..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

صحف: دمشق تتوعد بكشف أسرار الحلفاء، وأسباب صمود الأسد

شبكة CNN

2 سبتمبر 2012 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 5280

صحف: دمشق تتوعد بكشف أسرار الحلفاء، وأسباب صمود الأسد

شـــــارك المادة

تصدر المشهد السوري وبلا منازع على تركيز الصحف العربية، الأحد، كان أبرزها تهديد إيراني لأمريكا بأنها سترد إذا هاجمت سوريا، وهجوم لاذع شنه المبعوث الدولي العربي السابق، كوفي عنان، على الرئيس السوري، الذي قالت صحف إن أركان عائلته وقيادات أجهزته الأمنية نصحوه بعدم الوثوق بإيران، علاوة على إعلان تنظيم القاعدة في اليمن الحرب على نظام دمشق.

 

 

الحياة

بعنوان: مسؤول إيراني: طهران سترد إذا هاجمت واشنطن دمشق" نقلت الصحيفة اللندنية: نقلت وكالة أنباء عن مسؤول عسكري ايراني قوله ان ايران سترد اذا ارتكبت الولايات المتحدة أي عمل "احمق" وهاجمت سورية لكن تصريحاته اختفت لاحقا من على موقع الوكالة ذات الصلة بالحكومة. ونقل عن محمد علي اسودي مسؤول معاونية الاعلام والثقافة بالحرس الثوري الايراني قوله "اذا هاجمت اميركا سورية فسوف ترد ايران مع حلفاء سورية وهو ما سيمثل خيبة لأميركا."

وكانت تصريحات اسودي قد نقلت اولا على موقع نادي الصحافيين الشبان وهي وكالة انباء ذات صلة بالحكومة لكنها ازيلت فيما يبدو لاحقا عن الموقع. ونقلت مواقع اخبارية ايرانية التصريحات ومن بينها صحيفة جام اي جام الايرانية وموقع الخدمة الفارسية التابع لهيئة الاذاعة البريطانية.

الشرق الأوسط

أنان يختتم مهمته بالهجوم على الأسد ويدعوه إلى الرحيل.. مساع لنقل الملف السوري من مجلس الأمن إلى الجمعية العامة

ونشرت الصحيفة السعودية في التفاصيل: بينما قالت مصادر في الأمم المتحدة إن هناك مساعي لنقل الملف السوري من مجلس الأمن الدولي إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة أمام تهديد روسيا والصين باستعمال الفيتو ضد قرار لتأسيس منطقة حظر طيران شمال سوريا على الحدود مع تركيا، شن كوفي أنان، مع نهاية آخر يوم في مهمته كممثل للأمم المتحدة والجامعة العربية، هجوما عنيفا على الرئيس السوري بشار الأسد، وقال إنه يجب أن يرحل.

وقال أنان، في مقابلة مع إذاعة «إن بي آر» الأميركية إن «على الأسد أن يرحل. لا يمكنك البقاء في السلطة عندما يلقى الكثير من الناس مصرعهم، أو يموتون في الوقت الحالي. لا يمكن لأي حاكم التمتع بالشرعية بعد ذلك. السؤال هو: كيف يذهب، ومتى يذهب».

السياسة

النظام السوري يتوعد بكشف أسرار النووي الإيراني وسلاح "حزب الله" إذا خانه الحلفاء ... أوساط بارزة ومرجعيات في طهران وبغداد تؤيد التخلص من الأسد..خامنئي والحرس الثوري يرفضان التخلي عن الأسد "مهما كان الثمن".. أركان عائلة الأسد وقيادات أجهزته الأمنية نصحوه بعدم الوثوق بإيران


كشفت أوساط رفيعة في تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لـ"السياسة", عن وجود مناقشات سرية بين طهران وبغداد, تجري للمرة الأولى منذ اندلاع الثورة السورية, وتتعلق بمصير نظام بشار الاسد, مؤكدة أن العديد من دوائر صناعة القرار داخل العراق وإيران باتت على يقين بأن الأسد ساقط لا محالة, بل باتت تؤيد التخلص من نظامه.

وقالت الاوساط "الصدرية" ان دوائر سياسية على مستوى رفيع في الدولتين (ايران والعراق) ناقشتا امكانية البحث عن بديل عن الاسد بعدما نصحت مرجعيات دينية شيعية مهمة في مدينة النجف الحكومتين الايرانية والعراقية بضرورة التحلي بنظرة إستراتيجية حيال الوضع السوري والتخلي عن النظرة السياسية الآنية وقصيرة النظر, وان قناعة المرجعيات ان نهاية الأسد آتية دون أدنى شك عاجلاً ام آجلاً ولذلك من المهم و العاجل التحرك قبل فوات الآوان.

الفجر

قال إن هناك أولوية "جهادية" لتحرير سوريا.. تنظيم القاعدة في اليمن يعلن الحرب على نظام الأسد

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة الجزائرية: جاء التأكيد على نشاط تنظيم القاعدة في سوريا هذه المرة من طرف قيادي بارز من التنظيم الذي ينشط في اليمن وقرر التوجه للقيام بعمليات "جهادية" في سوريا من اجل إسقاط النظام الذي يتزعمه الرئيس بشار الأسد، وأكد القيادي طارق الفضلي العضو في تنظيم "القاعدة " في اليمن أنهم قرروا الانسحاب من مدينة زنجبار اليمنية والتوجه إلى سوريا باعتبارها "أولوية جهادية"، كما قال القيادي في تنظيم القاعدة.

كشف الفضلي، الذي يعد أحد وجهاء قبيلة أبين والقيادي السابق في القاعدة "انه لا يستبعد فرضية أن تكون هناك صفقة إقليمية لنقل مقاتلي القاعدة من الأراضي اليمنية إلى تركيا لإدخالهم الجبهة السورية، وهو ما يفسر الانسحاب المفاجئ للمسلحين من أبين، كما يفسر عدم ضربهم خلال انسحابهم سواء من القوات اليمنية أو السعودية

الدستور

تايم: 5 أسباب وراء..."ومازال الأسد فوق العرش"

جاء في تفاصيل ما نشرته الصحيفة المصرية: عبر 6 صفحات لمجلة THE TIME الأمريكية، كشفت المجلة في معرض تعليقها على آخر تطورات الأزمة السورية الأسباب الرئيسية الكامنة وراء صمود نظام الرئيس السوري بشار الاسد وبقاءه فى السلطة حتى الآن ، وذلك على الرغم من من مرور أكثر من 18 شهر على اندلاع الثورة في بلاده .

ورأت المجلة الأمريكية أن من أهم العوامل وراء استمرار الأزمة السورية هو انقسام المجتمع الدولي حول سبل تسوية النزاع الدائر في دمشق ، ولاسيما عدم توصل الدول الداعمة للمعارضة السورية لاستراتيجية مشتركة، فضلا عن حالة الفوضى التى تعم صفوف المعارضة السورية وانقسامها حول تأييد خيار التدخل العسكري الأجنبي فى البلاد.

وأشارت إلى انه على الرغم من احتدام الصراع بين طرفي النزاع في سوريا وانجراف البلاد إلى حالة اقرب للحرب الأهلية في الوقت الراهن، الا أن الأسد هو المستفيد الوحيد من كل هذه العوامل التى تحول دون الاطاحة به وتبقيه فى السلطة لأطول فترة ممكنة .

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع