..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

أخبار يوم الأربعاء - مرسي يقترح رباعية لحل الأزمة السورية - 5-9-2012م

أسرة التحرير

٥ ٢٠١٢ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 3366

شـــــارك المادة

أكثر من 224 قتيلا في سورية على يد النظام الفاقد الشرعية إثر القصف المنهال على المناطق السكنية في عدد من المحافظات، بينما يأخذ الفأل والتوقعات بسقوط مطار الحمدان ومدينة البوكمال بعد سقوط عدد من الطائرات في الأيام الماضية إلى أن السقوط الأسدي أوشك أن يكون قريبا لا سيما مع استمرار الاشتباكات بين الأسد والجيش الحر في مناطق عدة.

 


أولاً: المقاومة الحرة:
أكد المعارض السوري البارز نواف البشير سقوط مطار الحمدان بدير الزور فعلياً، بعد انشقاق عدد كبير من الجنود، إثر محاصرة دامت ثلاثة أيام متواصلة واشتباكات عنيفة بين الجيش الحر والمدافعين عن النظام والمطار، بينما صرح ناشط معارض من دير الزور بأن المطار هو آخر قاعدة فيها قوات النظام في البوكمال، وأن الجيش الحر مسيطر على عدة مجمعات للجيش، معتبر سقوط المطار يعني سقوط البوكمال كلها تحت سيطرة المعارضة، وأسقط الجيش الحر طائرة مروحية تابعة لكتائب الأسد فوق ريف دمشق.
ثانياً: انتهاكات النظام الأمنية والعسكرية:
قتلت قوات الأسد 224 شخصا على الأقل، بينهم 115 سقطوا في حلب جراء القصف الجوي على أحيائها والإعدامات الميدانية حيت قامت قوات النظام بإعدام ميداني ل45 شهيد في حي الاكرمية بحلب، بينما قتل الآخرون في دمشق وريفها ودير الزور حمص وإدلب ودرعا وحماة، وعثر على 25 جثة لأشخاص أعدموا في المليحة بريف دمشق، وتعرضت الكثير من المناطق للقصف الجوي والمدفعي في دير الزور ودمشق وريفها وإدلب وحمص والرقة وغيرها، وذكرت المصادر بين الضحايا عددا من الأطفال والنساء، فيهم عشرة أطفال وامرأتان من عائلة واحدة سقطوا جراء انهيار مبنى من خمسة طوابق بسبب القصف من المروحيات على ساكنيه، كما سقطت عدة مباني واحترقت بعضها، وسقط العشرات بينهم أطفال ونساء في قرية البويضة الشرقية بحمص جراء القصف المروحي بالبراميل المتفجرة فوق المنازل.
انفجارات واقتحامات:
ودوت انفجارات عنيفة في منطقة القزاز بالعاصمة دمشق، مصدرها فرعا فلسطين والدوريات، وانفجارات أخرى في حي البرامكة.كما شنت قوات الأسد اقتحامات شرسة في مناطق عديدة من ريف دمشق شملت دير العصافير وحرستا والقنطرة وببيلا ويلدا والزبداني، رافقها عمليات اعتقال طالت عشرات الشبان في تلك المناطق.
ثالثاً: المعارضة السورية:
خيبة أمل:
خيبت قرارات اجتماع وزراء الخارجية العرب آمال المجلس الوطني، وقال رئيس المجلس عبد الباسط سيدا إن على العرب العمل بشكل أوثق مع الأوروبيين المعارضين لحكم الأسد وممارسة ضغط أكبر على روسيا حليفة سورية، واستخدام كل السبل ومن بينها القوة ضد نظام الأسد لإنهاء هذه الأزمة.
قائد الجيش السوري الوطني:
أعرب اللواء محمد حسين الحاج علي قائد الجيش السوري الوطني عن أنه لم يكن يوما مع النظام وأنه ضد فرض الحظر الجوي وقال: إن عمليات الجيش ستشهد تغيرا جذريا، ومهمتنا الأساسية ضبط السلاح، وأشار إلى تواصل مع مختلف التوجهات في المعارضة السورية السياسية، إلا أنه اعتبر في ظل الانقسامات التي يتخبطون بها، لا يستطيع العمل معهم مجموعة واحدة أو مظلة سياسية للعمل العسكري، داعيا إلى أن يتوحدوا ليتم التنسيق والتعامل معهم على هذا الأساس، والوصول معا إلى سوريا حرة مستقلة.
إعادة هيكلة الجيش الحر:
من جهته عبر العميد الركن مصطفى الشيخ قائد المجلس العسكري الثوري الأعلى في الجيش السوري الحر عن مساع لإعادة هيكلة الجيش الحر؛ بهدف تجاوز الخلافات الداخلية، ومواجهة تزايد الجماعات التي تعمل بشكل مستقل، مفيد بأن هذا التجمع سيحمل اسماً جديداً هو "الجيش الوطني السوري"، وقال إن إعادة تنظيم الجيش الحر وتوحيد صفوفه هدفه ضمان عدم انزلاق البلاد باتجاه الحرب الأهلية أو الطائفية، بعد سقوط نظام بشار الأسد، وخوفاً من "انتشار المليشيات في سورية، وخوفاً على مستقبل البلد".
وأشار في حديثه إلى أن تسمية اللواء الركن محمد حسين الحاج علي، الذي يحمل أعلى رتبة في الجيش السوري الحرّ، في منصب "القائد العام للمؤسسة" ستعلن "خلال عشرة أيام إلى جانب التسميات كلّها".
مساعٍ للحسم:
وكشف مدير مكتب العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري رضوان زيادة عن اجتماعات يعقدها أعضاء في المجلس مع قيادات في الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الولايات المتحدة الأميركية لخلق رأي عام أميركي يدعو إلى ضرورة التحرك بشكل سريع لحسم الأمور لصالح الثورة في سوريا، لافتا إلى أن " كل المحاولات تصب حاليا في خانة تغيير موقف واشنطن من خلال التأثير على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما ليتم التحرك من خارج مجلس الأمن وفرض منطقة حظر جوي وإقامة مناطق آمنة".
رابعاً: الوضع الإنساني:
شهدت الحدود الأردنية تدفقا كبيرا لأعداد من اللاجئين السوريين إلى منطقة ذنيبة، والعشرات منهم يفترشون الأرض في انتظار العثور على مأوى، من جهته اقترح رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر أثناء اجتماعه مع مسؤولين في نظام الأسد إرسال أطباء متخصصين ضمن عيادات جراحية متنقلة، وطالب بتمكين اللجنة من تأسيس وإنشاء عيادات.
إلا أن وزير ما يسمى بشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر قال إن حكومته ربما تقيد حركة الصليب الأحمر، مشيراً إلى ما وصفها بشكوك في أن أنشطة المنظمة ربما تكون محاولة لانتهاك "سيادة سورية".
خامساً: المواقف الدولية:
وزراء الخارجية العرب:
اختتم وزراء الخارجية العرب اجتماعهم بالقاهرة بالدعوة إلى إيجاد توافق في مجلس الأمن الدولي بشأن سورية، ولإصدار قرار فوري لوقف إطلاق النار بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة حتى يكون ملزماً لجميع الأطراف، وطالب مشروع القرار الذي ناقشه وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بمقر جامعة الدول العربية بتقديم كل أشكال الدعم للشعب السوري للدفاع عن نفسه، كما طالب بوقف بث كل القنوات الرسمية وغير الرسمية التابعة لنظام الأسد على القمرين الاصطناعيين "عربسات" و"نايلسات"، وهو ما أعلنته إدارة القمرين في وقت لاحق.
كما ندد مشروع القرار بما وصفها بالأعمال الإرهابية الهادفة لاغتيال الإعلاميين السوريين والأجانب من قبل أجهزة الأمن التابعة لنظام الأسد.
حصار إعلامي:
أُغلقت بعض القنوات التابعة للنظام الأسدي من قبل نايل سات وعرب سات، فيما اعتبرت ذلك وزارة الإعلام بحكومة الأسد مندرجا ضمن إطار الحملة التي تستهدف سورية، واتهمت الشركة المشغلة باتخاذ "إجراء أحادي يخالف شروط العقد المبرم، وينتهك مواثيق الشرف الإعلامي ويتعرض بشكل فظٍّ وغير مبرر لأصول ومبادئ العمل الإعلامي".
المجموعة   الرباعية:
رحبت الجامعة العربية بمبادرة الرئيس المصري محمد مرسي التي اقترحت تكوين لجنة رباعية للتعامل مع الأزمة السورية من كل من مصر والسعودية وإيران وتركيا، فيما دعا الرئيس المصري نظام الأسد إلى اتخاذ ما وصفه بالقرار الصحيح والتنحي فورا، وقال في كلمة أمام اجتماع للجامعة العربية على المستوى الوزاري: إنّه لا مجال أمام النظام للتمسك بالسلطة باسم الإصلاح أو غيره، مؤكداً أن نظام الأسد "لن يدوم طويلا".
وأوضح مرسي بأن اجتماعا للجنة الرباعية سينعقد مستقبلاً لكنه لم يذكر موعداً أو مكاناً للاجتماع، وأن على جميع الدول العربية أن تتحمل المسؤولية المباشرة تجاه الدم السوري الذي يراق حالياً، وأن تكثف العمل لبلورة حل عربي يحظى بدعم دولي بأسرع وقت ممكن.
التزام العراق:
التزمت السلطات العراقية بعدم تساهلها مع أي تمرير لشحنات سلاح من إيران أو أي طرف آخر إلى سوريا عبر العراق، وذلك كجزء من التزامها الثابت بالوقوف على الحياد في الأزمة السورية وعدم إرسال الأسلحة لأي من طرفي النزاع.
وكان المستشار السياسي للمالكي علي الموسوي قد أقر بأن إيران ترسل شحنات جوا إلى سوريا عبر العراق ، قائلا إن المسؤولين في طهران أكدوا لرئيس الوزراء العراقي أن الشحنات عبارة عن مواد غذائية وغيرها من المساعدات الإنسانية لضحايا الحرب الأهلية في سوريا!.
في غضون هذا ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية ناقلة عن مسؤولين أميركيين كبار، أنّ إيران استأنفت شحن معدّات عسكرية لنظام الأسد عبر قاعدة جوية عراقية، في محاولة جديدة لتعزيز حكومة بشار الأسد المنهكة، وكان ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي قد حذروا المالكي في لقائهم به في بغداد من التساهل مع الانتهاكات الإيرانية بنقل السلاح جوا عبر العراق، وذكرت الصحيفة أن إدارة أوباما ضغطت على العراق من أجل إغلاق الممر الجوي الذي كانت تستخدمه إيران في وقت سابق من هذا العام، لكن بعدما حقق الثوار السوريون مكاسب على الأرض باغتيال عدد من كبار المسؤولين في حكومة الأسد ضاعفت إيران تأييدها للأسد، لتبدأ الرحلات مجدّداً في يوليو/تموز واستمرت منذ ذلك الحين، مما أصاب المسؤولين الأميركيين بالإحباط.
وأكد مسؤول أميركي وجود تقارير موثوقة بأن مقاتلين من المليشيات الشيعية العراقية، التي طالما كانت مدعومة من إيران أثناء جهودها لتشكيل الأحداث داخل العراق، في طريقهم الآن إلى سورية لمساعدة حكومة الأسد.
تحذير لبناني:
حذر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اللبنانيين من انتقال تداعيات الأزمة السورية على بلاده لأسباب سياسية وأمنيّة وجغرافية، مشيدا بسياسة النأي بالنفس التي التزمتها حكومته حيال الأزمة، معربا عن أسفه عن حديث عمران الزعبي، وزير الإعلام بحكومة الأسد قبل يومين حول إدخال سلاح من السعودية وقطر وتركية إلى سورية عبر مطار بيروت، وقال: إنه "كلام مؤسف".
تدريبات وتنديدات تركية:
صرحت وكالة أنباء "الأناضول" التركية بإجراء القوات التركية لتدريبات عسكرية في إقليم شانلورفا جنوب شرق تركيا على الحدود مع سورية باستخدام آليات عسكرية أغلبها دبابات.
وندد رئيس الوزراء التركي رجب أردوغان بالمجازر الجماعية التي يرتكبها النظام الأسدي بحق شعبه، معتبراً حكومة الأسد خلقت دولة إرهابية في بلادها، وعبر أيضاً عن إحباطه من غياب التوافق الدولي بشأن الأوضاع هناك، وقال: "المذابح في سورية التي تكتسب قوة من اللامبالاة التي يظهرها المجتمع الدولي ما زالت في ازدياد".
قلق دولي وانتقاد أممي:
انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة شلل مجلس الأمن الدولي حيال الأزمة السورية، معتبراً أن هذا الأمر يضر بالشعب السوري وبصدقية الأمم المتحدة.
من جهته وصف السفير الألماني في الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن في سبتمبر/أيلول الجاري الأزمة السورية بأنها "مأساوية وتبعث على القلق، ومع ذلك فإن المجلس منقسم"، بينما اتهم وزير الخارجية الألماني مجلس الأمن بالفشل في التعامل مع الأزمة السورية مبرئا ساحة بلاده من ذلك..
في الوقت نفسه أكدت مسؤولة العلاقات الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي دعم الاتحاد الكامل لمهمة الإبراهيمي المليئة بالتحديات، وشددت على أن الوضع الإنساني له أولوية قصوى لدى الاتحاد، ضمن مبحاثتها الملف السوري مع الأخضر الإبراهيمي.
مساعدات فرنسية:
ذكر مصدر دبلوماسي أن فرنسا بدأت مساعدة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في سورية، حتى تستطيع هذه "المناطق المحررة" إدارة نفسها بنفسها، وأشار إلى أن فرنسا تدرس تقديم مدفعية ثقيلة لحماية هذه المناطق من هجمات الحكومة، وصرح بأنه تم إنشاء مجالس ثورية محلية لمساعدة السكان في المناطق التي فقد النظام السيطرة عليها مثل تل رفعت - شمال حلب وأقيمت إدارة لها لتجنب الفوضى التي وقعت في العراق.وأفاد بأن فرنسا بدأت في تقديم المساعدات والأموال إلى خمس سلطات محلية في ثلاث محافظات هي: دير الزور وحلب وإدلب.
إحباط أمريكي:
قالت وزيرة الخارجية الأميركية: إنه لم يعد سراً أن الحكومة الأميريكة تشعر بالإحباط من موقفي روسيا والصين بشأن سورية، إلا أنها أكدت سعي بلادها في التحرك الأمثل من خلال اتخاذ موقف صارم في مجلس الأمن.
بين تركيا وإيران:
بثت وسائل الإعلام التركية صوراً لما وصفتها بأنها شبكة تجسس إيرانية في تركية، مظهرة لقاءات بين من وصفتهم وسائل الإعلام بأنّهم ضباط إيرانيون ومجندون أتراك أكراد، يسلمون فيها معلومات عن الجيش التركي وعن حزب العمال الكردستاني، بينما قال المحلل السياسي حسن أوزيرتام: إنّ إيران تستخدم حزب العمال الكردستاني من أجل الضغط على أنقرة فيما يتعلق بموضوع موقفها من سورية، مشيراً إلى أن ّحزب العمال خط أحمر في تركية ولا يمكن التساهل في هذا الملف، وهو ما أثر حتماً على العلاقات التركية الإيرانية.
تأييد صيني:
أعلن وزير الخارجية الصيني تأييد بلاده للانتقال السياسي في سورية لإنهاء عمليات إراقة الدم هناك، إلا أنه اعتبر أي حل يجب أن يجيء من الشعب السوري ويعكس إرادته، وأنه يجب ألا يفرض هذا من الخارج.
بعض من عرفت أسماؤهم من ضحايا العدوان الأسدي على المدن والمدنيين: (اللهم تقبل عبادك في الشهداء)
أحمد فاضل الرحيل - دير الزور - البوكمال
أحمد غازي الحموي - حمص - بابا عمرو
محمد الجلبة "العبد الله" - دير الزور - القصور
أحمد عبد الرحمن جابر - حلب - مساكن هنانو
يوسف حمدو  - حلب - مساكن هنانو
موسى طبال - حلب - مساكن هنانو
عمر الحسين - حلب - مساكن هنانو
عيسى حجو  - حلب - الحيدرية
فهد عيسى حجو - حلب - الحيدرية
خالد عيسى حجو  - حلب - الحيدرية
هيام عبد الفتاح قصاب  - حلب - مارع
كارم عبد الفتاح قصاب - حلب - مارع
آمنة عبد الفتاح قصاب - حلب - مارع
فاطمة عبد الفتاح قصاب - حلب - مارع
رجاء صالح قصاب - حلب - مارع
هيام محمود قصاب - حلب - مارع
عبدو قصاب - حلب - مارع
علي معمو - حلب - بعبيدين
يوسف جعرور - حلب - باب الحديد
ياسر المظهور - دير الزور - الجرذي
محمد نور الحموي - حلب - مساكن هنانو
مصطفى عمر الحموري - دمشق - جوبر
بلال العسلي - دمشق - جوبر
مصطفى قويدر - دمشق - جوبر
مجهول الهوية - دمشق - جوبر
مجهول الهوية - دمشق - جوبر
مجهول الهوية - دمشق - جوبر
مجهول الهوية - دمشق - جوبر
مجهول الهوية - دمشق - جوبر
رياض عبد الفتاح البكري - دمشق - جوبر
سامر أبو حميد - ريف دمشق - يلدا
إبراهيم سعيد طيارة - ريف دمشق - يلدا
شامل علاء سليمان - حمص - الحولة
إبراهيم عبد الحي ناصيف - حمص - الحولة
محمد صفوان السليمان - حمص - الحولة
ماهر جاسم الجندح - دير الزور - حي الاسكان
محمد خير درويش - ريف دمشق - جسرين
حسان العربيني - ريف دمشق - كفربطنا
جهاد خالد حبابة - ريف دمشق - يبرود
محمد مسعدة - ريف دمشق - كفربطنا
بركات درويش - حمص - الرستن
عمر محمود فرزات - حمص - الرستن
سوسن طلاس - حمص - الرستن
فهد صخر البكري - دير الزور - حي الشيخ ياسين
مجهول الهوية - دير الزور - البوكمال
مجهول الهوية - ريف دمشق - قطنا
لينا عروف - ادلب - زردنا
حسن عروف - ادلب - زردنا
محمود صوفان - ادلب - زردنا
محمود عبد الفتاح قصاب - حلب - مارع
طلحة هشام عبيد - ريف دمشق - عقربا
جمال عبد الكافي العتر - حمص - القصير
محمد زكريا - حمص - تلبيسة
عدنان الشايش العبود الفارس - دير الزور - الجلاء
عزوز الرجا الصياح - دير الزور - الجلاء
هربش النايف - دير الزور - الجلاء
اسحق حمود تركي المعجون - دير الزور - الجلاء
محمد حمود تركي المعجون  - دير الزور - الجلاء
أحمد حلاق - الرقة - 
زامل الحمادي - دير الزور - الجلاء
جساس حمادي العلي - دير الزور - الجلاء
أحمد حمود تركي المعجون  - دير الزور - الجلاء
أخ اسحق حمود تركي المعجون 3 - دير الزور - الجلاء
أخ اسحق حمود تركي المعجون 4 - دير الزور - الجلاء
سمير بركات - ادلب - سلقين
عبدو أحمد أوسو - ادلب - سلقين
شاكر قرمو - ادلب - سلقين
عطا الله حسين الزعال - دير الزور - البوكمال
جميلة الحسين - ادلب - خان شيخون
نيرمين عبود الملا - دير الزور - كنامات
فيصل دحام ياسين - دير الزور - جديد بكارة
ماجد كلاسي - حلب - السكري
أحمد كلاسي - حلب - السكري
عبد الله جعارة - حلب - السكري
ابتسام السنكري - حلب - السكري
عبد الرزاق محمد جمال - ادلب - 
محمد عبد الرحيم حايك - حلب - حريتان
أحمد حمدي قطف - درعا - الحراك
نوري أحمد جبقجي - حلب - سيف الدولة
عيسى محمد عبد الرحمن - حلب - الأتارب
من عائلة هورو - حلب - اعزاز
يوسف أحمد حسن آغا - حمص - الغنطو
أمينة يوسف الصغير - ادلب - زردنا
محمود أحمد صلاح الدين - حلب - الكلاسة
سنان درويش - اللاذقية - جبل الأكراد
طارق كافي - اللاذقية - جبل الأكراد
خالد عبد الله البيك - اللاذقية - جبل الأكراد
محمد رجب - اللاذقية - جبل الأكراد
أبو جهاد مناع - اللاذقية - الرمل الجنوبي
ابراهيم مصلح المعاند - دير الزور - الجلاء
أسامة التلي - ريف دمشق - ببيلا
هدى الكبيسي - دير الزور - الحميدية
خميس فتيخان العبد - دير الزور - الجلاء
عبد العزيز رجا الحمود - دير الزور - الجلاء
محمد الصالح - دير الزور - الجلاء
زوجة محمد الصالح - دير الزور - الجلاء
عبد الله حسين الشاهر - دير الزور - الجلاء
محمد البكري - دير الزور - 
شاهر المصور - دير الزور - البوكمال
عامر المصور - دير الزور - البوكمال

 

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع