..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

إدريس: مستعدون لمواجهة مقاتلي حزب الله وإيران والعراق و الضياء أحدث وسيلة لتبييض وجه الأسد

أسرة التحرير

١١ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3046

إدريس: مستعدون لمواجهة مقاتلي حزب الله وإيران والعراق و الضياء أحدث وسيلة لتبييض وجه الأسد

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

77 بالمئة من العرب يؤيدون الثورة السورية ويطالبون بتنحي الأسد:

أعلن المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة أمس الاثنين ، أن نتائج المؤشر العربي أظهرت تقييما ايجابيا للثورات العربية من جانب أكثريّة الرأي العامّ العربيّ؛ فقد رأى 61% من الرأي العامّ أنّ الثورات العربيّة والربيع العربيّ، هي تطوّرات إيجابيّة، مقابل 22% عبّرت عن تقييمٍ سلبيّ.
كما أنّ الرأي العامّ العربيّ منحازٌ لتأييد الثورة السوريّة؛ إذ أيّد 77% من الرأي العامّ تنحّي بشّار الأسد عن السلطة، مقابل معارضة 13%.
كما أيّد 66% من الرأي العامّ تغيير نظام الحكم السوريّ بوصفه أفضلَ حلٍّ للأزمة السوريّة، مقابل 10% أيّدوا عمليةً سياسيّةً سلميّةً. و3% أيّدوا القضاء على الثورة.
ونفّذ المركز العربيّ لأبحاث ودراسة السياسات هذه الدراسة في 14 بلدًا عربيًّا، هي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسّودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعوديّة، واليمن، والكويت، خلال الفترة الواقعة بين تمّوز 2012 و آذار2013. (1)

قيادي في حماس: حزب الله ليس صاحب قرار فيما يتعلق بوجودنا:

أكد القيادي في حركة حماس ووكيل وزارة الخارجية السابق في الحكومة المقالة بغزة أحمد يوسف، أن علاقة حركته بـ “حزب الله” أصابها الكثير من الفتور، لافتاً إلى أن مشهد العلاقة في هذه المرحلة يعيش حالة من القلق والتوتر، بعد أن تورط الحزب في الصراع الدائر في سويا، ودخوله للقتال إلى جانب قوات النظام السوري، مشيراً إلى أن مشهد الدم السوري والمواطنين المدنيين السوريين الذين يقتلون برصاص “حزب الله” شيء صعب على الناس تقبله.
وفي حديث لمراسل “النشرة” في الأراضي الفلسطينية محمد فروانة، لفت يوسف إلى أن حماس بحاجة إلى “إيران” و”حزب الله”، “لكن سلوك الأخير جرح هذه العلاقة التي كنا نريدها علاقة وطيدة وقوية مع الحزب”.
وأوضح يوسف أن “حزب الله” ليس صاحب قرار فيما يتعلق بوجود حماس في لبنان أو عدم وجودها، بعدما تناقلت وسائل الإعلام عن تهديد “حزب الله” لحركة “حماس″ بالخروج من لبنان على خلفية قتال عناصر الحركة في مخيم اليرموك في سوريا، وهذا ما نفته الحركة مؤخراً. (2)

دول الخليج تتعهد بفرض عقوبات على أعضاء حزب الله بسبب تدخله في سوريا:

وعدت دول مجلس التعاون الخليجي الاثنين بفرض عقوبات على أعضاء حزب الله اللبناني ردا على تدخله في الحرب الأهلية السورية إلى جانب الرئيس بشار الأسد.
وأيدت الدول العربية السنية والشيعية لفترة طويلة حزب الله كحصن ضد اسرائيل ولكن الجامعة العربية التي تؤثر عليها بشدة مصر والسعودية وقطر وهي دول يقودها سنة أدانت بقوة تدخل حزب الله في الأسبوع الماضي مما يسلط الضوء على كيفية توسيع الحرب السورية الانقسامات الطائفية في المنطقة.
وأصدرت الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي إدانة مماثلة الاثنين وذلك حسبما ذكر بيان أصدرته الأمانة العامة للمجلس ونشرته وكالة الأنباء السعودية.
وقال البيان “إن المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون قرر اتخاذ إجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله في دول المجلس، سواءَ في إقاماتهم أو معاملاتهم المالية و التجارية”. (2)

وزير اسرائيلي يرجح فوز الأسد في الصراع الدائر في سورية:

قال وزير المخابرات الاسرائيلي الاثنين إن الغلبة في الصراع الدائر في سورية منذ أكثر من عامين ربما كانت من نصيب الرئيس بشار الأسد المدعوم من إيران وجماعة حزب الله اللبنانية.
وعلى الرغم من أن أعضاء آخرين في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سرعان ما تنصلوا من هذا الرأي فإنه يعكس الصعوبات التي تواجه اسرائيل والدول الغربية في التكهن بمصير سورية.
وسئل يوفال شتاينيتز وزير الشؤون الدولية والاستراتيجية والمخابرات خلال إفادة مع صحافيين أجانب عما إذا كانت النجاحات التي حققتها قوات الأسد في الآونة الأخيرة في مواجهة مقاتلي المعارضة إيذانا بانتصار الزعيم السوري فقال “كنت أفكر دائما في أن اليد العليا ربما كانت في النهاية للأسد بدعم قوي من إيران وحزب الله.”
وأضاف “وأعتقد أن هذا ممكن وكنت أعتقد منذ فترة طويلة أن هذا ممكن.” (2)

هل يوقع اوباما قرار تسليح المعارضة السورية قريباً:

أكدت مصادر مسؤولة في الإدارة الأميركية أن البيت الأبيض، سيبدأ هذا الأسبوع، اجتماعات بشأن سوريا سيكون ضمن أجندتها احتمال تزويد مقاتلي المعارضة بأسلحة وفرض منطقة حظر طيران، في تحرك يأتي بعد تحقيق القوات النظامية السورية، المدعومة بحزب الله، مكاسب ميدانية.
وشددت تلك المصادر على أن الإدارة لم تتخذ قرارا نهائياً في هذا الشأن، إلا أنهم قالوا إن الرئيس باراك أوباما، اقترب من توقيع قرار يقضي بتسليح الفصائل المعتدلة ضمن مقاتلي المعارضة، بعد التدقيق بها.
ومن المرجح أن تناقش اجتماعات البيت الأبيض كذلك فرض منطقة حظر طيران داخل سوريا، بحسب تلك المصادر التي استبعدت ذلك.
وذكرت المصادر المسؤولة بأن وزير الخارجية، جون كيري، أجل زيارة مقررة له إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع للمشاركة في الاجتماعات.
وجاءت الخطوة الأمريكية فيما يحقق النظام السوري، الذي طالب مرارا بتنحيه عن السلطة، تقدما ميدانيا بعد استيلاء قواته على بلدة "القصير" الاستراتيجية المجاورة للحدود اللبنانية، وتزايد التدخل العسكري لـ"حزب الله" في القتال هناك نيابة عن نظام دمشق.
كما تأتي بعيد تحذير المعارضة السورية من فشل الثورة ما لم تتلق دعما مباشراً.  (3)

إدريس: مستعدون لمواجهة مقاتلي حزب الله وإيران والعراق:

أكد رئيس أركان الجيش السوري الحر سليم إدريس استعداد الجيش الحر لمواجهة مقاتلي حزب الله وإيران والعراق الذين يدعمون الجيش النظامي التابع للرئيس بشار الأسد. وقال إدريس لـ"سكاي نيوز" إن "الجيش الحر اتخذ كل الإجراءات اللازمة في إطار ما توفر لديه من معدات وأسلحة لمواجهة مقاتلي حزب الله وغيرهم من المقاتلين على جميع الجبهات". ورفض إدريس الاقاويل التي تتردد حول تقهقر الجيش السوري الحر, قائلا إن "هذه العبارات يراد منها كسر معنويات الجيش الحر والمواطنين السورييين الذين يقاتلون نظام بشار الأسد منذ أكثر من عامين دفاعا عن حريتهم". (3)

أخوان سوريا: الشعب السوري شعب يتعرّض لغزوٍ طائفي كريه:

حمّلت جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، المجتمع الدولي مسؤولية الصمت عن ما اعتبرته "غزو سوريا واستباحتها"، وحذّرت من التداعيات التي ستترتّب على ذلك. وقالت في بيان "أصبح لزاماً على جماعتنا أن تعلن عن سوريا وطناً واقعاً تحت الغزو والاستباحة من قِبَلِ مثلث الشر الروسي والإيراني ومن أتباع الولي الفقيه في المنطقة ومن مقاتلين طائفيين لبنانيين وعراقيين وغيرهم، وأن تعلن أن الشعب السوري شعب يتعرّض لغزوٍ طائفي كريه".
وأضافت أنها "تدين بهذا الإعلان صمت الصامتين ممن يناط بهم حماية ما يسمى بـالقانون الدولي والسلم والأمن الدوليّين وحراسة ما يُعرَف بـحقوق الإنسان، وتثبّت حق الشعب السوري في الدفاع عن نفسه وحماية أرضه وعقائده ومقدساته بكل ما كفلته شرائع السماء للمستضعفين والمظلومين من حقوق".
ودعت الجماعة "القادة والزعماء والعلماء التقاة والنخب المخلصة والجماهير المفعمة بالإيمان" إلى "الوقوف صفاً واحداً للدفاع عن حمى العقيدة وحياض الوطن ليكون الجميع جبهةً موحدة متراصة في وجه هذا الغزو الطائفي". وقالت إن التصدي لهذا الغزو "أصبح أولوية الأولويات الشرعية والوطنية والسياسية". (3)

الضياء أحدث وسيلة لتبييض وجه الأسد:

كشف إبراهيم الدراوي، مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة عن قيام مجموعة من القيادات الصحفية المصرية الموالية للنظام السوري بتأسيس قناة الضياء dtv كأحدث وسيلة لتبييض وجه النظام السوري بعد قرار جامعة الدول العربية بإغلاق جميع القنوات الفضائية التابعة للنظام بعد مذابحه ضد شعبه. وأشار إلى أن الكاتب الصحفي أحمد عز الدين، مسئول العلاقات العربية في حزب الله، هو من يشرف على تدشين عدد من القنوات الفضائية بغرض التحايل على قرارات حظر بث القنوات الفضائية، لافتًا إلى أن إدارة هذه القنوات تتم عبر مجموعة من الصحفيين المصريين من قوميين ويساريين وناصريين. ولفت إلى أن النظام السوري يلتف أيضًا على هذا الحظر عبر عدد من القنوات الشيعية على النايل سات ومنها "أرب والغدير والأنوار والفرات لتبييض وجه النظام السوري والدفاع عن مواقفه. (4)

لافروف: المعارضة السورية مسؤولة عن تأخير جنيف 2

حمل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية المسؤولية عن التأخير في عقد المؤتمر الدولي حول سوريا في جنيف.
وقال لافروف في حوار أجراه معه تلفزيون "CBS" الأميركي إن "المسؤولين الأميركيين يعترفون بأن الائتلاف الوطني الذي ينفق الرعاة الخارجيون عليه مبالغ كبيرة، ليس فقط غير مستعد للمفاوضات، بل ولا يستطيع أن يقرر من يمثله".
ولدى إجابته عن سؤال حول ما إذا كانت المعارضة هي المسؤولة عن التأخير في عقد مؤتمر "جنيف - 2"، قال لافروف: "نعم". وأضاف أن "ذلك مثير للأسف لأن هناك مجموعات تتخذ موقفا بناء ولم تغادر سوريا، بل قضت كل هذه السنوات مع الشعب السوري". (3)

انخراط حزب الله يقرّب أوباما من خيار التسليح:

دفع انخراط «حزب الله» في القتال الى جانب القوات النظامية في سورية وتمكينها من تحقيق تقدم في مناطق مختلفة بوسط البلاد، ادارة الرئيس الأميركي باراك اوباما الى عقد سلسلة اجتماعات عاجلة للبحث في «توسيع الخيارات» والاقتراب من تسليح المعارضة المسلحة المعتدلة.
في غضون ذلك، استنكر مجلس الوزراء السعودي أمس «التدخل السافر» لـ «حزب الله» في سورية، مشدداً على ما ورد في البيان الصادر عن أعمال الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية من إدانات لاستمرار أعمال العنف والقتل والجرائم التي ترتكب في حق أبناء الشعب السوري و»التدخل الأجنبي الذي جعل من الأراضي السورية ساحة للعنف والاقتتال». (5)

 

------------------------
المصادر:
1- السبيل
2- القدس العربي
3- النهار
4- المصريون
5- الحياة

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع