..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- فصائل «الغوطة الشرقية» توافق مبدئياً على مبادرة «جيش الإنقاذ الوطني»، وجيش الإسلام يتهم فيلق الرحمن بالتصعيد -(10-11-2016)

أسرة التحرير

١٠ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3022

نشرة أخبار سوريا- فصائل «الغوطة الشرقية» توافق مبدئياً على مبادرة «جيش الإنقاذ الوطني»، وجيش الإسلام يتهم فيلق الرحمن بالتصعيد -(10-11-2016)
425722192_206548_52245164281519043.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

64 قتيلاً على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي يوم أمس معظمهم في الرقة وحلب وإدلب، وفي خطوة مهمة... فصائل «الغوطة الشرقية» توافق مبدئياً على مبادرة «جيش الإنقاذ الوطني»، فيما ثوار سوريا يبدون تخوفات بعد فوز ترامب برئاسة أمريكا، أما في الشأن الإنساني: وفاة شابة وجنين في بلدة مضايا المحاصرة، من جهته.. رئيس الوزراء الروسي: إسرائيل أبلغتنا أنها تفضل بقاء بشار الأسد في الحكم، والجيش الإسرائيلي يقصف موقعاً للنظام شمال الجولان. 

جرائم حلف الاحتلال الروسي- الإيراني- الأسدي:

64 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء):
وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا قتل طيران العدوان الأسدي والروسي يوم أمس الأربعاء 64 شخصاً، معظمهم في الرقة وحلب وإدلب، ومن بين القتلى 10 أطفال و13 امرأة وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في الرقة قتل 17 شخصاً، وفي حلب قتل 14 شخصاً، وفي إدلب قتل 13 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 10 أشخاص، وفي دير الزور قتل 7 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان، وفي الحسكة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة دوما بالغوطة الشرقية، أما في حماة، فقد شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدن طيبة الإمام واللطامنة وكفرزيتا ومورك بالريف الشمالي، وفي حمص، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت مدينة الرستن، وفي إدلب، شنت طائرات العدوان الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية بالقنابل العنقودية والفوسفورية على مدن خان شيخون وتفتناز وسراقب وبلدات الهبيط وترملا والشيخ مصطفى وعابدين ومعرة حرمة وتلعاس ومطار تفتناز العسكري، وفي اللاذقية، قصفت قوات الأسد بالصواريخ الشريط الحدودي مع تركيا في جبل التركمان حيث تتمركز مخيمات النازحين. (1،2،3)

عمليات المجاهدين:

في خطوة مهمة... فصائل «الغوطة الشرقية» توافق مبدئياً على مبادرة «جيش الإنقاذ الوطني»:
أعلنت «الهيئة العامة في منطقة الغوطة الشرقية» بريف دمشق الشرقي أن فصائل المعارضة المتواجدة في المنطقة أبدت موافقات مبدئية وكل على انفراد على مبادرة تشكيل «جيش الإنقاذ الوطني» على أن ترسل جميعها الموافقة الخطية في وقت لاحق، وكانت الهيئة العامة تقدمت في وقت سابق بمبادرة تدعو فصائل المعارضة في «الغوطة الشرقية» للاندماج ضمن «جيش واحد بقيادة جديدة تؤول إليه الأسلحة والمقرات والإمكانيات المادية والبشرية كافة، يحمل علم الثورة ويتبنى أهدافها ويعمل على تحقيقها».
وأوضحت الهيئة في المبادرة المقدمة أن «جيش الإنقاذ الوطني» يتكون من «هيئة سياسية مدنية واحدة» تضم 20 عضواً من الشخصيات المدنية الفاعلة، و«مجلس شورى عسكري» يتألف من 20 شخصية عسكرية، إضافة لرئاسة أركان واحدة مؤلفة من عشرة أعضاء، على أن تكون لها مرجعية شرعية واحدة تضم ثمانية أعضاء، وحددت نسبة مشاركة فصائل المعارضة في جيش الإنقاذ وفق التوزيع التالي: يسمي كل من جيش الإسلام، وفيلق الرحمن 40% من التشكيل، أي ما مجموعه 80%، فيما يسمي فجر الأمة، وحركة أحرار الشام الإسلامية 10% من التشكيل، أي ما مجموعه 20%.
ودعت الهيئة في مبادرتها إلى حل جميع التشكيلات السابقة، وأن يشكل مجلس «القيادة العامة في الغوطة الشرقية»، والمكون من الهيئة السياسية ومجلس الشورى العسكري، إضافة لمطالبتها بإعادة توحيد القضاء، ويتظاهر المئات من أهالي مدن وبلدات «الغوطة الشرقية» بشكل أسبوعي بهدف الضغط على فصائل المعارضة المتواجدة فيها لتشكيل غرفة عمليات مشتركة، وذلك بعد التقدم الذي حققته قوات النظام والميليشيات الأجنبية المرافقة لها في الآونة الأخيرة.
واتبعت الهيئة العامة مبادرتها بملحق قالت إنها ستحدد في الكتب المسلمة موعداً لاجتماع الشخصيات كافة التي تسميتها في الكتب الجوابية برعاية عدد من الشخصيات المدنية الفاعلة، وأضافت أن الاجتماع المذكور سيقوم بتسمية «رئيس مجلس القيادة العامة في الغوطة بالتوافق أو الانتخاب ويفوز الحائز على أعلى الأصوات (...) وقائد الجيش ونائبيه بالتوافق أو بالانتخاب»، بالإضافة للتوافق على تسمية الجيش.
وأصدرت الهيئة العامة اليوم الأربعاء بياناً للرأي العام بيّنت من خلاله ما توصلت إليه مبادرة «جيش الإنقاذ الوطني»، والردود التي حصلت عليها من الفصائل عينها، ووفق ما جاء في البيان فأن «حركة أحرار الشام أبدت الموافقة المبدئية على المبادرة خطياً من دون تسمية أيّ ممثلين»، وأضاف أن «فيلق الرحمن أبدى الموافقة على المبادرة شفهياً ووعد بإرسال الجواب الكتابي خلال الساعات المقبلة».
وأشار البيان إلى أن «جيش الإسلام أبدى التعاطي الإيجابي مع المبادرة ووعد بتقديم الجواب الكتابي يوم الأحد القادم»، كذلك فأن «فجر الأمة أبدى موافقته الكاملة على المبادرة ووعد بتقديم الجواب الخطي خلال الساعات المقبلة»، وطالبت الهيئة في نهاية بيانها جميع الفصائل بموافاتها بـ«الأجوبة الخطية متضمنة أسماء ممثليهم»، ومن ثم تقوم عند الاجتماع بـ«ملاحظة التحفظات والتوافق على التعديلات المناسبة لمضمون المبادرة». (4)

جيش الإسلام: فيلق الرحمن يعتدي على مجاهدينا في عدة مدن بالغوطة الشرقية:
اتهم جيش الإسلام اليوم فيلقَ الرحمن بقيامه بتصعيد خطير ضده في مدينة سقبا، وقال الجيش في بيان له إن المكتب الأمني لفيلق الرحمن طوق المدينة، وقام بمهاجمة منازل مجاهدي جيش الإسلام من أهالي المدينة.
وأضاف البيان أن فيلق الرحمن استخدم الرصاص الحي أثناء المداهمة، ما أدى لإصابة بعض المجاهدين، أحدهم إصابته خطيرة، كما طالت الحملة أيضاً منازل بعض المجاهدين في مدينة كفر بطنا، وبيت سوى، ومديرا".
هذا التصعيد جاء بعد أن أعلنت الهيئة العامة في الغوطة الشرقية بريف دمشق أن الفصائل الموجودة في المنطقة أبدت موافقات مبدئية على مبادرة تشكيل "جيش الإنقاذ الوطني" على أن ترسل جميعها الموافقة الخطية في وقت لاحق.
ودعا جيش الإسلام في بيانه عقلاء فيلق الرحمن والمنطقة لإيقاف هذه الحملة، وتحويلها لقضاء عادل، والمبادرة لسحب السلاح الثقيل، والعناصر المدججة بالسلاح المنتشرة في بعض البلدات، وإيقاف حملات المداهمة، وفتح الطرقات فوراً.
كما طالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين دون تأخير، محذراً من أن ذلك سيؤدي للتفكك والتشتت في الغوطة الشرقية، محملاً في الوقت ذاته قيادة فيلق الرحمن "المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد وتداعياته، ومغبة الانقسام الاجتماعي والمناطقي الذي يحدث في الغوطة الشرقية، بسبب التصرفات الأمنية من قبل فيلق الرحمن" حسب البيان، وجدد جيش الإسلام في ختام بيانه "التزامه بمبادرة الحراك الشعبي المدني التي وقع عليها".

المعارضة السياسية:

الهيئة العليا للمفاوضات تهنئ ترامب بفوزه بالانتخابات الرئاسية الأمريكية:
هنأت الهيئة العليا للمفاوضات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وتقدمت الهيئة في بيان لها أمس الأربعاء بتهنئة ترامب باسم ملايين الشعب السوري المتطلع للحرية والديمقراطية، حسب وصفها، وأضافت الهيئة على لسان رئيسها رياض حجاب أنها "تتطلع لمزيد من التواصل والتنسيق مع ترامب لإرساء السلام في المنطقة، وإيجاد حلول عادلة وسريعة لما تعانيه المنطقة من خطر الإرهاب بكل أشكاله، خاصة إرهاب الدولة الذي يمارسه نظام الأسد ضد الشعب السوري".
وأوضح حجاب أن الشعب السوري يكافح للتخلص من الديكتاتورية البغيضة، لكي ينعم بالحرية والديمقراطية، مثله مثل سائر شعوب العالم، معرباً عن أمل الهيئة بأن تجد العون لإيقاف نزيف الدم في سوريا، والتخفيف من معاناة الشعب السوري، وإرساء الأمن في المنطقة".
تخوفات لدى ثوار سوريا بعد فوز ترامب:
أثار انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، الأربعاء، قلقا بين جماعات المعارضة السورية، وتفاؤلا حذرا في دمشق، حيث ينظر لانتصاره على أنه نتيجة أفضل من فوز الديمقراطية هيلاري كلينتون، ولطالما وجهت المعارضة السورية انتقادات شديدة لما ترى أنه دعم غير كاف من إدارة الرئيس باراك أوباما، لمعركتها ضد رئيس النظام السوري بشار الأسد، رغم أن واشنطن راع مهم للانتفاضة، لكن تصريحات ترامب بشأن سوريا وموقفه الأكثر انفتاحا على روسيا، حليفة الأسد، أثارا قلق المعارضة بشأن السياسة التي قد ينتهجها بشأن الصراع السوري، الذي تنفذ فيه القوات الروسية ضربات جوية ضد جماعات المعارضة.
ويعتقد بعض المعارضين أن ترامب لن يُحدِث أي اختلاف في السياسة الأمريكية الراسخة، منذ فترة طويلة تجاه المنطقة، وقال أبو أسعد دابق، وهو قائد في جماعة تحارب تنظيم الدولة في شمال سوريا: "ترامب مثل أي رئيس أمريكي. السياسة الغربية وبالأخص الأمريكية صارت واضحة في الشرق الأوسط، في عدائها لتطلعات الشعوب المظلومة"، وقال جورج صبرا السياسي السوري المعارض: "نحن لا نتوقع أشياء كثيرة من الإدارة الأمريكية الجديدة، لكن نأمل أن نرى وجها للرئيس دونالد ترامب يختلف كليا عن الوجه الذي شهدناه للسيد دونالد ترامب بصفته مرشحا للرئاسة".
وقال هادي البحرة الرئيس السابق والعضو الحالي للائتلاف الوطني السوري المعارض، لرويترز، إن الجوانب الإيجابية المحتملة لانتخاب ترامب تتضمن معارضته للنفوذ الإيراني والاتفاق النووي الإيراني مع القوى الدولية، وما يُنظَر إليه من استعداده للعمل مع روسيا بشأن القضية السورية، وقال البحرة: "كل هذه المؤشرات يمكن البناء عليها لصياغة سياسات، تتماشى مع المطامح الوطنية وأهداف الثورة السورية". (7)

الوضع الإنساني:

وفاة شابة وجنين في بلدة مضايا المحاصرة:
قال ناشطون سوريون إن الشابة "علا محمد شبارة" من مدينة الزبداني توفيت أمس الأربعاء في بلدة مضايا المحاصرة من قبل ميليشيات حزب الله ونظام الأسد، وأوضح الناشطون أن الشابة البالغة من العمر 25 عاماً توفيت بعد إصابتها بمرض الفشل الكلوي، وعدم وجود أجهزة طبية للعلاج، إضافة لسوء التغذية الذي عانت منه بسبب الحصار الخانق، وهو ما أدى لوفاتها".
كما شهد يوم أمس أيضاً وفاة جنين في بطن أمه نتيجة نقص الغذاء الذي كان من المفترض للأم الحامل تناوله، إضافة لنقص الدواء، نتيجة الحصار المفروض على البلدة من قبل قوات الأسد وميليشات حزب الله".
وتعاني بلدة مضايا حصاراً خانقاً تفرضه ميليشيا حزب الله بالتعاون مع قوات الأسد، إضافة لعملية القنص اليومية التي تقوم بها الميليشيات على المدنيين في البلدة، وعدم السماح للمنظمات بإدخال المساعدات للبلدة وهو ما تسبب بكارثة إنسانية.
حملة لتوزيع بطانيات على الأسر السورية في إربد:
نظم مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية التابع للصندوق الهاشمي فرع إربد أمس الأربعاء حملة لتوزيع البطانيات على الأسر السورية والمحتاجة المتواجدة حالياً في محافظة إربد وألويتها وقراها، وقالت مديرة مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية فهمية العزام لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن هذه الحملة نظمت في هذا الوقت من العام للتخفيف من معاناة المحتاجين والإخوة السوريين خلال فصل الشتاء، وذلك من منطلق الشعور بالجسد الواحد وفي ظل تردي الأوضاع المعيشية للكثير من الأسر الفقيرة والمحتاجة حيث يعتبر فصل الشتاء معاناة جديدة تضاف إلى مأساة الفقر والحرب التي يمرون بها.
وأشارت العزام إلى أن هذه الحملة تستهدف الإخوة السوريين المتواجدين حالياً في محافظة إربد، والمسجلة أسماؤهم وبياناتهم لدى المركز وبحسب الكشف الذي أعده أعضاء وموظفو ومتطوعو مركز الأميرة بسمة لتسهيل عملية إيصال المساعدات العينية إلى مستحقيها. (5)

المواقف والتحركات الدولية:

الجيش الإسرائيلي يقصف موقعاً للنظام:
أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أنه قصف موقعاً لقوات النظام السوري في شمال هضبة الجولان المحتلة، رداً على سقوط قذيفة صاروخية، وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان، أنه "ردًّا على انزلاق النيران من الحرب في سورية، وسقوط قذيفة في شمال هضبة الجولان في وقت سابق اليوم (أمس)، ضرب الجيش الإسرائيلي بطارية مدفعية تابعة للنظام السوري في شمال هضبة الجولان السورية"، وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي لن يحتمل أي محاولة للمس بسيادة دولة إسرائيل وسلامة سكانها ونعتبر النظام السوري مسؤولاً عما يجري داخل أراضيه"، وكان الجيش الإسرائيلي أعلن سقوط قذيفة صاروخية على هضبة الجولان، من دون وقوع إصابات أو أضرار. (8)
مخاوف أممية على سلامة المدنيين في الرقة:

أعرب مسؤولون في الأمم المتحدة عن قلقهم تجاه سلامة مئات الآلاف من المدنيين في مدينة الرقة السورية خلال العملية العسكرية لتحريرها من تنظيم داعش، وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك إن "الأمم المتحدة تشعر بقلق بالغ بشأن سلامة أكثر من 400 ألف شخص في الرقة بما في ذلك 150 ألفا من النازحين داخليا وتتابع عن كثب العملية العسكرية الدائرة هناك"، ولقي عشرون مدنيا على الأقل حتفهم بينهم طفلان في ضربة جوية لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على قرية قرب مدينة الرقة في شمال سوريا.
وقصف طيران التحالف قرية الهيشة الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في ريف الرقة الشمالي، في سياق مساعي دعم قوات سوريا الديمقراطية لعزل المدينة، وأقر التحالف الدولي بشن ضربات في المنطقة، مشيرا إلى أنه يحقق في التقارير حول مقتل مدنيين من جرائها، وسقط العشرات من الضحايا على مدار الأعوام الأخيرة في سوريا من جراء قصف طيران التحالف لمواقع سيطرة تنظيم داعش، وتأتي الضربة الأخيرة بعد أيام على بدء عملية عسكرية تنفذها قوات سوريا الديمقراطية، التي يشكل الأكراد عمودها الفقري، تحت عنوان "غضب الفرات" في اتجاه الرقة، وتهدف العملية في مرحلتها الأولى إلى عزل المدينة، عبر تنفيذ غارات جوية مكثفة تستهدف مواقع الجهاديين.
وقال الناطق باسم التحالف الكولونيل جون دوريان برس "بعد تقييم أولي لبيانات الضربات مقارنة مع تاريخ ومكان حصيلة القتلى المفترضة، يؤكد التحالف تنفيذه ضربات في المنطقة"، لكنه أكد الحاجة إلى "المزيد من المعلومات الدقيقة لتحديد المسؤوليات بشكل قاطع"، موضحا أن "التحالف يأخذ كل المزاعم حول سقوط مدنيين على محمل الجد وسيواصل التحقيق لتحديد الوقائع بناء على المعلومات المتوفرة"، وشدد على أن التحالف "يبذل جهودا استثنائية لتحديد وضرب الأهداف المناسبة لتجنب سقوط ضحايا من غير المقاتلين". (10)
رئيس الوزراء الروسي: إسرائيل أبلغتنا أنها تفضل بقاء بشار الأسد في الحكم:

قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف، في لقاء مع القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، خلال زيارته لتل أبيب، منذ أيام، إن إسرائيل أبلغت روسيا أنها تعتبر بشار الأسد أفضل لها من سواه، وبحسب ما نقلته صحيفة معاريف الإسرائيلية، فإن "مسؤولين إسرائيليين كباراً أبلغوا مدفيديف أنهم لا يؤيدون الأسد بصورة كاملة، لكنهم عبروا عن رغبتهم في وجوده، لسيطرته على الوضع الميداني في سورية"، وتابع مدفيديف إنه "يعرف الأسد شخصياً، ويمكن النظر إليه انطلاقاً من العديد من الاعتبارات، فهناك من يحبه وهناك العكس".
وأضاف مدفيديف أن "روسيا لها علاقات مع دول أخرى مثل إيران، لكنها أوقفت بيع المنظومات الصاروخية إليها حين كانت عليها عقوبات دولية، وحين توقفت هذه العقوبات غيرنا قراراتنا بناء على هذا التطور"، يشار إلى أن مدفيديف كان قد ادعى، في وقت سابق، أن "العمليات الروسية في سورية تهدف لحماية شعب روسيا من التهديدات الإرهابية". (11)

آراء المفكرين والصحف:

تركيا ومصيدة الرقة!
سمير صالحة

في أعقاب اللقاء المطول الذي جمع، في أنقرة، رئيس هيئة الأركان التركي، خلوصي أكار، ونظيره الأميركي، جوزيف دانفورد، وهو الاجتماع الثاني بينهما في أقل من شهر، اكتفت القيادات السياسة التركية بإعلان إبلاغها الضيف الأميركي بخطورة التنسيق الحاصل بين إدارته وحزب الاتحاد الديمقراطي (الكردي) المصنّف إرهابياً في تركيا. لكن التفاصيل حول طبيعة التفاهم الثنائي بعد أربع ساعات ونصف من المفاوضات، كشف عنها دانفورد، وأوجزها بما يلي:
تعزيز التنسيق القائم بين تركيا والتحالف الدولي على المدى الطويل، بهدف القضاء على تنظيم داعش في مدينة الرقة. تأكيد أن قوات تحرير الرقة يجب أن تكون من العرب السنّة، وليس من الأكراد، وأن الطرفين توصلا إلى قناعةٍ بشأن العمل المتواصل باتجاه إيجاد المكون الصحيح من القوات لعملية عملية تحرير الرقة. الاتفاق على أن لا تكون قوات سورية الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكردية غالبيتها هي التي تدخل مدينة الرقة في الهجوم النهائي، وأن "قوات سورية الديمقراطية" لن تتدخل في إدارة شؤون المدينة.
وقال دانفورد إنّ زيارته أنقرة كانت مثمرة وبنّاءة، وأنه اتفق مع الأتراك على كيفية تخليص الرقة من داعش، وطريقة إدارة هذه المحافظة، على المدى البعيد، عقب تحريرها، لكن الجانب التركي يتعامل بحذر في الحديث عن التفاهم الذي تم، تحسباً لارتكاب أي خطأ، قد يحسب عليه في موقفه حيال حزب الاتحاد الديمقراطي، وسياسته السورية، خصوصاً وهو يستمع إلى الناطق باسم "قوات سورية الديموقراطية"، طلال سلو، يقول إنهم اتفقوا، بشكل نهائي، مع التحالف الدولي، على عدم وجود أي دور لتركيا، أو للفصائل المسلحة المتعاونة معها، في عملية تحرير الرقة.
الواضح، على ضوء المواقف الأميركية أخيراً، أن تركيا حصلت على ما تريد من ضماناتٍ  أميركية، تطلق يدها في شمال سورية، لإكمال عملية درع الفرات، وقطع الطريق على محاولة الربط بين جرابلس وعفرين، في اتجاه دمج الكانتونات الكردية ببعضها. كما أنها (تركيا) حسمت، كما تشاء، مسألة دخول الجيش السوري الحر إلى منبج، وإعادة مقاتلي الحزب الديموقراطي الكردي إلى شرق نهر الفرات. وحصلت على الضوء الأخضر الأميركي، لتسريع عملية إخراج قوات "داعش" من مدينة الباب. والمضي في خطة وضع أسس المنطقة الآمنة، وتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى أراضيهم.
ويقول وزير الخارجية التركي، مولود شاووش أوغلو، إن إرسال قوات حزب الاتحاد الديمقراطي إلى الرقة، وهي التي لا تستمع إلى ما تقوله واشنطن في موضوع انسحابها من منبج، يفتح الطريق أمام أزمة أكبر في العلاقات التركية الأميركية، إذ لا تلتزم الوحدات الكردية، شريكة واشنطن وحليفتها، لا تلتزم بتعهداتها أمام الإدارة الأميركية نفسها، عندما ترى أنقرة أن ما تقوله الولايات المتحدة يعرقل مشروعها وخططها في شمال سورية.
فأي نوع من التفاهمات هو؟ هل هو اتفاق خطي، أم شفهي محمي بوعود شخصية متبادلة بين القيادات العسكرية، ولا يلزم القيادات السياسية في البلدين، خصوصاً وأن أميركا تناقش المرحلة الانتقالية السياسية والدستورية الجديدة، ولا يمكن لإدارة أوباما أن تدخل في اتفاقية من هذا النوع قبيل المغادرة.9 (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا ليوم أمس الأربعاء (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء): (12)
الطفل بلال خالد الشناق - حلب- مدينة دارة عزة
فاطمة محمد عبد الله- حلب
ندوى أحمد قاطرجي- حلب
عبد الحميد الجنيد - حلب
مصطفى أحمد هنداوي- حلب
محمد أحمد كدرو - حلب
نجيب أسعد مسمار- حلب
سامح حميد قوجو- حلب
محمد عبد القادر نسيمي- حلب
أحمد محمد علي سليمان- حلب -  بلدة دابق
جمال جاسم - حلب -  بلدة دابق
محمد محمود رمضان- حلب -  بلدة دابق                                                  
عمر عبدالغني- حلب - مدينة عندان
أسعد عبد القادر درويش- حلب - كلجيرين
محمد الرحمون- حلب- بلدة الغدفة
غيث شحادة كراف- حلب- بلدة كفر حمرة
عمر معيكلة- حلب
علاء خشاب - حلب- مدينة حريتان

 

 

 

 

 

 

 


المصادر:
1 - لجان التنسيق المحلية
2 - مسار برس
3 - شبكة شام الإخبارية
4- وكالة قاسيون
5- السبيل
6 - عكاظ
7- العرب القطرية
8 - السياسية الكويتية
9- العربي الجديد
10 - العرب اللندنية
11- المكتب الإعلامي لقوى الثورة السورية
12- حلب نيوز

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع