..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

تقرير يوثق 28 انتهاكاً بحق الإعلاميين في سوريا خلال الشهر الماضي

المركز السوري للحريات الصحفية

٣ ٢٠١٧ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 1392

تقرير يوثق 28 انتهاكاً بحق الإعلاميين في سوريا خلال الشهر الماضي
1.jpg

شـــــارك المادة

وثّق المركز السوري للحريات الصحفية -في تقرير له- 28 انتهاكاً بحق الإعلاميين خلال شهر شباط/ فبراير 2017، بنسبة ارتفعت إلى أكثر من الضعف مقارنة بشهر كانون الثاني الماضي.
وأكد التقرير ارتكاب النظام السوري 9 انتهاكات، فيما سجل مسؤولية روسيا عن ارتكاب 6 انتهاكات أخرى، وظهر اسم "لواء الأقصى" كطرف مسؤول عن ارتكاب ثلاثة انتهاكات بحق إعلاميين في سوريا، في حين سجل ارتكاب الميلشيات الكردية انتهاكين اثنين بحق الإعلاميين.
وسجل التقرير مقتل 8 إعلاميين خلال الشهر الماضي من بينهم خمسة إعلاميين يعملون في فصائل المعارضة، ليرتفع عدد الإعلاميين الذين وثق المركز مقتلهم منذ انطلاق الثورة السورية في منتصف آذار عام 2011 إلى 392 إعلامياً،
من جهة أخرى، فقد سجل الشهر الماضي تعرض 10 إعلاميين لإصابات مختلفة، بعضها خطير، بحسب التقرير.
وتركزت الانتهاكات في محافظات "إدلب" ،"درعا" و "حماه"، نظراً لارتفاع وتيرة العمليات العسكرية، وتكثيف القصف من الطيران الحربي الروسي والسوري فيها.
ولم تقتصر الانتهاكات خلال الشهر الماضي على القتل والإصابة بل شملت أيضا اعتقال إعلاميين وتهديد آخرين بالقتل ومحاولة اغتيال إعلامي، فقد اعتقلت قوات الأسايش التابعة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي"، الإعلامي جلنك كنعو مراسل شبكة "كورد ستريت" الإخبارية عند الحاجز الغربي لبلدة جل آغا (الجوادية) بريف محافظة الحسكة الشرقي، وأطلقت سراحه في اليوم التالي بعد ان تم استجوابه حول عمله الإعلامي.
ودعا المركز السوري للحريات إلى احترام حرية العمل الإعلامي في سوريا، والعمل على ضمان سلامة العاملين فيه، مع محاسبة كل المتورطين في الانتهاكات، وطالب مختلف الأطراف والجهات الدولية المعنية بتفعيل القوانين الدولية الخاصة بحماية الإعلاميين.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع