..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ المجاهدون يطلقون معركة "فك الطوق" عن مدينة الزبداني بريف دمشق، ويكبدون قوات أسد خسائر فادحة على جبهة مطار دمشق الدولي_ (13/14-4-2015)

أسرة التحرير

١٤ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3394

أخبار سوريا_ المجاهدون يطلقون معركة
1532008_254085254754002_885505137_o_2.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

82 قتيلاً على يد قوات أسد بينهم 31 شخصاً قضوا في مجزرة في إدلب المدينة وسرمين، والمجاهدون يطلقون معركة "فك الطوق" عن مدينة الزبداني بريف دمشق ويواصلون تقدمهم في جمعية الزهراء بحلب، بدوره، الائتلاف يرحب بقرار مجلس الأمن المتعلق باليمن، وفي الشأن الإنساني: النظام يمهل أهالي معضمية الشام 15 يوماً لإخلاء المدينة، وفي تقرير لـ "هافنغتون بوست": توافق تركي سعودي على تدخل عسكري بسوريا.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
82 قتيلاً: (نسأل الله ان يتقبلهم في الشهداء)

سقط 82 قتيلاً على يد قوات أسد اليوم الثلاثاء معظمهم في إدلب، بينهم 13 طفلاً ، و 10 نساء ، وشخص واحد تحت التعذيب.
وقد توزع القتلى على محافظات سوريا كالتالي:
31 في إدلب معظمهم في قصف السوق الرئيسي للمدينه وسراقب، 18 في حلب ، 13 في دمشق وريفها ، 9 في درعا ، 9 في حماه ، 2 في حمص.
مناطق القصف:
31 شهيداً في مجزرتين لقوات أسد في إدلب المدينة وسراقب:
في دمشق وريفها؛ شن الطيران الحربي 3 غارات جوية استهدفت منازل المدنيين في حي جوبر، وألقى الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على حي ‫التضامن‬ وأطراف ‫مخيم اليرموك‬، كما قصفت قوات الأسد بلدة زبدين بصواريخ الأرض أرض. وفي حلب تواصل طائرات الأسد الحربية والمروحية حربها على الشعب الأعزل حيث تعرضت أحياء الفردوس والمرجة وباب النصر وجب القبة والكلاسة وجسر الحج ومساكن هنانو والشيخ خضر والأشرفية وطريق الكاستيلو لقصف بالبراميل المتفجرة، كما تعرض محيط المخابرات الجوية ومدينتا عندان و حريتان وأطراف مطار كويرس ومنطقة الحاووظ بحي باب النيرب و قرية المالكية لغارات جوية. أما في إدلب فقد ارتكبت قوات أسد مجزرة في المدينة حيث سقط 15 شهيداً وعشرات الجرحى بينهم نساء وأطفال جراء غارات جوية من الطيران الحربي استهدفت سوقاً للخضار ومجمعاً طبياً وفرناً للخبز، كما ارتكبت طائرات الأسد مجزرة مروعة في مدينة سراقب بعد أن ألقت بالبراميل المتفجرة على ملجأ تتحصن فيه عائلات مدنية، و ارتقى جراء ذلك 12 وسقط عدد كبير من الجرحى، فيما ألقى الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة على مدينة انخل وبلدات زمرين وصيدا وسملين وأم العوسج والكرك وأم ولد. كما شنت طائرات التحالف عدة غارات على مدينة الميادين و منطقة إصلاح البوليل  بدير الزور.
حملة تفتيش واعتقالات في حلب وحماة ودرعا:
شنت قوات الأسد حملة دهم وتفتيش في حي ‫الموكامبو بحلب‬ بحثاً عن مطلوبين للخدمة العسكرية، كما شنت حملة مداهمات واعتقالات في قرية العوينة والروضة بريف حماة الغربي. وفي درعا أيضاً شنت قوات الأسد أيضاً حملة تفتيش واعتقالات في حي الكاشف بدرعا المحطة طالت عدداً من المدنيين.

عمليات المجاهدين:

الإعلان عن معركة "فك الطوق" عن مدينة الزبداني بريف دمشق:
دارت اشتباكات عنيفة جداً في الصباح الباكر بين المجاهدين وقوات الأسد على جبهة طريق مطار دمشق الدولي وذلك للتصدي لمحاولة الأخير التقدم في المنطقة، حيث قتلوا وجرحوا العشرات ودمروا عدداً من الآليات، وتمكنوا من سحب 12 قتيلاً من عناصر قوات الأسد، كما ودارت اشتباكات عنيفة جداً في بلدة حتيتة التركمان الواقعة على طريق المطار، حيث أوقعوا عدداً كبيراً من الخسائر في الأرواح والعتاد لقوات الأسد، في حين قُتل ضابط من عناصر الأسد وحزب الله الإرهابي و هرب آخرون بعد فشلهم باسترجاع نقطة المش في جرود بلدة فليطة، كما استهدف الثوار وفداً من نظام الأسد وحزب الله كان قادماً من مدينة يبرود إلى نقاطهم في قرية الجبة، من جهة أخرى فقد أعلن المجاهدون عن انطلاق معركة "فك الطوق" عن مدينة الزبداني بريف دمشق.
تفجير نفق لقوات أسد في حلب:
أعلنت الجبهة الشامية أنها فجرت نفقاً كانت تحفره قوات الأسد بقصد التسلل إلى نقاط متقدمة على جبهة السبع بحرات بعد أن أعطى عنصر منشق عن نظام الأسد كامل المعلومات، كما استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد في محيط قلعة حلب وفي الأكاديمية العسكرية بعدد من قذائف الهاون والصواريخ المحلية. كما فجر المجاهدون يوم أمس مبنى المخابرات الجوية بالكامل وسقط جراء ذلك عشرات القتلى من قوات الأسد، ويواصل المجاهدون تقدمهم في المنطقة حيث تدور الاشتباكات على أطراف حي شارع النيل.
استهداف معاقل قوات الأسد في اللاذقية:
استهدف المجاهدون قمة إذاعة صلنفة بجبل الأكراد بصواريخ الغراد وتم تحقيق إصابات مباشرة، كما استهدفوا معاقل قوات الأسد في قرية نبع المر بقذائف الهاون .
استهداف عناصر الأسد في حمص:
استهدف الثوار بقذائف الهاون حواجز قوات الأسد في قرية الغاصبية وحققوا إصابات مباشرة، و دارت اشتباكات متقطعة بينهم وبين قوات الأسد على الجبهة الغربية لمدينة تلبيسة.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يرحب بالقرار المتعلق باليمن:
تصريح صحفي
سالم المسلط
الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

تلقينا في الائتلاف الوطني القرار الصادر اليوم عن مجلس الأمن بخصوص الوضع في اليمن بارتياح بالغ. لقد تكللت الجهود والعمل الجاد الذي بذلته الدول التي رعت القرار بالنجاح. فقد تم تذليل كل الخلافات مع دول المجلس التي تعارض القرار، وتم استيعاب وحل كل الملاحظات التي قدمتها على مشروع القرار، وتم فعل كل ما هو ممكن ومتاح من أجل تمرير القرار وفتح الباب أمام حل الأزمة في ظل المنظمة الدولية.
إن سورية والائتلاف الوطني والشعب السوري يأملون أن يكون هذا القرار بداية لحل نهائي للأزمة اليمنية خاصة وأنه صدر تحت الفصل السابع بما يجعله قراراً واجب التنفيذ.
إن الشعب السوري ينتظر مثل تلك الجهود، فالمعاناة التي يعيشيها السوريون أصبحت غير مقبولة على أي مستوى، ولا بد للدول الصديقة من بذل كل الجهود اللازمة لتمرير قرار ينصف الشعب المكلوم ويذلل كل العراقيل التي تضعها الدول الأخرى أمام فرض حل برعاية المنظمة الدولية.
هيومن رايتس ووتش تؤكد استخدام الأسد للغازات السامة في إدلب:
رحب الائتلاف الوطني السوري بالتقرير الصادر عن منظمة "هيومن رايتس ووتش" يوم أمس الاثنين، والذي قالت فيه: "إن أدلة قوية توحي بلجوء قوات نظام الأسد إلى استخدام مواد كيميائية سامة في عدة هجمات بالقنابل البرميلية على محافظة إدلب بين 16 و31 مارس/آذار2015".
وأضافت المنظمة إن "عمال إنقاذ سوريين أفادوا بتضرر ما لا يقل عن 206 أشخاص جراء تلك الهجمات، منهم 20 من عناصر الدفاع المدني"، مشيرة إلى أن إحدى الهجمات "أدت إلى مقتل 6 مدنيين، بينهم 3 أطفال"، وأوضحت المنظمة أن تلك الهجمات قد انتهكت اتفاقية حظر الأسلحة الكيمائية وقراراً لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وقال رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة: "إن خروقات نظام الأسد لقرار مجلس الأمن الأخير 2209 المتعلق بإدانة استخدام الغازات السامة في سورية والتي وثقتها منظمة هيومن رايتس ووتش وعدد من المنظمات الحقوقية الأخرى، والناشطين الإعلاميين والحقوقيين؛ يظهر مدى استهتار الأسد بالقوانين والمواثيق الدولية وعدم مبالاته بها".
وشدد خوجة على ضرورة أن يكون هناك رد حازم من مجلس الأمن على هذه الجرائم وتحت الفصل السابع الذي نص عليه القرار 2209"، محملاً "المسؤولية القانونية عن حماية المدنيين لمجلس الأمن، إضافة إلى مهمة حفظ الأمن والسلام الدوليين، والعمل على منع سقوط المزيد من الضحايا نتيجة استمرار حملات القصف الجوي التي يشنها نظام الأسد على المدنيين".
وأكد خوجة على أن واجب أعضاء مجلس الأمن "يحتم عليهم تفعيل القرارات ذات الصلة بشكل فوري، وتطويرها بما يكفل حماية المدنيين السوريين، الأمر الذي يستدعي فرض منطقة آمنة في شمال سورية وجنوبها لحماية المدنيين من غارات وبراميل نظام الأسد"، مطالباً بتحويل ملف الخروقات المرتكبة من قبل نظام الأسد في سورية إلى محكمة الجنايات الدولية".
ماراثون "لأجلك سورية" لتذكير العالم بمعاناة السوريين تحت حكم الأسد:
أقامت وزارة الثقافة وشؤون الأسرة التابعة للحكومة السورية المؤقتة ماراثون "لأجلك سورية"، في مدينة غازي عنتاب التركية، بهدف إيصال صوت السوريين إلى العالم الصامت عما يمارس بحقهم من قبل نظام الأسد.
وقالت وزيرة الثقافة سماح هدايا "هذه الوقفة التضامنية ما هي إلا محاولة منا لدعم أهلنا في سورية، والتأكيد لهم أننا معاً رغم اغترابنا وبعدنا القسري عنهم".
وأضافت هدايا قد أقمنا هذه الفعالية "لأجل كل المعتقلين والمغيبين في سجون النظام الأسد المجرم، ولأجل أهالي الشهداء، وللأبطال الذين يسطرون ملاحم الانتصار في سورية الحبيبة".
وأكدت الوزيرة أن إقامة هكذا فعاليات إنما هو للفت نظر العالم إلى الجرائم البشعة التي يمارسها نظام الأسد على السوريين منذ أربع سنين حيث يقبع أكثر السوريين "في ظل حصار خانق، في مخيم اليرموك ودير الزور إدلب وحمص"، وللتنويه بما "يحصل من مجازر يرتكبها النظام في حلب، التي يمتزج فيها الدم بالرمل والحجر، وعموم المناطق السورية التي تتعرض للقصف والتجويع والقتل والتدمير على يد العصابة الأسدية المجرمة وحلفائها".
وانتهى الماراثون بوقفة تضامنية، حمل المشاركون فيها لوحات بأسماء المدن السورية التي تتعرض للقصف والتجويع من قبل نظام الأسد. 
حل القضايا يكون بالاحتكام للشرع بعيداً عن التراشق الإعلامي:
دعت محكمة "دار العدل" في حوران كافة الفصائل الثورية العاملة إلى رص الصفوف ورأب الصدع وتوحيد الكلمة. ووجهت المحكمة في بيانها دعوة إلى كافة الفصائل العاملة على أرض حوران إلى كلمة سواء تحت مظلة دار العدل. وأكد البيان على أن "الحل لأي قضية أو خلاف هو بالاحتكام إلى شرع الله بعيداً عن التراشق الإعلامي".
كما حمّل البيان الفصائل كافة أمانة الدماء التي سُفكت والأعراض التي انتُهكت من هذا النظام المجرم.

نظام أسد:

حكومة الأسد تقرر قبول الهوية الشخصية المشعورة في جميع المعاملات:
أصدرت حكومة الأسد تعميماً بقبول البطاقات الشخصية المشعورة التي لم تفقد أي جزء منها في جميع المعاملات الخاصة بالمواطنين، وقالت في التعميم الذي نشر على موقعها الإلكتروني، إنه نظراً للظروف الراهنة التي يمر بها القطر، الأمر الذي أدى إلى تراكم طلبات البطاقات الشخصية في مديريات الشؤون المدنية، ولكون بعض الدوائر الحكومية لا تقبل إنجاز معاملات الأخوة المواطنين حاملي البطاقات الشخصية المشعورة, يطلب من الوزارات والجهات العامة كافة قبول البطاقات الشخصية المشعورة ، التي لم تفقد أي جزء منها في جميع المعاملات الخاصة بالمواطنين، لتخفيف الضغط والمعاناة عنهم وعلى أمانات السجل المدني في القطر، وتعتبر الهوية المكسورة أو المشعورة عند سلطات الأسد، تهماً لا تقل خطراً عن الإرهاب، وسبق أن تم احتجاز الآلاف من المواطنين بسبب ذلك.

الشأن الإنساني:

"رايتس ووتش": هناك أدلة تؤكد استخدام الأسد للغازات السامة في إدلب:
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الدولية إن أدلة تشير بقوة إلى استخدام عصابات الأسد مواد كيماوية سامة في عدة هجمات بالبراميل المتفجرة في محافظة إدلب السورية في الفترة من 16 مارس/ آذار إلى 31 مارس/ آذار 2015، وفي بيان لها، أوضحت المنظمة الدولية أن عمال الإنقاذ السوريين أفادوا بأن هذه الهجمات أثرت على الأقل على 206 أشخاص، بينهم 20 من عمال الدفاع المدني، وبحسب بيان المنظمة فإن أحد هذه الهجمات تسبب في مقتل ستة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال، ولفتت المنظمة في بيانها إلى أن هذه الهجمات تنتهك اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، وقرار سابق لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقال نديم خوري، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة إن حكومة الأسد تستهتر مجدداً بمجلس الأمن والقانون الدولي، وعليه يجب على مجلس الأمن عدم تأخير وجود حل لهذا الاستخدام المتكرر من الأسلحة الكيميائية والضغط على حكومة الأسد للتوقف.
النظام يمهل أهالي معضمية الشام 15 يوماً لإخلاء المدينة:
وجهت اللجنة المكلفة من قبل النظام السوري إنذاراً وصفته بالنهائي إلى أهالي مدينة المعضمية في ريف دمشق، طالبت فيه بإخلاء المدينة من المدنيين والعسكريين والمعارضة السياسية، أو الموافقة على العودة إلى ما سمته “حضن الوطن”.
وأمهلت اللجنة المدنيين والجهات العسكرية 15 يوماً لتسليم أنفسهم وأسلحتهم إلى النظام، وحمّلت المسؤولية لكل من يقرر البقاء داخل المدينة.
إدارة معبر باب الهوى تتحدث عن الدخول "تهريب" إلى تركيا للحالات الاضطرارية:
ذكرت الصفحة الرسمية لإدارة معبر باب الهوى السوري أن من لديه تذكرة طائرة أو فيزة عمل، ومضطر للدخول إلى الأراضي التركية، فعليه الدخول "تهريب"، ومن ثم الذهاب إلى إحدى المطارات التركية، فيأخذون منه مبلغ 100 دولار أمريكي، ويختمون له دخول إلى تركيا، فيتمكن من السفر بصورة نظامية، جاء ذلك بعد بيان أكدت فيه الصفحة الرسمية لإدارة معبر باب الهوى، أن المعبر ما يزال مغلقاً من الجانب التركي أمام المسافرين والسيارات السياحية، باستثناء الخروج من تركيا، فهو متاح لحاملي جوازات السفر، وبيان إدارة معبر باب الهوى جاء مخالفاً لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية الأحد من أن معبر "جيلوه غوزو" التركي المقابل لمعبر باب الهوى السوري، مفتوح للسوريين الراغبين بالدخول إلى الأراضي التركية، لكنه يخضع لتشديد أمني.

المواقف والتحركات الدولية:

دي ميستورا يسعى لاستئناف عملية التفاوض في جنيف:
أفادت مصادر دبلوماسية أن المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا يقترح عقد مشاورات في جنيف بشأن إمكانية إجراء مفاوضات سياسية جديدة حول التسوية السورية.
وقال دبلوماسيون: “إن دي ميستورا يعتزم إجراء سلسلة مشاورات ، من المرجح أن تبدأ في مايو أويونيو لتقييم فرص التوصل إلى أرضية مشتركة بين الدول الرئيسية صاحبة المصلحة في الصراع”.
هافنغتون بوست: توافق تركي سعودي على تدخل عسكري بسوريا:
قال موقع "هافنغتون بوست" إن الحكومتين التركية والسعودية أجرتا محادثات على مستوى عال؛ من أجل تشكيل تحالف عسكري يهدف إلى تسريع الإطاحة برئيس النظام السوري بشار الأسد.
ويشير التقرير إلى أن المحادثات توسطت بها دولة قطر. وبحسب الخطة المقترحة، فستقدم تركيا القوات البرية التي ستدعمها الغارات الجوية السعودية، وذلك من أجل دعم القوات السورية المعارضة للنظام السوري، بحسب مصدر نقل عنه الموقع.
ويبين الموقع أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أُبلغ بالمحادثات بين الأتراك والسعوديين في شباط/ فبراير، عندما زار أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني واشنطن. ولكن المتحدث باسم البيت الأبيض رفض التعليق.
ويذكر التقرير أن الإدارة الأمريكية تعمل على تشجيع دول الخليج من أجل زيادة جهودها، والمشاركة في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين، خاصة في سوريا، ولكن جهود الإدارة لم تثمر شيئا حتى الآن. ولا يعرف إن كان التعاون التركي السعودي مختلفا، فالحملة التي تقودها السعودية في اليمن ضد جماعة الحوثيين تظهر أن السعودية أصبحت أكثر جرأة في استخدام قواتها لمواجهة التحديات المحيطة بها، بدلا من الاعتماد على جماعات وكيلة عنها.
روسيا ترفع الحظر عن تزويد إيران بمنظومة صواريخ إس-300:
أعلن الكرملين في بيان ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقع، اليوم الاثنين، مرسوما يلغي حظر تسليم إيران صواريخ اس-300 الذي كان الرئيس السابق ديمتري مدفيديف أصدره في 2010. ولم توضح الرئاسة الروسية ما إذا كانت ستبيع أو تسلم فورا صواريخ اس-300 لإيران. لكن المرسوم الرئاسي يمهد الطريق لتسليم شحنات بحرا وبرا وجوا. وكان مدفيديف منع تسليم هذه الصواريخ إلى إيران بموجب عقد انتقده الغربيون وإسرائيل، طبقا لقرار الأمم المتحدة رقم 1929 الذي يفرض على إيران عقوبات بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن أنظمة الدفاع الجوي هامة بالنسبة لإيران، خاصة في ظل الوضع في اليمن وإن روسيا لا تنظر إلى الجوانب التجارية من توريد "إس-300". وأضاف لافروف "وفي الوقت نفسه، نظام الدفاع الجوي الحديث مهم الآن جدا لإيران، وخاصة في ضوء التصعيد الحاد للتوتر في الفضاء المحيط لها، وخاصة، ما يتضح من التطور السريع، في الأسابيع الأخيرة، للنشاط العسكري في جميع أنحاء اليمن".

آراء المفكرين والصحف:

أبعد من "اليرموك"
محمد ديبو
لا يمكن اختزال ما يجري اليوم في مخيم اليرموك بالمساحة الجغرافية له، إذ لم تكن قواه البشرية والمدنية والعسكرية يوماً منعزلة عما يحدث في الإقليم والعالم، بل كانت في صلبها، بفعل الحضور اليومي والطاغي للقضية الفلسطينية على امتداد عقود، وبفعل الاستخدام الإيديولوجي (ممانعة ومقاومة) للنظام لها، وبفعل قوة اعتماد النظام على الساحات الخارجية (واليرموك بالنسبة للنظام ساحة خارجية) لضبط داخله.
مع اندلاع الثورة السورية، كان فلسطينيو سورية أكثر خبرة وتراكما في ميدان الحراك والعمل المدني، فوضعوا خبرتهم في جعبة السوريين المطالبين بالحرية، لينطلقا معاً في مسار الثورة التي أدت إلى انفكاك قوى فلسطينية عن النظام ( حماس)، بحكم انضوائها في تحالف الإخوان المسلمين الأوسع، ليتبين أن كل طرف (حماس والنظام) كان يستخدم الآخر أداتيا، ليخسر النظام أحد أوراقه الخارجية، مضافاً لها ورقة الثائرين في المخيم، حين عجزت الفصائل التابعة له عن احتواء التظاهر، ومن ثم الانخراط المسلح الذي شرعته المعارضة رسمياً على لسان جورج صبرا، حين قال "المخيم أرض سورية، ولن يمنعنا أحد من دخول مخيم اليرموك، لأن هذا يهيئ لحسم معركة دمشق!"، الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من البحث والاستقصاء، لمعرفة ما إذا كان الأمر من بنات أفكار صبرا أم ثمة من أوحى له بذلك، غير مدرك أهمية تقاطعات المخيم الدولية، وما يوفره بذلك للنظام من أوراق مساومة، خصوصاً أن تلك القوى رابطت في المخيم وريف دمشق كله عموما، ولم تتحرك باتجاه دمشق بعد! وكون الوجود الفلسطيني في سورية ليس محكوما بالمعادلة السورية وحدها، بل بمصالح إسرائيل الساعية إلى نسف حق العودة، وبالسلطة الفلسطينية الساعية إلى التحرر من ضغط هذا الحق على المفاوضات، وبالفصائل المعارضة لنهج أوسلو والرافعة لواءه في وجه السلطة لإحراجها، وإيجاد موطئ قدم في القضية، يوفر لها إيديولوجية تتاجر بها، وبالصراع الإقليمي (الرياض، الدوحة، أنقرة، إيران) الساعي إلى امتلاك "سلعة" الورقة الفلسطينية بيده، بما تتيحه من جواز مرور إلى قلوب الجماهير التي تربت على "القضية"، وللتدخل في قضايا المنطقة لتوسيع نفوذها الإقليمي، من دون أن ينتهي الأمر بالصراع الدولي الذي يأخذ المصلحة الإسرائيلية بعين الاعتبار في أغلب السياسات المتعلقة بالمنطقة، ما يعني أن المخيم، ومن خلفه الوجود الفلسطيني، وفر للنظام ورقة مساومة في تعاطيه مع الخارج، وهو ما يستثمره منذ بداية الثورة، وخصوصاً بعد غرق المخيم في السلاح وصراع الكتائب الإسلاموية والإرهابية فيما بينها. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
مجهول الهوية – حلب - الفردوس
أمير غزال مصري – حلب - الفردوس
يوسف بلحوص – حلب - الفردوس
ديبو علاط  - كفرحمرة
حمزة عابدان – حلب - تادف
عبد الستار حميدي - حلب
عزيز حسين العسل – حلب – السفيرة
مجهول الهوية – حلب - الباب
رحاب عدنان قطا -  درعا - صيدا
هزاع أحمد يوسف النعمة – درعا - الكرك الشرقي
علي أحمد يوسف النعمة – درعا - الكرك الشرقي
خالد أحمد يوسف النعمة - درعا - الكرك الشرقي
عبد الله أحمد عبد الله اللطيف الصباح – درعا - الكرك الشرقي
علي صالح العبيد – درعا - الكرك الشرقي
آمال صالح العبيد – درعا - الكرك الشرقي
نسرين صالح العبيد – درعا - الكرك الشرقي
شمس ربيع محمود الغزاوي – درعا - صيدا
ياسر مدحات الرفاعي - درعا - أم ولد
مجهول الهوية - ريف دمشق - مسرابا
مجهول الهوية 3 - ريف دمشق  - النشابية
نصر الاسماعيل – ادلب - سراقب
ابنة نجم باجوق - ادلب - المسطومة
مروة جهاد سعد الدين – ادلب - المسطومة
خالد جهاد سعد الدين  - ادلب - المسطومة
أحمد سهيل عوينات - ادلب - المسطومة
خديجة محمد دليمي – ادلب - سراقب
فاطمة حسن سليمان - ادلب - سراقب
رغد طلال سليمان – ادلب - سراقب
تقى محمد حسن سليمان – ادلب -  سراقب
جليلة ابراهيم الجودي – ادلب - سراقب
منال أحمد العبد الله - ادلب - سراقب
حسن نوري سليمان – ادلب - سراقب
جاسم زريق - ادلب
أحمد وهوب - ادلب
أسامة عثمان - ادلب
محمد جهاد عثمان - ادلب
أيمن عثمان - ادلب
بسام قوصرة - ادلب
عمار حنثير - ادلب
خالد سليمان معاذ - ادلب
محمد غياث حمودين - ادلب
محمد علي سيلو - ادلب
وائل حج كدرو - ادلب
فردوس الابراهيم – ادلب – كورين
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الاثنين (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء):
مهدية عودة حبيب – درعا - مخيم النازحين
سمير شريف الأطرش – ادلب - معرة النعمان
عمر الحسين - ادلب - معرزيتا
ايمان ياسر العبيد – حمص - الرستن
نهلة علي العبيد – حمص - الرستن
عبد الرحمن حماده سيفو – حمص - الغنطو
فاطمة محمد الحسين  - حمص - الغنطو
آلاء عبد الرحمن سيفو - حمص  - الغنطو
هنادي عبد الرحمن سيفو – حمص - الغنطو
محمد حسين سيفو – حمص - الغنطو
محمد نصار ابراهيم – دمشق - مخيم اليرموك
عبد الرحمن محمد سكران – حلب - تل رفعت
إياد الشنان العاصي - حلب
يوسف مصطفى العاصي - حلب
إبراهيم رومية – حلب - حي المعادي
جودي ابراهيم رومية – حلب - حي المعادي
حلا ابراهيم رومية - حلب - حي المعادي
ابنة محمد أبو الورد – حلب - حي المعادي
منى كاتبي  - حلب - بستان القصر
مصطفى محمد خطاب – حلب - بستان القصر
محمد جمعة الحاج – حلب - بستان القصر
عبد الرزاق الحويلة – درعا - غصم
أم عابد - حلب - العوينة الكبيرة
خالد كامل الصالح - حلب - العوينة الكبيرة
محمد جمعة الصالح – حلب - العوينة الكبيرة
محمود النايف – حلب  - العوينة الكبيرة
طالب علي الكردي - حلب - العوينة الكبيرة
عمر عبد الحكيم حماد – حلب - العوينة الكبيرة

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة
- الحكومة السورية المؤقتة
- حلب نيوز
- شبكة شام الإخبارية
- مركز حلب الإعلامي
- مسار برس
- العربي الجديد
- عربي21
- الجزيرة نت
- المركز الصحفي السوري
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا
 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع