..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الائتلاف يركز على مسارين (سياسي- إنساني وعسكري) وناشطون ينفون سيطرة كاملة للنظام على الخالدية

أسرة التحرير

٢٨ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3576

الائتلاف يركز على مسارين (سياسي- إنساني وعسكري) وناشطون ينفون سيطرة كاملة للنظام على الخالدية

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

المعارضة السورية تدين الإعدام الجماعي لعناصر من القوات النظامية:

دانت المعارضة السورية قيام جماعات مسلحة بـ"إعدام ميداني" لعشرات الجنود التابعين للقوات النظامية، معلنة عن تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة.
وأكد الائتلاف الوطني السوري وقيادة أركان الجيش السوري الحر في بيان "إدانتهما المطلقة لكل خرق يطال ميثاق جنيف، بغض النظر عن الجهة التي تقف وراءه".
وأوضح البيان أنه "فيما يتعلق بالحادثة الأخيرة، التي كشفت بعض مقاطع الفيديو المسربة من حلب، وقوع ما يبدو أنه إعدام جماعي لعدد كبير من الجنود، فإن الائتلاف يجدد إدانته لهذا الفعل، ويعلن عن تشكيل لجنة تحقيق في الحادثة".  (1)

(الائتلاف) يركز في نيويورك على مسارين سياسي - إنساني وعسكري:

طالب قادة «الائتلاف الوطني السوري» المعارض مجلس الأمن الدولي بممارسة مزيد من «الضغط الدولي» على نظام الرئيس بشار الأسد للقبول بانتقال سياسي من اجل انهاء النزاع في سورية، ودعوا روسيا الى وقف تسليم «النظام المجرم» أسلحة.
وكان السفير الروسي فيتالي تشوركين حضر الاجتماع غير الرسمي الذي دعت إليه بريطانيا لأعضاء مجلس الأمن مع وفد «الائتلاف» برئاسة احمد الجربا. وركزت الطروحات في الاجتماع على السكة السياسية والإنسانية من النزاع السوري، فيما شقت السكة العسكرية طريقها الى لقاءات ثنائية لوفد «الائتلاف» مع مندوبي دول اجتمع بهم في عشاء أقامه السفير السعودي عبدالله المعلمي. (1)

مركز حقوقي عن سجن حلب: نزلاء أكلوا قططاً وطيوراً... وصنعوا خبزاً من ألبستهم:

ناشد مركز إعلامي وحقوقي المنظمات الإنسانية والإغاثية التدخل لـ «وضع حد» لمعاناة آلاف المعتقلين في «سجن حلب المركزي» في حلب شمال البلاد، متهماً إدارة السجن بـ «سرقة قسم من وجبات طعام» يدخلها عاملون في منظمة الهلال الأحمر السوري.
وقال «مركز مسار الإعلامي» في تقرير عن وضع السجن، إن معاناة السجناء وعددهم نحو خمسة آلاف شخص بدأت قبل نحو سنة لدى تعيين مدير جديد للسجن بدلاً من آخر كان «متعاطفاً جداً مع السجناء»، ذلك أن المدير الجديد «أتى بالدبابات والأسلحة الثقيلة إلى محيط السجن وأقام الحواجز العسكرية لاعتراض المدنيين على الطرقات والشوارع القريبة من السجن، فأثار ذلك حفيظة «الجيش الحر» الأمر الذي استدعى تحركاً منهم»، غير أن هذا المدير رد بأنه «شدد كثيراً على السجناء حتى انفجر الوضع وتسبب باستعصاء من قبل السجناء في الثالث من رمضان من العام الماضي. ونجم عن الاستعصاء سقوط حوالي 20 قتيلاً في صفوف السجناء العزل، حيث مُنعت مذذاك الزيارات الدورية لهم لا سيما السياسيين منهم». (1)

الاتحاد الأوروبي: لم نضف أسماء أعضاء بحزب الله في لائحة الإرهاب:

أعلنت البعثة الإعلامية للاتحاد الأوروبي في بيروت، أن القرار الخاص بإدراج الجناح العسكري لحزب الله في لائحة الإرهاب الذي نشر اليوم في الجريدة الرسمية للاتحاد، لم يتضمن إضافة أسماء أعضاء من حزب الله في اللائحة، ولكن تضمن إضافة الجناح العسكري للحزب فقط، مع الإبقاء على أسماء لعدد من المنظمات والأشخاص المصنفة إرهابية كانت موجود أصلا على اللائحة.
وقالت البعثة في توضيح حول خبر نشرته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، "إن قرار المجلس واللائحة المرفقة التي تتضمن الأشخاص والمجموعات والمنظمات الخاضعة لتدابير خاصة بمكافحة الإرهاب، كانا موجودين أصلا، والتعديل الوحيد على اللائحة هو إضافة الجناح العسكري لحزب الله إليها، والأشخاص والمجموعات والمنظمات الموجودة في الخبر المذكور لا تخص الجناح العسكري للحزب. (2)

المعارضة تطالب الأمم المتحدة بالكشف عن اتفاقها مع النظام السوري:

طالبت المعارضة السورية، اليوم الأحد، الأمم المتحدة بالكشف عن تفاصيل اتفاقها مع النظام السوري حول عمل اللجنة الدولية المكلفة بالتحقيق حول استخدام الأسلحة الكيماوية، داعية اللجنة للتنسيق معها من أجل "زيارة المواقع وإنجاح مهمتها".
وطالب الائتلاف الوطني السوري في بيان الأمم المتحدة "بكشف تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه مع النظام حول إجراءات وخطوات التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا".
وأكد الائتلاف على وجوب إعلان سلستروم عن نتائج زيارته الأخيرة إلى دمشق ولقائه مع المسؤولين السوريين وعلى ضرورة إصداره تقارير دورية عن نتائج أعماله "بالتنسيق مع الائتلاف ومؤسساته".
وأوضح الائتلاف في بيانه أن "بعض المواقع التي استخدم النظام فيها السلاح الكيميائي هي أجزاء من مناطق محررة يسيطر عليها الجيش الحر، ولن يكتمل التحقيق الأممي إلا بزيارتها ومعاينة الوقائع فيها". (3)

مصرع العشرات من -حزب الله- وقوات الأسد في دمشق:

في تطور لافت في دمشق، تمكن الثوار من تحقيق تقدم لافت في دمشق وحققوا إصابات مباشرة في صفوف عناصر "حزب الله" وقوات الأسد في ساحة العباسيين التي شهدت قتالاً عنيفاً لأول مرة منذ أشهر، وفي محيط مقام السيدة زينب وكذلك في حيي القدم وجوب وبرزة. (4)

ناشطون ينفون سيطرة كاملة للنظام على الخالدية:

نفى ناشطون سوريون ما قاله التلفزيون السوري من أن قوات النظام سيطرت على حي الخالدية بـحمص بالكامل، وقد سجلت الهيئة العامة للثورة السورية مقتل 71 شخصا ليوم أمس السبت الذي شهد قصفا متواصلا لعدة مناطق في دمشق وحلب وإدلب وبلدات ومدن سورية أخرى.
وقال ناشطون إن قوات النظام لم تسيطر بالكامل على حي الخالدية بحمص المحاصرة التي تتعرض لحملة عسكرية منذ فترة طويلة. (5)

الائتلاف السوري يطالب مجلس الأمن بالضغط على دمشق:

طالب قادة الائتلاف السوري المعارض في نيويورك مجلس الأمن الدولي بممارسة مزيد من "الضغط الدولي" على نظام الرئيس بشار السد للقبول بانتقال سياسي من أجل إنهاء النزاع في سورية، ودعوا روسيا إلى وقف تسليم "النظام المجرم" أسلحة.
لكن الاجتماع بين الدول ال15 الأعضاء في مجلس الأمن والائتلاف الوطني للمعارضة السورية لم يحقق تقدما يذكر في الجهود لإنهاء النزاع في سورية الذي تقول الأمم المتحدة أنه أودى بحياة أكثر من مائة ألف شخص.
وقال أحمد الجربا الرئيس الجديد للائتلاف السوري المعارض "نحتاج إلى ضغط دولي أقوى ليوافق نظام الأسد على انتقال سياسي".
ولم يطلب الجربا بشكل مباشر أسلحة لكنه قال "طالما أن نظام الأسد يشن حربا ضد الشعب السوري فيجب أن يكون للمعارضة الحق في الدفاع عن نفسها".
ويقوم الائتلاف السوري بجولة لتوضيح أهدافه السياسية والضغط للحصول على أسلحة غربية.  (6)

 

 

------------------------------
1- الحياة
2- الشعب الجديد
3- بوابة الشرق
4- المستقبل
5- السبيل
6- الرياض

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع