..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا _ 7 دبابات ومروحية خسائر النظام على يد المجاهدين، والثوار يحررون بلدة "سن سحر" الاستراتيجية في ريف حماة الشمالي_ (8-9-2014)

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٨ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3190

أخبار سوريا _  7 دبابات ومروحية خسائر النظام على يد المجاهدين، والثوار يحررون بلدة

شـــــارك المادة

عناصر المادة

خمسون قتيلاً على يد قوات الأسد بينهم11 طفلاً و7 نساء، في حين، المجاهدون يضبطون شبكة تجسّس لنظام الأسد في سيفات بحلب، ويتقدمون في عدة محافظات، بينما الهيئة التعليمية في محافظة درعا (بناء)، تعلن يوم الأحد المقبل بداية العام الدراسي في المناطق المحررة في درعا، وممثل تركيا لدى الأمم المتحدة يحمّل نظام "الأسد" مسؤولية دمار سوريا. من جهتها.. الجامعة العربية تؤجل منح الائتلاف مقعد سوريا لغموض قرارات الجامعة.

 

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:

50 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
سقط 50 شخصاً ،اليوم الاثنين، على يد قوات الأسد معظمهم في حماة، ومن بين القتلى 7 نساء و11 طفلاً و5 أشخاص تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حماة 16 شخصاً، دمشق وريفها 7 أشخاص، درعا 6 أشخاص، حلب 6 أشخاص، الرقة 5 أشخاص، إدلب 5 أشخاص، دير الزور 3 أشخاص، وفي حمص قتل شخصان.
مناطق القصف:
شمل القصف عدة مناطق وبلدات سورية ففي حماة، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة بلدة عقرب، في حين نفذ الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة اللطامنة وبلدة خطاب وقريتي سن سحر وأبو حبيلات في ريف حماة الشرقي.
وفي دمشق، شنّ الطيران الحربي الأسدي عدة غارات على حي جوبر، بالتزامن مع قصف الحي بصواريخ أرض - أرض، أما في الريف ، فقد استهدف الطيران الحربي وادي عين ترما في الغوطة الشرقية بأكثر من 6 غارات جوية ، تزامنًا مع قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة على البلدة، و ألقى الطيران المروحي 8 براميل متفجرة على مخيم خان الشيح.
إلى حلب، حيث ألقى الطيران الحربي الأسدي براميل متفجرة على حيّ الصاخور، في حين شنَّ الطيران عدة غارات بالصواريخ الفراغية والبراميل على مدينتي مارع وتركمان بارح وقرية أم القرى في الريف الشمالي.
وفي حمص، شن الطيران الحربي عدة غارات بالصواريخ الفراغية على المنطقة الجنوبية لمدينة الرستن، بينما استهدف الطيران المروحي وسط المدينة ببرميلين متفجرين تسببا في إصابة عدد من المدنيين بجروح. في سياق آخر شنّ الطيران الحربيّ والمروحيّ أربع غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدينة إنخل بريف درعا، كما شنّ الطيران عدّة غارات جوية على مدينة طفس، وبلدة ابطع.
من جهتها قصفت طائرات الأسد عدة مناطق في مدينة الرقة، منها أحياء الثكنة والبياطرة بالقرب من قصر الضيافة، والسخاني، إضافة إلى غارة بالقرب من جامع الجني.

عمليات المجاهدين:

7 دبابات ومروحية خسائر النظام على يد المجاهدين:

"أنصار الدين" تضبط شبكة تجسّس لنظام الأسد في سيفات بحلب:
تمكّن جيش المهاجرين والأنصار، التابع لجبهة أنصار الدين، من القبض على شبكة تجسّس تعمل لصالح قوات الأسد في منطقة سيفات شمالي حلب، وذكر المكتب الإعلاميّ، أنّ التحقيقات الأوليّة أثبت تورّط عناصر الشبكة بالتعاون مع نظام الأسد من خلال نشر شرائح في نقاط رباط المقاتلين لكي يسهل على الطيران الحربيّ قصف مواقع المجاهدين، وتمّ إحالتهم للقضاء الشرعيّ.
استمرار تقدم المجاهدين وخسائر كبيرة لقوات الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد استعادة بعض الأبنية على جبهات طيبة والمناشر وحاجز عارفة في حي جوبر، وسيطروا على بنائين جديدين في المنطقة، كما دمروا دبابة وقتلوا من بداخلها بالقرب من ثكنة كمال مشارقة، وفي ريف دمشق، تمكن المجاهدون من السيطرة على عدة نقاط جديدة في محيط الدخانية من جهة منطقة الدويلعة، كما تمكنوا من التصدي لمحاولة قوات الأسد التقدم إلى بلدة الدخانية بالغوطة الشرقية بريف دمشق، حيث أسفرت الاشتباكات عن مقتل حوالي 9 عناصر من قوات الأسد، بينهم قائد إحدى اللجان التابعة لقوات الأسد، إضافة إلى تدمير دبابة وإعطاب اثنتين.
تقدم للمجاهدين وتدمير دبابات لقوات الأسد  في ريف حماة:
سيطر المجاهدون على بلدة "سن سحر" في ريف حماة الشمالي، بعد معارك شرسة مع قوات الأسد أسفرت عن سقوط قتلى واغتنام دبابة وبعض الأليات والذخائر، كما واصلوا قصف قوات الأسد وطائراتها داخل مطار حماة العسكريّ، بعدّة صواريخ "غراد"، وتمكنوا من قتل ضابط وعدّة جنود خلال المعارك المتواصلة على جبهة أرزة بريف حماة، في سياق متصل، قام الثوار بتدمير دبابة وسيارة لقوات الأسد خلال المواجهات الدائرة في محيط مدينة ‫‏مورك بريف حماة الشمالي.
إعطاب دبابة لقوات الأسد واستهداف مواقع تنظيم الدولة في حلب:
تمكن المجاهدون من إعطاب دبابة من نوع "T 52" لقوات الأسد خلال المعارك المشتعلة في حي سليمان الحلبي بمحافظة حلب، كما استهدفوا مواقع تنظيم الدولة  في قريتي تل مالد واسنبل  بريف حلب الشمالي بمدفع 122، وتمكنوا من قتل 3 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في حي كرم الجبل.
تقدم متواصل للمجاهدين في القنيطرة:
واصل المجاهدون تقدمهم في ريف القنيطرة حيث سيطروا على الريف الأوسط من المحافظة جراء معارك استمرت عدة أيام، ويأتي ذلك عقب نجاح الكتائب المقاتلة في السيطرة على مقر الكتيبة الرابعة مشاة في مدينة نبع الصخر.
تدمير دبابة واستهداف قوات الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من تدمير دبابة لقوات الأسد على الجبهة الشرقيّة لمدينة نوى في الريف  الغربيّ، كما استهدفوا بقذائف الهاون قوات الأسد المتمركزة في اللواء 15 قُرب بلدة إنخل في ريف درعا.
إسقاط طائرة مروحية في إدلب:
ضمن إطار المعارك الدائرة في إدلب تمكن المجاهدون من إسقاط مروحية تابعة لقوات الأسد إثر استهدافها بصاروخ حراري أثناء هبوطها في مطار أبو الظهور العسكري؛ ما أدى إلى مقتل جميع عناصرها.

المعارضة السياسية:

الهيئة التعليمية في درعا تحدد بداية العام الدراسي:
أعلنت الهيئة التعليمية في محافظة درعا (بناء)، أنّ يوم الأحد الموافق 2014/9/14 هو بداية العام الدراسي للمدارس الموجودة في المناطق المحررة في درعا، وطالبت الهيئة الأهالي بالمبادرة إلى تسجيل أبنائهم الذكور والإناث على السواء في مدارسها، والتي تشمل كل المراحل (إعدادية - ابتدائية - ثانوية)، في محاولة لمنع تأثر الطلبة بظروف المعارك مع قوات الأسد، يُذكر أنّ "بناء"، التي تقوم بمهمة الإشراف على التعليم في المناطق المحررة في محافظة درعا قامت سابقًا بعدة فعاليات أهمها دورات تأهيل نفسية للأطفال والطلبة.
دعم الحر وانتزاع الأسد أساس مكافحة الإرهاب:
اعتبر هادي البحرة رئيس الائتلاف الوطني أثناء لقائه بأمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي اليوم أنّ" إسقاط الأسد ونظامه المستبد هو الطريق الأوحد لضمان التحول الديمقراطي ومكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم بأسره، لأنّ أحداً لا يمكنه القضاء على الإرهاب دون نزع مسبباته الأساسية"، هذا واعتبر رئيس الائتلاف خلال اللقاء أنّ دعم الجيش السوري الحر هو السكة الصحيحة لمحاربة إرهاب الأسد وداعش معاً، مؤكداً على أنّه بالرغم من" قلة الإمكانيات وشحّ السلاح لكن أبطال الحر مازالوا يقفون في وجه هذا السرطان المتفشي في جسد المنطقة".
الائتلاف يعدُّ دبلوماسيين وسياسيين لقيادة مرحلة ما بعد الأسد:
أعلن الائتلاف الوطني السوري عن بدء قيامه بدورات تدريبيّة بالسلك الدبلوماسي، سعياً منه لإعداد قادة دبلوماسيين قادرين على تمثيل الثورة السورية من الناحية السياسية في المجتمع الدولي، هذا ويشرف على الدورة الأولى التي انطلقت في هولندا بتاريخ 7/9/2014 عدد من الخبراء السياسيين والمنظّرين في هذا المجال الدبلوماسي، وأفاد يحيى مكتبي المسؤول عن التأهيل والتدريب في الائتلاف الوطني السوري" بأنّ هدف هذه الدورات السياسية والدبلوماسية هو تهيئة الشباب الثوري من أجل قيادة مرحلة ما بعد الأسد، لتكون جزءاً أساسياً لجانب الكوادر البشرية التي تمتلكها المؤسسات السورية، والتي ستكون بدورها أيضاً جزءاً أساسياً من الطاقم السياسي الذي سيدير مرحلة ما بعد إسقاط نظام الأسد، فالائتلاف لم ولن يسعى يوماً للقضاء على سورية الدولة والتي تتكون من مؤسسات وهيئات دبلوماسية وسياسية وتنفيذية مختلفة".
تأجيل منح الائتلاف مقعد سوريا لغموض قرارات الجامعة:
أفاد قياديٌّ بارزٌ في الائتلاف الوطني السوري، أنّ الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، أرجع تأجيل منح الائتلاف مقعد سوريا في الجامعة، إلى ما قال إنه عدم وضوح قرارات قمّتَي الدوحة 2013 والكويت 2014 في هذا الشأن، وقال بسام الملك، عقب لقائه بالأمين العام للجامعة في القاهرة: سلمنا الأمين العام مذكرة قانونية بالحجج التي يراها الائتلاف لتسليمه المقعد، متضمنه أرقام قرارات قمتَي الدوحة والكويت، وفي المقابل كان رد الأمين العام أنّ هذه القرارات لم تكن واضحة ومحددة في صياغتها، وربط قرار قمة الدوحة 2013 منح الائتلاف مقعد سورية بتشكيله لهيئة تنفيذية، لكنه لم يحدد "ماهية" هذه الهيئة، فيما دعا قرار قمة الكويت 2014 الأمانة العامة للجامعة العربية إلى مواصلة المشاورات مع الائتلاف السوري بشأن شغل مقعد سورية المجمّد في الجامعة!.

الوضع الإنساني:

توزيع 350 سلة غذائية على أهالي مخيم اليرموك بدمشق:
واصلت الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، اليوم الاثنين، توزيع المساعدات الإنسانية والإغاثية على الأهالي المحاصَرين في مخيم اليرموك بدمشق، وقال مدير عام الهيئة العامة للاجئين الفلسطينيين العرب علي مصطفى، إنّ الهيئة و"الأونروا" وزعتا 350 سلة غذائية في شارع راما على الأهالي، مع استمرار النقطة الطبية التابعة للأونروا بمعالجة المرضى وتقديم العلاج والدواء اللازم لهم، وأوضح "مصطفى"، أنه سيتم استئناف التوزيع غدًا بالتعاون مع الجهات الرسميّة والهلال الأحمر الفلسطيني والنقطة الطبية التابعة للجبهة الشعبية - القيادة العامة.

المواقف والتحركات الدولية:

ممثل تركيا لدى الأمم المتحدة يحمّل نظام "الأسد" مسؤولية دمار سوريا:
حمَّل ممثل الجمهورية التركية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير "محمد فردن جاريقجي"، اليوم الاثنين، النظام السوري، مسؤولية الدمار الذي لحق بالبلاد، لافتًا إلى أنّ الأوضاع في سوريا تتجه تدريجيًّا نحو الأسوأ، جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال الجلسة الاعتيادية الـ27 لمجلس المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والتي هنّأ فيها المفوض الجديد "زيد بن رعد بن الحسين" بمناسبة تسلمه مهامه الجديدة، وقال "جاريقجي": إنّ نظام دمشق يقمع المطالب المشروعة للشعب السوري، ويزيد من وتيرة العنف ضد المدنيين، مستخدمًا القصف العشوائي بالصواريخ والأسلحة الكيماوية على المدن، ومستغلًا صمت المجتمع الدولي حيال ممارساته، مشددًا على أنّ مرتكبي تلك الممارسات لا بدّ أن يمثلوا أمام العدالة، وأشار السفير التركي، إلى أنّ بلاده مستمرة بالتأكيد على ضرورة إرساء سلامٍ دائم في سوريا، استنادًا إلى تحول سياسي حقيقي وتنفيذٍ كاملٍ لميثاق جنيف الخاص بحقوق الإنسان.
الحكومة السعوديّة تسمح للسوريّين القادمين بتأشيرة زيارة بالعمل في أراضيها:
أعلنت القيادة السعوديّة، اليوم الاثنين، استثناء القادمين من سوريا بتأشيرة زيارة من شرط "غير مصرّح له بالعمل"، ووافقت القيادة السعوديّة على توصيات اللجنة المكلّفة بدراسة موضوع تأشيرات الوافدين السوريين، والتي أوصت باستمرار التأشيرات للسوريين وفق الضوابط المعتمدة سابقًا، كما سمحت للسوريين القادمين بتأشيرة زيارة، ولفترة مؤقتة بالعمل في المملكة، واستثنتهم من شرط "غير مصرّح له بالعمل"، بهدف استيعاب المؤهلين منهم في سوق العمل وفق شروط وزارة العمل، بعد التأكد من عدم وجود ملاحظات أمنية عليهم، وأضافت أنّ اللجنة قرّرت أن يكون هذا الإجراء لفترة محدودة للقادمين بتأشيرة زيارة من هذه الجنسية قبل تاريخ  30 من ذي الحجة 1434هـ، وأكّدت القيادة أنّ تنفيذ هذه الخطوة لن يؤثر على برامج توطين الوظائف، أو توظيف السعوديين بأي حال.
استقبلنا 5500 لاجئ سوري منذ اندلاع الثورة السورية:
أعلنت الخارجية الفرنسية، استقبالها 5500 لاجئ سوري منذ عام 2012، لافتة إلى موافقتها على 96% من طلبات اللجوء القانوني المقدمة لها، وقالت الخارجية، في رسمٍ توضيحي على موقعها الرسمي بعنوان "فرنسا بلد استقبال للاجئين السوريين": إنّ هناك ثلاثَ حالاتٍ للاجئين السوريين، والحالة الأولى هي طالبو اللجوء واللاجئون الخاضعون لحماية المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، وأشارت إلى أنه تمت "الموافقة على 96% من طلبات اللجوء، حيث بلغ عددهم 3000 شخص وهم موجودون في فرنسا حاليًا.
كما لفتت إلى أنّ الحالة الثانية هي اللاجئون لأسباب إنسانية، واللاجئون الذين أعيد توطينهم تحت حماية المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية، حيث بلغ عددهم 500 شخص، وأضافت: إنّ الحالة الثالثة تندرج تحت مسمّى رعايا سوريون "وضع قانوني آخر"، حيث بلغ عددهم 2000 شخص، وهم موجودون على الأراضي الفرنسية، ولديهم وضع قانوني آخر كتأشيرة إقامة طويلة الأجل من أجل الدراسة ولمّ الشمل وغيرها.
القاهرة تؤكد أهمية الحل السياسي للأزمة السورية:
أكدت جمهورية مصر العربية، على أهمية الحل السياسي للأزمة السورية، وكذلك على دعمها لكافة الجهود التي من شأنها التوصل إلى حل يصون لسوريا وحدتها واستقلالها، جاء ذلك خلال لقاء وزير خارجية مصر، سامح شكري، مع هادي البحرة رئيس الائتلاف السوري، وذلك على هامش أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، المنعقد بالقاهرة، وتناول اللقاء تطورات الأوضاع في الأزمة السورية، لاسيما في ضوء الجمود الذي بات يغلّف المشهد السوري في الآونة الأخيرة، بدوره؛ أكد السفير بدر عبد العاطي؛ المتحدث باسم خارجية مصر، على دعم مصر لكافة الجهود السياسية لحل الأزمة السورية، لتحقيق تطلعات الشعب .
المفوض الأعلى الجديد لحقوق الإنسان يدين دموية تنظيم "الدولة" بسوريا:
أدان الأمير زيد بن رعد بن الحسين، المفوض الأعلى الجديد لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، في أول كلمة له منذ اختياره لهذا المنصب دموية تنظيم "دولة العراق والشام" في سوريا، وقال الأمير "الحسين"، اليوم الاثنين، في افتتاح الدورة الـ27 لمجلس حقوق الإنسان في "جنيف": إنّ تصرفات التنظيم تكشف ما ستكون عليه دولة تكفيرية لو حاولت الوصول إلى السلطة في المستقبل، مؤكدًا "ستكون بلاد عنف وشرٍّ ودموية، لا حماية لغير التكفيريين فيها"، ودعا المجتمع الدولي إلى جعل وقف النزاعين اللذين يتزايدان ارتباطًا في العراق وسورية أولوية عاجلة وآنية، وبذل أقصى الجهود لحماية بعض المجموعات القومية والدينية.

آراء المفكرين والصحف:

استراتيجية النظام السوري القديمة المستجدّة:
رامي سويد
منذ ثلاث سنوات ونيّف وإبان توسع التظاهرات المطالبة برحيل النظام السوري في مختلف المدن والبلدات المنتفضة، بدأ الإعلام الحكومي بالحديث عن مجموعاتٍ سلفية إرهابية متطرفة تدخل المدن والبلدات التي تشهد التظاهرات لتقوم بالاعتداء على أجهزة الشرطة والأمن والمؤسسات الحكومية، في الأشهر التالية بدأت تتوسع عمليات الانشقاق عن القوات الحكومية السورية مع تصاعد وتيرة القمع للتظاهرات المنادية برحيل الرئيس السوري، وبدأت القوات المنشقة بالتعاون مع متطوعين من أبناء المناطق المنتفضة تشكل مجموعات وكتائب تابعة للجيش الحر لتبسط سيطرتها تدريجياً على المناطق التي اشتعلت بها الثورة.
هذا النزيف الحاد الذي تعرضت له كتائب الجيش الحر في صدامها مع "داعش"، صبّ من دون شك في مصلحة النظام الذي فقد السيطرة يوماً ما في بدايات العام الماضي على الأوضاع، ليستعيد أنفاسه مع صعود نجم «داعش» على الأرض السورية وتمكنها من القضاء على أكبر فصائل الثوار شمال وشرق سورية بعد استنزافها، ليتمكن النظام من استغلال ذلك في إحراز التقدم الميداني بالسيطرة الكاملة على حمص والتقدم الكبير في ريف دمشق وحلب التي باتت الأحياء التي يسيطر عليها الثوار فيها على وشك الحصار من قِبل قوات النظام التي تقدمت شرق وشمال المدينة. (الحياة اللندنية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قُتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
رامي أحمد بكر - حمص  - مخيم العائدين
علاء محمد إبراهيم - حمص  - الحولة
محمد عمر الجزار - حمص  - الحولة
محمود محمد المروّح - حمص  - باب السباع
رغد عبدالكريم الخضر - دير الزور 
ميسان عبدالكريم الخضر - دير الزور 
فخورة محمد عبدالكريم الخضر - دير الزور 
يسرى عليوي الناصر - الرقة  - حارة الحني
متعب إبراهيم الزعيط - الرقة 
يسرى عليوي الناصر - الرقة  - حارة الحني
عبد الكريم الموسى - الرقة 
حسن عبد الجليل - ريف دمشق  - عربين
مالك جمعة - ريف دمشق  - جسرين
طارق صالح - ريف دمشق  - الهامة
أحمد الصالح - ريف دمشق 
سليمان المدور - ريف دمشق  - دوما
مازن ياسين برو النعال - ريف دمشق  - دوما
عبد الحكيم بلبل - ريف دمشق  - التل
طارق غرة - دمشق  - حي تشرين
طارق غرة - دمشق  - حي تشرين
إبراهيم خليل الحلبوني - ريف دمشق  - دوما
مالك النحلي - ريف دمشق  - دوما
مالك القاضي - ريف دمشق  - حتيتة التركمان 
محمد فايز جمعور - ريف دمشق  - حرستا
مازن كحالة - ريف دمشق  - عربين
رياض طبانة - ريف دمشق  - عربين 
يوسف محمد ديب ثلجة - ريف دمشق  - دوما
أبو عمار الميداني - دمشق  - الميدان
محمود عارف الخولي - ريف دمشق  - مسرابا
عبد الحكيم عبد الحفيظ بلبل - ريف دمشق  - التل
عبدو الساكت - ريف دمشق  - الذيابية
حمود أبو هلال - ريف دمشق  - الذيابية
سمير اللري - دمشق 
فاطمة صلاح - ريف دمشق  - دوما
مهند خليفة - دمشق  - مخيم اليرموك
مروان رضوان - إدلب  - معرة النعمان
حسن الحمادي - إدلب  - الهبيط
خالد نهاد الخطيب - إدلب  - كفرنبل
طارق علي الدغيم - إدلب  - جرجناز
محمد صوفي - إدلب  - جسر الشغور
مصطفى عبد الرحمن الحريري - درعا  - انخل
ناصر المسالمة - درعا  - حي طريق السد
أبو عبد السلام الزعبي - درعا  - الجيزة
محمد حسين اللولو - طرطوس
يوسف محمد حبو - حلب  - قاضي عسكر
محمود أحمد جعلوك - حلب  - عندان
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- مركز حماة الإعلامي
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- سمارت للأنباء
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- وكالة الأناضول
- سبق
- الحياة اللندنية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع