..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا_ أكثر من 270 ألف حالة إعاقة سورية جرّاء حرب الأسد على الشعب، ومجلس الوزراء في الحكومة المؤقتة يجتمع لأول مرة بتشكيلته الجديدة_ (5/4-12- 2014)

أسرة التحرير

٥ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3442

أخبار سوريا_ أكثر من 270 ألف حالة إعاقة سورية جرّاء حرب الأسد على الشعب، ومجلس الوزراء في الحكومة المؤقتة يجتمع لأول مرة بتشكيلته الجديدة_ (5/4-12- 2014)
485027_549795185054347_1422957431_n.jpg

شـــــارك المادة

عناصر المادة

37 قتيلاً على يد قوات الأسد بينهم 5 أطفال و4 نساء، والمجاهدون يدمرون منصة كونكورس ويستهدفون مواقع قوات النظام في عدة محافظات، بالمقابل، ألوية ثلاثة تنضم للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام في العاصمة دمشق، بينما، مجلس الوزراء في الحكومة المؤقتة يجتمع لأول مرة بالتشكيلة الحكومية الجديدة، وفي الشأن الإنساني: أكثر من 270 ألف حالة إعاقة سورية جرّاء حرب الأسد على الشعب، من جهتها.. الحكومة الأمريكية: نظام الأسد لايزال يستخدم الأسلحة الكيماوية بشكل ممنهج!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:
37 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الجمعة 37 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 5 أطفال و4 نساء وشخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها 10 أشخاص، درعا 8 أشخاص، دير الزور 6 أشخاص، حماة 4 أشخاص، حلب 3 أشخاص، وفي كل من إدلب وحمص والرقة قتل شخصان.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، ألقى الطيران المروحي 4 براميل متفجرة على بلدتي زبدين وبالا في الغوطة الشرقية ، كما ألقى الطيران أربعة براميل متفجرة على مدينة داريا في ريف دمشق الغربي، وشن أربع غارات جوية على بلدة خان الشيح بريف دمشق الغربي، وكانت قوات الأسد استهدفت أمس الخميس بلدة زبدين ومزارع حتيتة الجرش بـ4 صواريخ أرض ـ أرض.
وفي حمص، استهدفت قوات الأسد الموجودة في الكلية الحربية بقذائف الهاون والمدفعية منازل المدنيين في حي الوعر، وقصفت بقذائف الهاون قريتي الهلالية وأم شرشوح، كما قصفت قوات الأسد بقذائف الدبابات والهاون مدينتي تلبيسة والحولة.
إلى حلب، حيث ألقى الطيران الحربي برميلين متفجرين على مخيم حندرات، وقصفت قوات الأسد حيّي المرجة وباب النيرب بقذيفتين مدفعيّتين، كما قصفت بلدة بيانون بالريف الشمالي بصاروخ وعدّة قذائف هاون.
أما في دير الزور، شن الطيران الحربي التابع لقوات الأسد عدة غارات على بلدة الجفرة، في حين استهدفت قوات الأسد بادية الموحسن بصاروخ من نوع "سكود". كما قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة مدن وقرى ابطع وطفس وداعل وعتمان ودير العدس بريف درعا. وفي القنيطرة، ألقى طيران الأسد الحربي برميلين متفجرين على بلدة مسحرة.

عمليات المجاهدين:

ثلاثة ألوية تنضم للاتحاد الإسلامي لأجناد الشام في العاصمة دمشق:
انضمت ثلاث ألوية عسكرية من حي القدم جنوبي العاصمة دمشق لصفوف الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام أحد الفصائل العسكرية المناهضة لنظام الأسد، وأعلن المكتب الإعلامي للاتحاد الإسلامي اليوم الجمعة عن انضمام كل من ألوية حذيفة بن اليمان، ومجاهدي الشام، ولواء شام الإسلام بعد توحدهم و اندماجهم تحت اسم "لواء حمزة أسد الله" والعامل في حي القدم و محيطه.
وتأتي هذه الخطوة حرصاً على توحيد الجهود ووحدة الصف في الحي الدمشقي للمسير بخطى ثابتة نحو النصر وفق ما جاء في البيان، ونشر المكتب الإعلامي تسجيلاً مصوراً عبر موقع "يوتيوب" أعلن فيه انضمام الألوية إلى الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام.
قائد جيش الإسلام: النظام يؤازر داعش:
قال قائد جيش الإسلام زهران علوش ‏إن "النظام يؤازر داعش في بير القصب بخمسين غارة جوية، بعد أن كاد جيش اﻹسلام يستأصلهم، وأضاف في تغريدة له عبر "تويتر" إن داعش وجه آخر للنظام".
جبهة النصرة تعدم العسكري اللبناني "علي البزال" الأسير لديها:
أعلنت جبهة النصرة عن إعدام الأسير اللبناني لديها "علي البزال" وقالت النصرة في بيان لها على تويتر تحت عنوان "من سيدفع الثمن" أن إعدام البزال جاء رداً على الجيش اللبناني بسبب "اعتقاله النساء والأطفال"، وأضاف البيان "أنه بحال استمرار اعتقال " الأخوات اللاتي اعتقلن ظلماً وجوراً" فسيتم " تنفيذ حكم القتل بحقّ أسير آخر".
تدمير منصة كونكورس ودك مليشيات حزب الله في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد التسلل إلى حي جوبر وقتلوا عدداً منهم، كما تمكنوا من تدمير منصة كونكورس اليوم داخل فوج الكيمياء في الغوطة الشرقية، وذلك إثر استهدافها بمدفع دوشكا، أما في القلمون فقد قصف المجاهدون مساء أمس الخميس بالأسلحة الثقيلة مواقع لمليشيا حزب الله اللبنانية، محققين إصابات مباشرة.
استهداف معاقل قوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد  التسلل في جبهة الشيخ نجار وجبهة البريج وأيضاً من جهة مطار النيرب العسكري، واستهدفوا تجمعاتها في قرية حندرات بريف حلب الشمالي بقذائف الهاون والصواريخ؛ ما أسفر عن مقتل عدد منهم، كما استهدفوا بصواريخ غراد مواقع أخرى في مبنى المخابرات الجوية بحي جمعية الزهراء، محققين إصابات مباشرة، وتمكنوا من قنص عنصرين من قوات الأسد في حي الشيخ مقصود.
السيطرة على عدة أبنية في الشيخ مسكين بريف درعا:
سيطر المجاهدون على عدة أبنية قرب المساكن العسكرية في الشيخ مسكين بريف درعا، خلال الاشتباكات العنيفة للسيطرة على المساكن، واستهدفوا تجمعاً لقوات الأسد في بصرى الشام بقذائف الهاون، كما تمكنوا من قتل عنصرين من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم بمحيط اللواء 82 في بلدة الشيخ مسكين.
تحرير قرية في ريف إدلب:
سيطر المجاهدون على قرية أبو دالي في ناحية التمانعة بعد اشتباكات مع مليشيات الشبيحة، واستهدفوا حاجز مستودع السماد البوابة الغربية لمعسكر وادي الضيف بالمدفعية.
دك مواقع الأسد في اللاذقية:
استهدف المجاهدون معاقل قوات الأسد بقذائف الهاون في جبل دورين بريف اللاذقية، وحققوا إصابات مباشرة في مواقعهم.

المعارضة السياسية:

الائتلاف يدين مقتل جنود لبنانيين:
تصريح صحفي نورا الأمير
تعرضت دورية للجيش اللبناني يوم الثلاثاء الماضي في جرد بلدة رأس بعلبك في البقاع شرقي لبنان، لكمين أدى لمقتل 6 من الجنود اللبنانيين وإصابة زميل سابع لهم، على يد مجموعة مسلحة، لقد تكرّرت الاعتداءات منذ فصل الصيف الماضي بحق الجنود اللبنانيين، تحديداً بعد معركة عرسال التي لا تزال تداعياتها مستمرة من خلال ملف الجنود اللبنانيين المخطوفين لدى كل من جبهة النصرة وتنظيم الدولة.
وإذ يؤكد الائتلاف الوطني بأن الشعب السوري كان وما يزال أكثر المتضررين من جرائم نظام الأسد وبقية الميليشيات المقاتلة إلى جانبه وعلى رأسها حزب الله، ودورهم في تغذية الطائفية وظهور التنظيمات المتطرفة؛ فإنه يدين هذه الجريمة، ويؤكد أن المتورطين فيها سيكونون محل ملاحقة ومعاقبة، كما يشدد بأن أي جهة تتبنى ارتكاب مثل هذه الأفعال هي بدون شك تقف إلى جانب القوى المتطرفة والمستبدة التي أجمع السوريون على إسقاطها ولفظها.
طعمة: المنطقة الأمنة خلال الأشهر القادمة:
أكد رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة أن المنطقة الآمنة يمكن أن تتحقق خلال الأشهر القادمة، ولاسيما مع التطورات في شمال سوريا لجهة زيادة التشدد في هذه المناطق، وأضاف طعمة في تصريح للعربية أن المنطقة الآمنة أصبحت ضرورة لعدة أسباب أهمها كبح جماح التشدد في مناطق عدة شمال سوريا، وتمكين الحكومة المؤقتة من تقديم خدماتها على أوسع نطاق في الداخل السوري، وقال "نحن بحاجة إلى 3 مناطق آمنة في شمال سوريا ووسطها وجنوبها".
وأكد طعمة على هامش الاجتماع الأول لحكومته الجديدة أن المعارضة السورية متفائلة بتغيير الموقف الروسي تجاه الثورة السورية، والوصول إلى تفاهمات حول هيئة انتقالية كاملة الصلاحيات والوصول إلى انعقاد مؤتمر جنيف 3، ولفت رئيس الحكومة المؤقتة إلى أنهم كمعارضة لم يتلقوا إشارات من الجانب التركي حول تغيير موسكو موقفها من القضية السورية خلال الاجتماع الأخير الذي جمع الرئيسين التركي والروسي في أنقرة، وفي سياق منفصل نفى طعمة وجود خلافات بين الكتل السياسية في الائتلاف الوطني، وقال إن ما جرى هو اختلاف في وجهات النظر، ويحق لكل طرف أن يدافع عن وجهة نظره في أجواء ديمقراطية، حيث يحتكم الجميع في النهاية إلى صناديق الاقتراع.
مجلس الوزراء يجتمع لأول مرة بالتشكيلة الحكومية الجديدة:
اجتمع مجلس الوزراء في الحكومة السورية المؤقتة الثانية المشكلة حديثاً أمس الخميس في مقر الحكومة في مدينة غازي عنتاب التركية، وترأس الاجتماع رئيس الحكومة الدكتور أحمد طعمة، بحضور وزير الدفاع اللواء سليم إدريس، ووزير الداخلية العميد عوض العلي، ووزير التربية والتعليم الدكتور عماد برق، ووزير الصحة الدكتور محمد وجيه جمعة، ووزير الإدارة المحلية والإغاثة وشؤون اللاجئين المستشار حسين البكري، ووزير الاتصالات والنقل والصناعة المهندس ياسين النجار، ووزير البنى التحتية والزراعة والموارد المائية المهندس وليد الزعبي.
وناقش الاجتماع الخطوات العملية لنقل مقرات الحكومة إلى المناطق المحررة في سوريا، والوضع المالي للحكومة، كما بحث الوزراء خلال الاجتماع وضع الأطباء والجرحى السوريين في الأردن، وإقرار دعم مالي للمكتب الطبي في درعا، إضافة إلى مناقشة قرارات متعلقة بالمجلس العسكري الأعلى.

الوضع الإنساني:

أكثر من 270 ألف حالة إعاقة سورية جرّاء حرب الأسد على الشعب:
أشار تقرير صادر عن المكتب الإعلامي للائتلاف إلى وجود أكثر من 270 ألف حالة إعاقة دائمة بين السوريين منذ انطـلاق الثورة، وسط مخاوف من ارتفاع هذا العدد بعد تصاعد العنف واشتداد المعارك، حيث تنوعت هذه الإعاقات بين بتر الأطراف بأنواعها والتشوهات الخطرة والشلل، إلى تعطل الوظائف الحيوية والإصابات الدماغية، ويقدم التقرير وهو بعنوان "السوريون ذوو الاحتياجات الخاصة، مرارة حياة مضاعفة" صورة عن معاناة هذه الفئة المنسية في مخيمات اللجوء ودولها، وفي داخل سورية، فمع مواصلة قوات نظام الأسد لقصفها اليومي والعشوائي على أغلب مدن سورية، تبقى هذه الفئة معرضة للتزايد أكثر فأكثر، وتتفاقم معاناة السوريين من ذوي الاحتياجات الخاصة مع  ازدياد التجاهل الدولي لمأساتهم، وغياب الدعم الصحي والمادي اللازم لتخفيف سوء ظروف حياته، حيث تترافق مأساة الإعاقة مع مشاكل عدة من بينها اللجوء وضعف الحال وتعذر الحصول على العلاج اللازم.
أطباء حول العالم التركية تساعد السوريين:
وصلت شاحنة محملة بـ40 ألف صندوق، تحتوي أدوية أرسلتها جمعية "أطباء حول العالم" التركية، إلى قضاء ريحانلي بولاية هطاي، جنوبي تركيا استعداداً لتوزيعها على السوريين الموجودين في الداخل واللاجئين في تركيا، وأوضح ممثل الجمعية عصمت شان وردي " أن الأدوية التي قدمتها جمعيتهم ستقدم للاجئين السوريين في ولايتي هطاي وشانلي أورفة، إضافة للمرضى والجرحى الموجودين في كافة أنحاء البلاد، وقال شان وردي "إن قيمة الأدوية هي مليون و252 ألف ليرة تركية )ما يعادل 560 ألف دولار أمريكي، وسيتم استخدام قسم منها في قضاء ريحانلي بهطاي، مدن حلب وإدلب وحمص في سوريا".

المواقف والتحركات الدولية:

نظام الأسد لايزال يستخدم الأسلحة الكيماوية بشكل ممنهج:
اتهمت الحكومة الأمريكية نظام الأسد باستخدام الأسلحة الكيماوية في أيلول، على الرغم من قرار الأمم المتحدة الصادر في 2013 الذي يلزم النظام بالتخلص من هذه الأسلحة، وقالت غوته مولر مسؤولة الأمن الدولي والتحكم بالأسلحة في وزارة الخارجية الأمريكية: "يوجد لدينا أدلة أنَّ نظام الأسد لايزال يستخدم الأسلحة الكيماوية بشكل ممنهج ومتكرر، الأدلة التي لدينا تتضمن اكتشافات محققي منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية التي تشير إلى استخدام نظام الأسد للأسلحة الكيمياوية في بلدات خاضعة لسيطرة الجيش الحر في شمال سورية في نيسان وأيار وآب وأيلول من هذا العام".
الدول الغنية لم تستقبل عدداً كافياً من اللاجئين السوريين:
قالت منظمة العفو الدولية إن "الدول الغنية لم تستقبل عدداً كافياً من اللاجئين السوريين، وتركت العبء على دول الجوار الفقيرة وضعيفة الإمكانيات"، وقالت هيئة الإذاعة البريطانية ( بي بي سي) اليوم الجمعة، إن المنظمة "وصفت موقف الدول الغنية في بيانها الذي أصدرته قبيل انعقاد مؤتمر المانحين في جنيف بأنه يبعث على الصدمة".
وأضافت الهيئة "أنه ورد في بيان المنظمة، أن خمسة من دول المنطقة هي الأردن ولبنان والعراق وتركيا ومصر تستضيف 8ر3 مليون لاجئ سوري، بينما لا تستضيف بقية دول العالم سوى7ر1 في المئة من هذا العدد، حيث طالبت المنظمة بإعادة توزيع 5 في المئة من اللاجئين بنهاية عام 2015 و 5 في المئة أخرى بنهاية العام الذي يليه، وحسب المنظمة فإن هذا من شأنه أن يقدم حلاً لمشاكل 380 ألف لاجئ ترى الأمم المتحدة بأن أوضاعهم ملحة، بينهم أطفال وحيدون وناجون من التعذيب"، وأضافت "أن المنظمة لاحظت أيضاً أن روسيا والصين ودول أخرى لم تعرض استضافة اي لاجئ من اللاجئين السوريين".
مساع روسية لترتيب مفاوضات "جدية" بشأن سوريا:
أكد نائب وزير الخارجية وموفد الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف أن بلاده على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة في الداخل والخارج لترتيب "مفاوضات جدية من دون شروط مسبقة"، نافيا وجود مبادرة روسية لتشكيل حكومة إنقاذ سورية، وقال بوغدانوف بعد اجتماعه في بيروت برئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إن "الهدف هو أن يجتمع السوريون ويبدؤوا الحديث وتقارب الأفكار حول كل الأمور المطروحة، لأن الشعب السوري الممثل بالحكومة والمعارضة هو في نهاية المطاف صاحب قرار تقرير مصير ومستقبل البلد".

آراء المفكرين والصحف:

رياح تسوية لإنقاذ ما تبقى من نظام الأسد:
غازي دحمان
رياح سياسية ساخنة تهب على سوريا وتلفح بعض أوجهها، ويأتي هذا الهبوب على نمط سلسلة من المبادرات على خط الأزمة، تكشّف منها حتى اللحظة التحرك الروسي وخطة مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا، بالإضافة إلى حراك سري تجريه القاهرة مع طرفي الأزمة، ويكشف تفحص هذا التحرك عن وجود سياق واحد له مقاربة معينة، وتقوم آلية عمله على التمفصل في أكثر من حكومة ومنظمة ودولية، بحيث يشكل قطعا متعددة تعمل كل واحدة منها على جزئية معينة، فتتخصص روسيا بالبنية السياسية التمثيلية لأطراف الأزمة وتهيئتها لولوج التسوية، فيما تركز القاهرة على إيجاد حاضنة إقليمية لها، بالتوازي مع تركيز دي ميستورا على الترتيب العملاتي عبر تكتيك الهدن "تجميد النزاع " بين الأطراف المتقاتلة، على أن يصار في النهاية إلى جمع هذه الأجزاء وصياغة حل نهائي للأزمة.
وسرّبت مصادر تركية عن أن أوباما أعطى في لقاء له برئيس الوزراء التركي داود أوغلو "إشارة واضحة لأوغلو، مفادها تراجع الولايات المتحدة الأميركية عن سياستها تجاه سوريا"، مرجعية هذا السياق تتمثل بـ"مؤسسة الحوار الإنساني" وهي تتخذ من جنيف مقرا لها وتعمل في مجال حل النزاعات، وسبق أن توسطت المؤسسة في اتفاق بين الإسلاميين والعلمانيين قاد لتنظيم انتخابات سلمية في تونس. وفي أفغانستان تعمل على المفاوضات مع طالبان، أما في سوريا فإنها تسعى لترتيب وقف إطلاق نار محلي منذ العام 2013، وتأمل الآن في التوصل إلى اتفاق بين الثوار والأكراد السوريين.
ما مصير الأسد وفق هذه الخطة، وهو السؤال الأكثر جوهرية في الحدث السوري؟ التقرير يجيب بأن مصيره" "سيتقرر من قبل الشعب السوري" ففي أعقاب نهاية الحرب سيجرى إصلاح شامل للدستور، وانتخابات تحت إشراف دولي"، ولعل الخطورة الكبرى تكمن في إقرار المجتمع الدولي في حال تمرير الخطة بالرؤية الروسية الإيرانية لحل الأزمة، عبر تحويلها الثورة السورية، برموزها وتضحياتها، إلى مجرد حالة تمرد في بعض المناطق وإيجاد حلول موضعية لها من خلال تأمين بعض الحاجات الأساسية للمناطق المنهكة وتسوية أوضاع بعض المطلوبين في تلك المناطق، وبالتالي طي صفحة الثورة السورية بصفتها تحولاً جذرياً في قلب المجتمع، وإعادة النظام إلى سكة الحياة وتوفير كل الظروف المناسبة له لإعادة إنتاج ذاته! (الجزيرة نت)
بوتين والأسد:
سلامة كيلة
يعود الروس للعب دور في الملف السوري، بعد أن أفشلوا مؤتمر "جنيف2"، حينما أتوا بوفد يمثّل الطرف الذي مارس كل الوحشية ضد الشعب، والذي أتى، وهو يرفض، أصلاً، مبادئ "جنيف1"، وبعد أن تورطت موسكو في أوكرانيا، فتعاملت بما يجعلها تخسر هذا البلد الحيوي لمصالحها، انطلاقاً من "نظرية المؤامرة"، على الرغم من أن الأمر يتعلق بشعب أسقط سلطةً أفقرته، كما سابقتها التي كانت ترتبط بأوروبا، وبالتالي، ضاع الروس في تفاصيل الوضع الأوكراني، ما جعلهم لا يلتفتون إلى الوضع السوري.
لا أعرف ما إذا كان بوتين يعرف أن "الحرب ضد داعش" التي طرحتها أميركا فيلم هوليودي، للضغط على إيران لتحقيق تحالف معها، وترتيب وضع العراق، بما يجعل السيطرة الأميركية على الحكومة هي الأساس، من دون تجاهل دور إيران، وبالتالي، أن كل الحديث عن الحرب ضد الإرهاب ليس سوى تغطية على الثورات القائمة من جهة، ومن أجل تغيير في الوضع الجغرافي السياسي، من جهة أخرى.
لهذا، يجب أن يبدأ "جنيف 2 أو 3" من إقرار روسي بحتمية إزاحة الأسد، وبوفد من السلطة لا يمثله، بل يمثّل طرفاً يقبل مبادئ "جنيف1" التي تنص على تشكيل هيئة (وليس حكومة) حكم انتقالي، لتحقيق الانتقال إلى سورية جديدة، هذا الإقرار ضرورة من أجل التفاعل مع أي مبادرة روسية، وإلا يجب أن يكون واضحاً أنه لا تفاوض معها، ولا حاجة لحوار ونقاش كثيرين، فالأمر واضح، الحل في سورية يجب أن يقوم على سلطة جديدة بدون الأسد، وهذا شرط كل تفاوض مع الروس، أو رفض كل حوار معهم. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الخميس (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
سعيد بالو - ريف دمشق  - دير العصافير
صفاء بالو - ريف دمشق  - دير العصافير
علي سعيد بالو - ريف دمشق  - دير العصافير
مايا سعيد بالو - ريف دمشق  - دير العصافير
وسام محمد الشيخ-  ريف دمشق  - دوما
علي أسعد - ريف دمشق  - دوما
محمد حمزة شرف - ريف دمشق  - الديماس
محمد سعيد بالو - ريف دمشق  - دير العصافير
أسعد الخالدي - ريف دمشق  - القلمون: قارة
محمود علي حمزة - ريف دمشق  - حفير الفوقا
مثنى مأمون العمير - حمص  - تدمر
أحمد المطر - حمص  - تدمر
أنس حسام الحلموشي - حمص  - الوعر
يحيى شهاب - حمص  - الوعر
إيمان قره خالد - حمص  - الوعر
عبد الرحمن وكاع - حمص  - السخنة
عبد المجيد أحمد المصطفى - حلب 
أحمد محمد موسى الخضر - حلب
عبد الله عبد الفتاح شويحنة - حلب  - الفرقان
صالح البكار - حلب 
رمضان حج خميس - حلب  - صلاح الدين
جنيد حاج عبدالله - حلب  - اعزاز
تيسير الحتيتي - السويداء 
عبد الحق العصمان - دير الزور  - قرية التبني
ابن ياسين العجراوي - دير الزور  - قرية التبني
عبود المحمد العبد العفارة - دير الزور  - قرية التبني 
محمد عيسى الجلود العواد - دير الزور  - البوليل
عبد المجيد أحمد الحشتر - دير الزور  - البوليل
فيصل غازي العمير - دير الزور  - البوليل
محمد خير السعد الذيابي - درعا  - المزيريب
أحمد سعيد المصري - درعا  - نمر
محمود الرزق - درعا  - معربة
ابنة إبراهيم إسماعيل الغزالي - درعا  - قرفا
أمير التركماني - درعا  - الحراك
عدي نمر الشرقاوي - درعا  - نوى 
سميرة تركي الفاضل - درعا  - الحراك
محمد الداكو - إدلب  - الرفة
أحمد إسماعيل زيدان - إدلب  - تفتناز
أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد ليوم الجمعة (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
محمد عبد الحي - دمشق  - القابون
فصول الراشد - ريف دمشق  - دير العصافير
إبراهيم البراقي - ريف دمشق  - القلمون: حوش عرب
نشوان حمود - ريف دمشق  - القلمون: حوش عرب
أبو عدي - ريف دمشق  - داريا
أبو عباس - ريف دمشق  - داريا
أحمد طه - ريف دمشق  - داريا
علي حسين نقرش - ريف دمشق  - الضمير
نهاد أبو عدي - ريف دمشق  - خان الشيح
عباس عباس - ريف دمشق  - خان الشيح
عمران شروش - ريف دمشق  - عربين
أيهم عبد الرحيم - دمشق  - مخيم اليرموك 
صلاح الخلف - درعا  - الشيخ مسكين
عبد الجواد أحمد النصيرات - درعا  - ابطع
رويدة يوسف خلف السيد أحمد - درعا  - نوى
محمد عدنان قطليش - درعا  - داعل
إيمان جبر الشحادات - درعا  - داعل
عبير غازي قطليش - درعا  - داعل
أزهار عدنان قطليش - درعا  - داعل
أحمد محمود طحان - إدلب  - تفتناز
عمر خطاب - إدلب  - جسر الشغور
عبد الرزاق هاني سلطان - الرقة  - الطبقة
إسماعيل أحمد الرج - حلب  - عندان
أبو علي فهد - حلب 
صلاح غزال - حلب  - عندان
نضال عبد العزيز العلاوي - حمص  - الزعفرانة
حذيفة محمود العلي - حمص  - الحولة
خالد المزعل - دير الزور  - قرية التبني
عبد اللطيف العبدالله الفايز - دير الزور  - قرية التبني
محمد المهيدي - دير الزور 
عبد الهادي ظاهر العرسان - دير الزور 
رامي حسين الحسن - دير الزور  - الموحسن
رواد عبود عليوي الحمد - دير الزور  - الموحسن
كاظم محمود الحماد - دير الزور  - الموحسن
مصعب ديري مشهور العبيد - دير الزور  - الموحسن
عبد الهادي محمد الشلاش - دير الزور  - الموحسن
أيمن حمادي المهوس - دير الزور  - البوعمر
أحمد جهاد الياسين - دير الزور  - الموحسن
وائل الحسين المخلف - دير الزور  - الموحسن
إبراهيم الدعباز - دير الزور 
حمود مورة الغناش - دير الزور 
محمد مورة الغناش-  دير الزور 
حمود الأحمد الغناش - دير الزور 

 

 

 

 


المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني السوري
- الحكومة السورية المؤقتة
- شبكة سوريا مباشر
- شبكة شام الإخبارية
- حلب نيوز
- وكالة الأناضول
- الجزيرة نت
- العربية نت
- آي بي سي نيوز
- الشرق القطرية

- وكالة أنباء الأردن(بترا)
- بي بي سي
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع