..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار سوريا - «جنيف -2»: حوار بين الأسد... والأسد - 4-11-2013م

نور سورية بالتعاون مع المكتب الإعلامي لهيئة الشام الإسلامية

٤ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3412

أخبار سوريا - «جنيف -2»: حوار بين الأسد... والأسد  - 4-11-2013م

شـــــارك المادة

عناصر المادة

اعتراف برلماني إيراني بأن سوريا وراء انتصارات الأسد، وكيري يقول: إن جنيف 2 مهمته تحقيق جنيف1 بينما يضع الائتلاف مطالب عديدة لإنجاحه.

 

انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:

أعداد القتلى:
قتل النظام الأسدي 62 شخصا في سوريا، منهم 26 في دمشق وريفها بينهم طفلان و5 نساء و3 تحت التعذيب، و15 في حمص بينهم 4 نساء، و10 في حلب بينهم امرأة وطفلة، وطفلان في درعا، و2 في إدلب و2 أحدهما طفل في دير الزور و2 في حماه أحدهما امرأة و2 في الرقة أحدهما طفل، و1 يحمل الجنسية السعودية. (1)
حالات القتلى:
وكان معظم القتلى في دمشق وريفها وحمص حيث قتل 3 من ريف دمشق جراء الاشتباكات في بلدة مهين بريف حمص و2 بكمين نصب لهما على يد قوات النظام أثناء تقطيعهما الحطب من الغابة، ومثلهم في درعا جراء القصف على بلدة صيدا بريف درعا، وقتل 3 من الأهالي نتيجة القصف على قلعة الحصن بحمص و3 في البويضة الشرقية أيضاً بحمص خلال الاشتباكات و4 في قرية تيارة بحلب نتيجة القصف، وبين الشهداء 7 أطفال و11 امرأة و3 تحت التعذيب. (1)
مناطق القصف:
ووثقت لجان التنسيق المحلية 501 من نقاط القصف التي استهدفتها أسلحة النظام الأسدي، منها غارات الطيران الحربي في 47 نقطة في سوريا، والبرميل المتفجرة في حلفايا، وطيبة الإمام، ورسم الورد، وقصر ابن وردان بحماه، والبدرية، وكورين بإدلب، ومهين بحمص، ورسم العبود والسفيرة بحلب، وألقيت صواريخ أرض - أرض في سراقب بادلب، وسجل القصف المدفعي في 167 نقطة، والقصف الصاروخي في 145 نقطة، والقصف بقذائف الهاون في 131 نقطة في سوريا. (2)
الطيران الحربي يستهدف معظم مدن وبلدات حماة:
قصف الطيران المروحي لقوات النظام الأراضي الزراعية لمدينة اللطامنة وبلدة زور الحيصة في حماة ما أدى لاحتراق عدد من الأراضي ودمار في الأبنية وجرح عدد من المدنيين. كما قصف طيران الأسد بالبراميل المتفجرة جسر النوربة بين مدينتي حلفايا وطيبة الإمام، وقرى رسم الورد وقصر ابن وردان في حماة  لليوم الرابع على التوالي مسفرا عن سقوط عدد من الجرحى ودمار عدد من المنازل . هذا وقد شنت قوات النظام حملة مداهمات واعتقال في السوق الطويل لعدد من المدنيين.(3)
اعتقالات ومداهمات:
وأفاد نشطاء للمرصد السوري عن قيام القوات النظامية باعتقال خمسة طلاب جامعيين من مدينة يبرود خلال حملة مداهمات لمنازل المواطنين من قبل القوات النظامية في حي الصالحية بمحافظة دمشق.(4)

المقاومة الحرة:

في 163 نقطة اشتباك بين الثوار وقوات النظام استطاع المجاهدون تحقيق انتصارات عديدة منها:
استهداف رحبة الدبابات وأعداد من القتلى والجرحى في صفوف النظام وأعوانه:
في دمشق وريفها دمر الثوار 4 سيارات تابعة لقوات النظام وأوقعوا عددا كبيرا من القتلى والجرحى من عناصر النظام ولواء أبي الفضل العباس وحزب الله اللبناني أثناء محاولتهم اقتحام حجيرة البلد، واستهدفوا رحبة الدبابات في القابون، وكذا عناصر قوات النظام وحزب الله اللبناني وعناصر أبي الفضل العباس في السيدة زينب.(2)
استهداف مطار النيرب العسكري:
وفي حلب استهدف المجاهدون بلدتي نبل والزهراء بقذائف الهاون وصواريخ محلية الصنع، كما استهدفوا مقرات قوات النظام في الريف الشمالي للمدينة بالصواريخ وقذائف الهاون، ومطار النيرب العسكري بقذائف الهاون، وتصدوا لمحاولة قوات النظام اقتحام المسجد الأموي وقتلوا عددا من العناصر، كما قتلوا عددا كبيرا من قوات النظام بالقرب من حمام السادات في باب أنطاكيا أثناء محاولتهم التسلل إلى الحي. (2)
تفجير 3 مراكز لقوات النظام:
وفي درعا فجر الثوار 3 مراكز لقوات النظام في حي الهجير ببصرى الشام أدت إلى مقتل وجرح عدد كبير من قوات النظام، واستهدفوا مركز نصيب الحدودي والحاجز المجاور لأم المياذن بعدة قذائف، وتصدوا لمحاولات قوات النظام بالتسلل إلى الجبهة الشرقية لمدينة إنخل المجاورة للواء 15. (2)
انفجار سيارة مفخخة في أحد مقرات قوات النظام في حي المنشية بدرعا:
انفجرت سيارة مفخخة في مقر لقوات النظام بحي المنشية بدرعا ما أدى لمقتل عدد من العناصر، وذلك وسط قصف لقوات النظام بالمدفعية الثقيلة والصواريخ على أحياء درعا البلد ومخيم درعا وطريق السد. بالتزامن مع حدوث اشتباكات بين الجيش السوري الحر وقوات النظام قرب مركز نصيب الحدودي ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى في صفوف الأخير.(3)
إسقاط طائرة حربية واستهداف مطار الطبقة العسكري:
وفي حمص استهدف الثوار قرى جبورين وكفرنان في الريف الشمالي بقذائف الهاون وصواريخ محلية الصنع، وأسقطوا طائرة حربية كانت تقصف بالبرميل المتفجرة مدينة مهين.
وفي الرقة استهدف الثوار الفرقة 17 أدت إلى نشوب حرائق ضخمة في مركز الأغرار، وتم استهداف مطار الطبقة العسكري.(2)

المعارضة السورية:

الجربا يضع مطالب لإنجاح جنيف2:
ما نطلبه منكم بوضوح هو دعم توجهنا هذا الرامي إلى إنجاح جنيف2 ومنع تلاعب الأسد ونظامه بدماء السوريين وبأمن المنطقة وبما تبقى من ماء وجه المجتمع الدولي عبر التالي:
أولا: إعلان إيران دولة محتلة لسوريا ومطالبتها بسحب حرسها الثوري ومرتزقتها من الأراضي السورية قبل السير بمقاطعتها.
ثانيا: إعلان ميليشيا حزب الله المنتحل صفة لبناني وميليشيات أبو الفضل العباس القادمة من العراق منظمات إرهابية كونها تمارس عدوانا على دولة عربية مؤسسة في جامعة الدول العربية ترتكب عمليات تطهير طائفي معلنة وموثقة.
ثالثا: وضع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي أمام مسؤولياتها عبر تشكيل وفد عربي يرفع هذه القرارات ويطالب بتبنيها دوليا كون سوريا بلد عضو في الأمم المتحدة ويتعرض لاحتلال سافر.
رابعا: تأمين مظلة عربية للمعارضة السورية لحضور جنيف2 تتكامل مع الدور التركي لما في ذلك من ضمانة لنا وللشعب السوري، لكن وفق المعطيات التي سبق وذكرناها.
خامسا: من الآن إلى أن تكتمل معطيات جنيف2 نطالبكم بقرار واضح بمد الشعب السوري بالسلاح لمواجهة احتلال وعدوان يزداد شراسة ساعة بعد ساعة، ونتعهد، بل نحن على استعداد لتقديم كل الضمانات، بألا يصل هذا السلاح إلى الأيدي الخطأ.(3)
الائتلاف: مستعدون لإرسال وفد من وحدة تنسيق الدعم لدراسة مرور الإغاثة مع المنظمات الدولية:
رداً على أنباء حول نقاش دولي مع الروس حول موضوع إيصال المعونات الإغاثية للمناطق المحاصرة من قبل نظام الأسد، وبحث عقد لقاء بين مندوبين من وحدة تنسيق الدعم ومندوبين تقنيين من جانب نظام الأسد ومنظمات الأمم المتحدة، أعرب الائتلاف الوطني السوري في بيان أصدره اليوم، عن:" استعداده لإرسال وفد من التقنيين والعاملين في مجال العمل الإنساني في وحدة تنسيق الدعم لدراسة طرق السماح بالمرور الآمن للقوافل الإغاثية مع المنظمات الدولية الإنسانية والأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي". وتحدث الائتلاف عن إمكانية "وجود وفد من الهلال الأحمر السوري لبحث التفاصيل اللوجستية والفنية مع المعنيين الدوليين في الملف الإنساني والوصول إلى صيغة دولية ملزمة لنظام الأسد بهذا الصدد". وأضاف الائتلاف أنه: "تم التأكيد للمجموعة الدولية أن الوفد لن يضم أعضاء شخصيات سياسية، لكن حتى صدور البيان لم يتلق الائتلاف أي طلب رسمي أو غير رسمي سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من الطرف الروسي للتواصل بهذا الشأن." وأوضح بيان الائتلاف أن:"فك الحصار والسماح للقوافل الإغاثية والإنسانية بالمرور إلى المناطق المحاصرة هو واحد من أهم الأهداف التي يسعى الائتلاف إلى تحقيقها" موضحاً أنه:"سيستمر بمواصلة المطالبة بهذا الحق الطبيعي والمشروع بشتى السبل من أجل رفع المعاناة عن شعبنا والتزاماً منه بإعلاء الصوت لفضح ممارسات النظام الهمجية".(3)

النظام الأسدي:

قدري جميل ينفي انشقاقه عن النظام:
نفى نائب رئيس الوزراء السوري المقال قدري جميل أن يكون قد انشق عن النظام السوري، معلناً أنه "مرتاح لخياره بترك الحكومة، لأنني الآن أستطيع المناورة بحرية"، مضيفاً: "استخدمت الهوامش التي مُنحت لي لكنني اضطررت إلى توسيع هذه الهوامش، كما أنني قمت بخطوة إلى الأمام لزيادة حريتي في العمل، لذلك حصلت المواجهة مع النظام".
وأعلن جميل في حديث مع صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية أنه عائد إلى دمشق "بعد 10 تشرين الثاني، أي بعد نهاية اجتماعاتي في موسكو وبعد أسبوع في جنيف"، مشيراً إلى أنه "عضو في البرلمان ولا أظن أنه يمكن سجني".
وأعلن جميل أن "مغادرته ليست مناورة يقوم بها الحكم، كما اسمع في بعض الاحيان، بل هدفي هو المشاركة في جنيف من ضمن معارضة تعددية، ولن أذهب إلى جنيف إن لم أكن في المعارضة، فمنذ البداية، رفضت الذهاب إلى جنيف في الوفد الحكومي، وموقفي الآن هو منطقي بما أنني لم أعد عضوا في الحكومة".
وعما إذا لديه اتصالات مع المعارضين في الائتلاف الوطني السوري، أوضح جميل أنه "منذ فترة طويلة، لدي اتصالات شخصية، غير رسمية، مع قادة في الائتلاف الوطني، وبعضهم أصدقاء قدامى، ومنذ سنة التقيت بميشال كيلو في باريس لمناقشة الحل الممكن للصراع، كما أن لدي اتصالات أخرى ولكن هذا لا يعني أننا على توافق".(4)

الوضع الإنساني:

انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء:
انخفض سعر صرف الدولار الاثنين 4\11\2013 في السوق السوداء إلى 126 ليرة محققاً السعر الذي تجاوز خطة مصرف سورية المركزي لتثبيته عند 150 ليرة حسب معلومات تداولتها وسائل إعلام مؤخراً بهذا الشأن، وتستمر التوقعات بهبوطه إلى مادون 125 ليرة مع العلم أن مصرف سورية المركزي لم يعد يعلن عن جلسات للتدخل في السوق عبر طرح شرائح من القطع لبيعها لمؤسسات الصرافة والمصارف المسموح لها التعامل بالقطع.
هذا وبلغ سعر الأونصة 1313 دولارا ومحلياً سجلت اليوم 195700 ليرة سورية.
بالعودة لأسعار الذهب اليوم، فقد حددت الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات والأحجار الثمينة في دمشق اليوم سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا في السوق المحلية 5500 ليرة سورية بانخفاض 500 ليرة عما كان عليه السبت الماضي في حين حددت سعر الغرام عيار 18 بـ4714 ليرة .
بالمقابل حددت الجمعية سعر الليرة الرشادية بـ41100 ليرة والإنكليزية عيار 21 بـ45500 ليرة وعيار 22 بـ58000 ليرة .
هذا وأوضح رئيس "الجمعية الحرفية للصاغة والمجوهرات" بدمشق غسان جزماتي، أن وسطي مبيعات الليرات الذهبية يصل يوميا في دمشق إلى 450 ليرة ذهبية.(4)

المواقف والتحركات الدولية:

كيري: هدف جنيف2 تحقيق جنيف1:
أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري في ختام اجتماعاته مع نظيره السعودي سعود الفيصل اليوم أن:" الهدف من  جمع الدول في جنيف2 هو لتحقيق جنيف1" مضيفاً أن: "موقف الولايات المتحدة واضح بخصوص دعم الائتلاف السوري والمرحلة الانتقالية وجنيف2". وأشاد كيري بقرار مجلس الجامعة العربية الذي صدر أمس والذي يدعم التوجه نحو جنيف2، مشيراً إلى أن واشنطن تقدر قيادة السعودية لدعمها الائتلاف الوطني السوري.
وتحدث كيري عن إصرار الرئيس أوباما على استخدام ما بوسعه من قوة لحل مشاكل المنطقة. من جهته، أكد سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي الاتفاق خلال اجتماعه مع كيري على أن بشار الأسد غير موجود في الحل ولا دور له وفقاً لجنيف2 وأن الائتلاف الوطني هو الممثل الشرعي للشعب السوري. وألمح الفيصل إلى اختلافه مع كيري على التكتيكات للوصول إلى مرحلة انتقالية في سوريا. (3)
الفيصل: المملكة تطالب إيران بترك سوريا:
قال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أمام نظيره الأمريكي جون كيري في المؤتمر الصحفي اليوم أن المملكة تدرك أهمية المفاوضات في الأزمة السورية على "أن لا تطول وأن لا يجب أن تستمر بلا نهاية". وأضاف أن محادثات جنيف 2 بشأن سوريا لا يمكن أن تتم بدون حضور ائتلاف المعارضة.
وطالب الأمير سعود الفيصل إيران "بترك" سوريا وأضاف أن طهران تساعد الحكومة السورية في ضرب شعبها، وفي المقابل أكد كيري أن الولايات المتحدة لن تسمح لإيران بالحصول على سلاح نووي وان المسؤولية تقع بصورة مباشرة على إيران لإظهار أن برنامجها سلمي.
واعتذر الفيصل عن عضوية المملكة في مجلس الأمن وأن رفض المملكة للعضوية لا يعني بأي حال من الأحوال انسحابها من الأمم المتحدة، إلا أن المشكلة تكمن في قصور المنظمة في التعامل مع القضايا والأزمات السياسية وخصوصاً في الشرق الأوسط.(4)
السلطات التركية تصادر مواد كيميائية لإنتاج الأسلحة على الحدود السورية:
ضبطت السلطات التركية على الحدود السورية كمية كبيرة من المواد الكيميائية التي يمكن استخدامها في إنتاج أسلحة واعتقلت مشبوها،حسبما أعلنه الجيش التركي. وأوضحت رئاسة هيئة أركان الجيش التركي في بيان لها أمس أن عملية المصادرة وقعت السبت في بلدة الريحانية جنوب شرق تركيا على الحدود مع سوريا حيث حاولت قافلة من ثلاث سيارات عبور الحدود بصورة غير قانونية. ولم يتمكن رجال الدرك من توقيف السيارات إلا بعد استخدام أسلحتهم وإطلاق النار على عجلاتها ما دفع بسائقيها الثلاثة إلى الفرار نحو سوريا.
وأضاف الجيش أنه تم توقيف أحدهم، من دون الكشف عن جنسيته. هذا وتخضع الشحنة التي تمت مصادرتها وتضم مادة الكبريت ومادة غير محددة، للفحص حاليا من قبل متخصصين في الجيش التركي.(3)
عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني: طهران وكتائبها العسكرية خلف انتصارات الأسد:
أكد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني جواد كريمي قدوسي وقوف طهران خلف "الانتصارات" التي حققها جيش نظام الأسد في سوريا مؤخراً معترفاً بـ"وجود مئات الكتائب العسكرية التابعة للجمهورية الإسلامية التي تقاتل إلى جانب بشار الأسد".
وتشكل هذه التصريحات سابقة بشأن الاعتراف بقتال قوات إيرانية كبيرة إلى جانب نظام الأسد، حيث كانت طهران تنفي دائماً تواجد قواتها العسكرية على الأراضي السورية مؤكدة أن دعمها لبشار الأسد لا يتعدى دائرة الاستشارة العسكرية ونقل التجارب.(3)

آراء المفكرين والصحف:

كتب حسان حيدر تحت عنوان:
«جنيف -2»: حوار بين الأسد... والأسد:
مطالبة «المجلس الوطني السوري» بإعفاء الإبراهيمي من مهمته، وانتقاد «الائتلاف الوطني» المعارض لمواقف الموفد الدولي والعربي، لم يأتيا من فراغ. فالرجل يتصرف وكأنه ممثل للولايات المتحدة وروسيا فحسب، ومهمته الترويج للاتفاق الذي توصلت إليه الدولتان، ولا يأخذ في اعتباره، عندما يصرح ويعلن مواقف، أنه مكلف أساسا من الأمم المتحدة التي قال أمينها العام إن بشار الأسد فقد شرعيته ومتهم بجرائم حرب ولم يعد بإمكانه أن يحكم، ومن جامعة الدول العربية التي دعت الغالبية الساحقة من أعضائها إلى رحيل نظام دمشق بعدما علقت عضويته فيها.
وهناك فرق كبير بين الدور الذي خولت المنظمتان الدولية والعربية الإبراهيمي القيام به، وبين الاتفاق الأميركي – الروسي الذي كان ثمرة عجز مجلس الأمن، بسبب تعنت موسكو وتخاذل واشنطن، عن التوصل إلى قرار ينهي الحرب السورية. فالأول يعني بدء مرحلة انتقالية من دون الأسد تمهد لقيام نظام ديموقراطي تعددي يحفظ لسورية وحدتها وينقذها من التفتت وانهيار المؤسسات، والثاني يعني مماطلة إلى ما لا نهاية ومناورات بلا حدود تبقي الأسد في السلطة وتغرق مؤتمر السلام المقترح في متاهات لا توقف النزف ولا تفضي إلى قيام سورية جديدة.
ولا يستقيم في أي منطق أن يؤكد الإبراهيمي من دمشق التي «منّت» عليه أمس بلقاء حاكمها أن «السوريين وحدهم يقررون مصيرهم»، وأن يدعو في الوقت نفسه إلى مشاركة إيران في «جنيف -2» ويعتبر ذلك «طبيعياً وضرورياً»، فيما هي دولة أجنبية تشارك في القتال إلى جانب النظام وتدعم بقاءه بالمال والسلاح. فهو بذلك «يفتي» بما لم يُفوض به، وخصوصاً من الجانب العربي. ولم يعد ينقصه سوى أن يدعو «حزب الله» إلى المشاركة في المؤتمر طالما أنه أيضا يقاتل إلى جانب قوات النظام.
وإذا استمرت جهود الوسيط الجزائري في الاتجاه نفسه، بما تتضمن من تنازلات لمصلحة الأسد ونظامه، وبينها تأكيده على «دور» له في المرحلة الانتقالية، واستمرت أيضاً استفزازاته للمعارضة الفعلية الممثلة بـ «الائتلاف الوطني» ودفعها إلى مقاطعة مؤتمر جنيف، وإذا اقترنت هذه المواقف بما سمعه من «معارضة الداخل» التابعة للنظام من أنها ترفض المشاركة تحت راية «الائتلاف»، فهذا يعني أن المؤتمر إذا عقد سيكون الحوار فيه بين الأسد وبين من عينهم «معارضين» ومنهم وزراء وأزلام وتابعون. أي بين الأسد ونفسه. والأرجح أن «تمثيلية» إقصاء نائب رئيس الوزراء قدري جميل جزء من هذه اللعبة المكشوفة لاختراع معارضين لا يمثلون شعبهم، ولا دور لهم سوى إظهار أن المعارضة منقسمة وغير قادرة على توحيد مواقفها السياسية، بينما تعمل أجهزة النظام الأمنية على محاولة شقها ميدانياً ودفعها إلى الاقتتال.
وإذا كانت المعارضة السورية استطاعت خلال مؤتمر «أصدقاء سورية» المنعقد في لندن أخيراً انتزاع موافقة أميركية على انتفاء أي دور للأسد في المرحلة الانتقالية، فباسم من يتحدث الإبراهيمي إذاً؟ إلا إذا كان واثقاً من أن الأميركيين يقولون ما لا يضمرون، ويحاولون «رشوة» المعارضة بالتصريحات المطمئنة بينما ينسقون مع الروس الذين أهدوهم مع إسرائيل ترسانة الأسد الكيماوية على طبق من فضة، في مقابل بقائه.(4)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

بعض من عرفت أسماؤهم من ضحايا العدوان الأسدي على المدن والمدنيين: (اللهم تقبل عبادك في الشهداء)(6)
إسراء الدرة - ريف دمشق - دوما
شهد الدرة - ريف دمشق - دوما
وليد مصطفى نحيلي - حمص - قلعة الحصن
محمود جعمور - ريف دمشق - جيرود
أحمد محمود غنيم - ريف دمشق - معضمية القلمون
محمود علي شحادة "غرة" - ريف دمشق - القلمون: الرحيبة
خضر أبو أكرم - ريف دمشق - بيت سحم
جاسر أبو صقر - الرقة - 
أبو مصعب السعيد - غير ذلك - 
حمود فريد عرسان البرم - درعا - صيدا
عبود فريد عرسان البرم - درعا - صيدا
فاطمة محمد برق - حمص - الغنطو
ليلى عباس - حمص - قلعة الحصن
نصرة بيطار - حمص - قلعة الحصن
مروان بكور - حمص - الحولة
بسام الصالح - حمص - الحولة
ايمان البارودي - حمص - الوعر
عبد المعين محمد الحاكورة - ادلب - معرة النعمان
علاء جاسم الياسين الفتيح - دير الزور - 
أبو عامر - ريف دمشق - 
محمد ممدوح الطالب - ريف دمشق - البويضة
أحمد عبدالكريم رضوان - ريف دمشق - البويضة
عبدالرحمن خضر جاسم النايف - ريف دمشق - البويضة
هادي نجلة - حمص - مهين
عبد الكريم الطيباني - حمص - دير بعلبة
أحمد شريف الحمد - حمص - دير بعلبة
عبدالله عبدو الحمد - حمص - دير بعلبة
بركات سعد الحمد - حمص - دير بعلبة
مازن نبهان - حمص - دير بعلبة
عبدالله نادر نبهان - حمص - دير بعلبة
نبهان نبهان - حمص - دير بعلبة
سليمان الناصر - حمص - دير بعلبة
بشير أمين الرحال - حمص - دير بعلبة
محمد أمين الرحال - حمص - دير بعلبة
ماهر الرحال - حمص - دير بعلبة
تامر مروان الطالب - حمص - دير بعلبة
خالد راتب النجيب - حمص - دير بعلبة
خالد محمد سليمان - حمص - دير بعلبة
أحمد محمد سليمان - حمص - دير بعلبة
محمود أمين ديب - حمص - دير بعلبة
عبد الجبار ديب - حمص - دير بعلبة
أحمد جديع - حمص - دير بعلبة
حسن محمد سنبل - حمص - جورة الشياح
غالية أحمد الصالح - حلب - قرية تيارة
محمد الرشود - حلب - قرية تيارة
نورا عبد العزيز الحوت - حلب - قرية تيارة
محمد عبد العزيز حاج طه السيد - ادلب - بنش
أحمد حسين الفدغم - دير الزور - حطلة
المصادر:
1- الهيئة العامة للثورة السورية.
2- لجان التنسيق المحلية.
3- الائتلاف الوطني السوري.
4- المرصد السوري لحقوق الإنسان.
5- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع