..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الحر لن يحضر جنيف 2 والائتلاف سيحضر كممثل شرعي عن الشعب السوري

أسرة التحرير

٢٧ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4549

الحر لن يحضر جنيف 2 والائتلاف سيحضر كممثل شرعي عن الشعب السوري

شـــــارك المادة

عناصر المادة

خريطة الائتلاف السوري إلى جنيف2:

أصدر الائتلاف السوري الوطني المعارض بيانا، أمس، يوضح فيه رؤيته السياسية وخريطة طريق الحل السياسي ومرجعية مؤتمر «مدريد2».
وحصلت «الشرق الأوسط» على نسخة من البيان الذي يعكس نظرة الائتلاف الوطني السوري لتحديد موعد انعقاد مؤتمر «جنيف 2» في 22 يناير (كانون الثاني) 2014، الذي قال إن موضوعه الأساس سيكون تطبيق بنود بيان «جنيف1» كاملة، بدءا بالوصول إلى اتفاق حول تشكيل هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات، بما فيها الصلاحيات التنفيذية على الجيش والشرطة والأمن وأجهزة المخابرات في سوريا، بكل إيجابية، ويعرب عن التزامه الراسخ بأهداف الثورة وبتحقيق تطلعات الشعب السوري إلى الحرية والديمقراطية.
وأضاف أنه يؤكد «بصفته الممثل الشرعي للشعب السوري، أن الانتقال من الاستبداد إلى الحرية والديمقراطية هو من أجل جميع السوريين بجميع أطيافهم دون أي تمييز أو تَمَيز». كما «يؤكد التزامه المطلق بأن هيئة الحكم الانتقالية لا يمكن أن يشارك فيها بشار الأسد أو أي من المجرمين المسؤولين عن قتل الشعب السوري، كما لا يمكن لهم القيام بأي دور في مستقبل سوريا السياسي». (1)

سورية: مفاوضات طويلة تحت النار

بدأ ممثلو النظام السوري والمعارضة الاستعداد لمفاوضات طويلة بعد انطلاق مؤتمر «جنيف 2» من دون وجود اتفاق حول وقف لإطلاق النار خلال العملية التفاوضية، في وقت أعلن «الائتلاف الوطني السوري» المعارض نيته توجيه طلب رسمي إلى الجامعة العربية لشغل مقعد سورية فيها.
وفيما جدد رئيس «الائتلاف» أحمد الجربا رفضه مشاركة إيران في المؤتمر باعتبارها «دولة محتلة»، أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف استعداد بلاده لحضور المؤتمر «من دون شروط مسبقة» إذا تلقت الدعوة. وأعلن «الائتلاف» أمس رفض مشاركة الرئيس بشار الأسد في «هيئة الحكم الانتقالي». (2)

رئيس المعارضة السورية يعتزم المشاركة في جنيف2:

قال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إن الائتلاف ينوي المشاركة في مؤتمر جنيف 2 المزمع إقامته في سويسرا مطلع العام المقبل.
واوضح الجربا للصحافيين في القاهرة عقب مقابلته الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الثلثاء أن الائتلاف يرغب في المشاركة في المؤتمر، على رغم إعلانه في وقت سابق أن المعارضة لن تشارك في المؤتمر ما لم يكن هناك إطار زمني واضح لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد عن السلطة وان الائتلاف لا يمكن أن يقبل بمشاركة ايران.
وقال: "لم نقرر بصفة نهائية... نحن عندنا رؤية تقدمنا بها وعندنا روحية حقيقية بالذهاب الى جنيف 2. (2)

رئيس أركان الجيش السوري الحر: لن نشارك في جنيف2:

أعلن رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر اللواء سليم إدريس، أمس الثلاثاء، عدم مشاركة «الجيش الحر» الذي يقاتل النظام السوري في مؤتمر جنيف2، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه سيواصل القتال للإطاحة بنظام بشار الأسد حتى في أثناء المحادثات.
وفي تصريحات صحفية أدلى بها لفضائية «الجزيرة» القطرية أمس، قال ادريس إن الظروف «غير مواتية لمحادثات جنيف2 في الموعد المقرر لها، وإن الجيش الحر والقوى الثورية لن تشارك في المؤتمر».
وأشار إلى أن مقاتليه «لن يوقفوا القتال أبدا خلال مؤتمر جنيف أو بعده»، وإن كل ما يهم الآن هو الحصول على الأسلحة التي يحتاجها المقاتلون على الأرض.
وبرّر ادريس قراره هذا بأن الجيش الحر لن يشارك في جنيف2، ما دام لم يتم اشراكه في مسار إعداد المؤتمر، وأكد أنه لم يتلقّ أي عروض في هذا الشأن. (3)

إعتقال رجل بشبهة تجنيد جهاديين إلى سوريا:

اعتقلت أجهزة الامن في شمال فرنسا الثلاثاء رجلا يبلغ من العمر 35 عاما يشتبه في انتمائه إلى شبكة لتجنيد جهاديين وإرسالهم للقتال في سوريا، كما أفاد مصدر قريب من التحقيق وكالة فرانس برس.
وأوضح المصدر أن الموقوف يقيم في مقاطعة سالومين ويعمل في مؤسسة لدفن الموتى المسلمين في موبوغ حيث كان يعمل أيضا شاب في ال23 من العمر اعتقل في مدينة ليل (شمال) في 15 تشرين الاول/ اكتوبر. والأخير عاد من سوريا في آب/ اغسطس، بعدما مكث في هذا البلد شهرا واحدا، ويرجح أن سبب عودته هو إصابته. وقد وجه القضاء إليه اتهاما رسميا وأودع السجن بانتظار محاكمته.
وهناك مشتبه به آخر في هذه القضية هو شاب في الـ22 من العمر اعتقل في 15 تشرين الأول/ اكتوبر أيضا بشبهة التوجه إلى سوريا للقتال في صفوف مجموعات جهادية مسلحة. (4)

دمشق تؤكد المشاركة في جنيف-2:

أكدت دمشق مشاركتها بـ"وفد رسمي" في مؤتمر "جنيف-2" المتوقع عقده في 22 كانون الثاني 2014، على ما أفادت وزارة الخارجية في بيان.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية في بيان نشرته الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) :"تؤكد سوريا مجدداً مشاركتها بوفد رسمي يمثل الدولة السورية، مزوداً بتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية، ومحملاً بمطالب الشعب السوري، وفي مقدمتها القضاء على الارهاب".
والوفد السوري "ذاهب الى جنيف، ليس من اجل تسليم السلطة لأحد، بل لمشاركة اولئك الحريصين على مصلحة الشعب السوري المريدين للحل السياسي". (5)

 

------------------------------------- 
1) الشرق الأوسط
2) الحياة
3) السبيل
4) القدس العربي
5) النهار

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع