..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الكونجرس يقترب من الموافقة على تسليح المعارضة السورية و جامع خالد بن الوليد أحدث المواقع الأثرية المتضررة

أسرة التحرير

٢٣ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3376

الكونجرس يقترب من الموافقة على تسليح المعارضة السورية و جامع خالد بن الوليد أحدث المواقع الأثرية المتضررة

شـــــارك المادة

عناصر المادة

أوروبا تضع الجناح العسكري لـ -حزب الله- على لائحة الإرهاب:

أدرج الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري لـ «حزب الله» على لائحة الإرهاب أمس، بعد شهور من الأخذ والرد. ورحبت إسرائيل بالخطوة، فيما أوضح مصدر فرنسي رفيع لـ «الحياة» أن الإجراء رسالة سياسية للحزب لاشتراكه في القتال في سورية، مشيراً إلى أن القرار ينص على استمرار التعاون مع الحكومة اللبنانية وكذلك على مواصلة التحدث مع الحزب.
وعلق وزير الخارجية الأميركي جون كيري على القرار الأوروبي بالقول: «عبر هذا الإجراء الذي اتخذ اليوم، يوجه الاتحاد الأوروبي رسالة قوية إلى حزب الله مفادها أنه لا يستطيع التحرك بدون الإفلات من العقاب: أن ما يقوم به سيؤدي إلى تداعيات». ودعا حكومات أخرى إلى الاقتداء بالاتحاد الأوروبي واتخاذ تدبير مماثل بحق الحزب.  (1)

انحسار المخاوف في الكونغرس الأميركي لتسليح مقاتلي المعارضة:

قال مايك روجرز رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأميركي أمس الاثنين إن الرئيس باراك أوباما يمكنه المضي قدما في تنفيذ خطة لتسليح المعارضة السورية بعدما انحسرت المخاوف لدى بعض أعضاء الكونغرس.
وقال روجرز عضو مجلس النواب عن الحزب الجمهوري لوكالة رويترز "نعتقد أننا في وضع يمكن فيه للحكومة (الأميركية) أن تمضي قدما".
وأعلن البيت الأبيض في حزيران/ يونيو أنه سيقدم مساعدات عسكرية لجماعات من المعارضة السورية يتم اختيارها بعناية بعد إحجامه لعامين عن تزويد المعارضة بالأسلحة في شكل مباشر.
وكان أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في لجنتي الاستخبارات بمجلسي النواب والشيوخ قد عبّروا عن مخاوفهم بشأن نجاح خطة الحكومة الأمر الذي تسبب في تأجيل تسليم أسلحة للمعارضة السورية غير أن مشرعين عرقلوا الخطة قائلين إنها قد لا ترجح كفة معارضي الرئيس بشار الأسد وأن الأسلحة قد ينتهي بها الأمر في أيدي متشددين إسلاميين مثل جبهة النصرة. (1)

الإبراهيمي ما زال يجاهد لوقف القتال في سورية:

صرح مبعوث الأمم المتحدة لسورية الأخضر الإبراهيمي، أنه يسعى من أجل عقد مؤتمر لوقف القتال في سورية، لكنه لم يذكر أي موعد متوقع لذلك.
وقال الإبراهيمي لصحافيين على هامش اجتماع لمعهد كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن "من الصعب جدا جلب أشخاص يقتتلون لسنتين بعصا سحرية إلى مؤتمر كهذا. الأمر سيستغرق وقتا لكن آمل أن يحصل".
وأضاف أن "هناك مسائل لم تحل بعد. نحن متفائلون وهذا كل ما يمكننا قوله". (1)

زيارة الجربا للقاهرة تفشل في إزالة شرط الفيزا للسوريين:

أنهى رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا زيارة استمرت يوما واحدا إلى القاهرة، عائدا إلى إسطنبول، في بداية جولة أوروبية، من دون أن تتضح أسباب إلغاء لقاء كان مقررا مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.
وقالت مصادر سورية معارضة لـ«الشرق الأوسط»، أمس، إن الزيارة تركزت على بحث أوضاع السوريين في مصر بعد الإجراءات المصرية الأخيرة بحقهم، ومنها فرض تأشيرة دخول عليهم، ألغيت رسومها أمس، بينما أبقي على بقية الإجراءات.
وقالت مصادر دبلوماسية مصرية إنه تم تأجيل لقاء الوفد السوري مع نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، لما بعد الجولة الأوروبية التي يقوم بها الجربا، وذلك للتعرف على رؤية المعارضة السورية في المرحلة المقبلة على ضوء التغييرات التي شهدها الائتلاف في الفترة الأخيرة. (2)

جامع خالد بن الوليد أحدث المواقع الأثرية المتضررة:

أدانت لجان التنسيق المحلية في سوريا، تدمير ضريح الصحابي خالد بن الوليد في حي الخالدية بحمص، واتهمت اللجان، في بيان صدر أمس، قوات النظام بارتكاب «جريمة جديدة» بحق الإرث الإسلامي والحضاري والإنساني، بتدمير ضريح خالد بن الوليد في حمص.
كما بث ناشطون في حمص على شبكة الإنترنت مقطع فيديو يظهر فيها جامع خالد بن الوليد من الخارج وقد تعرض للتدمير في أجزاء كثيرة منه، وفي الداخل بدا الضريح مدمرا، ويقول أحد الناشطين في تعليق على الصور: «تم قصف مسجد الصحابي الجليل خالد بن الوليد، وتدمير المقام بشكل كامل»، مؤكدا أن التدمير تم خلال «عمليات عصابات الأسد المجرمة، بعد قصف المسجد بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة»، صباح أمس. (2)

أعضاء الكونغرس الأمريكي يتخلون عن معارضتهم لتسليح المعارضة:

قال رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي الاثنين إن الرئيس باراك أوباما أصبح قادرا على المضي قدما في تنفيذ خطة لتسليح المعارضة السورية بعدما انحسرت المخاوف لدى بعض أعضاء الكونغرس.
وقال عضو مجلس النواب عن الحزب الجمهوري مايك روجرز لرويترز "نعتقد أننا في وضع يمكن فيه للحكومة (الأمريكية) أن تمضي قدما".
وكان أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في لجنتي المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ قد عبروا عن مخاوفهم بشأن نجاح خطة الحكومة الأمر الذي تسبب في تأجيل تسليم أسلحة للمعارضة السورية.
وأعلن البيت الأبيض في يونيو حزيران أنه سيقدم مساعدات عسكرية لجماعات من المعارضة السورية يتم اختيارها بعناية بعد إحجامه لعامين عن تزويد المعارضة بالأسلحة بشكل مباشر.
غير أن مشرعين عرقلوا الخطة شاكين من أنها قد لا ترجح كفة معارضي الرئيس بشار الأسد ومن أن الأسلحة قد ينتهي بها الأمر في أيدي متشددين إسلاميين. (3)

المعارضة السورية تدعو الاتحاد الأوروبي إلى محاكمة مسؤولي حزب الله:

رحبت المعارضة السورية الثلاثاء بقرار الاتحاد الأوربي إدراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة “المنظمات الإرهابية”، داعية الاتحاد إلى محاكمة مسؤولي الحزب اللبناني الشيعي بسبب “جرائمهم” في سوريا.
وشارك الحزب المدعوم من إيران والذي يعد قوة سياسية وعسكرية مقتدرة إلى جانب قوات النظام السوري لمواجهة مقاتلي المعارضة في سوريا.
واعتبر الائتلاف السوري المعارض أن هذا القرار ” خطوة في الاتجاه الصحيح،” مشددا على “ضرورة قيام دول الاتحاد باتخاذ إجراءات عملية تساهم في وقف تدخل ميليشيا الحزب في سوريا” بحسب بيان أصدره.
ودعا الائتلاف الاتحاد الأوروبي إلى “محاكمة مسؤولي حزب الله على جرائم الإرهاب التي ارتكبوها على الأراضي السورية”.
كما دعا الاتحاد الأوروبي “للتقدم في القرار حتى يطال كافة المسؤولين السياسيين الذين يؤسسون وينظرون لكل أفعال الذراع العسكري للحزب”. (3)

الكونجرس يقترب من الموافقة على تسليح المعارضة السورية:

قال مايك روجرز رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي، إن الرئيس باراك أوباما يمكنه المضي قدما في تنفيذ خطة لتسليح المعارضة السورية، بعدما انحسرت المخاوف لدى بعض أعضاء الكونجرس.
وأعلن البيت الأبيض في يونيو، أنه سيقدم مساعدات عسكرية لجماعات من المعارضة السورية يتم اختيارها بعناية بعد إحجامه لعامين عن تزويد المعارضة بالأسلحة بشكل مباشر.
وكان أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في لجنتي المخابرات بمجلسي النواب والشيوخ قد عبروا عن مخاوفهم بشأن نجاح خطة الحكومة الأمر الذي تسبب في تأجيل تسليم أسلحة للمعارضة السورية غير أن مشرعين عرقلوا الخطة قائلين إنها قد لا ترجح كفة معارضي الرئيس بشار الأسد وأن الأسلحة قد ينتهي بها الأمر في أيدي متشددين إسلاميين مثل جبهة النصرة. (4)

الأمم المتحدة: استمرار الصراع في سوريا يظهر جيل جديد من الأميين:

وصفت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والصراعات المسلحة ليلى زروقي ما يحصل في سوريا بالأمر الرهيب، مشيرة إلى أن الانتهاكات تجاه الأطفال لا تزال مستمرة من قبل جميع أطراف النزاع.
وقالت أنه إذا استمر هذا الوضع فسوف يظهر جيل جديد من الأميين مؤكدة أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإنهاء الصراع في سوريا.
وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام اختتمت زيارة للمنطقة شملت سوريا والأردن والعراق وتركيا ولبنان اطلعت خلالها على تأثير الصراع السوري على الأطفال الذين يعيشون في سوريا والمنطقة. (5)

 

 

-----------------
المصادر:
1- الحياة
2- الشرق الأوسط
3- القدس العربي
4- بوابة الشرق
5- السبيل

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع