..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ إفشال أكثر من 10 محاولات شنها مرتزقة طهران للتقدم نحو بلدة "حمريت" الاستراتيجية في درعا، والحرس الثوري الإيراني يعدم 13 من ضباط وعناصر بشار بتهمة الخيانة!_ (13/12-2- 2015)

أسرة التحرير

١٣ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4064

أخبار سوريا_ إفشال أكثر من 10 محاولات شنها مرتزقة طهران للتقدم نحو بلدة
20141105-20583924226895329877_2.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

مظاهرات في دوما نددت بالمجازر ضد المدنيين، والمجاهدون يدمرون 4 آليات عسكرية ويفشلون أكثر من 10 محاولات لاقتحام بلدة "حمريت" من قبل قوات النظام ومرتزقة إيران، بالمقابل، الائتلاف يطالب العالم بنجدة دوما كما أنجد مدينة عين العرب (كوباني)، والحرس الثوري الإيراني يعدم 13 من ضباط وعناصر بشار بتهمة الخيانة، وفي الشأن الإنساني: وفاة رضيعين توأم جراء نقص الغذاء والدواء في دوما، من جهتها.. فرنسا تؤكد: الأسد ليس جزءاً من الحل.

الفعاليات والاحتجاجات:

مظاهرات في دوما:
خرج عشرات من أهالي مدينة دوما بالغوطة الشرقية في مظاهرة احتجاجاً على ما سموها المجازر التي ارتكبتها قوات النظام ضد السكان، كما نددوا بالصمت الدولي تجاه تصعيد قوات النظام عملياتها العسكرية وقصفها دوما وحصارها المستمر منذ عامين

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
26 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)

قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 26 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 5 أطفال وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 12 شخصاً، وفي حلب قتل 9 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان، وفي حمص قتل شخص واحد، كذلك في حماة قتل شخص واحد، وفي إدلب أيضاً قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، انفجرت سيارة مفخخة بالقرب من مسجد "فاطمة الزهراء" في منطقة حرنة الغربية بمدينة التل،  ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، إضافة لدمار كبير في المنطقة، وفي حلب، انهارت ثلاثة طوابق من مبنى سكني في شارع تشرين الخاضع لسيطرة قوات الأسد، وذلك بعد سقوط عدة قذائف محلية الصنع أمام مخزن العطاء "بناء السواس"، في حين سقطت قذيفة مدفعية على حي بستان القصر وحدثت أضرار مادية جراء ذلك.
أما في حمص، فقد تعرض حي الوعر المحاصر لقصف بقذائف الدبابات وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، واستهدفت قوات الأسد بقذائف الهاون والدبابات مدن تلبيسة والحولة والرستن وقريتي الهلالية وأم شرشوح. كما تعرضت مدينة داعل وبلدات جمرين والغارية الشرقية واليادودة، وأطراف بلدة صيدا بريف درعا لقصف مدفعي ، وقامت قوات الأسد بحرق منازل في بلدة قرفا. في حين قصفت قوات الأسد منطقة حويجة وقرية الجفرة بريف دير الزور بالمدفعية الثقيلة. وشن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية استهدفت ريف الرقة الجنوبي.
وفي اللاذقية، قصفت قوات الأسد بقذائف الهاون بلدة أم باطنة. وتعرضت منطقة جبل عبدالعزيز وبلدة تل حميس بالحسكة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.
حملة اعتقالات في حي نهر عيشه بدمشق:
أقدمت قوات الأسد على اعتقال عدد من الشباب من أهالي حي نهر عيشة واقتادتهم إلى حيي جوبر والتضامن ومدينتي حرستا وداريا، وقامت بإجبارهم على تعبئة أكياس كبيرة بالتراب وحفر الأنفاق، بالإضافة إلى اتخاذهم دروعاً بشرية.

عمليات المجاهدين:

تدمير آليات عسكرية بريف دمشق:
أعطب المجاهدون عربة عسكرية خلال اشتباكات مع قوات الأسد شمال مدينة داريا، كما دمروا آلية أخرى وقتلوا 5 عناصر في محيط قرية حمريت، وتمكنوا من قنص عنصر من قوات الأسد في محيط حي جوبر، كما تمكنوا من قتل أبو محمد التونسي أمير تنظيم الدولة الإسلامية في الغوطة الشرقية، بعملية أمنية أدت إلى مقتل التونسي، وقال الناطق باسم فيلق الرحمن إن المكتب الأمني في الفيلق تمكن بعد البحث والتحري من معرفة المقر السري الذي يلتجئ إليه التونسي في مدينة سقبا شرق دمشق، فقاموا صباح الخميس بمداهمة المقر وقتل التونسي، بعد مرور أشهر على اختفائه في الغوطة الشرقية، وحول سبب هذه العملية قال المصدر إن التونسي يقف وراء عدد كبير من جرائم الاغتيال، التي أدت إلى قتل قياديين في مختلف فصائل الثوار في الغوطة الشرقية.
إلقاء القبض على قطاع طرق واستهداف لقوات الأسد في حلب:
تصدى المجاهدون لقوات الأسد التي حاولت التقدم في مخيم حندرات، ما أدى إلى مقتل 3 عناصر من عناصر الأسد، واستهدفوا بقذائف الهاون مواقع قوات الأسد في حيي كرم الطراب والخالدية ومنطقة البريج وتلة المياسات، محققين إصابات مباشرة، من جهة أخرى، ألقى المجاهدون القبض على مجموعة من قطاع الطرق في ريف حلب الشمالي، وتبيّن قيامهم بالعديد من الأعمال "كالسلب بقوة السلاح والسرقة وتعاطي المخدرات.
تدمير آليات عسكرية وإفشال إكثر من 10 محاولات اقتحام في درعا:
أفشل المجاهدون أكثر من 10 محاولات شنها مرتزقة طهران وميليشيا "حزب الله" للتقدم نحو بلدة "حمريت" الاستراتيجية، ودارت اشتباكات بين الطرفين في محيط تلول فاطمة ومحيط بلدة دير العدس وكفر شمس، تمكن خلالها المجاهدون من تدمير دبابة على جبهة بلدة دير العدس، وقتل 8 عناصر من عناصر قوات الأسد، واستهدفوا تجمعات لهم في بلدة قرفا بقذائف الهاون، كما استهدفوا بمدافع محلية الصنع تجمعات مليشيات الشبيحة، محققين إصابات مباشرة.
تدمير آلية عسكرية لقوات الأسد في حماة:
دمر المجاهدون آلية عسكرية وقتلوا عدداً من قوات الأسد بعد استهداف بلدة مورك بالصواريخ.
قتل 3 عناصر من قوات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من قتل 3 جنود من قوات الأسد صباح اليوم، خلال استهداف دشمة على جبهة بروما قرب كفريا بقاذف P9.

المعارضة السياسية:

نطالب العالم بنجدة دوما كما أنجد مدينة عين العرب (كوباني):
طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة دول العالم بأن تهب لنجدة مدينة دوما كما أنجدت مدينة عين العرب (كوباني)، وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده برفقة الأمين العام للائتلاف محمد يحيى مكتبي صباح اليوم في مدينة إسطنبول، وأوضح خوجة أن "قتل الأطفال والشيوخ بالصواريخ التي تحمل الغازات السامة والبراميل المتفجرة، هو بقدر بشاعة قتلهم ذبحاً أو حرقاً على يد ربيبة النظام داعش"، كما طالب الأمم المتحدة "بحقنا عليها، والاعتراف بحق الشعب السوري في الحياة".
ولفت رئيس الائتلاف إلى أن "أهل الغوطة في دمشق وحي الوعر في حمص لا يطلبون تدخلاً عسكرياً، ولا تحالفاً بمشاركة ستين دولة، بل يطلبون فقط بوقف قصف النظام وفتح ممرات إنسانية وفك الحصار المضروب عليها منذ أكثر من عامين وتمكين شعبنا من أسباب الدفاع عن نفسه".
كما دعا فصائل الجيش الحر "لنجدة دوما بريف دمشق وحي الوعر بحمص وفك الحصار عنهما وردع نظام الأسد المجرم عن استباحة دماء أهلنا"، مشيراً إلى أن استهداف المناطق العسكرية والأمنية في دمشق والتي تخرج منها الصواريخ باتجاه الأحياء السكنية بدوما هو حق مشروع للدفاع عن النفس، مؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة الحفاظ على أرواح المدنيين.
تصريحات روحاني العمياء تفضح رؤية إيران للحل:
تصريح صحفي سالم المسلط
رغم ما تمثله تصريحات الرئيس الإيراني الأخيرة من تحد علني للمجتمع الدولي حول إمكانية إيجاد حل سياسي في سورية، إلا أنها تكشف في الوقت نفسه عن عمى سياسي واحتقار لتطلعات الشعب السوري ولمعاناته المؤلمة تحت القمع والقتل والفظائع التي يمارسها نظام الأسد، وتأتي تلك المواقف في سياق الدعم الاستراتيجي المفضوح الذي يقدمه النظام الإيراني لنظام الأسد، حيث أعلن روحاني عن استمرار دعم بلاده لنظام الأسد بالسلاح والعتاد والرجال لتضمن بقاءه في السلطة وتكمل تنفيذ مشروعها في المنطقة.
التشابه والتماهي بين النظامين الإيراني والأسدي لم يعد في حاجة لمزيد من الأمثلة والقرائن، والدعم الإيراني لنظام الأسد لا يقف عن حد الكذب والدجل السياسي، بل يتعداه إلى الإجرام المباشر بإرسال العصابات الإجرامية لمساعدة النظام على قتل السوريين، والمشاركة في التخطيط لصنع الإرهاب وتمكينه ودعمه ثم استغلاله سياسياً.
تصريحات روحاني تثبت من جديد أن الرؤية الإيرانية للحل السياسي في سورية لا تزيد عن كونها انعداماً مطبقاً للرؤية، وتكذيباً مستمراً لواقع صريح مفاده أن الشعب السوري انتفض من أجل الحرية فواجهه النظام بالقتل والتدمير.
المجلس الإسلامي السوري يدعو للتدخل لإنقاذ السوريين وأهل الغوطة:
ناشد المجلس الإسلامي السوري كافة المسلمين في العالم، وخص بذلك قاداتهم في دول الجوار بالتدخل السريع لإنقاذ الشعب السوري بشكل عام وأهالي الغوطة الشرقية بشكل خاص، حيث تتعرض العديد من المدن والبلدات في الغوطة وخاصة مدينة دوما لقصف جوي ومدفعي عنيف تشنه قوات الأسد، بالإضافة للحصار الخانق الذي تفرضه على المنطقة منذ مدة طويلة مما يزيد حجم المعاناة.
وطالب المجلس في بيان له أمس المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية تحمل مسؤولياتها الأخلاقية، والتدخل من أجل وقف هذه المجازر الوحشية والإبادة الجماعية، ودعا "المجاهدين في الغوطة إلى جمع الكلمة ورص الصفوف والتشاور عند اتخاذ القرارات المصيرية بحيث تراعى فيها المصالح وتدرأ المفاسد وتلتمس فيها حاجات الحاضنة الشعبية في مثل هذه الظروف الخانقة والقاسية".
كما دعا المجلس الإسلامي في ختام بيانه الشعب السوري "المنكوب الجريح الذي عانى كثيراً وصبر طويلاً" إلى مزيد من الصبر، "ونشد على يديه ونقول له اصبر فإنما النصر صبر ساعة".

نظام أسد:

الحرس الثوري الإيراني يعدم 13 من ضباط وعناصر بشار:
أعدمت قوات إيرانية أمس الخميس عدداً من ضباط وعناصر قوات النظام بالقرب من مدينة الصنمين في ريف درعا، بحسب وكالة (نبأ) الإعلامية، وأوضحت الوكالة أن ضباطاً إيرانيين ممن يتولون مهمة إدارة المعارك في المنطقة أعدموا 13 عنصراً بينهم ضباط، بتهمة (الخيانة)، والتخابر مع الثوار، بعد الخسائر الفادحة التي تلقتها قوات النظام، والمرتزقة الإيرانيين في المعارك مع الثوار، مراقبون تحدثوا أن النظام لم يعد له وجود على الأرض، حيث أصبحت إيران، وميليشيا (حالش) اللبنانية تدير المعارك في جبهات القتال، الجدير بالذكر أن الثوار قتلوا العشرات، وأسروا آخرين من المرتزقة الإيرانيين، وعناصر ميليشيا (حالش) في المعارك الأخيرة في ريف درعا الغربي الشمالي بـ (دير العدس).

الوضع الإنساني:

وفاة رضيعين توأم جراء نقص الغذاء والدواء في دوما:
توفي كل من الرضيعين التوأم "محمد خير هشام رسلان" و "علي هشام رسلان" في مدينة دوما جراء نقص الغذاء والدواء نتيجة الحصار المفروض من قبل قوات الأسد على الغوطة الشرقية.
أربعة مخازن تركية في شانلي أورفة تقدم ملابس للسوريين:
أتاحت مخازن المساعدات - افتتحت في 4 مناطق بولاية "شانلي أورفة" جنوبي تركيا، في إطار حملة "أشعر بالبرد، ساعدني" - للاجئين السوريين، فرصة اختيار ما يعجبهم من الألبسة، وتتواصل حملة "أشعر بالبرد، ساعدوني"، وترفع شعار "أخوة إسطنبول تُدفئ في الشتاء البارد"، حيث ينظمها مكتب حزب العدالة والتنمية، مع بلديات عدة في إسطنبول، لمساعدة اللاجئين السوريين على التعامل مع فصل الشتاء، في ولاية "شانلي أورفا" التركية الحدودية مع سوريا.
يذكر أن المساعدات التي تضم: ملابس ومواد غذائية وبطّانيات ومدافئ وحفاضات أطفال، كانت قد أُرسلت إلى "شانلي أورفا"، وجمعت في 4 مخازن، وأتاحت للاجئين السوريين، حرية اختيار ملابسهم.، وأفادت منسقة الحملة "هاندان كاراتاش" - في حديثها للأناضول - أنهم يسعون في حملتهم، لإيصال المساعدات القادمة من إسطنبول إلى المحتاجين، من خلال إجراء زيارات إلى عائلات سورية في بيوتها، وتثبيت وضع المحتاجين منهم، وإعطائهم موعداً للذهاب إلى أحد المخازن.
حركة نزوح شمال درعا السورية جراء المعارك فيها:
يشهد كل من الريف الشمالي لمحافظتي درعا والقنيطرة جنوب سوريا، حركة نزوح واسعة من المنطقة إلى بعض المدن والبلدات المجاورة، ومخيمات النازحين، قرب الشريط الحدودي مع إسرائيل غرب القنيطرة، في ظل تواصل المواجهات العنيفة بين المعارضة المسلحة والقوات النظامية، وتقدم الأخير في بعض القرى والبلدات فيهما.
وتحدثت مصادر المعارضة السورية والتنسيقيات، عن نزوح أكثر من 2000 عائلة، عن قرى وبلدات دير العدس ودير ماكر وكفر شمس والهبارية وحمريت، لجأ معظمهم إلى مدينة الحارّة الخاضعة لسيطرة المعارضة شمال درعا، ومنهم من استمر في رحلة النزوح؛ حتى مخيمي الأمل وبريقة على الحدود مع إسرائيل.
ودفعَ نقص الإمكانيات وصعوبة إدخال المساعدات عبرَ الحدود السورية الأردنية، المجلس المحلي المعارض في مدينة الحارّة اليوم، إلى إطلاق نداء استغاثة عبرَ صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ناشدَ خلالها جميع المنظمات الإنسانية الدولية؛ بتقديم مساعدات "عاجلة" للنازحين السوريين، واصفاً وضعهم "بالمأساوي".

المواقف والتحركات الدولية:

الحل السياسي هو الوحيد لوقف الحرب في سوريا:
أكد وزير الخارجية النمساوي، سابستيان كورتس، أن الحل السياسي هو الوحيد لوقف الحرب في سوريا، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة في سوريا، ستيفان دي مستورا، بالعاصمة فيينا، اليوم الجمعة، عقب لقاء بين الطرفين، بحثا خلاله آخر تطورات الأوضاع في سوريا، وأكد كورتس دعم بلاده الكامل لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل ينهي الصراع في البلاد، ودعا الوزير النمساوي كل الأطراف إلى إظهار الاستعداد لتقديم تنازلات، مشيراً في الوقت نفسه إلى سياسة النمسا من أجل توفير مزيد من المساعدات الإنسانية للسكان المدنيين في سوريا، واعتبر أن تنظيم "داعش" جعل الأوضاع في سوريا والعراق أكثر سوءاً.
فرنسا: الأسد ليس جزءاً من الحل:
أكدت الخارجية الفرنسية أنه لن يكون هناك أي تحول في سوريا من دون رحيل بشار الأسد، جاء ذلك في تعليق على تصريح الموفد الأممي لسوريا ستيفان دي مستورا بأن الرئيس السوري بشار الأسد يشكل "جزءاً من الحل" في سوريا، وأنه سيواصل إجراء مناقشات معه، وذلك قبل أيام قليلة من موعد تقديم تقريره بشأن الأزمة إلى مجلس الأمن الدولي.
وقام دي مستورا هذا الأسبوع بزيارة لدمشق استغرقت 48 ساعة التقى خلالها بالأسد الذي ناقش معه مقترح الأمم المتحدة بتجميد القتال في حلب، وعقد المبعوث الأممي أمس الجمعة لقاءً مع وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس قال في ختامه إن "الأسد جزء من الحل، وسأواصل إجراء مناقشات مهمة معه".

آراء المفكرين والصحف:

هل دخلت إيران بلداً عربياً إلا وكان مصيره الخراب والضياع؟
د. فيصل القاسم
ليس المقصود من العنوان أعلاه القول إن البلاد العربية التي اقتحمتها إيران كانت في وضع مثالي، ثم جاءت إيران لتخربها، لا أبداً، فقد فعل الطواغيت العرب في تلك البلدان الأفاعيل، ولولا فسادهم وبطشهم واستبدادهم لما تدخلت إيران ولا غيرها أصلاً في تلك الدول، لكن هل تحسنت الأوضاع في البلاد التي غزتها إيران بطريقة أو بأخرى، أم أنها زادت في معاناتها وتأزمها وتشرذمها، لا بل راحت تدق الأسافين بين مكوناتها المذهبية باستخدام المبدأ الاستعماري الشهير: "فرق تسد"، وقد نجحت إيران حتى الآن في استغلال الصراع المذهبي والطائفي في تلك البلدان لإحكام قبضتها على تلك الديار التعيسة.
ولو نظرنا إلى سوريا لوجدنا أن السيناريو الإيراني في العراق يتكرر هنا بحذافيره، لقد تحولت سوريا بسبب التدخل الإيراني وغير الإيراني إلى ساحة للصراع المذهبي والطائفي البغيض، وبسبب التغول الإيراني في سوريا يتدفق على هذا البلد المنكوب عشرات الجماعات السنية المتطرفة لمحاربة ما تسميه الاستعمار الصفوي، ولو زرت دمشق هذه الأيام لوجدت أنها تحولت إلى مستعمرة إيرانية مفضوحة، ويقال إن أكثر من أربعين بالمائة من المدينة اشترته إيران لتحوله إلى ما يشبه دويلتها في لبنان.
والبعض يتحدث الآن عن ضاحية جنوبية في جنوب دمشق على طراز ضاحية حزب الله في بيروت، لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتوقع الخير لسوريا تحت السيطرة الإيرانية على هذا الحال، والمثال العراقي أمامنا يصدمنا كل يوم، وكما أن العراق سيبقى ساحة للاحتراب المذهبي والطائفي لزمن طويل طالما إيران موجودة هناك، سيكون الوضع في سوريا ربما أسوأ، خاصة وأن أكثر من تسعين بالمائة من السوريين لا يوالون إيران مذهبياً، وبالتالي، سيكون الصراع في سوريا ضد إيران أكثر حدة، خاصة وأن الكثير من المسلمين السنة يعتبرون إيران عدواً مذهبياً صارخاً.
صحيح أن قوى إقليمية وعربية أخرى عبثت، وتعبث بالعراق وسوريا ولبنان واليمن، لكن الناس عادة توجه اللوم للقوة الأكثر نفوذاً وسيطرة في تلك البلدان، ألا وهي إيران. سؤال للجميع: ماذا جنى العراق وسوريا ولبنان واليمن من التدخل الإيراني غير الخراب والدمار والانهيار والضياع، وربما قريباً التشرذم والتفكك على أسس مذهبية وطائفية وعرقية قاتلة؟  (القدس العربي)
حرب الإبادة في دوما وغوطة دمشق:
برهان غليون

تعيش دوما وبقية مدن الغوطة الشرقية لدمشق، منذ سنتين، تحت حصار وحشي، حوّل حياة سكانها إلى جحيم دائم، وهدد أبناءها بالمجاعة، ودفع القسم الأكبر منهم إلى حياة التشرد والهجرة، وهي تتعرض، منذ أيام، إلى حملة إبادة منظمة، بكل وسائل العنف والوحشية، أمام صمت العالم وشلله، لم تجد قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن العديدة التي صدرت لوقف الحصار والقتل العشوائي للمدنيين، ولا نداءات السوريين، وتوسلات أطفالهم، ولا موجات نزوح السكان، وهجرتهم وتشردهم التي اعتبرتها منظمات حقوق الإنسان أكبر كارثة بشرية في هذا القرن، في تحريك ساكن.
باختصار، لم يعد للإدانة السياسية والأخلاقية، ولا للشكوى من تخلي المجتمع الدولي عن قضيتنا وتردد الدول الكبرى، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، في الانخراط بشكل أكبر في الدفاع عن حقوق السوريين، ومستقبلهم، أي جدوى أو فائدة، ولن نستطيع أن نواجه الحرب والعدوان المفروضين، اليوم، علينا، ما لم نرتق، نحن السوريين، جميعاً، وعلى رأسهم قوى الثورة والمعارضة، إلى مستوى التحديات التي تواجهنا.
حان الوقت كي ندرك، بعد أربع سنوات من القتال، أنه لا مهرب لنا من الاعتماد على أنفسنا، وأن أحداً لن يحمل العبء عنا، مهما كان كبيراً وهائلاً، وأن علينا وحدنا، نحن السوريين، تقع مسؤولية مراجعة خططنا وتنظيم قوانا، كي نوقف حرب الإبادة التي يشنها نظام الخيانة والتآمر الدولي على شعبنا.
وعلينا أن نكون واثقين بأن الشعب الذي لا يزال يقاوم، منذ نصف قرن، نظام العنف والقتل والإرهاب، والذي أظهر، منذ ثورة مارس/آذار 2011، ما أذهل العالم من ضروب البطولة والشجاعة والتضحية، قادر على أن يصنع النصر، وأن وحشية النظام وسعار آلته الحربية، وهلوسات قادة نظام طهران الدينية والمذهبية، لن تضعف إرادته، لكنها ستزيد من تصميمه على الدفاع عن أرضه، والتمسك بوطنه وتحريره. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
إبراهيم أبو الحارث - ريف دمشق  - دير ماكر
علي هشام رسلان - ريف دمشق  - دوما
مصطفى محمد عسكر - إدلب  - بليون
محمد عبد الرحمن الطلفاح - درعا  - ابطع
سنجار صالح الشريف - دير الزور  - البو عمر
عبد الغني رضوان رضوان - حلب  - مسقان
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أحمد محمد الهادي - ريف دمشق  - التل
محمد رياض الهادي - ريف دمشق -  التل
عبد الله رياض الهادي - ريف دمشق -  التل
غيث عبد اللطيف كلثم - ريف دمشق -  التل
أنس صلاح أبو حسن - ريف دمشق -  التل
حسن صلاح أبو حسن - ريف دمشق -  التل
عبادة الحلاق- ريف دمشق  - المليحة
أحمد الهيثم - إدلب  - سرجة
خلدون أحمد العقلة - درعا -  انخل
سعيد عبد الواحد العبود - حلب  - منبج: تل حوذان  

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- حلب نيوز
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة شام الإخبارية
- وكالة نبأ الإعلامية
- وكالة الأناضول
- ترك برس
- سراج برس
- الجزيرة نت
- الشرق القطرية
- العربي الجديد
- القدس العربي
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع