..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار الخميس - تشكيل غرفة عمليات مركزية في الجنوب، وسقوط ضحايا في انفجارين وسط إدلب -(21-6-2018)

أسرة التحرير

٢١ ٢٠١٨ م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 2044

نشرة أخبار الخميس - تشكيل غرفة عمليات مركزية في الجنوب، وسقوط ضحايا في انفجارين وسط إدلب -(21-6-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثورة:

فصائل القنيطرة تشكل غرفة عمليات موحدة تحت مسمى "النصر المبين":

أعلنت فصائل الجيش السوري الحر في محافظة القنيطرة -خلال بيان صادر عنها أمس الأربعاء- تشكيل غرفة عمليات عسكرية موحدة تحت اسم "النصر المبين".

وشدد البيان على تمسك الثوار بمبادئ الثوار، وعزمهم على مجابهة قوات النظام والميلشيات الإيرانية، وذلك بهدف "حفظ أمن المنطقة المحررة من الحملات العسكرية التي تهدف لاحتلالها وتهجير أهلها منها"(1)

الجيش الحر يشكل غرفة عمليات مركزية في الجنوب:

أعلنت الفصائل الثورية في الجنوب السوري، عن تشكيل غرفة عمليات مركزية، استعداداً لمعركة الجنوب التي تحضر لها قوات النظام والميلشيات الإيرانية.

وبحسب بيان صادر عن الجبهة الجنوبية التابعة للجيش السوري الحر يوم أمس، فإن تشكيل غرفة العمليات المركزية جاء "بعد أن أتمت غرف العمليات تثبيت أركانها واستلام مهامها في مختلف قطاعات الجنوب السوري".

وتضم غرفة العمليات المركزية 7 غرف في الجنوب السوري، وتهدف إلى تنظيم وتخطيط وقيادة الأعمال القتالية والعسكرية في المعركة المرتقبة. (2)

الوضع العسكري والميداني:

ضحايا في انفجارين وسط إدلب:

هزّ انفجاران عنيفان وسط مدينة إدلب اليوم الخميس، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأفاد مركز إدلب الإعلامي بأن الانفجارين ناجمان عن سيارة مفخخة وعبوة ناسفة بالقرب مسجد التوحيد وفندق الكارلتون وسط مدينة إدلب، مؤكداً سقوط ضحايا مصابين بسبب الانفجارات.

وأكد المركز الإعلامي مقتل ثلاثة أشخاص -من بينهم متطوع في الدفاع المدني- وإصابة آخرين خلال الانفجارين، دون ذكر تفاصيل حول المواقع التي استهدفتها التفجيرات.

وفي وقت سابق اليوم، انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية قرب محطة القطار بمحيط مدينة جسر الشغور بريف إدلب، وفقاً لما ذكره مركز إدلب الإعلامي(3)

الوضع الإنساني:

تركيا تعتزم السماح للمجنسين السوريين الدخول والخروج عبر معبر جرابلس:

أفادت مصادر محلية بأن السلطات التركية تعتزم السماح للسوريين الحاصلين على الجنسية التركية، التنقل بين الأراضي السورية والتركية دون قيود زمانية.

وذكرت شبكة "غربتنا" التي تعنى بأخبار السوريين، أن ولاية غازي عنتاب التركية أبلغت المجلس المحلي في جرابلس قرار السماح للسوريين حاملي الجنسية التركية بالسفر إلى سوريا والعودة متى شاءوا بموجب جواز السفر التركي.

ونقلت الشبكة عن رئيس المجلس المحلي لمدينة جرابلس، عبد خليل، أن:" ولاية غازي عنتاب أبلغتهم بالقرار وطلبت منهم إبلاغ السوريين حاملي الجنسية التركية الموجودين في سوريا حالياً بالعودة، واستخراج جوازات سفر تركية لاستخدامها أثناء الدخول والخروج من المعبر متى شاؤوا".

ووفقاً لرئيس المجلس، فإن المجنسين السوريين الموجودين في تركيا يمكنهم أيضاً السفر والعودة بشكل روتيني على أن يكون سفرهم خلال أوقات الدوام الرسمي بين الساعة 8-5 يومياً وأن يكون السفر لأول مرة خارج أيام السبت والأحد. (4)

موجة نزوح واسعة بسبب معركة الجنوب:
شهدت مناطق متفرقة في ريفي درعا والسويداء حركة نزوح كبيرة خلال اليومين الماضيين، بسبب القصف الذي نفذته قوات النظام في المنطقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان  إن نحو 12500 مدني فروا من المناطق الواقعة في شمال غرب محافظة درعا على مدى اليومين الماضيين، وفقاً لما أوردته رويترز.

وأكد ناشطون نزوح المئات من قرى الريف الشرقي لحوران وخاصة قرية "بصر الحرير"، فيما شهدت مناطق ريف درعا الشرقي المتاخمة لريف السويداء حركة نزوح واسعة نحو الحدود الأردنية في المنطقة الجنوبية، بسبب القصف الصاروخي والمدفعي لقوات الأسد. (5)

المواقف والتحركات الدولية:

جاويش أوغلو محذراً روسيا: أي هجوم على إدلب سيطيح بمسار أستانا:

حذّر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، من أن أي هجوم على محافظة إدلب -شمالي غربي سوريا- سينهي العملية السياسية مع إيران وروسيا في أستانة.

وأوضح الوزير التركي -خلال مقابلة مع قناة سي إن إن تورك  اليوم الخميس- أن بلاده لديها 12 نقطة مراقبة في مدينة إدلب، مضيفاً: "قلنا لروسيا وإيران إن شن أي هجوم على إدلب ينهي المفاوضات السياسية، ويدخلنا في حرب".

وطالب جاويش أوغلو روسيا وإيران بإيقاف انتهاكات النظام بوصفهما الضامنين، مؤكداً أن أي اعتداء على المنطقة سوف يطيح بمسار أستانا وسوتشي معاً، كما لوح إلى أن الفصائل الثورية لن تذهب إلى أستانا في حال قصف إدلب. (6)

تركيا تحدد موعد انسحاب الميلشيات الانفصالية من منبج:

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن الميلشيات الانفصالية ستبدأ الانسحاب من منبج في الرابع من تموز/يوليو المقبل.

وأوضح الوزير التركي خلال لقاء مع قناة "سي إن إن" التركية أن المرحلة الحالية هي مرحلة الانتهاء من الأعمال التحضيرية، والتي تمتد من الرابع من حزيران وحتى الرابع من تموز القادم، مشيراً إلى أن وحدات حماية الشعب "YPG" التي تعد العمود الفقري لميلشيا "قسد" ستبدأ بسحب مقاتليها ابتداءً من 4 تموز.

ولفت جاويش أوغلو -وفقاً لما ترجمه موقع نور سورية- إلى أن تنفيذ خارطة الطريق يجري بحسب ما تم الاتفاق عليه دون وجود أية مشاكل، محذراً  من أي إخلال ببنود الاتفاق من الجانب الأمريكي، لأنه ذلك سيؤدي إلى "فقد الثقة" بين أنقرة وواشنطن على حد تعبيره.

من جهة أخرى، جدد الوزير التركي تأكيده أن الجانب الأمريكي هو من سيقوم بسحب الأسلحة التي زوّد بها الميلشيات الانفصالية، مضيفاً:" أميركا ستأخذ الأسلحة منهم كما زودتهم بها.. هي من أعطى السلاح وهي من يتوجب عليها جمعه" كما شدد على أن بلاده لن تتعامل مع الميلشيات الانفصالية بهذه القضية قائلاً: "لن نتصرف مع YPG لن نقول لهم أعطونا أسلحتكم، فالأسلحة ليست لنا، وصاحبها معروف"، لكنه أكد -في الوقت نفسه- على أن بلاده ستقوم بعملية الإشراف والمراقبة عن قرب لعملية سحب الأسلحة. (7)

آراء المفكرين والصحف:

سورية.. اللجنة الدستورية والاحتلال الدائم

عمار ديوب

يخطئ من لا يربط بين فكرة اللجنة هذه والاحتلال الروسي الدائم من ناحية، وبينها وبين الاحتلالات المتعددة لسورية من ناحية أخرى. والسؤال: أية علاقة بينهما؟ ولا يلغي هذا السؤال فكرة تحكّم السوريين بمستقبلهم. وهنا أكرّر أن اتفاق "جنيف 1" كان بغياب النظام والمعارضة، فهل ستتشكل اللجنة بشكل مستقل، وبحضور الأطراف السورية؟ أعلن أحمد  طعمة، رئيس حكومة معارضة سابق، ورئيس وفد المعارضة لمؤتمري سوتشي وأستانة أخيرا، أن تركيا هي من ستُسلم أسماء وفد المعارضة، وهناك إعلان عن اجتماعات للهيئة العليا للتفاوض لمناقشة قضية اللجنة الدستورية، وتعمُّ المعارضة "رؤية" تشمل التنازل عن أية مسبقاتٍ للتفاوض والمشاركة في أية أوراق أو اجتماعات تتشكل بخصوص سورية، وبالتالي ستذهب هيئة التفاوض والائتلاف الوطني وبقية المجموعات إلى النقاش في جنيف وسواها بخصوص اللجنة الدستورية. وهذا يعني أن المشكلة لدى المعارضة لم تعد في التمسك بهيئة الحكم الانتقالية كاملة الصلاحيات، ولا بتحديد مسبق لمصير الأسد، بل في كيفية النقاش في اللجنة الدستورية، والانتقال إلى الحل السياسي وفقها(8)

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع