..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

الحر يسيطر على طريق حمص طرطوس و الإخوان : نحن جزء من مشروع هيتو

أسرة التحرير

٢٧ ٢٠١٣ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 4192

الحر يسيطر على طريق حمص طرطوس و الإخوان :  نحن جزء من مشروع هيتو

شـــــارك المادة

عناصر المادة

 

الحر يسيطر على طريق حمص طرطوس:

أعلن الجيش الحر سيطرته على أجزاء من الطريق الواصل بين حمص (وسط) ومدينة طرطوس الساحلية، فيما اندلعت معارك عنيفة في محيط حي برزة بالعاصمة دمشق بين الجيش السوري الحر والجيش النظامي الذي يحاول اقتحام الحي من جهة منطقة عش الورور. وقالت لجان التنسيق إن الجيش الحر سيطر على أجزاء رئيسية من الطريق بين حمص وطرطوس بما يسمح بقطع الإمدادات الخاصة بالجيش النظامي بين المدينتين. (1)

الاتحاد الأوروبي يدعو مجددا للتحقيق بشأن استخدامها:

المعارضة السورية تطالب بتدخل أممي لوقف الكيماوي:

دعت المعارضة السورية إلى تحرك "عاجل وحاسم" للأمم المتحدة بعد إقرار الولايات المتحدة للمرة الأولى باحتمال استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ضد معارضيه. وأعلنت واشنطن أنه من المرجح أن يكون النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية ضد قوات المعارضة، مؤكدة في الوقت نفسه أنها ليست على وشك التدخل عسكريا في سوريا، في إشارة واضحة إلى عدم رغبتها بتكرار تجربة العراق حيث لم يجد الجنود الأمريكيون بتاتا بعد سقوط صدام حسين اي أثر لأسلحة دمار شامل. وقال مسؤول في الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية، "تؤكد فرنسا وبريطانيا حيازتهما معلومات حول استخدام النظام للأسلحة الكيميائية. واليوم تقول الولايات المتحدة الشيء نفسه. آن الأوان ليتحرك مجلس الأمن". وأضاف "إنها مسألة مهمة جدا، وشلل مجلس الأمن حول الملف السوري لا يجب أن يبرر عدم تحرك الأمم المتحدة". ورأى أن على الأمم المتحدة "أن تبدأ تحقيقا فوريا حول هذا الموضوع، وإذا عثرت على أدلة على مثل هذا الاستخدام عليها التحرك سريعا عبر فرض "منطقة حظر جوي" على الأقل على الطيران السوري". (1)

الناطق باسم الجماعة: نحن جزء من مشروع هيتو :

بعد ما يزيد على 30 عاما من الحظر السياسي في سوريا، قررت جماعة «الإخوان المسلمين» العودة إلى الداخل بشكل رسمي وفتح مكاتب لها في المناطق المحررة التي تخضع لسيطرة «الجيش السوري الحر». وأكد المراقب العام رياض الشقفة، في تصريحات صحافية، أنه يخطط للعودة إلى بلاده ومعاودة نشاطه السياسي، مشيرا إلى أن جماعته «اتخذت قرارا في الآونة الأخيرة لإحياء هياكلها التنظيمية داخل سوريا، وطلبت من أتباعها البدء بافتتاح مكاتب للجماعة في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في البلاد». ورأى الشقفة أن «الوقت للثورة وليس الآيديولوجيا، لكن هناك الآن الكثير من الجماعات في الداخل، ما دفعنا إلى إعادة تنظيم أنفسنا والترويج لنهج أكثر اعتدالا من التفكير الإسلامي، في وقت تتزايد فيه أفكار التطرف». (2)

فابيوس: بعد استقالة الخطيب..نحتاج إلى قادة مثله:

أعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن أسفه لاستقالة معاذ الخطيب من منصبه كرئيس للائتلاف السوري المعارض، وذلك في مقابلة مع مجلة "جون افريك" ستنشر الأحد.
وقال فابيوس: "آسف لاستقالة معاذ الخطيب الذي كان اتخذ موقفا مؤيدا للحوار السياسي. للتقدم على هذا الطريق، نحتاج إلى قادة مثله". وأضاف "آمل أن يتمكن خلفه من استئناف عمله للاتجاه نحو حل سياسي في إطار جوهر اتفاق جنيف العام 2012".  (4)

مسيرات أردنية تتوعد بتحويل المملكة مقبرة للمارينز:

نددت مسيرات أردنية في محافظات عدة بوجود القوات الأميركية في الأردن، وأحرق المشاركون فيها العلمين الأميركي والإسرائيلي، وطالبوا بطرد هذه القوات من البلاد وتوعدها المتظاهرون في مسيرات "الجيش العربي يحمينا" بتحويل البلاد مقبرة لها.
وكانت وسائل إعلام غربية نقلت عن مسؤولين أميركيين أن واشنطن سترسل عديدا من قواتها إلى حدود الأردن مع سوريا.
في عمان، انطلقت مسيرة حاشدة بعد صلاة الجمعة تقدمها المتقاعدون العسكريون من أمام المسجد الحسيني في اتجاه الديوان الملكي. وشدد المتظاهرون على إن "السيادة الأردنية خط احمر"، ورفضوا وجود أي من قوات الاحتلال الأميركي على الأراضي الأردنية، أو السماح للطيران الإسرائيلي باستخدام أجواء الأردن لضرب أي بلد عربي أيا تكن الظروف.
وشارك في المسيرة عدد من القوى السياسية والحراكات الشبابية والشعبية، ونددوا بمحاولات "زج الأردن في الشأن السوري الداخلي". (4)

أوباما يحذّر الأسد: الكيميائي سيغيّر قواعد اللعبة:

جدد الرئيس الأميركي باراك اوباما تحذيره الرئيس السوري بشار الأسد من "أن استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه سوف يخترق خطا يغير حساباتي وطريقة تعامل الولايات المتحدة مع هذه المسائل"، معتبرا أن استخدام هذه الأسلحة سيغير "قواعد اللعبة"، مشددا على أن المجتمع الدولي لا يمكن أن يقف مكتوفاً عندما تستخدم هذه الأسلحة ضد السكان المدنيين.
وبعدما أشار إلى أن نظام الأسد قد اخترق خطا آخر "عندما قتل عشرات الآلاف من الناس الأبرياء"، أضاف: "لكن استخدام الأسلحة الكيميائية والأخطار التي يمثلها ذلك على المجتمع الدولي وجيران سوريا، واحتمال وقوع الأسلحة الكيميائية في أيدي الإرهابيين، كل هذه الأشياء تزيد وطأة مشكلة أمنية وإنسانية بالغة الأهمية في المنطقة".  (4)

سقوط طائرة سورية على الأراضي الأردنية:

أفاد شهود عيان بأن طائرة سورية سقطت مساء الجمعة على الأراضي الأردنية في المنطقة الحدودية على مقربة من مركز حدود الرمثا.
وقال شهود العيان أن الطائرة سقطت على أراضي الرمثا شرقي حي البشابشة الذي يقع جنوبي مركز حدود الرمثا، مضيفين بأن النيران المتصاعدة من الطائرة التي لم يتأكدوا مما إذا كانت مقاتلة حربية أو مروحية (هليكوبتر) تظهر بوضوح أمام أعين قاطني الأحياء الحدودية.
وأضاف الشهود بأن كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني الرمثا هرعت إلى مكان سقوط الطائرة، وتكفلت بإطفائها، إذ يعتقد أن تكون ذات الطائرة التي حلقت ظهر الجمعة بالأجواء الأردنية وقصفت أهدافا داخل المنطقة الحدودية المحرمة قرب مركز حدود الرمثا، لاسيما أن مكان سقوطها قريب جدا من مكان الهداف التي قصفتها عند الظهيرة بحسب الشهود.
وكانت طائرة حربية تابعة لسلاح الجو السوري قصفت ظهر الجمعة المنطقة الحدودية المحرمة بالقرب من مركز حدود الرمثا، حيث شوهدت أعمدت الدخان تتصاعد من خلف منطقة "الحاوز الحدودية". (5)

طالبتها بتحرك عسكري ضد نظام الأسد :

تل أبيب تدعو واشنطن للسيطرة على الكيماوي السوري
أعلن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي أمس أن على الولايات المتحدة التحرك عسكريا من أجل "استعادة السيطرة على ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية". وقال زائيف الكين في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي "من الواضح أنه أن كان هناك إرادة من جانب الولايات المتحدة والأسرة الدولية، ففي وسعهم السيطرة على ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية .. ما سيضع حدا لجميع المخاوف".
وصدرت هذه التصريحات في وقت أقرت فيه واشنطن للمرة الأولى الخميس بان النظام السوري قد يكون استخدم أسلحة كيميائية. (1)

-----------------
المصادر:
1- الراية
2- الشرق الأوسط
4- النهار
5- السبيل

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع