..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

سقوط ست قذائف مورتر قرب مركز حدودي سعودي و سرادق عزاء في صحراء قطر لقائد لواء التوحيد

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4547

سقوط ست قذائف مورتر قرب مركز حدودي سعودي و سرادق عزاء في صحراء قطر لقائد لواء التوحيد

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

هيغ يتمسك بإعلان لندن11 الرافض لأي دور للأسد:

عقد وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ في إسطنبول أمس محادثات مع قيادات من الائتلاف الوطني السوري المعارض والجيش السوري الحر حول تطورات الوضع السوري الميداني والسياسي، خصوصا عقد مؤتمر «جنيف2» للسلام الخاص بسوريا. وحسب المنسق الإعلامي والسياسي في الجيش السوري الحر لؤي المقداد فإن الوزير البريطاني أوضح للوفد رؤية حكومته حيال الحل في سوريا وأنها مطابقة لإعلان «لندن11» الذي جزم بعدم وجود دور للرئيس السوري بشار الأسد في المرحلة الانتقالية. وجاء ذلك بينما اتهمت هيئة التنسيق الوطنية في سوريا، التي تمثل جزءا من معارضة الداخل، النظام بنسف «جنيف2» على خلفية اعتقال أمين سرها، رجاء الناصر، وسط دمشق أمس. (1)

المعارضة تتهم النظام بعرقلة جنيف2:

اتهمت المعارضة السورية نظام الرئيس بشار الأسد بعرقلة انعقاد مؤتمر «جنيف2» بتصعيده العمليات العسكرية واعتقال أحد أعضاء وفد «معارضة الداخل» إلى المؤتمر، في وقت ربط رئيس «الائتلاف الوطني السوري» أحمد الجربا زيارته إلى موسكو بلقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وصد مقاتلو المعارضة أمس تقدم الجيش النظامي في منطقة القلمون بعد سيطرته على مدينة قارة أول من أمس.
وقالت مصادر في المعارضة لـ «الحياة» إن قرار «الائتلاف» هو التعاطي بإيجابية مع دعوة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لزيارة موسكو، غير أن الاتصالات الحالية ترمي إلى التأكد من الجربا سيلتقي «أصحاب القرار وتحديداً بوتين» للاطلاع على حقيقة الموقف الروسي. (2)

اللاجئون السوريون في لبنان يغرقون في الفقر:

أعلنت منظمة أوكسفام غير الحكومية اليوم الخميس أن عائلات سورية لاجئة في لبنان تغرق في الديون وفي الفقر ما يؤثر على تعليم أطفالها وعلى كرامتها.
وقالت نيجيل تيمينس التي تدير عمل المنظمة في سورية من لبنان أن "اللاجئين السوريين يواجهون صراعا يوميا للعيش في بلد أصبح فيه العمل وإيجاد مسكن نادرا. التفتيش الدائم عن عمل أنهى آمالهم".
وارتكزت المنظمة على نتائج دراسة أوكلت إجراءها إلى معهد ابحاث لبناني على 1500 عائلة لاجئة في لبنان.
وكشفت أوكسفام أن هذه الدراسة "تظهر أن اللاجئين يصرفون مرتين أكثر مما يجنون: تصل العائدات الشهرية للاجئين إلى حوالى 250 دولارا ولكن معدل المصروف يصل إلى حوالى 520 دولارا" فقط من أجل الطعام (225 دولارا) والسكن (275 دولارا). (2)

تندد بانتهاكات منهجية وصارخة يرتكبها النظام:

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة فجر الاربعاء قرارا نددت فيه بـ"الانتهاكات المنهجية والصارخة" لحقوق الإنسان من جانب النظام السوري وميليشيات "الشبيحة" التابعة له.
وصدر هذا القرار غير الملزم بغالبية 123 صوتا مقابل رفض 13 بينها الصين وروسيا فيما امتنع 46 عضوا عن التصويت. وهو ثالث قرار من هذا النوع منذ اندلاع النزاع في سوريا. والعام الفائت، حظي قرار مماثل بتأييد 135 صوتا ومعارضة 12 وامتناع 36. وإضافة الى موسكو وبكين، صوتت كل من إيران وكوبا وفنزويلا وكوريا الشمالية ضد القرار.
ودان القرار الذي دعمته خصوصا الدول الأوروبية والعربية والولايات المتحدة "بشدة استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا (...) وخصوصا مجزرة الغوطة" في ريف دمشق في 21 آب الفائت. (3)

مقتل عبد القادر الصالح بميزان نشطاء سوريا:

كشف ناشطون سوريون عن أن النظام السوري استهدف القائد العسكري للواء التوحيد عبد القادر صالح قبيل الإعلان عن وحدة أربعة فصائل سورية أهمها لواءا التوحيد وأحرار الشام، واللذان يشكلان أكبر الفصائل المقاتلة بشمال سوريا.
وقال الناشط البارز في الثورة بحمص هادي العبد الله للجزيرة نت إن توقيت استهداف عبد القادر الصالح كان مقصودا على ما يبدو لأنه جاء قبل أيام فقط من الإعلان عن اتحاد أربعة فصائل.
ومضى قائلا "قليلون يعلمون ربما أن هناك جهدا جبارا كان سيعلن عنه أمس، وقد أخره استشهاد الصالح، ويتمثل في اتحاد لأكبر أربعة فصائل في سوريا وهي لواء التوحيد وجيش الإسلام وأحرار الشام وصقور الشام".
وكشف العبد الله عن أنه كان مقررا أن يعلن عن عبد القادر الصالح قائدا عسكريا للتشكيل الجديد، وأن "مثل هذه الخطوة التي ربما سربت من أحد ما للنظام كانت برأيي السبب المباشر لاستهداف الصالح". (3)

سقوط ست قذائف مورتر قرب مركز حدودي:

قالت قوات حرس الحدود السعودية الخميس إن ست قذائف مورتر سقطت قرب مركز حدودي سعودي بالقرب من العراق والكويت يوم الأربعاء ولكن لم تقع أي أضرار.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الناطق الإعلامي لحرس الحدود العميد محمد الغامدي قوله إن ست قذائف مورتر سقطت في “منطقة غير مأهولة بالقرب من مركز العوجاء الجديد بقطاع حرس الحدود بحفر الباطن بالمنطقة الشرقية. ولم ينتج عن ذلك ولله الحمد أي أضرار”.
وتقع حفر الباطن عند الطرف الشمالي الغربي من المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في السعودية وتبعد بضع مئات من الكيلومترات عن أكبر حقولها النفطية.
وقال الغامدي انه كان على اتصال مع حرس الحدود في “البلدان المجاورة” لاتخاذ التدابير اللازمة لمعرفة مصدر القذائف ومنع تكرارها. ونشر الموقع الاخباري السعودي (سبق) صورا فوتوغرافية لما قال انها حفر أحدثتها القذائف في الصحراء. وظهر في بعض الصور سياج عال من الاسلاك الشائكة وطريق. (4)

سرادق عزاء في صحراء قطر لقائد لواء التوحيد:

على رقعة منبسطة في الصحراء القطرية وبعيدا عن سوريا تجمع عشرات الرجال تحت خيمة بيضاء للمشاركة في مجلس عزاء عبد القادر صالح القائد العسكري البارز في المعارضة السورية الذي توفي هذا الأسبوع متأثرا بإصابة خطيرة لحقت به في هجوم جوي على حلب.
وتجمع معزون بينهم أعضاء كبار في المعارضة السورية وأقارب صالح مساء الثلاثاء في المكان الذي يقع على بعد 20 كيلومترا من العاصمة القطرية الدوحة التي تتناثر فيها ناطحات السحاب.
ويدل هذا المشهد غير المألوف على مدى عمق ارتباط قطر إحدى أغنى الدول في العالم بقضية السوريين الذين يحاربون منذ 32 شهرا من أجل الإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد. (4)

زيادة الانتهاكات بحق الإعلاميين في حلب:

قال تقرير لمنظمة "مراسلون بلا حدود" تحت عنوان "الخناق يضيق على حلب" إن عمليات قتل وخطف وتدمير تطال الإعلاميين ووسائل الإعلام في حلب، وذلك مع تكثيف جيش النظام لعملياته شمال سوريا، وزيادة الانتهاكات بحق الإعلاميين من قبل كتائب المعارضة.
وأفادت مديرة مكتب المنظمة في واشنطن ديلفين هلجاند بأن نحو ستين صحفيا لا يزالون مخطوفين أو مختفين أو معتقلين في سوريا حاليا، مشيرة إلى أن الاعتقالات والاعتداءات بحق الصحفيين والإعلاميين بدأت تحدث من جانب جماعات المعارضة المسلحة أيضا. وقالت هلجاند في تصريحات للجزيرة "من الصعب جدا توفير الحماية للصحفيين.. عمليات الاختطاف أصبحت شائعة جدا لدرجة أن الصحفيين والإعلاميين أصبحوا يرددون مقولة: إن لم تُختَطف في سوريا فأنت محظوظ". (5)

 

--------------------------------------------------  
1- الشرق الأوسط
2- الحياة
3- السبيل
4- القدس العربي
5- الوسط

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع