقف والتحركات الدولية:

العفو الدولية تطلق حملة "العدالة لسورية" في الذكرى السادسة للحرب في سوريا:
أطلقت منظمة العفو الدولية حملة “العدالة لسورية” بمناسبة الذكرى السادسة للحرب في سورية، تدعو فيها قادة العالم للتحرك الفوري من أجل تحقيق العدالة، وكشف الحقيقة والتعويض للملايين من ضحايا النزاع.
وقالت سماح حديد مديرة الحملات بمكتب بيروت الإقليمي للمنظمة إنه لم يعد ثمة عذر لكي يُسمح للجرائم المروعة بموجب القانون الدولي التي ترتكب في سورية بأن تمضي بلا عقاب.
وأكدت حديد على أن بين يدي الحكومات الأدوات القانونية اللازمة لوضع حد للإفلات من العقاب، الذي سمح بقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين من السوريين. مضيفةً: حان الوقت لتفعيل تلك الأدوات على أرض الواقع.

في الذكرى السادسة للثورة: دي ميستورا يدعو إلى تسريع المفاوضات لإنهاء الحرب في سوريا:
دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" إلى تسريع المفاوضات التي تهدف لإيجاد حل سياسي للقضية السورية، وذلك في الذكرى السادسة لانطلاق الثورة في سوريا.
وقال "دي ميستورا" في تصريح لوكالة رويترز للأنباء اليوم الأربعاء، "إنه يجب تسريع المفاوضات الرامية إلى إنهاء الحرب في سوريا".
وأضاف المبعوث الأممي أنه "ليس هناك مجال ليتعين علينا قبول حقيقة أن تصبح الذكرى السادسة (الذكرى) السابعة" كما عبر عن طول أمد الأزمة السورية قائلاً" لقد أصبحت واحدة من أطول وأكثر الحروب وحشية في السنوات الأخيرة. ولهذا فهناك حاجة لتسريع أي نوع من المفاوضات- في أستانا، في جنيف، في نيويورك، أي مكان"

آراء المفكرين والصحف:

تركيا وأوروبا.. استيقاظ الذاكرة والصراع الخفي
الكاتب: خورشيد دلي

تركيا تتهم ألمانيا بدعم حزب العمال الكردستاني المصنف تركياً وأوروبيا وأميركيا في قائمة الإرهاب، وكذلك دعم حليفه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الكردية، وبمحاولة النيل من تركيا عبر اعتراف العديد من البرلمانات الأوروبية بما يسمى "الإبادة الأرمنية".
وكذلك قرار هذه البرلمانات وقف مفاوضات العضوية التركية، ومنح السلطات الأوروبية اللجوء السياسي للعديد من الضباط الأتراك المتورطين في الانقلاب العسكري الفاشل، وممارسة إجراءات إقصائية ضد المسلمين ومؤسساتهم في العديد من الدول الأوروبية.
أما أوروبا فتتهم حكومة أنقرة بمصادرة الحريات والتضييق على المؤسسات الإعلامية، واعتقال البرلمانيين والناشطين الكرد وممارسة الحكم الشمولي.
لكن الذي ينبغي عدم تجاهله هنا -في زحمة الاتهامات المتبادلة- هو دور استحقاقات الداخل (الاستفتاء في تركيا والانتخابات في معظم الدول الأوروبية المؤثرة) في هذا التوتر، ومحاولة كل طرف اللعب على دور العوامل العاطفية والشعبية والاجتماعية والقومية والحضارية (الدينية) للفوز بهذه الاستحقاقات.
وهنا تبدو لهذه القضية أهمية خاصة لحزب العدالة والتنمية التركي، ففي ظل الاستطلاعات التي تعطي نِسباً متقاربة لجهة تأييد أو رفض الانتقال إلى النظام الرئاسي؛ تبدو أصوات الخارج مصيرية للحزب إذا ما علمنا أن هناك قرابة مليونيْ ناخب تركي في ألمانيا وحدها، ونصف هؤلاء يصوتون في العادة لحزب العدالة والتنمية. ولعل هذا الأمر دفع بأردوغان لرفع صوته عاليا في وجه الأوروبيين.
وفي المقابل؛ للسلطات الأوروبية حسابات مختلفة ومتناقضة مع أردوغان، فمن جهة تنظر بقلق إلى ولاء الجاليات التركية له ولحزب العدالة والتنمية وللتوجه الإسلامي أكثر من ولائها لدولتها الجديدة، ومن جهة ثانية بات هذا الموضوع يدخل في حسابات القادة الأوروبيين المتطلعين إلى الفوز بالانتخابات عبر كسب أصوات التيارات الشعبوية.
وفي أبعد مما سبق، تراقب أوروبا بدقة المشروع التركي الخاص الذي يسعى إليه أردوغان، وتقاربه المثير مع روسيا فلاديمير بوتين، وربما تطلعه للانضمام إلى منظمة شنغهاي.
وفي المقابل؛ لم يعد الاتحاد الأوروبي -المثقل بالمشكلات والمهدد بالتفكك- يمثل ذلك الحلم التركي الذي أسسه أتاتورك. وعليه، فإن الأزمة الحالية توحي بصعوبة عودة العلاقة إلى ما كانت عليها حتى بعد الانتهاء من الاستحقاقات الانتخابية، خاصة أن المتغيرات الداخلية قد تزيد حدة التوتر والصدام على أرضية التناقض الحضاري والسياسي.

 

 

 

المصادر:

 

لجان التنسيق المحلية

شبكة شام الإخبارية

وكالة رويترز

وكالة الأناضول

العربي الجديد

جريدة الحياة

الدفاع المدني-إدلب

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع