..

ملفات

الكُتَّــاب

أرسل مشاركة


اخبار الثورة

نشرة أخبار سوريا- غصن الزيتون تسيطر على أول ناحية في عفرين، وقوات النظام تقتل أكثر من عشرين مدنياً جنوبي حلب -(1-2-2018)

أسرة التحرير

1 فبراير 2018 م

تصدير المادة

pdf word print

المشاهدات : 246

نشرة أخبار سوريا- غصن الزيتون تسيطر على أول ناحية في عفرين، وقوات النظام تقتل أكثر من عشرين مدنياً جنوبي حلب -(1-2-2018)

شـــــارك المادة

عناصر المادة

بيانات الثوار:

القيادة الموحدة في الغوطة تطالب بإرسال لجنة لتقصي الوضع على خلفية القصف بغاز الكلور:

دانت القيادة الموحدة في الغوطة الشرقية الاستهداف المتكرر بالغازات السامة بحق المدنيين في دوما من قبل قوات النظام، مطالباُ مجلس الأمن والمنظمات الحقوقية باتخاذ اللازم لحماية المدنيين في دوما والغوطة الشرقية.

واستهدفت قوت النظام صباح اليوم أطراف مدينة دوما بثلاثة صواريخ محملة بغاز الكلور السام، ما أدى إلى إصابة عدد من المدنيين بحالات اختناق.

وطالب البيان بإرسال لجان تتقصى الوضع ميدانياً وتقدم تقاريرها للمنظمات الدولية لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد النظام الذي لم يكترث بالمعايير والقرارات الدولية، حسب البيان.

محلي دوما: نظام الأسد استخدم "الكيماوي" ثلاث مرات خلال شهر دون رادع أو عقاب:

قال المجلس المحلي في مدينة دوما بريف دمشق، إن قوات النظام استخدمت غاز الكلور السام 3 مرات في أقل من شهر، دون أن يقابل ذلك بتحرك دولي.

وحمّل بيان صادر عن المجلس اليوم الخميس، المنظمات الدولية مسؤولية حماية المدنيين من آلة القتل والتدمير بجميع أنواع الأسلحة بما فيها المحرمة دولياً.

جرائم نظام الأسد وروسيا والتحالف:

ريف حماة الشمالي: خمس غارات روسية تخرج مشفى "حسن الأعرج" عن الخدمة:

أكدت مصادر متطابقة أن الطيران الروسي استهدف مشفى الشهيد "حسن الأعرج" في كفر زيتا شمالي حماة بخمس غارات جوية، ما تسبب في خروجه عن الخدمة.

ووفقاً لتلك المصادر فإن طائرات روسية تعمدت استهداف المشفى خمس مرات متتالية، مستخدمة الصواريخ الفراغية والارتجاجية ذات القدرة التدميرية الهائلة، ما أدى إلى تضرر المبنى وخروجه عن الخدمة بشكل كلي.

من جهة أخرى، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان حادثة استهداف المشفى، مرجحة وقوف سلاح الجو الروسي وراءها، وأشارت الشبكة أن القصف تسبب في إصابة بناء المشفى ومعداته بأضرار كبيرة، أدت إلى خروجه عن الخدمة.

الوضع العسكري والميداني:

ميلشيات النظام تتكبد 15 عنصراً خلال اقتحام فاشل شرقي الغوطة:

أحبط جيش الإسلام محاولة تقدم لميلشيات النظام على جبهة حوش الضواهرة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وكبّد تلك الميلشيات خسائر مادية وبشرية كبيرة.

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة أركان الجيش، حمزة بيراقدار، إن الثوار تمكنوا من قتل 15 عنصراً للنظام خلال محاولة اقتحام فاشلة في حوش الضواهرة شرقي الغوطة، لافتاً إلى أن مدفعية الجيش استهدفت تجمعات قوات النظام المقتحمة، وأصابت أهدافها بدقة، ما أدى إلى عطب دبابة من طراز تي 72 وإصابة كامل طاقمها.

في غضون ذلك، حاولت قوات النظام اجتياز خط الموت على الجبهة، عن طريق الزجّ بعربة جسرية، إلا أنها قوبلت بمضادات الدروع ما أسفر إلى تدميرها، وفقاً لما ذكره المكتب الإعلامي.

التقدم الكبير لغصن الزيتون: تحرير أول ناحية في عفرين:

حققت القوات المشاركة في عملية غصن الزيتون تقدماً كبيراً اليوم، بعد تحريرها أول ناحية استراتيجية شمالي عفرين بالإضافة إلى فرض سيطرتها على عدة قرى محيطة بها.

وقالت غرفة عمليات الثوار، إن معارك عنيفة اندلعت منذ وقت مبكر في الجبهة الشمالية أسفرت عن تحرير ناحية بلبل التي تعد من أهم معاقل الميلشيات الانفصالية شمالي عفرين، كما أشارت الغرفة إلى مقتل 24 عنصراً لميلشيا (PYD) بعد انهيار دفاعاتهم في المنطقة.

وفي وقت سابق، تمكنت فصائل الجيش الحوار -بدعم وإسناد تركي- من السيطرة على قريتي (علي كار وزعرة) ومعسكر (الهام) المحيطة بناحية بلبل، خلال مواجهات شرسة أسفرت عن مقتل 14 عنصراً للانفصاليين.

الوضع الإنساني:

واشنطن تؤجل ترحيل 7 آلاف سوري حتى سبتمبر 2019

قررت وزارة الأمن الداخلي الأمريكي، تمديد وضع الحماية المؤقتة لنحو 7 آلاف لاجئ سوري حتى سبتمبر/ أيلول 2019.

وأرجعت الوزارة في بيان لها اليوم، سبب التمديد "إلى استمرار سوء الأوضاع الأمنية في سورية، مشيرة إلى أنها ستعيد النظر في أوضاع السوريين ممن هم ضمن الحماية المؤقتة في سبتمبر من العام المقبل.

كما أوضح البيان أن الوزارة ستوقف قبول طلبات وضع الحماية المؤقتة من السوريين الذين سيتوافدون إلى الولايات المتحدة بعد 31 مارس / آذار المقبل.

المواقف والتحركات الدولية:

فرنسا تطالب حلفاء النظام بلجمه عن إدلب وغوطة دمشق:

طالبت فرنسا كلاً من روسيا وإيران بالتدخل الفوري، وإجبار نظام الأسد على وقف عمليات القصف التي تستهدف محافظة إدلب شمال غربي سورية.وتسهيل وصول المساعدات الانسانية.

ونقلت فرانس برس، عن المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية، انييس فون دير مول، قولها "إنه من الملح أن تأخذ روسيا وإيران، تدابير من أجل وقف القصف وتسهيل وصول المساعدات الانسانية بشكل آمن وكامل وبدون عراقيل إلى من هم بحاجة إليها".

السلطات التركية تطالب موسكو بتسليمها جزار بانياس (معراج أورال):

طلبت السلطات التركية من موسكو تسليمها جزار بانياس، المدعو "معراج أورال" على خلفية ظهوره في المؤتمر الروسي الذي عقد نهاية الشهر الماضي بمنتجع سوتشي.

ونقلت الأناضول عن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، تأكيده خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن معراج أورال شارج في المؤتمر بأوراق مزورة، لافتاً إلى أن اسمه لم يكن موجوداً على لائحة المدعوّين من قبل.
لبنان لن يجبر اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم :   
قال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، إن لبنان لن يجبر اللاجئين السوريين على العودة إلى بلادهم، داعياً إلى تقديم المزيد من المساعدات الدولية لمعالجة أزمة اللاجئين.

ودعا الحريري إلى تخصيص مبلغ 2.68 مليار دولار هذا العام، لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان، كما حذر من أن اللاجئين سيحاولون الانتقال إلى بلدان أخرى في حال عدم وجود دعم كافٍ لهم في لبنان.

تعليقات الزوار

لم يتم العثور على نتائج

أضف تعليقًا

جميع المقالات تعبر عن رأي كاتبيها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع