..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

جولة الصحافة : الإبراهيمي يطلب مواعيد مع الأسد وروحاني والملك عبد الله

أسرة التحرير

١٠ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3243

جولة الصحافة : الإبراهيمي يطلب مواعيد مع الأسد وروحاني والملك عبد الله

شـــــارك المادة

عناصر المادة

تدعو لوقف مؤقت لإطلاق النار في سوريا:

دعا أحمد أزومجو، رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، إلى وقف مؤقت لإطلاق النار في سوريا حتى يمكن التخلص من ترسانة سوريا الكيماوية طبقا للجدول الزمني المحدد والضيق، حسب قرار مجلس الأمن الدولي. كما أشاد بـ«تعاون» المسؤولين السوريين في فريق التفتيش الدولي، وأعلن نية المفتشين زيارة 20 موقعا في سوريا خلال الأيام والأسابيع المقبلة، وأنه يمكن تفكيك الأسلحة الكيماوية السورية بحلول منتصف عام 2014 إذا تعاونت معهم كل أطراف الصراع.
وقال أزومجو في مؤتمر صحافي نادر عقده في لاهاي أمس: «أعتقد أنه إذا جرى التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، فإنه يمكن تحقيق هذه الأهداف». (1)

تعتزمان الدعوة لوقف القتال بسوريا خلال العيد:

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أمس أن الجامعة ومنظمة التعاون الإسلامي تعتزمان إصدار نداء مشترك لوقف القتال في سوريا خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وقال العربي خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين أمس إنه «يجري مشاورات حاليا مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلي لإصدار هذا النداء لوقف القتال في جميع الأراضي السورية، حتى يتسنى إدخال المساعدات الإنسانية لملايين الأشقاء السوريين الذين تستمر معاناتهم القاسية منذ أكثر من عامين».
وأضاف أنه سيتشاور في هذا الأمر أيضا مع كل من سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث المشترك للأزمة السورية الأخضر الإبراهيمي الذي سيصل إلى القاهرة يوم 28 من الشهر الحالي. (1)

دعوات دولية وإقليمية لوقف النار في سورية:

ظهرت أمس نداءات جديدة لوقف إطلاق النار في سورية، مع اشتداد المواجهات بين قوات نظام الرئيس بشار الأسد ومقاتلي المعارضة في أكثر من منطقة في سورية، أسفرت عن سيطرة «الجيش الحر» على معبر حدودي مع الأردن. وواصل خبراء منظمة حظر السلاح الكيماوي والأمم المتحدة مهمتهم لتدمير الترسانة السورية.
ودعا رئيس «منظمة حظر الكيماوي» إلى وقف موقت لإطلاق النار في سورية حتى يتمكن الخبراء الدوليون من التخلص من الأسلحة الكيماوية السورية طبقاً للجدول الزمني المحدد والضيق. وصرح أحمد أزومجو للصحافيين في لاهاي: «أعتقد أنه إذا تم التوصل إلى وقف موقت لإطلاق النار، فإنه يمكن تحقيق هذه الأهداف». (2)

جيش الإسلام يرفض حلاًّ سياسياً مع الأسد:

أعلن زعيم «جيش الإسلام» محمد زهران علوش رفض أي حل سياسي مع نظام الرئيس بشار الأسد، لافتاً إلى أن قبول «الائتلاف الوطني السوري» المعارض تشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة وفق «بيان جنيف» يعني تحويل «الكتائب المسلحة إلى عدو مشترك».
وقال علوش في بيان على موقع «جيش الإسلام» الإلكتروني، إنه يستغرب «الضجة» التي أثيرت بعد توقيع 13 فصيلاً من الكتائب الإسلامية على بيان رفضت فيه شرعية «الائتلاف» والحكومة الموقتة برئاسة أحمد طعمة و «صورته على أنه انقلاب» على التكتل المعارض. (2)

الإبراهيمي يطلب مواعيد مع الأسد وروحاني والملك عبد الله:

طلب الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية في سوريا الأخضر الإبراهيمي مواعيد مع الرئيس بشار الأسد والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس الإيراني حسن روحاني في إطار خطط يجري إعدادها له للسفر إلى كل من دمشق والرياض وطهران، فضلاً عن أنقرة وأبو ظبي والدوحة، وهو ما كشفه ديبلوماسيون في نيويورك لـ"النهار".
وقال مصدر دولي إن "الإبراهيمي ينوي التحرك إلى المنطقة بعد عيد الأضحى بناء على الأجواء الإيجابية السائدة حالياً" بين الولايات المتحدة وروسيا في شأن إتلاف الأسلحة الكيميائية في سوريا ضمن الإطار الزمني المحدد في القرار 2118، مع العلم أن "إنجاز هذه المهمة المعقدة يستوجب هدنة لتخفيف الأخطار الموجودة أصلاً على المفتشين" التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة. (3)

الحر يسيطر على كتيبة الهجانة على الحدود الأردنية:

سيطر الجيش السوري الحر أمس الأربعاء على كتيبة الهجانة التي تحتل موقعا استراتيجيا على الحدود السورية الأردنية بعد اشتباكات عنيفة مع قوات النظام استمرت لمدة شهر، كما بدأ الجيش الحر معركة في ريف إدلب للسيطرة على معسكري الحامدية ووادي الضيف، في حين تحدثت لجان التنسيق المحلية عن اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في حي تشرين في دمشق.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان "سيطرت الكتائب المقاتلة على كتيبة الهجانة قرب مدينة درعا بعد حصار دام شهرين من قبل الكتائب المقاتلة واشتباكات عنيفة منذ شهر في محيطها".
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان بعض عناصر الهجانة انسحبوا من المركز، بينما سجلت خسائر بشرية لم تحدد بعد في صفوف الطرفين المتقاتلين.
ويقع مركز الهجانة على الحدود الاردنية، بمحاذاة مركز الجمرك القديم الذي استولت عليه مجموعات من المعارضة المسلحة وبينها جبهة النصرة قبل ايام، وبات الشريط الحدودي الممتد من درعا البلد حتى الحدود مع هضبة الجولان المحتلة من اسرائيل خارجا عن اي سيطرة للقوات النظامية السورية. (4)

إصابة جنديين إسرائيليين بجروح طفيفة:

أصيب جنديان إسرائيليان بجروح طفيفة جراء إطلاق نيران في هضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل الأربعاء، بحسب ما أعلنت مصادر أمنية إسرائيلية.
وأشارت المصادر إلى أن الجيش الاسرائيلي رد على مصدر النيران دون المزيد من التفاصيل. ولم يصدر أي تعليق فوري من مكتب المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي.
وقال موقع (واي نت) الإخباري الإلكتروني أن جنديا واحدا أصيب فقط بشظية من انفجار قذيفة بينما أصيب الآخر بالصدمة. وبحسب المصادر الأمنية فإنه من غير الواضح إن كان الجنديان أصيبا بشظية قذيفة أو غيره. (5)

مباحثات لتشكيل بعثة لتفكيك الأسلحة الكيميائية:

بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، مع مسؤولين أمميين وأمريكيين فكرة تشكيل بعثة مشتركة بين المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة لتفكيك الأسلحة الكيماوية السورية.
ونقلت وكالة (نوفوستي) الروسية للأنباء، عن بيان للخارجية أن ريابكوف أجرى في نيويورك مباحثات مع مديرة مكتب الأمين العام للأمم المتحدة سوزان مالكورا، ووكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح آنجيلا كين، تتعلّق بتشكيل بعثة مشتركة من المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية والأمم المتحدة لإزالة الأسلحة الكيماوية السورية.  (6)

 

-------------------------
1- الشرق الأوسط
2- الحياة
3- النهار
4- السبيل
5- القدس العربي
6- الرياض

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع