..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

السعودية عرضت تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات و الرفض الأمريكي مازال قائماً

أسرة التحرير

١٦ ٢٠١٤ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4320

السعودية عرضت تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات و الرفض الأمريكي مازال قائماً

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

وول ستريت جورنال: السعودية عرضت تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات

ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) أن السعودية عرضت تزويد المعارضة السورية بصواريخ مضادة للطائرات للمرّة الأولى.
ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين وعرب وقيادات في المعارضة أن حلفاء واشنطن العرب الخائبين من محادثات السلام في سوريا، اتفقوا على تزويد المعارضين بأسلحة أكثر تطوراً، بما فيها صواريخ محمولة على الأكتف قادرة على إصابة طائرات.
وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية قررت للمرّة الأولى إمداد المعارضة السورية بصواريخ محمولة من صنع صيني، قادرة على اعتراض الطائرات بالإضافة إلى صواريخ روسية موجهة مضادة للدبابات.
وكانت الولايات المتحدة عارضت سابقاً تزويد المعارضة السورية بهذا النوع من الأسلحة خشية أن تسقط بأيدي متشددين يستخدمونها ضد طائرات تجارية غربية.
وكانت السعودية امتنعت في السابق عن تزويد المعارضة السورية بسبب الرفض الأمريكي، غير أن الصحيفة نقلت عن مسؤول في إدارة الرئيس باراك أوباما أن الاعتراض الأمريكي لا يزال قائماً. [1]

لا جولة ثالثة لمفاوضات جنيف والمعارضة تعول على موقف روسي

توقفت مفاوضات السلام في جنيف بلا أي جديد، فبعد انتهاء المفاوضات في جولتها الأولى دون الوصول إلى نتيجة، أعلن المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي أن الجولة الثانية لم تصل إلى أي نتيجة أيضاً.
وأعلن الإبراهيمي أنه لم يتم تحديد موعد جديد للمفاوضات، وأنه طلب من الوفدين العودة والتفكير بجدوى المفاوضات.
وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي أن وفد النظام رفض مناقشة ثلث ما جاء في أجندة التفاوض، ورفض بند هيئة الحكم الانتقالية.
من جهته أكد لؤي صافي المتحدث باسم المعارضة السورية في محادثات جنيف أنه لا يمكن وقف العنف ما لم يتم تشكيل هيئة سياسية فاعلة، موضحاً أن الإبراهيمي كان يأمل أن يتوقف عنف النظام ضد المدنيين، ومشيراً إلى أن عودة وفد المعارضة إلى المفاوضات سيتم عندما نلمس جدية عند النظام والموقف الروسي. [2]

الإبراهيمي يعتذر للسوريين بعد فشل جنيف

اعتذر الوسيط الدولي العربي الأخضر الإبراهيمي للشعب السوري أمس لعدم إحراز أي تقدم في محادثات السلام في جنيف بعدما انتهت جولتها الثانية من دون نتيجة سوى الاتفاق على اللقاء مجدداً، وفي وقت قال وفد الائتلاف الوطني المعارض: إن عقد جولة ثالثة من المفاوضات سيكون مضيعة للوقت إذا لم يكن هدفها مناقشة تشكيل هيئة الحكم الانتقالي، وصف كبير مفاوضي وفد النظام بشار الجعفري أعضاء وفد المعارضة بأنهم هواة، متمسكاً بموقف الحكومة في شأن الاتفاق أولاً على مكافحة العنف والإرهاب قبل مناقشة موضوع تشكيل هيئة الحكم الانتقالي. [2]

دمشق تدرج وفد المعارضة لجنيف بـ قائمة الإرهاب

أدرجت الحكومة السورية أعضاء وفد المعارضة المفاوض في محادثات جنيف2 على قائمة الإرهاب وصادرت ممتلكاتهم، وفق دبلوماسي ومصادر في المعارضة السورية.
ونقلت وكالة رويترز عن المصادر التي لم تسمها أن وفد المعارضة لم يعلم بالقرار إلا عندما سربت نسخة من قرار وزارة العدل الأسبوع الماضي إلى موقع كلنا شركاء الإلكتروني التابع للمعارضة السورية.
وجاء في مذكرة الوزارة السورية أن الأصول جمدت بموجب قانون مكافحة الإرهاب للعام 2012.
وقال دبلوماسي إن مفاوضي المعارضة اكتشفوا قبل بضعة أيام أن معظمهم مدرج على قائمة الإرهابيين التي تضم 1500 من الناشطين والمعارضين للرئيس السوري بشار الأسد.
وتعليقا على ذلك، قال عضو وفد المعارضة أحمد جقل إن النظام السوري يريد أن يبرهن على أنه يستطيع النيل منهم شخصيا، وأضاف أن خيالهم المريض يجعلهم ينظرون إلى أي شخص يعارضهم على أنه خائن وإرهابي.
أما عضو وفد الحكومة السورية بشار الجعفري فقال إن قرار وزارة العدل صدر قبل اجتماع جنيف بشهرين ولا علاقة له بالاجتماع، وأضاف أنه من يرفض مكافحة الإرهاب فهو جزء من الإرهاب. [5]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- القدس العربي
2- الحياة
3- مكة
4- الشرق الأوسط
5- السبيل

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع