..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أردوغان يصف النظام في سورية بالقاتل

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3654

أردوغان يصف النظام في سورية بالقاتل

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

مستعدون للذهاب إلى جنيف2 بشرط:

أعلن رئيس «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» أحمد الجربا استعداد المعارضة للمشاركة في مؤتمر «جنيف 2»، المقترح من قبل الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، من أجل إنهاء عامين ونصف العام من الصراع في سوريا، إذا «كان الهدف منه تأسيس حكومة انتقالية بسلطات كاملة».
وعلى الرغم من وضوح هذا الإعلان، فإنه ليس الأول من نوعه من قبل المعارضة السورية التي لطالما كررت على لسان قيادييها رفض المشاركة في أي مؤتمر أو أي حل لأزمة سوريا لا يتضمن رحيل الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة. وباتت المعارضة أكثر ترددا في المشاركة في مؤتمر «جنيف2»، بعد استخدام السلاح الكيماوي في الحادي والعشرين من الشهر الماضي في منطقة الغوطة بريف دمشق، الذي أودى بحياة نحو 1500 شخص. (1)

لافروف يتهم الغرب بـالعمى والابتزاز:

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة والغرب بـ«العمى» حيال سوريا وبالسعي إلى «ابتزاز» موسكو بشأن هذا الملف. وفي الوقت نفسه عرض لافروف إرسال بلاده قوات إلى سوريا في إطار قوة دولية لتوفير أمن عمل الخبراء الدوليين في مواقع الأسلحة الكيماوية السورية، المزمع وصولهم وفقا لاتفاقية جنيف بين موسكو وواشنطن لتفكيك الترسانة السورية من تلك الأسلحة. وفي تلك الأثناء سقطت قذيفة هاون أطلقها مقاتلون معارضون في حرم السفارة الروسية وسط دمشق.
ومع قرب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، تتواصل الاتصالات بغية استصدار قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن تدمير الترسانة الكيماوية السورية بحلول منتصف عام 2014. تصر روسيا على موقفها الرافض لتضمين هذا القرار أي تلويح باستخدام القوة، وهو ما يسعى إليه الغرب. (1)

قلق تركي من تزايد القاعدة:

أعرب الرئيس التركي عبد الله جول، عن قلقه من تقدم مقاتلي القاعدة المناهضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، إلى مناطق قريبة من الحدود التركية، وأقر لأول مرة بتسلل "إرهابيين" إلى الأراضي التركية.
وأضاف جول، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، في نيويورك، حيث يحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا نتمكن من منع تسلل إرهابيين، رغم كل احتياطاتنا ونشر مدافع ودبابات" على الحدود التركية-السورية.
ونقلت صحيفة "حرييت" عن جول قوله ان "المجموعات المتطرفة تشكل مصدر قلق كبيرا لأمننا"، قائلا إنه حذر كل السلطات المختصة في تركيا حيال "مسالة الأمن الحيوي" هذه، لكنه أقر بأن مهمة تركيا صعبة جدا بسبب الحدود البالغ طولها 910 كيلومترا مع سوريا. (2)

دول الغرب تحارب عدوا وهميا:

نقل التلفزيون الرسمي الصيني، اليوم الاثنين عن الرئيس السوري بشار الأسد، قوله إنه "غير قلق" من مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، لمجلس الأمن الدولي لوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية.
وأكد الأسد في المقابلة مع التلفزيون الصيني، وجود الأسلحة الكيماوية في مناطق آمنة بسوريا، مشيرا إلى أن تلك الأسلحة تحت سيطرة كاملة من قبل الجيش السوري.
ونقل عن الأسد قوله في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الصيني، إن الدول الثلاث بتقديمها مشروع القرار "تحاول فقط جعل نفسها منتصرة في حرب ضد سوريا عدوهم الوهمي".
وقال الأسد أيضًا إن الصين وروسيا "تلعبان دورًا إيجابيًا في مجلس الأمن الدولي لضمان عدم بقاء أي حجة للقيام بعمل عسكري ضد سوريا". (3)

مقتل أمير الدولة الإسلامية في اشتباكات:

أكدت مصادر في المعارضة السورية، مقتل أبو عبد الله الليبي الذي يوصف بأمير ما يعرف بـ«الدولة الإسلامية في العراق والشام» «داعش»، وذلك بعد تعرضه لإطلاق نار في منطقة باب الهوى شمالي سوريا خلال اشتباكات مع مقاتلي «الجيش السوري الحر».
وأعلن الجيش السوري الحر، اليوم الاثنين، مقتل 4 من عناصره خلال مواجهات اندلعت في منطقة حزانو بريف إدلب ضد داعش، مؤكدًا أن المعلومات تفيد بمقتل أمير دولة الشام والعراق أبو عبد الله الليبي. (3)

الأسد غير قلق من مشروع قرار لمجلس الأمن:

نقل التلفزيون الرسمي الصيني اليوم الاثنين عن الرئيس السوري بشار الاسد قوله انه "غير قلق" من مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا لمجلس الامن الدولي لوضع الاسلحة الكيماوية السورية تحت الرقابة الدولية.
ونقل عن الاسد قوله في مقابلة مع التلفزيون الرسمي الصيني ان الدول الثلاث بتقديمها مشروع القرار "تحاول فقط جعل نفسها منتصرة في حرب ضد سورية عدوهم الوهمي".
وقال الاسد ايضا ان الصين وروسيا "تلعبان دورا ايجابيا في مجلس الامن الدولي لضمان عدم بقاء اي حجة للقيام بعمل عسكري ضد سورية". (4)

91 ألف سوري عادوا و1.2 مليون في الأردن:

قال مسؤول أردني أمس إن أكثر من 91 ألف لاجئ سوري عادوا طواعية إلى بلادهم منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف آذار (مارس) 2011.
وقال مدير إدارة مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن العميد وضاح الحمود لوكالة «فرانس برس»، إن «عدد اللاجئين السوريين العائدين طواعية إلى بلدهم منذ بدء الأزمة السورية وحتى اليوم، بلغ 91 ألفاً و297 لاجئاً». وأضاف أن «العودة الطوعية للاجئين السوريين تمت بعد تعبئة طلبات من قبل اللاجئين بهذا الخصوص». (4)

الأسد: مؤشرات تقود لترشحي بـ2014:

قال الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلاده أنتجت السلاح الكيماوي بهدف خلق توازن مع إسرائيل، مؤكدا استحالة وصول من وصفهم بـ"الإرهابيين" إليها لوقوعها تحت "السيطرة الكاملة" لقواته، كما بدا مرتاحا إلى انعدام فرص صدور قرار تحت الفصل السابع ضد دمشق، ولم يستبعد الترشح مجددا للرئاسة في ظل وجود "مؤشرات" على الدعم الشعبي له.
وقال الأسد، في مقابلة مع التلفزيون الصيني CCTV، إن المطلوب من الحكومة السورية هو تقديم المعلومات والبيانات لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، وقد أنجزت ذلك بالفعل، إلى جانب تأمين وصول المفتشين إلى مواقع إنتاج وتخزين الأسلحة الكيماوية، وهو الأمر الذي قد تترتب عليه مشاكل. (5)

عودة 91 ألف لاجئ سوري:

بلغ عدد اللاجئين السوريين العائدين الى بلدهم منذ تفجر الأزمة السورية قبل أكثر من عامين، وبدء عملية تدفقهم إلى الأردن 91297 لاجئا، على ما أفاد مدير إدارة مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن العميد وضاح الحمود.
وقال الحمود أن العودة الطوعية للاجئين السوريين تمت بعد تعبئة طلبات بهذا الخصوص، مشيرا إلى قيام الجهات المختصة بشؤون اللاجئين بتقديم كافة أنواع الخدمات، بما يضمن حياة كريمة لهم ولذويهم خلال تواجدهم على الأراضي الأردنية.
وبين الحمود أنه غادر 168 لاجئا سوريا الأراضي الأردنية بصورة طوعية خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، في حين اجتاز 950 لاجئا سوريا جديدا الشيك الحدودي باتجاه الأردن.
ولفت إلى أن المجموع الكلي للاجئين السوريين في كافة محافظات المملكة بلغ 543029 لاجئا، يتواجد منهم في المخيمات المخصصة لهم 127859 لاجئا. (5)

أردوغان يصف النظام في سورية بالقاتل:

وصف رئيس الوزر التركي رجب طيب أردوغان النظام في سورية بأنه (قاتل) لأنه قتل ما لا يقل عن 110 آلاف شخص.
وأضاف “تركيا سوف تفعل ماهو ضروري ضد اولئك الذين ينتهكون حرمة حدودنا”، بحسب وكالة أنباء الاناضول.
وكان بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي قد أعلن الإثنين الماضي أن طائرات حربية تركية أسقطت مروحية سورية بعدما انتهكت المجال الجوي التركي. (6)

----------------------------------------
1. الشرق الأوسط
2. الدستور
3. الشروق
4. الحياة
5. السبيل
6. القدس العربي

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع