..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

محللون إسرائيليون يتوقعون استمرار الأزمة السورية 15 عاماً!

أسرة التحرير

٦ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3056

محللون إسرائيليون يتوقعون استمرار الأزمة السورية 15 عاماً!

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

مصر تنعكس على اجتماع الائتلاف السوري -:

على رغم تعرض الأحياء الداخلية لمدينة حمص لقصف هو الأعنف من القوات النظامية ومقاتلي "حزب الله" اللبناني كما يقول ناشطون سوريون، فإن "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" المجتمع منذ يومين في مدينة اسطنبول التركية أخفق في التوصل إلى اتفاق على انتخاب قيادة جديدة، بينما هيمنت إطاحة حكم "الإخوان المسلمين" في مصر على أجواء الاجتماع.
وقالت مصادر في الائتلاف الذي تدعمه دول عربية وغربية إن مصير الاتفاق متوقف على "الإخوان المسلمين" في سوريا وهم الجماعة المعارضة الأكثر تنظيما والتي تملك الأصوات اللازمة لترجيح كفة أحد المرشحين الرئيسيين.
ولاحظ مسؤول في الائتلاف في اسطنبول أن "الأجواء قاتمة. الإخوان المسلمون في مصر وبالتبعية في سوريا وأماكن أخرى تلقوا ضربة ولكن حتى معارضوهم يشعرون أن الشرق الأوسط خسر فرصة تاريخية لإقناع الإسلاميين بتبني الديمقراطية". (1)

المئات يتظاهرون في لبنان تلبية لدعوة الأسير:

تظاهر بضع مئات من الأشخاص أمس الجمعة في شمال وجنوب لبنان وفي بيروت, تضامنا مع رجل الدين السني المتشدد أحمد الأسير، وهاجموا حزب الله الشيعي.
وأقيمت للمرة الأولى أمس صلاة الجمعة في مسجد بلال بن رباح في عبرا, قرب صيدا, حيث كان الأسير يؤم الصلاة قبل اقتحام الجيش اللبناني لمقره في 24 يونيو بعد معركة قاسية. وبعد الصلاة خرج أكثر من مئتي شخص غالبيتهم من الشبان والنساء المنتقبات في تظاهرة, وهم يهتفون «الله يحميك الشيخ الأسير»، ورفع بعضهم صورا للأسير، ولافتة كتب فيها «قسما بالله لن نرضى بالاحتلال الإيراني في مدينة صيدا وعبرا»، في إشارة إلى الدعم الإيراني لحزب الله. (2)

الأمم المتحدة: وضع الغذاء في سوريا إلى تدهور:

قالت الأمم المتحدة أمس الجمعة إن أربعة ملايين سوري, أي خُمس السكان لا يستطيعون إنتاج أو شراء ما يكفي من الغذاء لاحتياجاتهم, وإن الوضع يمكن أن يتدهور العام القادم إذا استمر الصراع الذي بدأ منذ عامين في سوريا.
وذكرت المنظمة الدولية أن المزارعين السوريين لا يجدون البذور والأسمدة التي يحتاجونها لزراعة المحصول التالي.
وعقب زيارة لسوريا بين مايو ويونيو قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي في تقرير إن الإنتاج المحلي على مدى الأشهر الاثني عشر القادمة سينخفض بشدة على الأرجح.
وقدرت المنظمتان أن سوريا ستحتاج إلى استيراد 1.5 مليون طن من القمح في موسم 2013-2014.
وقالت المنظمتان «الفرصة ضئيلة لضمان ألا تفقد الأسر المتضررة من الأزمة مواردها الحيوية من الطعام والدخل».
وبعد عامين من الحرب الأهلية التي قتل خلالها أكثر من 90 ألفا تصاعد نقص الغذاء نظرا لعمليات النزوح الجماعي للسكان, وتعطل الإنتاج الزراعي والبطالة والعقوبات الاقتصادية, وارتفعت أسعار الطعام والوقود.
وطلب برنامج الأغذية العالمي 41.7 مليون دولار لتقديم العون لنحو 768 ألفا, لكنه لم يتلق حتى الآن سوى 3.3 مليون دولار.
وذكرت المنظمتان أن هذا المبلغ يجب أن يتوفر قبل أغسطس لتوفير الأسمدة والبذور للمزارعين حتى يتمكنوا من زرع محاصيل أكتوبر, وإلا لن يتمكنوا من جني أي محصول للقمح قبل منتصف عام 2015.
وجاء في التقرير أيضا أن الصراع أثر بشدة على الثروة الحيوانية, وأن إنتاج الدواجن انخفض بنسبة تزيد على %50 مقارنة بعام 2011, كما انخفضت أيضاً أعداد رؤوس الأغنام والماشية.
وذكرت المنظمتان أن إنتاج القمح انخفض إلى 2.4 مليون طن, أي أقل بنسبة %40 من متوسط المحصول السنوي قبل الصراع الذي كان يتجاوز 4 ملايين طن.
وقال برنامج الأغذية العالمي الشهر الماضي إن الأسر السورية تلجأ بشكل متزايد للتسول طلبا للطعام نتيجة لنقص الغذاء وارتفاع أسعاره. (2)

قائمة مرشحي الهيئة الرئاسية للائتلاف السوري:

حصلت وكالة الأناضول للأنباء، على قائمة الأسماء التي سيتم التصويت عليها ليلة اليوم، من قبل الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية المجتمعة في مدينة إسطنبول.
وتضم قائمة مرشحي منصب الرئيس كلا من أحمد العاصي الجربا، ومصطفى الصباغ، ولؤي صافي، وزياد أبو حمدان، وكمال اللبواني.
كما تضم قائمة مرشحي منصب الأمين العام للائتلاف كلا من أنس العبدة، وبدر جاموس، وهادي البحرة.
فيما تضم لائحة نواب الرئيس المرشحين التالية أسماءهم، منذر ماخوس، وسالم المسلط، وسهير الأتاسي، وفاروق طيفور، وبسام الملك، وواصل الشمالي، وأحمد عوض.
وسيجري التصويت عليهم من قبل أعضاء الهيئة العامة، وسيتمكن كل مرشح يحصل على أغلبية الثلثين بالفوز بالمنصب المترشح إليه.
ولم تفض محاولات اللحظة الأخيرة على التوافق بين أحمد عاصي الجربا ومصطفى الصباغ، رغم اجتماعهما الثنائي، في وقت كانت تشير فيه التكهنات، إلى حصول توافق وتحاصص بين الكتل المشكلة للائتلاف. (3)

محللون إسرائيليون يتوقعون استمرار الأزمة السورية 15 عاماً!

ذكرت صحيفة جويش كرونيكل الصادرة في لندن أن محللين إسرائيليين رجحوا احتمال استمرار الأزمة في سوريا 15 عاماً، وحذّروا من انهيار الأردن ما لم يحصل على المساعدات لتمكينه من التعامل مع تدفق اللاجئين.
ونقلت عن مصادر إسرائيلية وصفتها بالبارزة أن أزمة سوريا قد تنزلق إلى أبعد من حدودها بكثير، ومخاوف من انتشار الجهاديين ولاسيما في الأردن، وحذّرت من انهياره في حال لم يحصل على المساعدات للتعامل مع التدفق اليومي للاجئين بمعدل يتراوح بن 3 و4 آلاف.
المحللون الإسرائيليون يعتقدون أن سوريا صارت المسبب الرئيسي لأجواء عدم الاستقرار غير المسبوقة بالمنطقة، بعد أن كانت واحدة من قوى الاستقرار.
ويرى أحدهم أنه من المستحيل رؤية كيف يمكن لسوريا أن تتحول إلى دولة مستقرة، لأن الأزمة أصبحت قضية القوى الكبرى جراء التدخل الروسي.
وقالت الصحيفة إن قلق اسرائيل المباشر هو الأسلحة الكيميائية والجرثومية، وخطر وقوعها بأيدي حزب الله الذي لم يعد ينشط في لبنان وسوريا فقط، بل يعمل في إفريقيا، ويقتل في بلغاريا، ويطوّر قدراته في أوروبا.
وإسرائيل تواجه خطرا مزدوجا: تحقيق إيران انتصارا في سوريا، ونجاحها في بناء قنبلة نووية. (4)

غليون لـالوطن: 60 ألف مرتزق لحماية الأسد:

كشف رئيس المجلس الوطني السوري السابق برهان غليون لـ"الوطن" أمس، عن دخول أكثر من 60 ألف مرتزق من ميليشيات مختلفة الجنسيات، للقتال إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد. وأشار إلى أن النظام يجهز لمجزرة جديدة في حمص المحاصرة منذ أكثر من 400 يوم، بشبيحة ميليشيات عراقية، وأخرى تابعة لحزب الله. (5)


-------------------
المصادر:
1- النهار
2- العرب القطرية
3- السبيل
4- القبس
5- الوطن السعودية

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع