..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ لبنان يفرض للمرة الأولى تأشيرة دخول على السوريين، ومصادر غربية: روسيا أبلغت المعارضة أن مصير الأسد لن يناقش في موسكو_ (3-1- 2015)

أسرة التحرير

٣ ٢٠١٥ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3251

أخبار سوريا_ لبنان يفرض للمرة الأولى تأشيرة دخول على السوريين، ومصادر غربية: روسيا أبلغت المعارضة أن مصير الأسد لن يناقش في موسكو_ (3-1- 2015)
650_433_013738687604394 - Copy.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

20 قتيلاً على يد قوات أسد معظمهم في حلب، والمجاهدون يواصلون تقدمهم في القلمون ويفجرون مبنى لقوات النظام في درعا، بالمقابل، الهيئة العامة للائتلاف تواصل الاستماع إلى البرامج الانتخابية لمرشحي الهيئة الرئاسية للائتلاف اليوم، فيما لبنان يفرض للمرة الأولى تأشيرة دخول على السوريين، ومصادر غربية: مصير الأسد لن يناقش في موسكو!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
20 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا السبت 20 شخصاً معظمهم في حلب، ومن بين القتلى 3 أطفال وامرأة وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 12 شخصاً، وفي دمشق وريفها قتل 4 أشخاص، وفي دير الزور قتل 3 أشخاص، وفي حماة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
في دمشق، قصفت قوات الأسد بصواريخ أرض أرض وقذائف المدفعية وبالرشاشات الثقيلة حي جوبر بدمشق، وفي ريف دمشق، قامت قوات الأسد باستهداف أطراف بلدة زبدين بصاروخي أرض-أرض، في حين تعرضت مدينة الزبداني ومنطقة سهل الزبداني لقصف مدفعي وإطلاق نار كثيف من حواجز هابيل والحوش والمعسكر، واستهدفت قوات الأسد بلدة الطيبة والحي الشمالي بمدينة زاكية بالمدفعية.
وفي حلب، ألقى الطيران المروحي عدة براميل متفجرة على منطقة الملاح وطريق الكاستيلو والشقيف، وتعرضت بلدة بيانون لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.
أما في حماة، فقد قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدينتي اللطامنة وكفر زيتا، ما أسفر عن دمار عدد من المنازل. كما قصفت قوات الأسد بالأسطوانات المتفجرة وبالرشاشات الثقيلة حي الوعر بحمص.
وفي درعا، تعرضت مدينتا الحراك والشيخ مسكين وبلدة إبطع لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وسقط صاروخ أرض-أرض في بلدة علما، وتعرضت بلدة عتمان لقصف بقذائف الدبابات وبالرشاشات الثقيلة. في حين أغارت الطائرات الحربية على عدة مواقع في بلدة عياش وبلدة سفيرة تحتاني وبلدة الخريطة، وسط قصف لقوات الأسد براجمات الصواريخ استهدف الأحياء المحررة.
حملة دهم واعتقالات:
شنت قوات الأسد حملة اعتقالات في منطقتي الحمرا والغوطة بمدينة حمص بحثاً عن مطلوبين للخدمة الاحتياطية، وفي مدينة حماة، قامت قوات الأسد باعتقال عدد من المدنيين في حي الطويل لسوقهم إلى الخدمة الاحتياطية، كما قامت بمداهمة أحياء أخرى في المدنية بحثاً عن مطلوبين للخدمة الإلزامية، وفي دمشق، شن عناصر الأسد حملة مداهمات في منطقة الجرجانية بمدينة الزبداني.

عمليات المجاهدين:

تقدم  للمجاهدين وقتل ودك عناصر الأسد في دمشق وريفها:
سيطر المجاهدون على نقطة (المسرب) في محيط مدينة فليطة، ما أسفر عن قتل  15 من عناصر الأسد و حزب الله والدفاع الوطني، كما استعادوا نقطة المياه على جبهة المناشر في حي جوبر، ونصبوا كميناً لقوات الأسد في جرود بلدة فليطا بالقلمون وقتلوا 4 عناصر منها، واستهدفوا تجمعات عصابة الأسد على أطراف حي جوبر براجمة صواريخ عيار 107.
مقتل عناصر من المليشيات الأفغانية والإيرانية في حلب:
تمكن المجاهدون من قتل عدد من الميليشيات الأفغانية والإيرانية أثناء تصديهم لمحاولة اقتحام مخيم حندرات من الجهة الشمالية الشرقية، كما تمكنوا من استهداف معاقل قوات الأسد في منطقة الملاح بقذائف مدفع جهنم وبالمدفعية.
استهداف معاقل قوات الأسد في حماة:
استهدف المجاهدون بصواريخ "غراد" تجمعات لمليشيات الشبيحة على حاجز التنمية وقرية شطحا، ومركزاً لتدريب مليشيا جيش الدفاع الوطني بالقرب من بلدة سلحب بريف حماة الغربي، محققين إصابات مباشرة، في حين اندلعت اشتباكات بين المجاهدين وقوات الأسد في قرية خنيفس بالريف الجنوبي، ما أسفر عن مقتل 5 عناصر من قوات الأسد.
تفجير معقل لقوات الأسد ودك عناصره في درعا:
تمكن المجاهدون من تفجير معقل لقوات الأسد في منطقة السوق بدرعا المحطة، بالتزامن مع اشتباكات بين الطرفين في المنطقة، واستهدفوا اللواء 12 بمدينة ازرع بقذائف الهاون، وحققوا إصابات مباشرة، كما استهدفوا حاجز المعصرة في بصر الحرير براجمات الصواريخ وقذائف الهاون.

المعارضة السياسية:

استماع الهيئة العامة إلى البرامج الانتخابية لمرشحي الهيئة الرئاسية للائتلاف اليوم:
تستمر لليوم الثاني لقاءات الاجتماع الثامن عشر للهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري، والتي من المقرر أن يتصدر جدول أعماله اليوم مناقشة ملفات الائتلاف الداخلية ومنها، النظام الأساسي والمالي للائتلاف، كما سيبحث أعضاء الهيئة العامة وضع وحدة تنسيق الدعم، إضافة للاستماع إلى البرامج الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية ومناقشتها، أي قبل يوم من إجراء الانتخابات غداً، هذا وقد كان بالأمس بدأ الاجتماع المغلق للهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري في مدينة إسطنبول التركية، والذي ينعقد على مدى ثلاثة أيام، حيث سيناقش المجتمعون آخر التطورات الميدانية والسياسية على الساحة السورية، لاسيما المبادرة الروسية وخطة المبعوث الدولي ستيفان دي مستورا، بالإضافة لمناقشة نتائج الزيارات الأخيرة لقيادة الائتلاف إلى كل من القاهرة والرياض، كما سيتم مناقشة النظام الأساسي للائتلاف والعلاقة الناظمة بين مؤسساته المختلفة، في حين ستتم في هذا الاجتماع انتخابات لاختيار رئيس جديد للائتلاف خلفاً لهادي البحرة الرئيس الحالي، وكذا اختيار هيئة رئاسية جديدة من أمين عام خلفاً لنصر الحريري الأمين العام الحالي، ونواب رئيس جدد، كما سينتخب هيئة سياسية جديدة، ويذكر أن الاجتماعات ستكون مغلقة، هذا وسيتم نقاش وضع الجبهات الميدانية في سورية، وسبل دعمها بالإضافة لاستكمال انتخاب وزراء الحكومة المؤقتة.
الجيش الأول نواة حقيقية لمؤسسة العمل العسكري في سورية:
وصف نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني تأسيس "الجيش الأول" في الجبهة الجنوبية _بدرعا والقنيطرة_ وتوحيد الصفوف بالقلمون بـ" الخطوات الواعية والقادرة على إرغام غطرسة الأسد للخضوع إلى الحل السياسي، سيما وأنّ واقع المجريات في سورية أثبت أنّ القوة على الأرض هي المتحكم الأقوى بمفردات مفاوضات الحل السياسي"، هذا واعتبر الأمين العام" الجيش الأول" بأنّه" نواة حقيقية لمأسسة العمل العسكري في سورية وأحد أهم الدلائل على نجاح الثوار في الانتقال بالكتائب والألوية العسكرية من حالة التشرذم والضياع إلى مرحلة التنظيم والهيكلة والمأسسة العسكرية"، في ختام تصريحه بارك الحريري بهذه الخطوات وقال:" إنها حقنٌ لدماء الشعب وخطوة باتجاه دمشق"، مشيراً " أنّ أي تهاون بتوحيد الصفوف اليوم يعني أننا نشارك بقتل السوريين".
تهنئة الأمتين العربية و الإسلاميّة بعيد المولد النبوي الشريف:
تقدم الحكومة السورية المؤقتة إلى الأمتين العربية والإسلامية بأحرّ التهاني وأجمل الأمنيات بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، اليوم الذي ولد فيه رسول الإنسانية محمد صلى الله عليه وسلم ليكون بشارة مجيء الرسالة الحضارية التي غيرت وجه العالم ونشرت قيم حضارة إنسانية عظيمة مستلهمة من السماء ومنطوية على أبدع ما يغني الروح والعقل والنفس.
في هذه المناسبة العظيمة المقدسة نرفع أيدينا بالدعاء إلى الله العلي القدير أن يمن علينا بالنصر على الظلم ، وأن يرفع عن شعبنا معاناته التي طال أمدها، واثقين أن من أرسل نبيه بالرحمة لن يخذل –وحاشاه أن يفعل – شعباً واقعاً تحت سطوة قوى الظلم والظلام.
وكلنا أمل أن نحتفل بهذه المناسبة المباركة في العام القادم في ربوع سوريا الحبيبة ، ونردد آيات القرآن العظيم في كل مساجدها بعد أن تتطهر أرضنا من رجس الاستبداد بجميع صوره.
الخلود لشهدائنا والنصر لقضية شعبنا ..

نظام أسد:

نظام أسد متفهم للإجراءات اللبنانية بحق السوريين:
أكد علي عبد الكريم، سفير نظام الأسد في لبنان، أن نظامه تفهم الإجراءات التي فرضتها السلطات اللبنانية على دخول السوريين ومنها ضرورة حصولهم على تأشيرات، واصفاً هذه الإجراءات بأنها معادلة لإيجاد عوامل تنظيمية نتيجة ضغوط كبيرة، وقال - في تصريح عقب لقائه برئيس وزراء لبنان الأسبق سليم الحص- إن موضوع دخول السوريين وخروجهم يحتاج تنسيقاً وتكاملاً بين الجهات المعنية في البلدين، وأظن أن الخطوات التي اتخذت فيها ملامح أفضل من الإجراءات السابقة، ونحن مع الحكومة اللبنانية، وهذا الأمر يحتاج تشخيصاً صحيحاً وتنسيقاً يتكامل فيه البلدان، وأضاف أن هذه الإجراءات هي معادلة لإيجاد عوامل تنظيمية نتيجة ضغوط كبيرة ربما ساهمت فيها الأوضاع التي يعانيها لبنان، ونحن نقدرها ونتفهمها.

الوضع الإنساني:

دخول 180 لاجئاً سورياً الأراضي الأردنية خلال 72 ساعة:
أعلنت قوات حرس الحدود الأردنية استقبالها 180 لاجئاً سورياً خلال الـ 72 ساعة الماضية، معظمهم من الأطفال والشيوخ والنساء بينهم 13 مصاباً، وقالت في بيان صحفي، إنه تم نقل هؤلاء اللاجئين إلى مراكز الإيواء التي أعدت لهم بعد تقديم المستلزمات الضرورية، كما تم تقديم الإسعافات الأولية لثلاثة عشر من المرضى والمصابين من هؤلاء اللاجئين في المراكز الطبية القريبة من الحدود المشتركة مع سوريا.
يذكر أن الأردن قد أعلن في 13 من شهر ديسمبر الماضي، أنه استقبل 530 ألفاً و67 لاجئاً منذ بداية الأزمة في سوريا قبل أربع سنوات، يشار إلى أن الحدود الأردنية السورية تمتد على طول 378 كم وهي مسافة متباينة التضاريس، بين وعرة وجبلية وصحراوية وسهول، وتوجد 45 نقطة عبور للاجئين و25 نقطة تجمع و15 نقطة إيواء.

المواقف والتحركات الدولية:

مصير الأسد لن يناقش في موسكو:
ذكرت مصادر ديبلوماسية غربية في باريس، أن القيادة الروسية أبلغت المعارضة السورية أن مصير بشار الأسد لن يناقش خلال اجتماع موسكو، وستجري اللقاءات في ذهنية استمرارية الحوار الوطني، كما هو موجود في نص "جنيف- ١"،  وأكدت المصادر أن موقف الإدارة الأميركية من الحوار الذي ترعاه روسيا حيادي، وبحسب ما أوردت صحيفة " الحياة "، فإن موسكو طلبت من الدول الغربية، ومنها الولايات المتحدة، أن تعمل كي لا يكون إعلامها سلبياً إزاء الاجتماعات التي ستعقد بين بعض عناصر المعارضة السورية والنظام في العاصمة الروسية في ٢٧ و٢٨ كانون الثاني (يناير) الجاري، وقالت مصادر فرنسية لـ "الحياة"، إن اجتماعات موسكو تهدف إلى تقسيم المعارضة السورية التي ما زالت مختلفة في ما بينها في شأن قبول الدعوة الروسية أو رفضها.
لبنان يفرض للمرة الاولى تأشيرة دخول على السوريين:
فرضت السلطات اللبنانية على السوريين الحصول على سمة لدخول هذا البلد المجاور، في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين سوريا ولبنان، الذي يستقبل حالياً أكثر من مليون لاجئ سوري، وأعلنت المديرية العامة للأمن العام على موقعها الالكتروني عن "وضع معايير جديدة تنظم دخول السوريين إلى لبنان والإقامة فيه" وتقوم على فرض السمة أو الإقامة، على أن تدخل هذه المعايير حيز التنفيذ بدءاً من يوم الاثنين المقبل، وكانت عملية التنقل بين البلدين الذين يتشاركان بحدود تمتد بطول 330 كلم تتم من خلال إبراز الهوية الشخصية فقط، دون الحاجة إلى أي مستندات أخرى.
درباس: قرارنا للحد من عبء النزوح السوري:
أوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن قرار فرض نوع من التأشيرة المسبقة على المواطنين السوريين الراغبين بدخول لبنان هو استكمال للتدابير التي سبق أن اتخذتها الحكومة للحد من عبء النزوح السوري، ولفت درباس في حديث لـ "الشرق الأوسط" إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يسمح للسلطات اللبنانية التمييز بين اللاجئ وغير اللاجئ، مبدياً استغرابه من تضخيم الموضوع ولا سيما أن هذه الإجراءات تنفذ بين أي دولتين.
وأشار إلى أنه ولتنفيذ الاستراتيجية الجديدة التي أعلنت عنها السلطات اللبنانية لا بد لها من تنظيم دخول السوريين وخروجهم، مؤكداً عدم إقدام الدولة اللبنانية على إغلاق الحدود أو ترحيل أي لاجئ سوري، مع التشديد على أن من يقيم في لبنان بصفة غير لاجئ أو غير شرعية، عليه تسوية وضعه.

آراء المفكرين والصحف:

عام البرابرة في سورية:
بشير البكر
يمكن اعتبار عام 2014 الأكثر دموية في مسار العنف الذي استخدمه النظام ضد الثورة والشعب في سورية، وعلى الرغم من أن الأعوام التي سبقت لم تكن أقل هولاً، وخصوصاً 2013، الذي شهد إقدام النظام على استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في غوطتي دمشق، فإن العام المنصرم كان الأكثر جنوناً وتوحشاً وبربرية بحق المدنيين العزّل، حيث وصل عدد غارات القتل والترويع البرميلية، في بعض الأيام، إلى أكثر من عشرين غارة على مناطق متفرقة، تمتد من دير الزور، مروراً بالرقة وحلب وحماه وريف دمشق، وصولاً إلى ريف درعا، وتجاوز عدد الضحايا من المدنيين في بعض الأيام 200 قتيل.
اتّسم العام الذي انصرف بأن النظام السوري تصرف من دون رادع، في ظل صمت دولي وتغطية إيرانية روسية، ولذا، أطلق لنفسه العنان، فأبان عن بربرية ليست معهودة، ولا مثيل لها في الحروب التي شهدها القرنان الحالي والذي سبقه، وأهم مزايا هذه البربرية، أولاً تقتيل المدنيين، وتشير وقائع الغارات البرميلية على ريف حلب خصوصاً، أنها تتعمّد استهداف التجمعات البشرية ذات الكثافة العالية، من أجل إلحاق أكبر أذى بالسكان، الأطفال والنساء والرجال والشيوخ، الأسواق والمساجد وأفران الخبز والمستشفيات، أي كل ما هو محرّم في أخلاقيات الحروب بين الأعداء، والمظهر الثاني للبربرية هو حصار التجويع ومنع دخول الغذاء والدواء، بما في ذلك قطع الماء والكهرباء والوقود عن بلدات بكاملها، مثل داريا والمعظمية في ريف دمشق، بالإضافة إلى الإعدامات الجماعية والسجون والاعتقالات وحالات الاغتصاب التي تعرّضت لها نساء سوريات، وهناك منظمات، مثل الشبكة السورية لحقوق الإنسان، وثّقت حالات لا شبيه لها في النزاعات الأهلية، حتى تلك التي حصلت بين القبائل البدائية من آكلي لحوم البشر في مجاهل أفريقيا.
وعلى العموم، لا يمكن تفسير استهتار النظام بأرواح السوريين وتاريخهم الحضاري العمراني وممتلكاتهم، إلا من منطلق الاحتقار الذي مارسه بحقهم، طوال أربعة عقود من حكمه، وهو نتيجة تراكم موروث من الانحطاط والعنف، تربّت عليه أجيال النظام منذ مجازر حماه وحلب في مطلع ثمانينات القرن الماضي. (العربي الجديد)
البديل عن موسكو:
د. برهان غليون
يقول البعض: ماهو الحل إذا كان اجتماع موسكو ينذر بأوسلو سورية تقود إلى التنازل بعد التنازل من دون نتيجة، وإلى المقامرة بتضحيات الشعب الهائلة؟
الجواب بالتأكيد ليس في الدعوة لاستمرار الحرب، وإنما في التمسك بمبدأ المفاوضات القائمة على أسس متينة تقود بالفعل إلى حل يضمن، في الوقت نفسه، استمرار الدولة ومؤسساتها، وتلبية الجزء الرئيسي من مطالب الشعب، وفي مقدمها حقه في تقرير مصيره بحرية، ووضع حد لحكم الوصاية البوليسية ورهنه الدولة لمشاريع الهيمنة الاقليمية والدولية.
وهذا ليس بالهدف الصعب ولا المستحيل ولا حتى البعيد، فالنظام قد هلك تماماً، وكذلك حلفاؤه الذين يواجهون أزمة اقتصادية واجتماعية وسياسية متفاقمة، ونحن اليوم في مرحلة عض الأصابع الأخيرة، والشعب السوري الذي خسر كل ما كان بإمكانه أن يخسره وما كان بإمكان أعتى أعدائه أن يكبده إياه، هو الأقدر والأقوى على الصمود وإجبار خصمه الهمجي، مهما كان لؤمه، على أن يكون الأول في الصراخ والاستسلام، والشعب الذي قدم ما حير العالم من تضحيات وما واجه من تحالفات وما عانى من خيانات هو الذي سيصمد وستكون له الكلمة الأخيرة، ولن يقبل بغير الكرامة والحرية والنصر.

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد اليوم (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أنس حسون - حلب 
ماهر بدوي - حلب 
محمد صفو - حلب 
عبدالله العيسى - حلب
أحمـد حسـين كنـاوي - حلب  - اعزاز: قرية كلجبرين 
معروف الخالد - دمشق 
محمد عمر إسماعيل - ريف دمشق  - الذيابية
عبد السلام دلوان - ريف دمشق -  دوما
نزار علي حليمة - ريف دمشق -  الزبداني: قرية كفير يابوس
نور الدين عبد الرؤوف - ريف دمشق  - دوما
أحمد محمد الزعبي-  درعا  - المليحة الشرقية
محمد يوسف النبهاني - درعا  - مخيم النازحين
لينا السيد - القنيطرة  - خان أرنبة
أحمد العبود - دير الزور  - البصيرة
منصور الجابر السلمان - دير الزور   - البوعمر
يوسف حمزة الأصيل - حماة  - كرناز

 

 

 

 

 


المصادر:
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف السوري المعارض
- الحكومة السورية المؤقتة
- سراج برس
- شبكة شام الإخبارية
- الجزيرة نت
- الحياة اللندنية
- الشرق الأوسط
- السبيل
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع