..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يحررون قريتي المصاصنة وحلفايا و10 مواقع أخرى بريف حماة الشمالي، ويواصلون تقدمهم بريف حلب وويحررون 6 قرى جديدة -(29-8-2016)

أسرة التحرير

٢٩ ٢٠١٦ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3048

نشرة أخبار سوريا- المجاهدون يحررون قريتي المصاصنة وحلفايا و10 مواقع أخرى بريف حماة الشمالي، ويواصلون تقدمهم بريف حلب وويحررون 6 قرى جديدة -(29-8-2016)
post-82.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

58 قتيلاً على يد قوات الاحتلال الروسي الأسدي معظمهم في حلب، والمجاهدون يحررون قريتي المصاصنة وحلفايا و10 مواقع أخرى بريف حماة الشمالي، ويواصلون تقدمهم بريف حلب ويحررون 6 قرى جديدة من قوات سوريا الديمقراطية، بالمقابل، الهيئة العليا للمفاوضات تدعو لإجبار الأسد على الحل السياسي، من جهتها.. إيران تشن حملات في أوروبا لتجنيد مرتزقة للقتال معها في سوريا والعراق. 

جرائم حلف الاحتلال الروسي- الإيراني- الأسدي:

58 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
وثقت لجان التنسيق المحلية في سوريا قتل طيران العدوانين الروسي والأسدي يوم أمس الأحد 58 شخصاً معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 14 امرأة و7 أطفال.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 26 شخصاً، وفي حمص قتل 14 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 8 أشخاص، وفي إدلب قتل 5 أشخاص، وفي حماة قتل 3 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان.
مناطق القصف
في دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة الأحياء السكنية في حي جوبر، وتعرضت المنطقة وبلدتا عين ترما وحرزما لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، إلى حلب، حيث شنت الطائرات الروسية والمروحيات الأسدية غارات جوية مكثفة على أحياء مدينة حلب ومدن وبلدات وقرى الريف الشمالي والغربي والجنوبي، أما في حماة، فقد شنت الطائرات الحربية والمروحية عشرات الغارات الجوية المكثفة على نقاط الاشتباكات وعلى مدن مورك وكفرزيتا واللطامنة وقرية لحايا، وفي إدلب، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت بلدة أبو الظهور ومدينة خان شيخون وبلدة معارة النعسان، وفي حمص، شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرى الزعفرانة والمجدل والفرحانية بالريف الشمالي، وتعرضت مدينة تلبيسة لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد، وفي دير الزور، شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدينة ديرالزور. (1،2،3)

عمليات المجاهدين:

انطلاق معركة "حمم الغضب نصرة لحلب" و "غزوة مروان حديد" بريف حماة:
أعلن المجاهدون في بيان لهم اليوم الاثنين انطلاق معركة "حمم الغضب نصرة لحلب" في عدة جبهات بريف حماة الشمالي، وقال جيش النصر في بيان له "إنه أطلق المعركة بعد إعداد العدة وتجهيز المقاتلين بالتعاون مع فصائل أخرى ضمن عملية "حمم الغضب نصرة لحلب"، ووجه الثوار نداءً طمأنوا فيه جميع المدنيين في حماة وسوريا عامة، موضحين "أن المعركة لتخليص المدنيين من العذاب الذي تعيشه تحت نظام الأسد المجرم"، ودعا البيان" جميع الضباط والجنود المنخرطين تحت نظام الأسد للانشقاق عنه الآن قبل فوات الأوان، كما دعاهم إلى التوجه نحو نقاط تمركز المجاهدين في الجبهات، ولهم الأمان على حد وصف جيش النصر في البيان، في سياق متصل، انطلقت "غزوة مروان حديد" في حماة، حيث أعلن فصيل "جند الأقصى" انطلاق المعركة ضد نظام الأسد وميليشياته، وفي السياق ذاته قال جيش العزة في حماة إنه دمر آلية نقل عسكرية وبداخلها عدد من عناصر الأسد على حاجز شليويط بريف حماة الشمالي بقذيفة مدفع جهنم.
تحرير قريتي المصاصنة وحلفايا و10 مواقع أخرى بريف حماة الشمالي:
حرر المجاهدون اليوم الاثنين قريتي المصاصنة وحلفايا بشكل كامل، بالإضافة لأكثر من 10 مواقع تابعة لقوات الأسد في ريف حماة، وقال ناشطون إن المجاهدين حرروا "مداجن أبو حسين وحاجز الخيم وحاجز السرو، وحاجز المفقص، وحاجز العضايض، المدجنة الشرقية وحاجز الخربة وحاجز الملحق"، وكان المجاهدون قد أعلنوا اليوم انطلاق معركة "حمم الغضب نصرة لحلب" بالإضافة لغزوة مروان حديد في ريف حماة، حيث حرروا خلالها المواقع المذكورة، إضافة لقتل العديد من عناصر قوات الأسد خلال عملية التحرير.
استهداف معاقل الأسد في حماة:
استهدف المجاهدون بصواريخ الغراد معاقل الأسد في مطار حماة العسكري محققين إصابات جيدة، كما استهدفوا بصواريخ الغراد معاقل الشبيحة في بلدة سلحب وحققوا إصابات مباشرة. (2،3)
تحرير 6 قرى من قوات سوريا الديمقراطية في حلب:

سيطر الثوار على قرى أم سوس وظهر المغارة وحلونجي وبولدق كبير وبولدق وصغير ومزارع التمورة بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية جنوب مدينة جرابلس السورية الحدودية مع تركيا.(2،3)
صمود للمجاهدين بريف دمشق:

تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم والتسلل على جبهة بلدة الميدعاني بالغوطة الشرقية، حيث قتلوا وجرحوا عدد اًمن عناصر الأسد في المنطقة. (1،3)

المعارضة السياسية:

الهيئة العليا للمفاوضات تدعو لإجبار الأسد على الحل السياسي:
في رسالة بعثها المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب إلى بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة طالبه فيه حث نظام الأسد ومن خلفه حلفاءه من الإيرانيين والروس الجنوح للإرادة الدولية، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن، التي قال بأنهما كفيلان بتحقيق انتقال سياسي في سوريا، واضاف أنه يخشى من تورط الإرادة الدولية ومجلس الأمن في تقديم تنازلات وأغطية لنظام الأسد وحلفاءه من الروس والإيرانيين  من أجل مواصلة عملية التهجير والتغيير الديمغرافي.
وأضاف حجاب في رسالته " أن الشعب السوري في معاناة مستمرة، وقد أصبحت أكبر مأساة يشهدها العالم المتحضر وهو يقف مكتوف اليدين"، وأضاف أن "حلب وحمص وريف دمشق ومناطق أخرى تشهد تغييرا ديمغرافيا وتهجيرا قسريا، وقال " إن الأمم المتحدة قد تغرق في تبعاته القانونية والأخلاقية".
وقال نأسف من أن الإرادة الدولية نفسها تستخدم لتنفيذ تلك المخططات عبر إعلان الهدن المحلية، مؤكداً أن الأمر لا يقتصر على التلاعب بالقرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن سوريا لخدمة "أجندات مشبوهة".
ووجه المنسق العام العديد من الأسئلة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كب مون منها: هل تعتقدون أن ما يجري سيقضي على الإرهاب؟ هل سيقضي على التطرف؟ هل سيوقف نزيف الدم السوري وقتل النساء والأطفال؟ هل سيجعل العالم أكثر أمانا؟ هل سيحافظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية؟".
وختم حجاب رسائله للأمين العام" بالقول:  " أن نظام الأسد وحلفاءه من الروس والإيرانيين والميليشيات قتلوا أكثر من نصف مليون سوري وشردوا الملايين، وأن معدل القتل ارتفع منذ بدء العملية السياسية، ما يجعل هذه العملية غطاء للنظام وحلفائه لتطبيق التغيير الديمغرافي، وجأءت هذه الرسالة بعد قيام نظام الأسد قبل يومين بتهجير أهالي داريا، حيث وقع مع ثوارها اتفاقية تقضي بخروج المدنيين والمسلحين التابعين للمعارضة منها باتجاه ريف دمشق وإدلب، وقد تم إخراجهم من المدينة بعد سنوات من الصمود والوقوف في وجه ترسانة الأسد وحلفاءه.

المواقف والتحركات الدولية:

حملات إيرانية في أوروبا لتجنيد مرتزقة للقتال في سوريا والعراق:
كشف ناشطون أحواز عن أن النظام الإيراني يقوم بتجنيد مرتزقة من مناطق أوروبية للقتال في سوريا والعراق، وقال مسؤول في المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان: إن النظام الإيراني كان ولا يزال مستمرا في مخططاته المتمثلة في تجنيد مقاتلين من الخارج للمشاركة مع الميليشيات التي تقاتل في العراق وسوريا، مشيرا إلى أن مخططات التجنيد تلك تجري في مناطق أوروبية ولا سيما الأجزاء الشرقية منها، وأوضح نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان طه الياسين، أن تحضيرات نهائية تجري حاليا لمظاهرات أمام السفارة الإيرانية في لندن تفضح مخططات النظام الإيراني، يقوم بها مجموعة من الأحوازيين العرب ومن جنسيات عربية على رأسهم السوريون الذين تضرروا من تدخل إيران عبر ميليشياتها في الشأن السوري، لافتا إلى أن هدف المظاهرات سيكون التنديد بما يقوم به النظام الإيراني وفضح مخططاته داخل دول الخليج، وأوضح أن توقيت هذه المظاهرة سيحدد لاحقا، بسبب انتظار الموافقة الرسمية من السلطات البريطانية لإقامة هذا التجمع، وأضاف الياسين أن المنظمة أعدت صورا للقتل والدمار الذي أحدثه الحوثيون وأتباع المخلوع صالح في اليمن، الذي أتى بدعم إيراني مباشر، ستعرض بمركز مدينة برمنجهام البريطانية الأسبوع المقبل لفضح المخططات الإيرانية في اليمن، على أن يعاد نشرها مرة أخرى تزامنا من أول أيام عيد الأضحى 11 سبتمبر (أيلول) المقبل.
وشدد على أن الدعم العربي والنضال في هذه القضية يشكلان عاملين أساسيين ومهمين يجب الاستناد إليهما لمواجهة النظام الإيراني في ملف إعطاء الحقوق لأفراد الشعب الإيراني, وفقا لصحيفة الشرق الأوسط، واتهم نائب رئيس المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان ما يسمى "المركز الإسلامي في إيران" بأنه بؤرة للتجنيد المقاتلين للخارج، مشيرا إلى أن كتائب ذو الفقار الإيراني تحارب في سوريا والعراق لأجل النظام الإيراني. (6)

آراء المفكرين والصحف:

سورية: تسويات أم تطهير؟
ناصر الحجازي

ما برح الساسة الغربيون ينعتون الثورة السورية بالأزمة، أو الحرب الأهلية، أو الحرب في سورية، وهي نعوت تطلق بغرض التهرّب من المواجهة الأخلاقية والقانونية للتوصيف الدقيق لما يجري في سورية، وهو ثورة شعبية طالبت بالحرية والتحرّر من نظام الإبادة الذي تجاوز الدكتاتورية بكثير.
ولم تكن صور المخرَجين من أرضهم وديارهم من داريا، بإشرافٍ دولي، ومن قبله أهالي مضايا والزبداني، إلا أبشع صور التطهير في العصر الحديث، بعد أن طبق أنصار بشار الأسد شعارهم "الأسد أو نحرق البلد"، وقذفوا، بصواريخهم وقنابل الطيران والمدفعية والبراميل المتفجرة، في شبه مسلسل يومي، لتكون حلقته الجديدة، اخيراً، نقل من تبقى من الأحياء والثوار خارج سكناهم ومناطقهم، فإذا لم يكن هذا تطهيراً، فما التطهير إذن؟
التطهير العرقي والديني الذي يمارسه النظام السوري، وحلفاؤه، بطريقةٍ خفيةٍ وذكيةٍ، لا تثير مجلس الأمن الدولي، ما يجعلنا نجزم بانهيار المنظومة الأخلاقية العالمية، وتهاوي شعارات حقوق الإنسان، ما يعني مستقبلاً أكثر دمويةً، مليئا بالثارات والانتقامات، في غياب المجتمع الدولي الذي تحول إلى مراقبٍ للصراعات، ومدير لها، بدل أن يلجم المجرمين الدوليين عن جرائمهم بحق شعوبهم.
أحداث الثورة السورية المتعاقبة، وما يجري من إخضاع وطن كامل لأكثر من محتل أجنبي، واعتقال عشرات الآلاف، ومقتل مئات الآلاف، وتهجير ملايين وترحيلهم وتطهيرهم، يضع هيئة الأمم المتحدة، ومجلس الأمن التابع لها، أمام اختبارٍ عسير، قد تتهاوى معه آخر إبداعات العقل السياسي في العصر الحديث، باعتبار أن المقصد الرئيسي من المؤسستين قام، بالأساس، على إنهاء الحروب والصراعات، وتحقيق العدالة الدولية ونشر السلام. 5 ( العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا ليوم أمس الأحد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء): (7،8)
أسعد عبد الله العثمان - حلب - مدينة مسكنة
عبد السلام سليمان- حلب
أحمد موسى الشدة - حلب -  قرية تل ممو
سليم ماهر الإسماعيل - حلب - مدينة جرابلس
مصطفى محمد جاسم- حلب - مدينة جرابلس
عبد الرحيم المصطفى- حلب - مدينة جرابلس
صبحية حافظ - حلب - مدينة جرابلس
الطفل عقيل المصطفى- حلب - مدينة جرابلس
الطفلة آمنة المصطفى- حلب - مدينة جرابلس
جمال الحسين وزوجته وطفليه- حلب - مدينة جرابلس
حسن محمد العلي- حلب - مدينة جرابلس
رقية عثمان- حلب - مدينة جرابلس
زوجة وطفي الحسين- حلب - مدينة جرابلس
خالد الياسين- حلب - مدينة جرابلس
الطفل فواز حثيد سليمان- حلب - مدينة منبج
حسن الحمادين وابنته- حلب - مدينة منبج
محمود المحمد المحمود- حلب - مدينة منبج
مريم محمد البكور- حماة-   كفرزيتا
خالد المرعي- حمص  - الغنطو
نعيمة المرعي- حمص  - الغنطو
عايدة حمدان- حمص  - الرستن
روضة الجاسم- حمص  - الرستن
محمود الحمود- إدلب  - جسر الشغور

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المصادر:
1 - لجان التنسيق المحلية
2 - مسار برس
3 - شبكة شام الإخبارية
4 - جيش الإسلام
5- العربي الجديد
6 - مفكرة الإسلام
7_ حلب نيوز
8 - مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع