..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- أكثر من 100 شهيد في قصف للطيران الروسي على حلب، وسفير الأسد في روسيا يصرح: روسيا تساعدنا على تدمير كل الجماعات المتمردة في سوريا! -(1/2_10_2015)

أسرة التحرير

٢ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3325

نشرة أخبار سوريا- أكثر من 100 شهيد في قصف للطيران الروسي على حلب، وسفير الأسد في روسيا يصرح: روسيا تساعدنا على تدمير كل الجماعات المتمردة في سوريا! -(1/2_10_2015)
maxresdefault_32.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

146 قتيلاً على يد الاحتلالين الروسي والأسدي بينهم أكثر من 100 شهيد في قصف للطيران الروسي على مدينة الباب بحلب، وللمرة الأولى.. إلغاء صلاة الجمعة بريف حمص خوفاً من القصف الروسي، بالمقابل، القوى السياسية والعسكرية السورية تصدر بياناً موحداً ضد الاحتلال الروسي لسوريا، وفي الشأن الإنساني: مخيم الزعتري: 200 لاجئ سوري يتقدمون يوميًا بطلبات عودة إلى سوريا، من جهتها.. هيلاري كلينتون تدعو إلى إقامة مناطق حظر طيران في سوريا.

جرائم النظامين الأسدي والروسي:

ضحايا القصف:
146 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الاحتلالين الأسدي والروسي يومنا هذا الجمعة 146 شخصاً معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 3 أطفال وامرأة وشخص واحد تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 128 شخصاً، وفي درعا قتل 8 أشخاص، وفي دمشق وريفها قتل 4 أشخاص، وفي حماة قتل شخصان، وفي إدلب قتل شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد، وفي دير الزور قتل شخص واحد.
مناطق القصف
في دمشق وريفها، شن الطيران الحربي عدة غارات جوية على مدينة دوما وبلدة زبدين، في حين ألقت المروحيات أكثر من 20 برميلاً متفجراً على مدينة داريا أدت لدمار كبير في المنطقة، وألقت أيضاً صباح اليوم 10 براميل متفجرة على جنوب مدينة معضمية الشام، فيما تعرضت بلدة زبدين لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، إلى حلب، حيث ارتكبت الطائرات الحربية الروسية مجزرة مروعة بحق المدنيين في مدينة الباب بالريف الشرقي، حيث استهدفت طائرات الإجرام أحياءها بأكثر من عشرين غارة جوية ارتقى على إثرها أكثر من 100 قتيل وعدد كبير من الجرحى ، كما ارتكبت الطائرات مجزرة في مدينة ديرحافر حيث استهدفت سوقاً شعبية، وشنت الطائرات الروسية غارات جوية على مدينة تادف، وفي حماة، شن الطيران الحربي الروسي غارات على المشفى الوحيد في مدينة اللطامنة، وتعرضت عدة قرى بسهل الغاب ومدينة كفرزيتا لغارات جوية مماثلة، فيما تعرضت قرية الزكاة بالريف الشمالي وقريتي ‫جسر بيت الراس‬ و‫‏المنارة‬ بسهل الغاب لقصف صاروخي عنيف من قبل قوات الأسد، أما في إدلب، يواصل الطيران الروسي استهدافه للمدنيين ومقرات الجيش الحر في المحافظة، حيث شن غارات جوية على منطقة الحامدية جنوب معرة النعمان وعلى بلدات شنان وبينين وموقة وكفرومة، وفي حمص، شن الطيران الروسي غارات جوية على مدينة القريتين بالريف الشرقي، وألقت مروحيات الأسد براميلها على قرية عزالدين.
للمرة الأولى.. إلغاء صلاة الجمعة بريف حمص خوفاً من القصف الروسي:
ألغيت، اليوم، إقامة صلاة الجمعة، ولأول مرة، في كافة مدن وقرى ريف حمص الشمالي، الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، بسبب كثافة تحليق الطيران الحربي الروسي في أجواء المنطقة، وأوضح مصدر محلي من ريف حمص لمراسل الأناضول (فضل عدم ذكر اسمه)، أن إلغاء الصلاة جاء عبر بيان أذيع على مآذن المساجد جاء فيه "أنه وبناءاً على قرار المحكمة الشرعية العليا بحمص تلغى إقامة صلاة الجمعة والظهر في كافة المساجد، بسبب الظروف الراهنة وكثافة تحليق الطيران الحربي الروسي في سماء المنطقة وخشية ارتكاب مجازر جديدة بحق المدنيين"، وكان  الطيران الحربي الروسي، شنّ أولى غاراته في سوريا قبل يومين ضد مدن تلبيسة والرستن وقرى الزعفرانه بريف حمص الشمالي، ماتسبب بمقتل 38 شخصاً، جلهم من المدنيين.

عمليات المجاهدين:

استهداف قوات الأسد في حماة:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التقدم نحو قرية السعن في ريف حماة الشرقي، بغية إقامة حاجز لها شمال القرية، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن تدمير آلية عسكرية لقوات الأسد ومقتل وجرح عدد من عناصرها، واستهدف المجاهدون تجمعات قوات الأسد في مدينة محردة شمال شرق حماة بصواريخ "غراد"، وذلك رداً على قصف الطيران الروسي للمدنيين، كما تصدوا لمحاولة قوات الأسد التقدم نحو بلدة اللطامنة في الريف الشمالي.
تدمير آليتين عسكريتين لقوات أسد في القنيطرة:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد مدعومة بمليشيات الشبيحة وحزب الله استعادة السيطرة على بلدة الحميدية وعلى مزارع الأمل القريبة من بلدة طرنجة في ريف القنيطرة، وأجبروها على التراجع إلى نقاطها التي انطلقت منها، ما أسفر عن تدمير آليتين عسكريتين وإعطاب دبابة لقوات الأسد ومقتل وجرح العديد من عناصرها، واستهدفوا تلال الشعار وبزاق والأحمر وكروك في ريف القنيطرة بقذائف المدفعية، محققين إصابات مباشرة.
قتل عدد من مليشيات الحماية الكردية في حلب:
تمكن المجاهدون من قتل عدد من مليشيا الحماية الشعبية الكردية في اشتباكات معهم بمحيط حي الشيخ مقصود، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في كتيبة الصواريخ بخان طومان بقذائف من مدفع جهنم وقذائف الهاون.
استهداف مطار حميميم بمدينة جبلة في اللاذقية:
أعلنت حركة أحرار الشام عن استهداف مطار حميميم بمدينة جبلة بعدد من صواريخ الغراد، وأكدت الحركة على أنها حققت إصابة في مبنى القيادة في المطار، علما أن المبنى يضم ضباطاً روس وسوريين.

المعارضة السياسية:

القوى العسكرية والثورية والسياسية في سوريا تصدر بياناً مشتركاً حول الاحتلال الروسي لسوريا:
أصدرت المكاتب السياسية للفصائل الثورية المقاتلة والهيئة السياسية للائتلاف الوطني بياناً مشتركاً أكدوا فيه على التزامهم بالعمل من أجل حل سياسي يحقق أهداف الثورة ويحافظ على هوية الشعب السوري ويقصر من أمد معاناة أبنائه، حيث إن الشعب السوري فقد الثقة تماماً بقدرة المجتمع الدولي على دعم قضيته بعد خمس سنوات من الجرائم المرتكبة بحقه. واعتبر البيان أن بشار الأسد لا مكان له في أي عملية سياسية، وأن حل الأجهزة الأمنية وإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية المسؤولة عن قتل الشعب السوري بطريقة مباشرة وموثقة هو بند أساسي في أي حل سياسي،
وأكد البيان على أن تشكيل "هيئة الحكم الانتقالية” هي عملية انتقال للسلطة كاملة لا مكان فيها لبشار الأسد ورموز وأركان نظامه، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة التي هي ملك للشعب السوري ومنع تفككها. معتبراً أن طرح مبادرة “مجموعات العمل” بهذا الشكل هو تجاوز لمعظم قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالشأن السوري، رافضاً في الوقت ذاته التصعيد العسكري الروسي المباشر في سوريا . 

دعوة المجتمع الدولي إلى إدانة عدوان روسيا غير القانوني على سورية:
دعا رئيس الائتلاف الوطني السوري المجتمع الدولي إلى إدانة عدوان روسيا غير القانوني على سورية، والذي أوقع ضحايا بين المدنيين زاد عددهم عن ٦٠ شهيداً؛ بينهم أطفال ونساء، وطالب في رسالة بعث بها إلى رئيس مجلس الأمن السفير الإسباني رومان أورازون بالعمل الفوري على إيقاف الغارات الجوية الوحشية على دمشق وحمص وحماة، حيث دمّرت منازل على رؤوس ساكنيها ومشاف ومساجد وهيئات عامة، وحذر خوجة من أن الاحتلال العسكري الروسي له تبعات كبيرة ليس على الروس فحسب، ولكنه سيغذي التطرف وسيكون أداة تجنيد بيد داعش، كما سيزيد من أزمة اللاجئين، وإن سورية والعالم سيكونان أقل أمناً واستقراراً جرّاء هذا التدخل السافر.
نداء إلى السوريين والعرب والأحرار في جميع أنحاء العالم كي يرفعوا الصوت عالياً:
وجه الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية نداء إلى السوريين والعرب والأحرار في جميع أنحاء العالم كي يرفعوا الصوت عالياً، ويقوموا بتنظيم فعاليات ووقفات احتجاج أمام سفارات روسيا ضد العدوان على الشعب السوري، وعمليات القصف الوحشية للمدنيين، وأكد الأمين العام للائتلاف محمد يحيى مكتبي أن الثورة السورية تحولت من ثورة ضد نظام مستبد، إلى حركة تحرر وطني ضد احتلال غاشم تقوم به كل من روسيا وإيران، وشدد مكتبي على عظم المسؤولية الملقاة على عاتق كل سوري حرّ في أي مكان من هذا العالم في مواجهة الظروف التي تمر بها البلاد من احتلال وإرهاب دولي، محيياً في نفس الوقت رجال الثورة السورية الذين يتصدون للغزاة.

نظام أسد:

روسيا تساعد سوريا لتدمير كل الجماعات المتمردة في سوريا:
قال سفير نظام الأسد في موسكو رياض حداد لـ CNN إن روسيا تساعد بلاده لتدمير كل الجماعات المتمردة في سوريا، وذلك بعد إعلان روسيا عن بدء شن غارات جوية ضد مواقع تنظيم "داعش"، وأضاف حداد أن الروس يحاربون بجانب السوريين ليس فقط لتدمير "داعش" بل كل الجماعات المتمردة، وتابع أن كل الجماعات المتمردة بما فيها "داعش" لديهم هدف مشترك وهو نشر الإرهاب، حسب رأيه، وأوضح حداد أن تأثير الغارات التي شنتها روسيا أكثر فاعلية من جميع الغارات التي شنتها طائرات التحالف الدولي الذي تقوده أمريكا حتى الآن، مضيفاً أن "الجيش السوري" وحليفه الروسي يعملان سوياً عن كثب ويتشاركان المعلومات الاستخباراتية.

الوضع الإنساني:

تحضير أماكن لإقامة أهالي مدينة الزبداني:
أشرف كل من "جيش الفتح" والمجالس المحلية في مدينة إدلب على تحضير أماكن لإقامة أهالي مدينة الزبداني عند قدومهم إلى إدلب، وذلك بموجب الهدنة التي وقعها الثوار مع المفاوض الإيراني والتي تفرض في أحد بنودها إبدال أهالي كفريا والفوعة بأهالي الزبداني، إلى ذلك، تم تسعير ربطة الخبز بـ ٦٠ ليرة سورية في كامل محافظة إدلب بدل ١٠٠ ليرة، وذلك بعد تأمين كميات كبيرة من الطحين من قبل جمعيات خيرية.
ماليزيا تعلن قبول 3000 لاجئ سوري:
أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق اليوم الجمعة إن بلاده سوف تستقبل ثلاثة آلاف لاجئ سوري خلال الأعوام الثلاثة المقبلة في إطار مشاركتها في التخفيف من حدة أزمة اللاجئين الحالية، ونقلت وسائل إعلام هنا عن نجيب في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الليلة الماضية: "ستتحمل ماليزيا حصتها وتفتح الأبواب أمام ثلاثة آلاف مهاجر سوري إضافي خلال الأعوام الثلاثة المقبلة .
مخيم الزعتري: 200 لاجئ سوري يتقدمون يوميًا بطلبات عودة إلى سوريا:
أكّد مدير عمليات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مخيم الزعتري "هوفك إتيمزيان" أنّ 200 لاجئ سوري يتقدمون بطلب عودة إلى سوريا يوميًا، و قال "إتيمزيان" في تصريح صحفي إنّ نحو 6 آلاف شخصًا من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري غادروا المخيم و عادوا إلى سوريا خلال الشهرين الماضيين، و أوضح أنّ سبب هذه الطلبات المتزايدة هو توقف معظم المنظمات الدولية الإغاثية عن تقديم المساعدة للاجئين، مبينًا أنّ الرغبة بالهجرة إلى أوروبا تعد من العوامل التي تحفزهم على المغادرة إلى سوريا، ويعتبر مخيم الزعتري من أكبر مخيمات اللاجئين في العالم، و يقع شمال الأردن شرق مدينة المفرق، و يضم نحو 80 ألفًا من اللاجئين السوريين.

المواقف والتحركات الدولية:

أردوغان: سأطلب من بوتين إعادة النظر بالتدخل في سوريا:
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيطلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إعادة النظر في العمليات العسكرية الروسية في سوريا، مشدداً على أن تركيا هي أكثر من تعاني من الوضع هناك، وليست روسيا، وفي حوار أجراه أردوغان مع قناة الجزيرة القطرية، أفاد أن "الضربات الروسية في سوريا ليست موجهة ضد تنظيم داعش، بل موجهة ضد المعارضة المعتدلة"، مبديا "استغرابه لاهتمام روسيا بسوريا، وهي ليست على حدودها، وأكد أردوغان أن "تأسيس السلام مع بقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد غير ممكن، فيما بوتين يعارض ذلك".
التحالف يدعو روسيا إلى وقف هجماتها على المعارضة السورية:
دعت دول التحالف -الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"- روسيا إلى وقف هجماتها على المعارضة السورية والتركيز على قتال تنظيم الدولة، وعبرت عن قلقها العميق من الضربات الروسية في سوريا، وجاء في بيان -أصدرته سبع دول من بينها تركيا والسعودية والولايات المتحدة ونشر على موقع وزارة الخارجية الأميركية- أن هذه الأعمال العسكرية ستؤدي إلى تصعيد أكبر وستزيد من التطرف والأصولية، وقال البيان إن التحركات الروسية تمثل تصعيداً جديداً للصراع ولن تسفر إلا عن تأجيج التطرف، ودعا روسيا إلى التوقف فوراً عن استهداف مقاتلي المعارضة السورية، وأضاف البيان إننا نعرب عن قلقنا العميق من الحشد العسكري الروسي في سوريا، خاصة هجمات سلاح الجو الروسي في حماة وحمص وإدلب التي أدت إلى سقوط ضحايا من المدنيين، ولم تستهدف تنظيم الدولة.
كلينتون تدعو إلى إقامة مناطق حظر طيران في سوريا:
دعت المرشحة المحتملة للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، إلى إقامة مناطق حظر طيران في سوريا كمحاولة للحد من أزمة اللاجئين، وقالت كلينتون -في مقابلة مع محطة تلفزيون محلية بمدينة بوسطن في إطار حملتها الانتخابية- إنها بشكل شخصي تؤيد فكرة إقامة مناطق حظر طيران وممرات آمنة في محاولة لوقف ما وصفته بالمأساة الإنسانية في سوريا على الأرض ومن الجو وإيجاد فرصة لتقييم ما يجري في سوريا، وأضافت أنه يجب القيام بمزيد من الضغط على روسيا في هذه اللحظة، واتهمت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالقيام بـ"لعبة خطيرة جداً"،  قائلة إنه من الواضح أن بوتين يسعى إلى دعم نظام الأسد وتوسيع التواجد الروسي في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط.

آراء المفكرين والصحف:

بشار الأسد يريدها مرحلة انتقامية لا انتقالية:
د. فيصل القاسم
ما أسخف، لا بل ما أخبث الذين يدعون إلى مرحلة انتقالية في سوريا بوجود بشار الأسد وأركان نظامه الفاشيين الهمجيين! واضح تماماً إما أنهم يعرفون البئر وغطاءه، ويريدون إعادة توريط ما تبقى من الشعب السوري مع هذه الطغمة الفاشية كي تفعل به الأفاعيل من جديد، أو أنهم لا يعرفون فعلاً طبيعة وعقلية هذا النظام المافيوزي القذر الذي لا يعرف سوى لغة الحقد والدم والانتقام والتعذيب والسطو. هذا النظام لا علاقة له أبداً بمنطق الدولة ولا عقليتها، فهو يمتلك عقلية قطاع الطرق واللصوص والزعران، ولا يعرف سوى القتل والإجرام والاستهتار بكل القيم والأعراف البشرية.
وعندما وجد النظام أنه لا يستطيع ان يضع حداً للحراك الشعبي بالرصاص فقط، فقد عمد إلى إنزال الجيش إلى الشوارع بعد أسابيع قليلة، وعندما فشل الجيش في وقف الحراك، راح يستخدم سلاح الطيران ضد شعبه، وهي المرة الأولى في التاريخ الحديث التي يستخدم فيها نظام الطائرات المقاتلة لقصف الأحياء الشعبية لمجرد وجود بعض المتظاهرين داخلها، كل من يدخل في مرحلة انتقالية بوجود رأس النظام وأركانه ومخابراته، فإنه كمن يدخل غابة مليئة بالوحوش الكاسرة من دون سلاح. هذا النظام يعمل بوصية رئيس الوزراء الإسرائيلي الشهير اسحق شامير التي تقول: "ما لا يتحقق بالقوة يتحقق بمزيد من القوة"، وهذا يعني عملياً أن المرحلة الانتقالية المزعومة ستكون مرحلة تصفية حسابات مع كل من فتح فمه ضد نظام العصابات في دمشق، فما بالك مع الذين حملوا السلاح ضد النظام، لا أمن ولا أمان لهذه العصابة التي لا تستطيع أن تتحمل كلمة أو برنامجاً تلفزيونياً، فما بالك أن تقبل بوجود شركاء حقيقيين لها في السلطة في المرحلة الانتقالية وما بعدها، هذه عصابة إقصائية لا تعرف سوى أسلوب الاجتثاث والاستئصال بحق كل من يعارضها بالكلمات، فما بالك باللكمات.
كل السوريين الذين عارضوا بشار الأسد بالرأي فقط إما أصبحوا تحت التراب، أو دمرت العصابات الحاكمة بيوتهم وممتلكاتهم، أو هاجروا خارج البلد أو سطت المخابرات الفاشية على ممتلكاتهم، وسرقت حتى اسلاك الكهرباء من منازلهم كما حصل معي شخصيا، لم يستطع نظام العهر في دمشق أن يتحمل صحافياً يقدم برنامجاً تلفزيونياً، فأوعز لزعرانه فوراً بالسطو على كل ما يملك في سوريا، وقام بتحويل بيته إلى ثكنة عسكرية، ورفع عليها صورة الحذاء الحاكم في دمشق، أي صورة بشار الأسد. من أسهل ما يكون على مخابرات الطاغية (الولد) أن تحتل وتحرر منازل أصحاب الرأي، لكنها تركت الجولان السوري محتلاً منذ أربعين عاماً، ولم تطلق على إسرائيل رصاصة واحدة.
ليس لدينا دولة في سوريا كي تفكر بعقلية الدولة العليا، بل لدينا عصابة تفكر بعقلية العصابة، ومغفل من يعتقد أن هذا النظام تعلم الدرس من الكارثة السورية، لا أبداً، بل تعلم كيف يضاعف وحشيته ظناً منه أنه سيزرب السوريين هذه المرة لقرون قادمة، قادة العصابات، كما نعلم، ينتقمون فقط، ولا يصالحون، حذار من الدخول في مرحلة انتقالية مع بشار الأسد وزمرته، لأن هذا الطاغية المسعور يريدها مرحلة انتقامية لا انتقالية. ( القدس العربي)
حملة روسية فاشلة لاستئصال الشعب السوري..؟
داود البصري

التطورات الدراماتيكية التي شهدتها الساحة السورية خلال الأسابيع الأخيرة؛ حركت الموقف الجامد في ساحات القتال والسياسة في الشرق الأوسط، وأثارت عواصف رهيبة من المتغيرات التي توشك أن تكون انقلابية حقيقية في عموم المشهد البائس السائد، ففي ظل تواصل وتعمق أزمة الشعب السوري المستعصية وانفجار مسلسل لجوء الموجات البشرية من اللاجئين السوريين نحو الغرب والذي بات يطرح أزمة ضمير أخلاقية كبرى، وفي مواجهة استمرار جرائم النظام السوري في قتل الشعب بالجملة والمفرق عبر أسلوب البراميل القذرة التي أبادت أحياء كاملة من المدن السورية في ظل صمت دولي مريب تجاوز حتى مرحلة التواطؤ ليصل لدرجة المشاركة الفاعلة في الجريمة الممنهجة ضد الشعب السوري والذي استطاع على مدى أربعة أعوام ونيف من عمر الثورة أن ينزل هزيمة ساحقة بالنظام المجرم وأدواته، وأن يعريه تماماً وأن يشل قدراته العدوانية وأوشك على الإطاحة الشاملة به لولا الحقن والمقويات الإقليمية والدولية التي تهاطلت عليه، فبدءاً من العصابات الطائفية العراقية والإيرانية ثم اللبنانية ووصولاً لدعم حلفاء النظام الإيرانيين ثم الروس تكرست حقيقة منهجية تؤكد بأن النظام مجرد أداة وألعوبة للقوى الإقليمية المتنافسة وبأن وجوده واستمراريته يدخل ضمن ترتيبات إقليمية معروفة دوافعها و أهدافها ودواعيها.
ستدفع موسكو ثمناً باهظاً لحماقتها هذه التي ستضاف لسلسلة الحماقات التي أوردت النظام الشيوعي السوفياتي السابق مورد الهلاك، فمناورات الروس السابقة بالحديث مع ما أسموه بــ (المعارضة المعتدلة) لم يكن في حقيقته سوى حقن تخديرية، ومحاولات بائسة لاختراق الموقف الوطني المعارض، وكان واضحاً منذ البداية للجميع حجم التواطؤ الروسي والتخاذل الدولي الذي سمح لنظام الأسد بتحويل سوريا لمقبرة جماعية لشعبها.. العالم الحر مطالب اليوم بتنفيذ التزاماته وتعهداته بنصرة الأحرار. وإيقاف الهجمة الروسية العدوانية الغاشمة أضحت مهمة أممية عاجلة تنتظر المعالجة الفورية، أما مصير العدوان الروسي فسيكون الفشل الفضائحي الكبير الذي سيجلل بالعار كل الذين تواطؤوا وتحالفوا لقتل السوريين وإبادة تطلعاتهم نحو الحرية والانعتاق..
الروس قبل غيرهم يعلمون بأن سوريا لن تعود للخلف أبداً، وأن صواريخهم لن تستطيع تعويم القتلة المنهارين، وأن انتصار الثورة السورية هو الحقيقة، وأن الخيبة والخسران ستطيحان في نهاية المطاف بقياصرة الدجل والإرهاب وبمافيا السلاح الدولي. السوريون على موعد مقدس مع الحرية، والبلطجة الروسية سيكون مصيرها الخسران المبين، واسألوا جبال أفغانستان فهي تنبئكم عما كان وما سيكون!!.. والعاقبة للأحرار والمتقين... ( الشرق القطرية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
لقمان جمال البدوي - درعا - انخل
محمد مأمون عيسى الناصر - درعا - انخل
أحمد محمد النايف - درعا - انخل
باسل إسماعيل الصمادي - درعا - صماد
حسام محمد عيد الحجي - درعا - غباغب
وسيم حسن شناعة - درعا - اللجاة
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم أمس الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أحمد جمال الناصر-  درعا - نمر
هند قسيم الشرع - درعا - داعل
حسين محمود عرار-  درعا - النعيمة

 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- جيش الإسلام
- مسار برس
- مرآة سوريا
- شبكة شام الإخبارية
- الائتلاف السوري المعارض
- أورينت نت
- الجزيرة نت
- الأناضول
- السبيل
- رويترز
- وكالة الأنباء الأردنية
- القدس العربي
- الشرق القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع