..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - خبراء: الحرب الدائرة في سوريا قد تستمر عشر سنوات إضافية - 7-3-2014

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٧ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3875

أخبار سوريا - خبراء: الحرب الدائرة في سوريا قد تستمر عشر سنوات إضافية - 7-3-2014

شـــــارك المادة

عناصر المادة

قصفت قوات نظام الأسد مسجدا ببلدة مرعيان في ريف إدلب أثناء صلاة الجمعة، وخبراء دوليون يحذرون من أن الحرب الدائرة في سوريا والتي أكملت عامها الثالث قد تستمر 10 سنوات إضافية.

جرائم ضد المجاهدين والمدنيين:

115 قتيل:
قصف نظام الأسد مناطق وبلدات سورية في يومنا هذا الجمعة مخلفا أكثر من 115 قتيلا معظمهم في إدلب وريف دمشق، حيث قتل 14 مدنيا بالقصف على يبرود بريف دمشق و11 ايضا في إدلب جراء استهداف أحد المساجد، وأعدم 12 شخصا في خان عسان بحلب على يد تنظيم البغدادي، من بين الشهداء 10 نساء و6 أطفال وقتيل تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
• دمشق وريفها: 35 بينهم 4 نساء
• حلب: 28 بينهم 5 أطفال وامرأة
• إدلب: 24
• درعا: 11 بينهم 5 نساء وطفلة
• دير الزور: 8
• حماة: 6 بينهم قتيل تحت التعذيب
• حمص: 3 بينهم امرأتان (1)
القصف بالبراميل وصواريخ أرض أرض:
قصف نظام الأسد بالبراميل المتفجرة حيي الحيدرية والصاخور شرقي المدينة، بينما حوصر عشرات بين الأنقاض. ولم تتمكن فرق الإنقاذ من انتشال عدد من الضحايا بسبب عدم توفر المعدات الكافية.

قصف مسجد مرعيان:
قصفت قوات نظام الأسد مسجدا ببلدة مرعيان في ريف إدلب أثناء صلاة الجمعة، ما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى. (3)
مناطق القصف والغارات:
وشن الطيران الحربي الأسدي صباح الجمعة "ست غارات جوية على منطقة العقبة ومحيطها وأطراف يبرود".
وفي دمشق، قالت شبكة شام إن غارتين جويتين استهدفتا حي جوبر الدمشقي، وتعرض مخيم اليرموك لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد
وقصف الطيران الحربي بلدة النشابية وعدة بلدات أخرى بالغوطة الشرقية، تزامنا مع قصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على مدن وبلدات يبرود وداريا وعدة بلدات بالغوطة الشرقية.
وفي حلب، ألقت طائرات النظام عددا من البراميل المتفجرة استهدفت حي الإنذارات والحيدرية
وفي حمص، قتل 13شخصا بينهم نساء وأطفال جراء انفجار سيارة مفخخة في حي الأرمن.
وفي ريف حمص الغربي، قصفت قوات النظام بالمدفعية الثقيلة مدينة قلعة الحصن وأطراف مدينة القريتين، كما سقط صاروخ أرض أرض على بلدة الزارة
وقصفت قوات النظام بصواريخ شديدة الانفجار مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي في محاولة من النظام لإعادة السيطرة على المدينة.
وأغارت مقاتلات النظام على مناطق متفرقة من درعا وريفها منذ ساعات الصباح الباكر. وتعرضت مدينة الحراك وقرية البكار في ريف درعا لقصف عنيف ما خلف أضرارا مادية كبيرة، بينما ألقى طيران النظام الأسدي برميلين متفجرين على الطريق الواصلة بين بلدتي المزيريب واليادودة في ريف درعا الغربي. (3)

عمليات المجاهدين:

غرفة عمليات جديدة لإدارة المعارك بالقلمون:
أعلنت عدة كتائب مجاهدة، يوم الخميس، تشكيل غرفة عمليات سهل رنكوس التابعة لغرفة عمليات القيادة العسكرية المشتركة في القلمون.
وقال المركز الإعلامي في القلمون عبر صفحته على الفيس بوك إن هذه الخطوة تأتي لتوحيد الصف وإدارة المعارك بشكل منظم ضد قوات الأسد وميليشا حزب الله الشيعي اللبناني "حالش"، وفيلق "بدر" العراقي.
وأضاف المركز أن الغرفة تضم عددا كبيرا من الألوية والكتائب الفاعلة والعاملة على الأرض. (5)
جبهة مطار النيرب والشيخ نجار:
أعلنت الغرفة المشتركة لأهل الشام اندلاع اشتباكات عنيفة مع عصابات الأسد في جبهة مطار النيرب العسكري، إطلاق صاروخ محلي الصنع على الساتكوب في حلب، واستهداف ميليشيات الرافضة في الشيخ نجار بحلب بالفوزديكا وبقذائف الهاون ومــدفع جهنم وتحقيق إصابات وقتل العشرات. (9)
اشتباكات العامرية:
وسيطر المجاهدون يوم أمس الخميس على ثلاثة مبان تابعة لقوات الأسد بعد اشتباكات في حي العامرية، في وقت تستمر فيه الاشتباكات بمحيط قرية عسان وطريق خناصر بريف حلب الجنوبي، ومحيط مطار كويرس العسكري بريف حلب الشرقي. مع استمرار الاشتباكات العنيفة بأحياء سيف الدولة والشيخ سعيد والشيخ نجار وجبهة عزيزة والمنطقة الصناعية بحلب. (4)
مناطق الاشتباكات:
وفي محافظة حماة قتل ما لا يقل عن 14 عنصرا من القوات النظامية وجيش الدفاع الوطني الموالي لها" قتلوا باشتباكات مع المجاهدين في بلدة مورك ومحيطها.
وانفجرت شاحنة مفخخة أمس قرب فرع للمخابرات العسكرية عند المدخل الجنوبي لمدينة حماة، ما أدى لمقتل خمسة أشخاص، وفق المرصد الذي أفاد اليوم أن القتلى من عناصر المخابرات وقوات الدفاع الوطني، بينهم ضابط.
واندلعت اشتباكات بين المجاهدين وقوات النظام بمحيط حي جوبر، وعلى أطراف مخيم اليرموك. حيث تواصلت الاشتباكات بين جبهة النصرة ومقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة بأطراف مخيم اليرموك وسط قصف مدفعي.
واندلعت اشتباكات عنيفة في حلب بمنطقة الشيخ نجار ومحيط اللواء 80 ومطار النيرب العسكري بحلب.
وفي ريف حمص الغربي اندلعت اشتباكات بمحيط الزارة في محاولة من قبل قوات النظام اقتحام المنطقة. (3)
انتصارات مورك:
قتل 14 من القوات النظامية الأسدية وعناصر ما يعرف بجيش الدفاع الوطني الموالية لها أمس في اشتباكات بأطراف مورك ريف حماة بوسط البلاد التي تسيطر عليها جبهة النصرة وكتائب إسلامية أخرى منذ أسابيع.
ودمرت الكتائب المعارضة ثلاث دبابات، وتمكنت بحلول المساء من طرد القوات المهاجمة إلى مواقع خارج المدينة. (3)
معركة القلمون:
في القلمون شمال دمشق، استمرت الاشتباكات العنيفة في عدة محاور شمال يبرود وسط قصف جوي ومدفعي. واستعادت كتائب المجاهدين أمس نقاطا خسرتها في محيط يبرود. ودمروا دبابة خلال الاشتباكات، وأعطبوا أمس دبابة في أطراف بلدة السحل، مشيرا إلى أنباء عن مقتل وإصابة جنود أسديين، و5 من مقاتلي حزب الله اللبناني. (3)

المعارضة السورية:

الخطر الحقيقي على وحدة لبنان هو مشاركة حزب الله في قتل السوريين:
انتقد رئيس اللجنة القانونية للائتلاف الوطني السوري هيثم المالح تصريحات الرئيس اللبناني ميشال سليمان، التي اعتبر فيها أن اللاجئين السوريين "يشكلون خطراً وعبئاً حقيقياً على وحدة لبنان"، وقال المالح: " إنّ السوريين والمجتمع الدولي، كانوا ينتظرون من الحكومة اللبنانية إدانة تدخل ميليشيا حزب الله الإرهابي في الشؤون الداخلية لسورية، وليس التذمر والضيق من الشعب السوري، الذي استقبل مئات الآلاف من اللاجئين اللبنانيين والعراقيين وغيرهم، دون أن ينصب لهم ولا حتى خيمةً واحدة داخل الأراضي السورية. فالخطر الحقيقي على وحدة لبنان، هو مشاركة حزب الله في قتل السوريين". وقال المالح: " إنّ الحل الوحيد لمعالجة أزمة اللاجئين في لبنان، هو اتخاذ الحكومة اللبنانية وبشكل فوري، موقفاً حازماً إزاء السلوك الإرهابي والتدخل السافر لميليشيا حزب الله الإرهابي، والذي يعتبر أحد مكوناتها السياسية في الحكومة". (6)

نظام الأسد:

دلالات تغيير طرق ترحيل الكيميائي السوري:
لاحظ الناشطون في منطقة اللاذقية في سوريا أن قوافل المركبات المحملة بمخزون الأسلحة الكيميائية المعدة للنقل إلى ميناء المدينة تمهيدا لترحيلها وتدميرها باتت تسلك طرقا أطول من المعتاد داخل المدينة. كما لاحظوا أن عملية النقل ذاتها ترافقت مع تشديد غير معتاد في الإجراءات الأمنية.
غير أن قائدا عسكريا في المعارضة كان له تفسير مختلف للموضوع مفاده أن النظام كان يريد العكس. وقال ناشطون إن دبابات النظام انتشرت عند مفرق طريق البصة التي تضم قواعد عسكرية كثيرة جنوب اللاذقية وأوقفت دبابة أخرى عند مفرق النهر الكبير الشمالي أثناء مرور شحنة الكيميائي داخل مدينة اللاذقية.
ويرون أن النظام حرص على تجنب الطريق الجنوبي في المدينة الذي يمر بأحياء مكتظة بالسكان أغلبها مؤيد للثورة السورية وهو الطريق الطبيعي الذي تسلكه معظم السيارات بدخولها وخروجها من مرفأ اللاذقية.
ويفسر الناشطون ذلك بحرص النظام على أن تكون الشحنات بعيدة عن مراصد كاميراتهم وتوثيق عملية الشحن من اللاذقية وهو ما يراه النظام نوعا من إنقاص هيبته أمام المجتمع الدولي -على حد قول الناشطين- وهو المبرر الأبرز لابتعاده عن الطريق الجنوبي الآمن.
بالمقابل رأى القائد العسكري بجيش المعارضة السورية بريف اللاذقية (حمدي. ش) في تصريح للجزيرة نت أن النظام له أهداف أخرى بسلوكه هذا الطريق. (3)

المواقف والتحركات الدولية:

السعودية: قائمة الجماعات الإرهابية، تضم داعش والنصرة والإخوان و...
اعتمدت السعودية، اليوم الجمعة، قائمة للجماعات الإرهابية، تضم داعش والنصرة والإخوان وحزب الله السعودي والحوثيين، وتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتنظيم القاعدة في اليمن، وتنظيم القاعدة في العراق.
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها، إن تلك القائمة وضعت بعد تشكيل لجنة من وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزارة العدل، وديوان المظالم، وهيئة التحقيق والادعاء العام، تكون مهمتها إعداد قائمة - تحدث دورياً - بالتيارات والجماعات.
وأضاف البيان أن تلك اللجنة نص عليها الأمر الملكي الذي أصدر في بداية شهر فبراير الماضي، والذي تضمن تجريم المشاركة في أعمال قتالية خارج المملكة، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات -وما في حكمها -سواء كانت دينية أو فكرية متطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت.
وأشار إلى أنه تم تمديد المهلة التي أعلن عنها الأمر الملكي لكل من شارك في مهمة قتالية إلى التراجع عن ذلك، في مدة لا تتجاوز 15 يوماً، ابتداء من اليوم. (7)
الحرب السورية 10 سنوات إضافية:
حذر خبراء دوليون من أن الحرب الدائرة في سوريا والتي أكملت عامها الثالث قد تستمر عشر سنوات إضافية مع دعم إيران وروسيا لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وسيطرة مجموعات مسلحة على أرض المعركة.
وقال هؤلاء الخبراء إن الرئيس الأسد اختار عمدا إستراتيجية عدم القيام بأي شيء في وقت تعزز فيه مجموعات معارضة متطرفة مثل جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام نفوذها على حساب المعارضة المعتدلة التي تقاتل على جبهتين.
وقال المحلل ديفد غارتنشتاين روس إن الأمر بات واضحا بأن "سقوط الأسد لم يعد حتميا كما كان يعتقد الكثير من المحللين قبل عام".
وأضاف أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي أن "السيناريو الأكثر احتمالا هو الذي تتوقعه الاستخبارات الأميركية حاليا: الحرب سوف تستمر عشر سنوات إضافية، وحتى أكثر من ذلك".
التحقيق بالمطارات.. ممارسة تزعج الأطباء السوريين ببريطانيا:
سبع ساعات يقضيها الكثير من الأطباء والناشطين في مطار هيثرو وهم قيد التحقيق أثناء عودتهم من رحلة إغاثية وطبية من لبنان، جعلت أحدهم يصيح في وجه المحقق وهو غاضب "أنا طبيب ولست إرهابي".
لم يستطع الكثير من هؤلاء الأطباء أن يبقو صامتين حيال المأساة الإنسانية في بلدهم، فقررو كحال كثير من الأطباء السوريين المقيمين في بريطانيا التطوع ضمن قوافل إغاثة طبية تصل للمناطق الحدودية، وتقدم الدعم الصحي للمصابين.
ويشتكي الكثير من الأطباء والناشطين السوريين من التضييق عليهم، بينما تشعر الحكومة البريطانية بالقلق مما تصفه بالتهديد الإرهابي القادم من سوريا.
ويروي طبيب أنه أثناء عودته من بيروت تم توقيفه بالمطار بموجب القانون رقم 7 الخاص بمكافحة الإرهاب. ويضيف أن المحقق برر له التوقيف بالقول "أريد أن أحمي بلدي".
ويشير الطبيب-الذي يحمل الجنسية البريطانية- إلى أن أسئلة المحقق تركزت على سبب سفره وما إذا كان دخل سوريا أم لا وطبيعة رؤيته السياسية وموقفه مما يجري هناك.
ويؤكد الطبيب -الذي تم توقيفه مرة ثانية لمدة ساعة بعد عودته من رحلة لتركيا- أن هذا الأمر يزعج الأطباء والنشطاء ويجعلهم يخشون من الإقدام على العمل الإغاثي رغم حاجة وطنهم لجهودهم.
كذلك يروي عضو جمعية الأطباء السوريين في بريطانيا محمد النجار قصته مع هذه الإجراءات، قائلا إنه أوقف خلال عودته من تركيا إلى لندن وطلب منه الانتظار طويلا بحجة التدقيق في جواز سفره. (3)

آراء المفكرين والصحف:

حزب الله ومأزقه في سوريا
الكاتب/ محمد آل شيخ  - صحيفة الرأي.

الحرب كانت وما تزال أداة من أدوات السياسي لإعادة رسم الجغرافيا السياسية، أو التحكم بقوة وضعف مناوئيه السياسيين، حسب متطلبات مصلحته. قالوا عنها إنك تستطيع أن تبدأها بقرار لكنك لا تستطيع في الغالب أن تُنهيها كما بدأتها إلا إذا أذعنت للهزيمة والانكسار ورفعت الراية البيضاء. سياسيون كثر عرفهم التاريخ اتخذوا قرار الحرب خطأً وانتهت بهم وبشعوبهم إلى كوارث غاية في الفظاعة، أشهرهم في العصر الحديث كان «هتلر» وكذلك «صدام حسين» بالنسبة للعرب.. دخول الحرب وخسارتها هي دائماً ما تكون نتيجة للحسابات الخاطئة؛ فقد يظن السياسي أنه قد حسبها (صح) عندما اتخذ قرارها، لكن ليس بالضرورة أن تكون حسابات البداية مثل حسابات النهاية، فظروف الحرب وتطوراتها تعتمد على عوامل ومتغيرات، لا يمكن لطرف مهما بلغ من القوة والسطوة أن يُسيطر عليها دائماً وفي كل مراحلها.
حسن نصر الله عندما قرر الدخول إلى أتون الحرب الأهلية السورية لا يبدو أنه حسبها كما يجب أن يحسبها السياسي الحصيف والمجرب والحذر. هناك آراء كثيرة تتحدث عن أن قرار دخول حزب الله الحرب في سوريا لم يكن قراراً لبنانياً وإنما فرضه الإيرانيون. أما الإيرانيون فينأون بأنفسهم عن قرار إدخال حزب الله الحرب في سوريا، ويؤكدون أن (نصر الله) هو من اتخذه وأقنعهم به. وأنا أميل إلى هذا الرأي؛ أن يسقط الأسد يعني أن ينكشف حزب الله، وعندما ينكشف سيجد نفسه وحيداً في حقل مزروع بالألغام تحفه الأعداء من كل جانب، فضلاً عن أنه على ما يظهر لم يكن يتصور أن يمتد أمد الحرب إلى هذه الفترة الطويلة من الزمن، وقد كلفته الحرب بجانب نظام الأسد من الضحايا - (قتلى ومصابين) - رقماً لم يصل إليه الحزب منذ تأسيسه؛ كما استنزف رصيده الشعبي العربي وكذلك المحلي داخل لبنان كحركة مقاومة عربية ضد إسرائيل؛ ولا يبدو أن هناك مؤشرات تشير إلى أن هذه الحرب ستشهد نهاية قريبة، بل الاحتمال الأقوى أن يمتد الصراع إلى داخل لبنان كلما طال أمد الحرب أكثر، خاصة وأن في لبنان مجموعات سنية مُغرقة في التشدد طائفياً، وتكِنُّ عداوة عميقة لحزب الله، وسوف تساند وتأوي أية مجموعات مسلحة من شأنها تقليم أظافر قوة الحزب وسطوته إذا تسللت من سوريا إلى لبنان. لذلك أتوقع أن تشهد حواضن الحزب في المناطق الشيعية في لبنان تفجيرات وأعمال انتقامية متكررة، سيكون أثرها المعنوي والعسكري بالغ التكلفة وغاية في الإنهاك، وقد بدأت هذه الأعمال بالفعل، وسوف تشهد تزايداً في تقديري مستقبلاً.
(حركة أمل) التي تعتبر الجناح السياسي الشيعي الثاني في لبنان، والأكثر استقلالاً وعقلانية من (حزب الله)، بدأت - على ما يبدو - تستشعر خطر المستقبل على الطائفة الشيعية في لبنان، وهي ترى تورط حزب الله حتى أذنيه في الحرب الأهلية السورية، وفي الوقت ذاته يتأكد مع الزمن أن احتمال بقاء «بشار الأسد» كحاكم لسوريا أو حتى لجزء من سوريا إذا ما تقسمت يكاد يكون شبه مستحيل، لذلك فتح زعيم حركة أمل «نبيه بري» قناة اتصال من خلال أمير الكويت طالباً أن يلعب الشيخ صباح دور الوسيط بين المملكة وإيران، مع ضمان مصالح كل الأطراف في المنطقة؛ فنبيه يرى بري أن أي تقارب بين البلدين سينعكس إيجاباً على الوضع في سوريا، وهو ما قد يكون (مخرجا لائقا) لحزب الله من مأزقه، ويحاصر في الوقت ذاته تداعيات هذه الحرب على الفسيفساء التي يتشكل منها النسيج اللبناني؛ خاصة وأن الحرب إذا ما امتدت إلى لبنان، ستكون قطعاً ذات تأثير كارثي على كل الشيعة في لبنان وليس على حزب الله فقط، وبالذات بعد الانتهاكات الدموية التي ارتكبها الحزب هناك.
وسواء نجح بري في مساعيه أو فشل فإن خسارة حزب الله في حربه مع سوريا ستكون فادحة بكل المعايير، ما يجعل قراره في دخول الحرب السورية من البداية كان خاطئاً وغير مبرر. (8)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعضا ممن قتلهم نظام الأسد المجرم في يومنا هذا الجمعة. (نسأل الله لهم الرحمة وأن يتقبل شهداءه) (2)
إبن مصطفى اليونس  - ادلب  - مرعيان
أبو عباس الحموي  - حماه  - 
أحمد البدوي  - ريف دمشق  - الافتريس
أحمد حسين طراد  - ريف دمشق  - القلمون: قارة
أحمد ظريفة  - ريف دمشق  - عربين
أحمد عبد الله السكني  - حلب  - حي السكري
أحمد عثمان  - ريف دمشق  - حزة
أحمد عوض العوض  - درعا  - اللجاة: قرية جدل
أحمد فجر السفر  - ادلب  - خان شيخون
أحمد ماهر الأسطة  - ريف دمشق  - القلمون: قارة
أحمد محمود حلاوة  - ريف دمشق  - القلمون: قرية السحل
أحمد مصطفى عوسي  - حلب  - حي السكري
أحمد ناجي أبو السل  - درعا  - نوى
أسماء حسين السويداني  - درعا  - نوى
أنس بشدي هواش  - دير الزور  - 
أنور عبد الكريم المصطفى  - حمص  - الحولة: الطيبة الغربية
آيات عبد الرحيم المصري  - درعا  - نوى
باسل عبود ياسين  - ريف دمشق  - زاكية
بلال عليوي  - ادلب  - مرعيان
حسام عبد الهادي  - ريف دمشق  - حزة
حسن بدر العثمان  - ادلب  - الغدفة
حسن بدر العثمان  - ادلب  - الغدفة
حليمة بكور  - ريف دمشق  - يبرود
حمزة بدران  - ريف دمشق  - القلمون: قارة
حمزة ميزر عمارين  - درعا  - نوى
حنان الخطيب  - حمص  - الزارة
خالد سليمان  - حماه  - 
خيرية السوقي  - ريف دمشق  - حران العواميد
راضي عريق  - ريف دمشق  - يبرود
رامي خالد الرفاعي  - ريف دمشق  - يبرود
رمزية الخطيب  - حمص  - الزارة
زكريا عبد الكريم الفردوسي  - حلب  - حي السكري
زكريا عروق  - حماه  - عقرب
زهري جمال الزهري  - دير الزور  - البوكمال
زياد عموري  - حلب  - 
سهام الشرع  - درعا  - قرية الشيخ سعد
شادي المغربي  - ريف دمشق  - يبرود
شادي كيالي  - ادلب  - معرة مصرين
شريف أحمد عويد الجوابرة  - درعا  - درعا البلد
صالح العزاوي  - دير الزور  - العشارة
طلحة عثمان الشيخ حسن  - ريف دمشق  - القلمون: قارة
طلحة عثمان الشيخ حسين  - ريف دمشق  - القلمون: قارة
عبد الحكيم عودة  - حمص  - الوعر
عبد الرحمن ابراهيم الغزاوي  - درعا  - الشيخ مسكين
عبد الرزاق الظاهر  - دير الزور  - البوليل
عبد الرزاق أسود  - حلب  - حي السكري
عدنان جاسم الذياب  - دير الزور  - البوعمر
علي عبد الرزاق أكتع  - حلب  - حي السكري
عماد عبد الكريم الطابو  - ادلب  - معرة النعمان
عمر الموسى  - ادلب  - بسقلا
عمر الموسى  - ادلب  - بسقلا
عمر خالد دحبور  - ريف دمشق  - كفربطنا
عمر طه  - ريف دمشق  - يبرود
عمر هزي  - ريف دمشق  - يبرود
محمد السجناوي  - ادلب  - خان شيخون
محمد الهوا  - ريف دمشق  - يبرود
محمد أبو عدلة  - ادلب  - خان شيخون
محمد أحمد الزين  - حمص  - القصير
محمد حسن مجيد الخطيب  - ريف دمشق  - يبرود
محمد خير غزوان الغنطاوي  - حمص  - الوعر
محمد عبد الباقي  - ادلب  - مرعيان
محمد عبد الرزاق حميدي  - ادلب  - سراقب
محمد عبد اللطيف الشيخ عمر  - ريف دمشق  - الناصرية
محمد عبدو حقوق  - ريف دمشق  - يبرود
محمد عدنان الأخرس  - حماه  - خطاب
محمد عمار الخطيب  - ادلب  - مرعيان
محمد عواد الفياض  - دير الزور  - النملية
محمد هاشم  - ريف دمشق  - سقبا
محمود شبرق  - ريف دمشق  - الافتريس
محمود عثمان البرشة  - ريف دمشق  - القلمون: قارة
مصطفى الحمادي  - ادلب  - الهبيط
مصطفى أحمد العمر  - ادلب  - خان شيخون
مصطفى رمزي الخطيب  - ريف دمشق  - يبرود
معاذ عبد القادر قندح  - ادلب  - كفرسجنة
مها ميزر عمارين  - درعا  - نوى
مهدي عز الدين العبدو  - ادلب  - كفرنبل
ميمونة عطايا  - ريف دمشق  - حران العواميد
نزار حسين طعمة  - ريف دمشق  - زاكية
نزيلة بطحة  - درعا  - نوى
نواف محمد مرعي  - ريف دمشق  - يبرود
نوري عادل الزريق  - ادلب  - الهبيط
هاجر شيخاني  - ريف دمشق  - النشابية
ورد بكران  - ادلب  - مرعيان
وسيم بكور  - ريف دمشق  - يبرود
وليد خالد مرتضى  - ريف دمشق  - القلمون: قارة
ياسر حمد العوض  - درعا  - اللجاة: قرية جدل
ياسر سويدي  - ريف دمشق  - حزة

 

 

المصادر:
1- الهيئة العامة للثورة السورية.
2- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا
3- الجزيرة نت
4- مسار برس
5- مفكرة الإسلام
6- الائتلاف الوطني السوري
7- العربية نت
8- الرأي
9- الغرفة المشتركة لأهل الشام

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع